العدد 2893 - السبت 07 أغسطس 2010م الموافق 26 شعبان 1431هـ

«التجارة» تتوعد بمقاضاة مصدِّري المواد الغذائية المدعومة

وزير الصناعة والتجارة خلال زيارته التفقدية إلى سوقي المنامة والمحرق المركزيين  أمس
وزير الصناعة والتجارة خلال زيارته التفقدية إلى سوقي المنامة والمحرق المركزيين أمس

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

07 أغسطس 2010

حذر وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو «كل من تسوّل له نفسه تصدير المواد الغذائية المدعومة من الحكومة إلى خارج البحرين»، وقال إن «ذلك يعرضه للمقاضاة الفورية والعقوبات المنصوص عليها في القانون».

جاء ذلك خلال قيام الوزير فخرو، بزيارة تفقدية صباح أمس (السبت) إلى سوقي المنامة والمحرق المركزيين للخضراوات واللحوم، إضافة إلى محلات رامز ومخبز دلمون بالمحرق، مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، بهدف تلمس مدى جاهزية الأسواق المركزية ومحلات السوبرماركت الكبيرة لاستقبال هذا الشهر الفضيل.

واطمأن الوزير إلى استقرار الأسعار بالنسبة إلى معظم الخضراوات والفواكه وتوافر كميات كبيرة وفائضة منها والتي يزداد تدفقها إلى البلاد في هذا الموسم بالذات وعرضها بأسعار تعتبر الأقل مقارنة ببقية دول المنطقة بما فيها دول المصدر، إضافة إلى توافر اللحوم الحمراء التي بدأت شركة البحرين للمواشي بزيادة الكميات المستوردة منها استعداداً للشهر الفضيل.


طرْح 4,6 آلاف رأس غنم أمس... فخرو يتوعد مصدري المواد الغذائية المدعومة بالمقاضاة

وزير التجارة يتلمس جاهزية الأسواق لاستقبال شهر رمضان

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة

قام وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو وبمرافقة عدد من المسئولين في الوزارة بزيارة تفقدية صباح أمس إلى سوقي المنامة والمحرق المركزيين للخضراوات واللحوم، إضافة إلى محلات رامز ومخبز دلمون بالمحرق، مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، وبهدف تلمس مدى جاهزية الأسواق المركزية ومحلات السوبرماركت الكبيرة لاستقبال هذا الشهر الفضيل.

واطمأن الوزير إلى استقرار الأسعار بالنسبة إلى معظم الخضراوات والفواكه وتوافر كميات كبيرة وفائضة منها والتي يزداد تدفقها الى البلاد في هذا الموسم بالذات وعرضها بأسعار تعتبر الأقل مقارنة ببقية دول المنطقة بما فيها دول المصدر، إضافة الى توافر اللحوم الحمراء التي بدأت شركة البحرين للمواشي بزيادة الكميات المستوردة منها استعداداً للشهر الفضيل.

وأكد وزير الصناعة والتجارة خلال الجولة استمرار الحملات التفتيشية المكثفة على جميع الأسواق والمحلات التجارية في مناطق البحرين، وذلك للوقوف على مستجداتها وتلافي حدوث أي خلل قد يضر بالمستهلكين، وخصوصاً في ظل موسم شهر رمضان المبارك الذي يرتفع فيه حجم الطلب على المواد الغذائية الأساسية بنسب عالية مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة.

وشدد في هذا السياق على أهمية تعاون المستهلكين مع الوزارة والجهات الأخرى المعنية في البلاد للحد من أي تجاوز قد يضر بمصلحتهم، إضافة إلى التزام السلوكيات الاستهلاكية السليمة من حيث الانتقاء بين السلع المتشابهة في المضمون والفائدة واقتناء الأفضل منها من حيث الجودة والسعر المناسب من دون التمسك بالماركات والعناوين المعروفة، إضافة إلى التبيلغ عن أي مخالفة قد يتلمسونها من أي محل وذلك على هواتف إدارة حماية المستهلك، إضافة إلى الخط الساخن على مدار الساعة.

كما جدد الوزير تحذيره لكل من تسول له نفسه بتصدير المواد الغذائية المدعومة من الحكومة إلى خارج البحرين، فذلك يعرضه للمقاضاة الفورية والعقوبات المنصوص عليها في القانون.

إلى ذلك، أكد الوزير حرص الحكومة ووزارة الصناعة والتجارة على توفير كل متطلبات المستهلكين من مواد غذائية رئيسية وسلع تموينية، وخصوصاً في المواسم والمناسبات التي تشهد إقبالاً على هذه المواد كموسم رمضان الذي أكد التجار والمستوردون أنه سيشهد وفرة كبيرة في المواد المطلوبة كافة وانخفاضاً ملحوظاً في الأسعار بسبب زيادة الكميات المعروضة والمستوردة من مختلف دول العالم وخصوصاً الفواكه والخضراوات التي يشهد السوق تدفق كميات كبيرة منها وبجميع الأنواع والأشكال.

كما اطمأن الوزير إلى توافر اللحوم الحمراء عبر اطلاعه على الكميات المعروضة في سوقي المنامة والمحرق، ما يؤكد عكس ما يروج له بعض المشككين بوجود نقص في اللحوم، فالواقع يؤكد أن اللحوم الحمراء متوافرة وبكميات تفوق حجم الطلب ولن تكون هناك أزمة خلال رمضان ولا بعد الشهر فالشحنات تتوالى وشركة البحرين للمواشي تؤكد استعدادها ضخ المزيد من الأنواع المختلفة منها بشكل يومي للمستهلكين، وفي هذا الصدد تجدد الوزارة تحذيرها للمستهلكين من مضار تخزين اللحوم بدون مبرر، ما يؤثر سلباً عليهم.

وفي هذا الصدد، أكد مدير شركة البحرين للمواشي إبراهيم سلمان طرح الشركة 4 آلاف و600 رأس من الأغنام الأسترالية أمس فقط و185 قطعة أبقار، مشيراً إلى مواصلة طرح المزيد من اللحوم بجميع أنواعها بحيث تغطي حجم الطلب، بل وتزيد.

من جانبهم، ثمن القصابون جهود الحكومة ووزارة الصناعة والتجارة ودعمهما لهذا القطاع المهم والحيوي، كما أشادوا بالمبادرات التي قام بها الوزير فخرو بالتعاون مع شركة البحرين للمواشي لتعزيز المخزون وتوفير الاحتياجات المتزايدة من اللحوم استعداداً للشهر الفضيل.

وفيما يتعلق بالخضراوات والفواكه أكد رضا البستاني، وهو من موردي الخضراوات والفواكه بسوق المنامة المركزي، أن هناك وفرة كبيرة وفائضا في معظم أنواع الخضراوات والفواكه وهي تعرض بأسعار أقل بنحو 20 في المئة عن أسعارها في هذه الفترة من العام الماضي، كما أن أسعارها حالياً في البحرين أقل بكثير من أسعارها في دول المنشأ مثل الطماطم التي يباع الصندوق منها بدينار و200 فلس فقط، والبصل الهندي بـ3 دنانير للصندوق الذي يحوي 25 كيلوغراماً.

واطلع الوزير، خلال جولته في أسواق رامز بالمنامة، على العروض الترويجية الكبيرة التي تقدمها للمستهلكين واختيارها للسلع التي يزداد الطلب عليها في شهر رمضان المبارك وعرضها بأسعار الكلفة وأقل من الكلفة بحسب ما أكد نائب رئيس مجلس الإدارة بشركة رامز التجارية منصور غالب، حيث أكد للوزير توافر أنواع البضائع والسلع التموينية.

وبعد ذلك توجه الوزير إلى مخبز دلمون بالمحرق حيث اطلع على أنواع المنتجات التقليدية وتلك الخاصة بشهر رمضان المبارك مثل خبز الرقاق واللفائف المختلفة وغيرها، وفي هذا الصدد أكد المدير التنفيذي لشركة مخبز دلمون أسامة أحمد أن المخبز يعمل بكامل طاقته لتوفير احتياجات المستهلكين من جميع أنواع المخبوزات سواء الاعتيادية أو تلك الخاصة بشهر رمضان، مشيراً إلى استعدادهم لتوفير كميات أكبر بحسب الطلب

العدد 2893 - السبت 07 أغسطس 2010م الموافق 26 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:54 م

      اللي مع الوزير في الصورة

      هاذلين(التجار) اللي طالعين مع الوزير في الصورة، تجار تأجير الرخص والسجلات. صدقوني يوم اسمعو ابزيارة الوزير ياو السوق علشان إيراوون الوزير إنهم أصحاب الفرشات والآسيويين يشتغلون عندهم والوزير صدقهم. لكن الحقيقة إن تجار السوق المركزي الحقيقيين اهمه الهنود والينغاليين والباكستانيين. خل الوزير إيزور المركزي و غير المركزي على غفله، ويجوف شمسوين هالأجانب واشلون امسيطرين على السوق اببركات تجار السجلات وتجار الفري فيزا.

    • زائر 6 | 2:57 م

      الدجاج بحححححححححح

      تقصون علينا رحنا كل مكان ما في دجاج المزرعة يقولون خلاص
      بححححححححححححح

    • المعلم البحراني | 6:55 ص

      تلاعب الآسيويين في جهة والتجار في جهة !

      في مناطق كثيرة للأسف يتم التلاعب فيها بالأسعار بشكل كبير وفي مناطق معينة وخصوصاً من قبل الباعة الأسيويين والأجانب ، الذين يتفقون على رفع السعر بشكل كبير بحيث لا يستطيع الباعة الشراء من مكان معين بنفس المنطقة بسعر أقل ! وهذا الحدث وقع في فترة رفع سعر الحلاقة الرجالية في مناطق معينة بعد اتفاق الحلاقين على ذلك ورفعوا كلهم ورقة واحدة وبنفس الأسلوب ( السعر كذا وكذا ) ! وزارة التجارة وغرفة التجارة وجهان لعملة واحدة ، وحماية المستهلك غارقة بينهما

    • زائر 4 | 5:50 ص

      بنت الرفاع

      ماأقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل الله أكبر ألله أكبر الثوم فى برادة في الرفاع 1,500 دينار وخمسمائه فلس وفي.... الى نقول عنه مطوع الثوم اليوم 1,800 دينار وثمانمائه فلس كل أغراض رمضان مكدسه محد يشترى من الغلاء وين الحكومه وينه طويل العمر الشيخ حمد التجار ذبحو الناس وين الشيخ خليفه شيخ الرجال كل شىء غالى أغيثونا من ظلم التجار الرجاء الهنود الخضاره أفتروا على الناس فى الرفاع كل شىء غالى يبه أحنا على قد حالنا والله ماعندنا فلوس وين الرقابه

    • زائر 3 | 3:27 ص

      اللحم الاسترالي ورتفاع الاسعار

      وزيدكم من الشعر بيت اللحم الاسترالي ماحد يشتريه لأنه ذبحه موحلال وهالناس الصايمه بتفطر ع شي مو حلال أو فيه إشكال أكيد لاااااااا...وثاني شي وين جمعيه حماية المستهلك من رتفاع الاسعار ؟؟؟؟ ليش ما يسعرون السلع بسعرواحد يمشي عليه الكل؟؟؟؟ وترحم هالشعب ...بالله عليكم الثوم وصل دينار ونص وين صارت هذي

    • زائر 2 | 2:32 ص

      ما عليكم كله هرار ومطنزةl

      انا توني الحين جاي من المركزي في المنامة ومن الساعة خمس الصبح انا هناك وماحصلت لحم بحريني كله استرالي مثلج وما حد يشتريه ، واشتريت شوي خضروات بنفس اسعار العام الماضي وبعضها اغلى مثل الثوم والبطاطا وتالي ايجدبون علينا ويقولون اسعار رخيصه ولا وارخص من دول المنشا والجوار وكله هرار في هرار

    • زائر 1 | 12:07 ص

      إذل صدتو الفار خبرونا

      محد إطلع خيرات البحرين برع البحرين ألل المتجنسين والمجرمين

اقرأ ايضاً