العدد 2893 - السبت 07 أغسطس 2010م الموافق 26 شعبان 1431هـ

جزيرتان جديدتان على جسر الملك فهد

مشروع للتوسعة ينهي الاختناقات بحلول 2015

رئيس مجلس إدارة الجسر في المؤتمر الصحافي أمس    (تصوير: محمد المخرق
رئيس مجلس إدارة الجسر في المؤتمر الصحافي أمس (تصوير: محمد المخرق

أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد خلال مؤتمر صحافي أمس (السبت) عن المرحلة الثالثة من مشروع التوسعة المستقبلية لمناطق الإجراءات الحدودية للدولتين، والذي يتضمن زيادة مساحة جزيرة الحدود بنسبة 60 في المئة، وتوفير 64 مساراً لكل جانب مخصصة للمركبات الصغيرة والشاحنات والحافلات في كل من منطقتي الجمارك والجوازات.

وقال مدير عام الجمارك رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للجسر صالح الخليوي إن «المشروع يتضمن إنشاء جزيرتين جديدتين إحداهما عند بداية الجسر من المملكة العربية السعودية والأخرى عند بداية الجسر من مملكة البحرين، وتبلغ مساحة كل واحدة منها 400 ألف متر مربع». وأوضح الخليوي أن «التوسعة بهيئتها الحالية ستنهي كافة مشكلات التأخير والازدحام على الجسر من الجانبين، على أن يكون المشروع جاهزاً بالكامل مع نهاية العام 2015»، منبهاً إلى أن «العمر الافتراضي للجسر بهيئته الحالية يصل إلى 100 عام».


تتضمن 48 مساراً للمركبات و8 للحافلات ومساحة شحن تستوعب 400 شاحنة

زيادة مساحة «الجسر» %60 لإنهاء أزمة التأخير بحلول

جسر الملك فهد - صادق الحلواجي

كشفت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عن المرحلة الثالثة من مشروع التوسعة المستقبلية لمناطق الإجراءات الحدودية لمملكتي البحرين والسعودية، والذي يتضمن زيادة مساحة جزيرة الحدود بنسبة 60 في المئة وتوفير 48 مساراً لكل جانب (48 للقدوم، 48 للمغادرة) مخصصة للمركبات الصغيرة في كل من منطقتي الجمارك والجوازات.

وقال مدير عام الجمارك السعودية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للجسر صالح الخليوي خلال مؤتمر صحافي أمس (السبت) أعلن خلاله مشروع التوسعة ضمن الخطة طويلة المدى: «إن المشروع يتضمن إنشاء جزيرتين جديدتين إحداهما عند بداية الجسر من المملكة العربية السعودية والأخرى عند بداية الجسر من مملكة البحرين، وتبلغ مساحة كل واحدة من الجزيرتين 400 ألف متر مربع».

وأضاف الخليوي أن «كل جزيرة تتكون من 48 مساراً لكل جانب (48 للقدوم، 48 للمغادرة) مخصصة للمركبات الصغيرة في كل من منطقتي الجمارك والجوازات وتستوعب تمرير معدل 4 آلاف مركبة في الساعة»، مشيراً إلى أن «هذه المسارات تمثل زيادة في التوسعة الحالية بنسبة 167 في المئة مع تخصيص مساحة كافية للتوسع المستقبلي لـ 20 مساراً إضافياً في كل اتجاه».

وذكر رئيس مجلس الإدارة أن «التوسعة ستوفر أيضاً 4 مسارات مخصصة للحافلات في كل اتجاه مع جميع المتطلبات الخاصة بها، إضافة إلى 8 مسارات مخصصة للشاحنات في كل اتجاه، مع مساحات جمركية للشحن تتسع لاستيعاب 400 شاحنة في وقت واحد وكذلك ساحات انتظار لـ 400 شاحنة قبل مناطق الإجراءات في كلا الاتجاهين، أي بزيادة نسبتها 50 في المئة عن الساحات الحالية».

وأوضح الخليوي أن «التوسعة بهيئتها الحالية ستنهي كل مشكلات التأخير والازدحام على الجسر من الجانبين، على أن يكون المشروع جاهزاً بالكامل مع نهاية العام 2015، علماً بأنه من المقرر أن تستوعب الزيادة 100 مليون مسافر سنويّاً، إذ مر عبر الجسر منذ افتتاحه حتى الآن 180 مليون مسافر».

وأمل رئيس مجلس الإدارة أن تفتتح التوسعة الجديدة بالتزامن مع إنشاء الجسر الذي يربط البحرين ودول قطر، حيث من المتوقع أن يرتفع عدد المسافرين عبر جسر الملك فهد بنسبة 20 إلى 25 في المئة».

وعن تكاليف المشروع، أفاد الخليوي بأن «الكلفة لم تحدد نهائيّاً حتى الآن، حيث مازالت المؤسسة في صدد طرح المناقصات ودراسة إرسائها على الشركات المتقدمة بعطاءاتها، غير أن الاعتماد المالي سيكون ذاتيّاً على المؤسسة».

وفي حديثه عن العمر الافتراضي للجسر الحالي، أوضح رئيس مجلس الإدارة أن «هيكل الجسر سليم ويخضع للصيانة الدورية سنويّاً في غضون شهور متلاحقة، وهو يستطيع الاستمرارية في الخدمة بنسبة سلامة 100 في المئة حتى 100 عام مقبلة بحسب الدراسات التي أجريت في هذا الجانب، علماً بأن الجسر يتكون من 7 جسور متفرقة تربطها جزر، وهو ما يعزز من حجم الاطمئنان في هذا الشأن». ونفى الخليوي وجود نية لدى المؤسسة لزيادة رسوم العبور على المسافرين وكذلك بالنسبة إلى الشحن، لكنه أكد وجود توجه لتفعيل الإجراءات الإلكترونية للمسافرين من باب تسهيل وتسريع عمليات العبور، مؤكداً أن «المؤسسة خدمية وإدارية فقط، وليست استثمارية».

واختتم الخليوي المؤتمر الصحافي مبيناً أنه «تم خلال الأعوام الماضية إقرار مشروع تطوير الجسر ضمن 3 مراحل رئيسية حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي سميت بقصيرة المدى، وتبعتها المرحلة الثانية التي سميت بمتوسطة المدى وتضمنت أعمال زيادة عدد المسارات وتوسعات عدة، ما أحدث نقلة نوعية في استيعاب إجراءات السفر من خلال زيادة المسارات كما تمت الإشارة إليه بنسبة 80 في المئة».

وأشار إلى أن «المرحلة الثالثة تعتبر علاجاً نهائيّاً لمشكلات الجسر من حيث الاختناقات المرورية والتأخير».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة الجسر باسم الحمر: «إن هناك لجنة مشتركة بين البلدين تتابع أعمال شئون الجمارك وإجراءات العبور، وهي تعمل حاليّاً على إيجاد وتفعيل الكثير من الأنظمة والمشروعات التي من شأنها أن تطور عمل إنهاء الإجراءات سواء الجمركية أم المدنية للعبور».

وأضاف أن «مخططات التطوير التي تتم دراستها حاليّاً راعت الظروف الحالية للحركة على الجسر وتناميها بمعدلات متزايدة ما يؤكد الحاجة الضرورية إلى تقليل مدة الانتظار إلى أدنى حد ممكن وهو ما سيتم من خلال تحسين الإجراءات واستخدام التقنية الحديثة وفي الوقت ذاته مراعاة مسألة الأمن والرقابة».

وذكر أنه سيتم بموجب عملية التطوير نقل منطقة الجوازات والجمارك وباقي الأقسام والإجراءات لتكون في بداية الجسر من كلا الجانبين، موضحاً أن التصورات المطروحة هي تصورات أولية وهناك لجنة مشتركة تقوم بدراستها لتقدم في وقت لاحق التوصيات اللازمة تمهيداً لإقرار التصور النهائي من قبل حكومتي البلدين .

وأوضح أن منطقة الإجراءات الجديدة ستستوعب عدداً كبيراً من الشاحنات الأمر الذي سيسهم في إنهاء ظاهرة التكدس والتأخير، كما ستخدم المنطقة الركاب وحافلات النقل وكل ما يتعلق بالشحن وسيراعى في تصميمها المعايير والمواصفات وتطبيق الحلول الذكية وهو ما سيساعد حتماً في تبسيط الإجراءات.


جسر الملك فهد... أطول جسور الشرق الأوسط يربط بين قلبي الرياض والمنامة

يعتبر جسر الملك فهد الأطول في الشرق الأوسط، وبلغت كلفته نحو 3 مليارات ريال، ويربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، وقد تم افتتاحه رسمياً في 25 نوفمبر / تشرين الثاني 1986، وساهم في تحقيق الكثير من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للبلدين الشقيقين ودول مجلس التعاون الخليجي، كما يعتبر الجسر أحد أهم الإنجازات الحضارية على الصعيد المعماري في العصر الحديث واستغرقت الدراسات اللازمة له 25 عاماً وتم تنفيذه خلال 52 شهراً.

وبدأت فكرة إنشاء جسر الملك فهد في العام 1965 أثناء زيارة رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للمملكة العربية السعودية من أجل السلام على جلالة الملك فيصل (رحمه الله)، إذ عبّر جلالته عن رغبته في بناء هذا الجسر الذي سيربط بين قلبي الرياض والمنامة.

وفي العام 1968 تم تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لدراسة إمكانية تنفيذ المشروع وقد قامت اللجنة بدراسة ميدانية لتقدير حجم الالتزامات المالية كما طلبت اللجنة المشتركة من البنك الدولي المساهمة في اختيار أفضل السبل لتنفيذ مثل هذا المشروع الكبير المتشعب الجوانب البيئية والجغرافية.

وفي صيف العام 1973 عقد في جدة اجتماع ضم جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز وسمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (رحمهما الله) وصاحب السمو آنذاك الأمير فهد بن عبدالعزيز، وسمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وفي هذا الاجتماع طلب المغفور له (بإذن الله) جلالة الملك فيصل أن تتجاوز اللجنة في دراستها النواحي الاقتصادية والمالية، واعتبار مشروع بناء الجسر من المشروعات ذات الطابع القومي.

وفي أواخر العام 1975 قدّم البنك الدولي دراسته ومشورته بعد أن استعان بالخبرات العالمية المتخصصة في دراسة العوامل الجغرافية والبيئية والتيارات البحرية.

وفي ربيع العام 1976 وخلال زيارة المغفور له (بإذن الله) جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز للمغفور له (بإذن الله) سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين آنذاك اتفق العاهلان على تشكيل لجنة وزارية من البلدين للعمل على تنفيذ المشروع.

وفي السابع من رمضان من العام 1981 قام وزير المالية والاقتصاد الوطني بالمملكة العربية السعودية آنذاك محمد أبا الخيل ووزير التنمية الصناعية بدولة البحرين آنذاك يوسف أحمد الشيراوي بالتوقيع على اتفاقية إنشاء الجسر البحري بين البلدين.

وفي نوفمبر من العام 1982 تفضل الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة - رحمهما الله - بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية في حفل رسمي حضره قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إيذاناً ببدء العمل بالمشروع. وفي يوم الخميس الموافق 11 أبريل/ نيسان 1985م قام سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بالضغط على الزر لوضع آخر قطعة من الجسور الصندوقية والتي بعدها اتصل البر السعودي بجزيرة البحرين.

وفي يوم الأربعاء 26 نوفمبر 1986 تم افتتاح الجسر بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وأمير دولة البحرين سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة - رحمهما الله -.

وبعد 24 عاماً من إنشاء جسر الملك فهد، أعلن جمركه عن انتهاء العمل بنظام طباعة الورقة بالنظام العادي، وانتقاله إلى التقنية الحرارية التي تسهّل وتسرّع طباعة «ورقة المرور» الخاصة بالمسافرين، وذلك وفق ما نشرته صحيفة الوطن» السعودية نهاية شهر يوليو / تموز الماضي.

الورقة الجديدة لا يتجاوز حجمها ورقة الصراف الآلي، تتم طباعتها خلال 3 ثوان فقط، بفضل استخدام نظام «البصمة». ويُعتبر الإجراء الجديد تطوراً سادساً في عمر إجراءات المرور من جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بمملكة البحرين.

وبدأ نظام «الورق» مع انطلاق السفر عبر جسر الملك فهد في العام 1986، ومر النظام بمراحل عديدة، أهمها مرحلة الكتابة اليدوية التي كانت تستغرق وقتاً طويلاً، وتتطلب بيانات كثيرة عن السائق وبيانات أخرى عن المركبة ويصل التدقيق فيها إلى حدّ كتابة رقم «الشاصيه» الطويل.

النظام تمّ تركيبه في إحدى «كبائن» الجمارك، ويستخدم جهاز تحسّس أرضي يستشعر مرور السيارة قبل وصولها إلى جهاز البصمة، وهناك جهازا كاميرا، أمامية وخلفية، لمطابقة لوحة المركبة. وبعد وضع البصمة تخرج الورقة في ثوان، ثم تنفتح البوابة آلية لمروره لمرحلة الجوازات

العدد 2893 - السبت 07 أغسطس 2010م الموافق 26 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 11:29 ص

      السعوديين

      على الإدارة العامة للجسر ، أن تزيد عدد الموظفي الذين يشتغلون في الكبائن ، مو 4 - 6 كبائن مفتوحة والباقي مغلقة ، ويش الفائدة من توسيع جزر الجسر ، لكن هناك مصلحة في هذا الخبر ، وهو التمهيد لرفع الرسوم ، حسب ما سمعت ، الهيئة سوف ترتاح من هذا الخبر المحزن ، أرجو التفكير في فتح الكبائن كلها وزيادة الموظفي على كل نوبة ، ثم شوفوا ماذا يحدث ، شكرا للتوسعة

    • زائر 23 | 10:44 ص

      بلد المسخرة

      طبعا كل المشاريع في هالبلد في النهاية ميزانيتها من جيب المواطن
      من جيبي و من جيبك ،،
      فلوس النفط و الغاز و غيره تنشفط و حزة الي يكون في مشروع يرفعون الاسعار و الرسوم لتغطية تكلفة المشروع !!

    • زائر 22 | 9:08 ص

      سعودي على قده

      كفاية شفط فلوس كفاية شفط فلوس .. وأنتم حضرتكم تفتح لكلم البوابة فى اي وقت وحنا يا المساكين جالسين ندفع روتبكم من جيوب المساكين ولا حنا ندفع و ننطق ونتلعق فى الجسر من الناس اللي عندكم يعلمون على الجسر .. انا ادفع 120 دينار فى الشهر داخل طالع على ايش وأنتم جالسين حضرتكم تدرسون رفع الرسوم ....

    • زائر 21 | 8:55 ص

      سعودي على قده

      والله لو الزيادة على خدمة ممتازة كان ما فيه مانع .. بس شفط فلوس منا على خدمة سيئه .. نعم انا اقول فىه يصير مشاكل كثيرة من الجانب السعودي اوالبحريني. انا اعمل فى السعودية واسكن فى البحرين من 15 سنة شفت العجائب شفت الطفش من العاملين .. شفت من البعض غير محترفة والجودة فى عملهم سيئه الى متى ودكم فى رسوم طبق الرسول على الخطوط السريعة على من الدمام الى الرياض ومن الرياض الى جده وعلى كل الطرق السريعة .كله الطرق السريعة فى السعودية لان اكثرها نقليات كبيرة وبالهبل

    • زائر 20 | 8:44 ص

      سعودي على قده

      شي طيب ها التوسعه وهذا المفروض من زمان لو فيه ناس تخدم صح . بس ليش رفع الرسوم لنا 24 سنة مع الشهور والايام وحنا ندخل ونطلع وندفع 40 ريال او اربعه دينار . وش الخدمة زحمة فى زحمة ناس غير محترفة فى شغلها .البعض أخلاق مثل العنز الصباحية .. وحنا ندفع ونتلعق فى الجسر بالساعات من بعض حضرة العاملين الغير المحترفه.. طيب انا اقدر ادفع بس وش ذنب بعض العوائل اللي على قده..المفروض الدفع على الاحانب الغير خليحي والعربي.. بس همكم سحب الفلوس منا والخدمة اقل من العادي .. ادفع ليش من شان أنتظر ستة ساعات

    • زائر 19 | 7:59 ص

      بدون تعليق

      الى الزائر رقم 18 انا صديقي يعمل في كبائن المرور و يقول انه لا يوجد موظفين كفايه مجموع المسارات في كبائن المرور 17 مسار و لايوجد الا 4 الى 6 موظفين للكبائن فكيف تريدون منهم ان يفتحو كبائن اكثر المشكله من ادارة المرور نرجو منهم الالتفات الى هذه النقطه المهمه

    • زائر 18 | 6:59 ص

      خلو العسكريين يفتحون بقية الكبائن وبعدها طورو الجسر

      مافي فايدة اذا اربع كبائن فاتحة وبقية الكبائن مغلقة شغلو العسكريين في كبائنهم وبعدها طورو الجسر

    • زائر 17 | 6:45 ص

      ..

      الازدحام مابيخلص مادام الموظفين جدي وبالخصوص في الجانب السعودي تخيل الناس على بعضها البعض والزحمة خانقة والاخ بكل برودة اعصاب يترك الكابينة بدون اي بديل اليه ويروح واذا سألت قال راح الحمام يااخي والناس الواقفة شنو يعني حميير مثلا؟ خل واحد مكانك وروح مكان ماتروح ونفس ماقالو الاخوان المسارات كثيرة والمفتوح منها اقل من النص ولو تروح الى المكاتب تشوف الموظفين جالسين سوالف.في الجانب السعودي للباصات يخلون شخص واحد عاد انت اقعد حارس وخيس لين مايجي دورك
      كثرو موظفين وراقبوهم افضل من الخساير

    • زائر 16 | 6:30 ص

      السعودية والبحرين واحد

      السعودية و البحرين شعب واحد والحكومتين ماشاء الله سمن على عسل ، ليش ما ايفكرون في إزالة كل هالاجراءات أو على أضعف الإيمان تبسيطها لاقصى حد ، يعني مثلا الاجراءات تتم في محطة وحده وبدون تعقيدات ، تمينا اسنين ايملون هالبطاقات ويختمون الجوازات وبعدين اكتشفوا ان السالفة ما لها داعي ، يا جماعة ترى كثير من الاجراءات الحالية ما ليها داعي .احنا شعب وااااااااحد

    • زائر 15 | 4:46 ص

      أهم شئ المعاملة

      لو يسون 100 جزيرة أذا التعامل في التفتيش زفت ويعتمد على المزاجية راح يستمر التأخير.

    • زائر 14 | 4:19 ص

      الرمضاني

      أضم صوتي مع صوت الاخوان ، المشكلة ليست في عدد المسارات والكبائن بل المشكلة في غلق أغلب المسارات وكأنه لا يوجد أحد يعمل في الجسر والمصيبة العظمى في الموظفين وهو عدم الاكتراث بالناس وبالخصوص لمسارات الباصات يعني لو أن كل باص دخل الجسر وأستغرق ربع ساعة لما حصل كل الزحمة والاختناقات وكذالك السيارات الصغيرة ولكن الاهمام يتبعه الاهمام وعدم الاحساس بالمسافرين

    • زائر 13 | 4:04 ص

      اقتراح آخر

      الجانب البحريني يحتاج الى جزيرة كبيرة تحجز فيها السيارات السعودية القادمة الى البحرين وهناك تتواجد الباصات وسيارات الاجرة لنقل الاخوان السعوديين من الجزيرة الى وسط المنامة-عندنهاية اقامتهم يرجعون حيث ما كانو فبهذه الطريقة تخف زحمة المرور ويكون مصدر رزق لسواق لاجرة وتقل الحوادث وضبط المخالفات
      هذه هي الطريقةلتي يستخذمها السعوديين في مكةاثنا الحج

    • زائر 12 | 4:00 ص

      التفاؤل أشد من الكفر في بلادنا

      لا يوجد أي حل لمشكلة الجسر لأن المشكلة الأساس في ثقافة الموظفين المتخلفة. بالله عليكم أنا اليوم صار لي ساعة ونصف على الجسر جاي من السعودية إلى البحرين لأن الجماعة فاتحين 4 كبائن من أصل 18 كبينة. ولما سألت أحدهم ليش ما تفتحون باقي الكبائن قال لي (طبعا بوجه مكشر وكأن الإبتسامة بدعة): "أوقف زي غيرك!"
      ناس وصلت للفضاء وناس فلقت الذرة واحنه بعدنا مو عارفين نسوي جسر مثل الأوادم.
      مو فالحين إلا في الكبسة....الله المستعان

    • زائر 11 | 2:52 ص

      64 مسار ، 6 فقط يعملون

      المشكلة كما ذكر الأخوان ليست في عدد المسارات
      بل في عدد العاملين فيها،، لم لا يتم توظيف بعض العاطلين في الكبائن الخالية ؟؟
      خوب اللي تطلعونه كل يوم مووووووووووو قليل..
      يكفي حق معاشات و يزيد
      شهناز

    • زائر 10 | 2:33 ص

      غريب الرياض

      خطوة موفقة, و ممولة من قبل الرسوم اللي اتمنى يخففونها او يلغونها.

    • زائر 9 | 2:03 ص

      المشكلة مو من الجسر

      انا احد مستخدمي الجسر اليومي اعمل بالسعودية
      والمشكلة هي بالموضفين من الجانبين وليس بالكبائن ولو يترك الموضفين الكلام الجانبي وقصص الافلام البطولية لكان الامر افضل وثانيا قلة الخبرة في استخدام الحاسب الالي

    • زائر 8 | 1:54 ص

      بنت البحرين

      في اعتقادي ان اكبر مشكله في الجسر هي ليست مسالت مسارات الجمارك والجوازات ولكن هي عدم مهنية العاملين فيها فترى الموظفين في اغلب الاوقات لاهين في المحادثات الجانبية وشرب الشاي عوضا عن الالفات لخلق الله. كما انه وحتى بعد التوسعه الجديدة اللتي تم تدشينها مؤخرا فأن كبائن الجمارك والجوازات لا تعمل بكل طاقتها الاستيعابيه, بل يكتفون بفتح 4 او 5 مسارات وحشر كل السيارات فيها .....
      تقبلوا مروري وتحياتي لكم

    • زائر 7 | 1:48 ص

      انتبهوا على هالثلاث جزر

      ترى عندنا في البحرين ناس تشفط الجزر والسواحل والأراضي ، يمكن بعد ايحطون اعيونهم على جزركم

    • زائر 6 | 1:39 ص

      صحفي بحريني لديه سؤال؟

      شكرا على العمل التطويري القادم ولكن عند نقل الأمور الجمركية الى الجانبين البحريني والسعودي كيف للمسافر أن ينهي أجراءات مروره حال وقوع خطأ ما من أحد الجانبين؟هل يسير مسافة 24 ك للتحقق من اجراء الخطأ وتسويته أم تسوية الأخطاء تتم عبر المنفذين دون اللجوء لسير المسافة الطويلة؟
      نرجو أن يتم الالتفات الى هذا السؤال والى المزيد من التطور.

    • زائر 5 | 1:35 ص

      عابر سبيل

      خطوة رائعة و موفقة ان شاء الله كان من المفترض أن تكون قد عُمل بها منذ سنين

    • زائر 4 | 1:34 ص

      إلى متى؟!!

      خطوة جيدة ولكن.. إلى متى سنستمر في دفع ضريبة عبور الجسر؟؟

    • زائر 3 | 1:25 ص

      يالله يالحياة

      العمر الافتراضي للجسر برمته مية سنة واللي راح منه شكثر ؟ 24 سنة + 5 سنوات توسعة = 29 سنة بما معناه ماتبقى من العمر حسب كلامهم طبعا 61 سنة وإلا حقيقة الأمر أكيد بتكون غير هذا الكلام وراح نشرع في عمل جسر جديد في العام 2071 مايقل عمره العمل فيه عن 12 سنة ؟ وضاعت فلوسك ياصابر ، يعني الحين السعودية والبحرين من زمان مثل الدولة الوحدة ليش كل هالاجراءات وجمارك وجوازات وضرائب ؟ خل الناس قبل ماتموت تتنفس لو الشئ اليسير ، مابقى في العمر قد اللي مضى نشوف المشاريع في الحلم ونموت عنها قبل ماتكون على الواقع

    • زائر 2 | 12:37 ص

      999

      خوش خبر من الصبح

    • زائر 1 | 9:39 م

      بحراني

      خطوات موفقة لخدمة الشعبين البحريني والسعودي

اقرأ ايضاً