العدد 2890 - الأربعاء 04 أغسطس 2010م الموافق 22 شعبان 1431هـ

ماذا تنتظر يا وزير الصحة؟

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

سجلت ثلاث وفيات أمس الأول (الثلثاء) لمرضى السكلر بمجمع السلمانية الطبي، والوفاة الرابعة لم تنشر عنها الصحافة لأنها وقعت في المساء.

الضحايا الجدد شابان وشابتان، رفعوا إجمالي الوفيات إلى 22 وفاة بالسكلر منذ مطلع 2010. وبينما توفي الضحية الأول (أربعون عاماً) في التاسعة صباحاً، لحقه بعد نصف ساعةٍ فقط الشاب الثاني (35 عاماً)، أما الوفاة الثالثة فقد حدثت عصراً، لفتاةٍ في الرابعة والعشرين، وفي المساء لحقتهم شابةٌ أخرى في الثامنة والعشرين.

الخبر كان صدمةً للأهالي والمرضى والمتابعين، فخرج مرضى السكلر الماكثون بالسلمانية ليقفوا أمام بوابة الطوارئ حداداً على أرواح أصدقائهم، وليعبّروا عن مواساتهم وحزنهم وترقبهم للموت أيضاً. والمخزي أن أحد الإداريين من أصحاب ثقافة القرون الوسطى خرج إليهم ليهدّدهم بالعقاب إذا لم يرجعوا إلى أسرتهم داخل المستشفى!

وزارة الصحة التي تحتفل بإنجازاتها وما تحصل عليه من جوائز، تخفي رأسها خجلاً من هذه الأخبار المحزنة، لشعورها بوجود خللٍ كبيرٍ في نظامها وأولوياتها وتوجيه موازنتها. ولأنها لا تملك رداً منطقياً مقنِعاً تفسر للرأي العام هذه الوقائع، فإنها تلجأ لاستغلال أي خطأ أو رد فعل غاضب من مرضى السكلر أو أهاليهم لإدانتهم، لتحوّلهم من ضحايا إلى مجرمين، تهرباً من مسئوليتها وتبرئةً لساحتها من اللوم والتقصير.

في الأعوام الثلاثة السابقة، كان المعدل السنوي لوفيات السكلر أربعة وعشرين فرداً، بمعدل ضحيتين شهرياً. وقد كتبنا مراراً نطالب وزارة الصحة بوقفة جادة لعلاج هذا الوضع غير الطبيعي، لكن لا حياة لمن تنادي. بل إن الوزير عمد إلى الردّ على الصحف التي تنتقده، بإجراء مقابلات مع صحف أخرى لا تكتب عن السكلر شيئاً. وفي آخر لقاءِ تحدّث مطوّلاً عن إنشاء وحدة خاصة للأمراض الوراثية، لن تجهز قبل سنتين على أقل تقدير. وهو مشروعٌ موعودٌ به الناس قبل سنوات، وليس في هذا الوعد إلا دليل على تأخير المشكلة وزيادة معاناة المرضى الذين يشعرون بالحنق من سياسات الوزارة وتخلّيها عنهم ليتخطفهم الموت... وهم في زهرة الشباب.

قبل أربعة أعوام، تعرضت أوروبا لموجة حر شديدة، أدخل على إثرها آلاف العجائز ممن يعانون من أمراض الصدر للمستشفيات، وبسبب غياب أعداد من الممرضات في إجازاتهم الصيفية توفي العشرات من العجائز، فاضطر الوزير للاستقالة، احتراماً لمشاعر الناس. أما عندنا فسيخرج الوزير بعد أسبوع ليرد على هذه الانتقادات في صحف أخرى لم تهتم بنشر الخبر أصلاً، وكأن ارتفاع عدد الوفيات في مستشفانا المركزي لا تعنيه شيئاً، ولا تمثل رقماً ولا مؤشراً على الخدمات الصحية التي تقدّمها وزارته الموقرة.

الحديث عن السكلر ليس تحرشاً بالوزير، ولكنه حديثٌ يتعلق بأرواح 18 ألف مواطن مصاب بهذا المرض المستوطن، فضلاً عن أضعاف ذلك من حاملي المرض، والمؤشر الأخطر هو أنه أصبح يطيح بفئة الشباب في السنوات الأخيرة.

وزارة الصحة التي أسرعت إلى إصدار بيان تدين فيه شخصاً غاضباً لإقدامه على عمل غير مقبول... لم تهتم بإصدار بيانٍ لبِقٍ تواسي فيه أهالي الضحايا، وتعلن تفهّم ظروفهم ووقوفها معهم في هذه المحنة، وتطمئن الرأي العام بفتح تحقيقٍ في سبب سقوط أربعة ضحايا في يومٍ واحد.

أخيراً... تسلم الوزير مسئولياته وضحايا السكلر اثنان شهرياً، والآن بلغوا ثلاثة. فماذا تنتظر يا سعادة الوزير؟

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2890 - الأربعاء 04 أغسطس 2010م الموافق 22 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 9:16 م

      .... plz .... part 3 or 4 i lost count :P

      So when your cells start breaking in your body they will decreas in number and you develop anemia . i can go on and on about the diseas , its treatment , its prevention , ..... ect. And one of the most important things is patient education about his condition and complience !! Medicine is a sea by itself that doesnt have anything with sects ". My humble opinion is that we need to chill on the secetarian thing and start excepting one another ! By the way i am Shiite .

    • زائر 48 | 9:00 م

      .... plz ..... part 3

      So when theses new rigid cells start passing through the bodies vessels they start blocking them causing most of problems , something called crisis . Naming a few of the criss "The vaso-occlusive crisis , aplastic crisis, sequestration crisis, hyper haemolytic crisis, .... "in easy it can lead to strok "jalta in Arabic "not only this the cells when passing through the spleen will undergo lysis something called heamolysis , meaning your blood cells start rupturing and dying

    • زائر 47 | 8:53 م

      plz ...... part 3 ....

      People with the condition tend to have a shorter life span but careful management of symptoms and complications can improve the quality of life. What happens in the disease is that your heamoglobin "which carries oxygen to your tissues and organs " changes in shape to an S shape rather than it's normal shap . The change in shap makes the blood cells more rigid meaning they are no more elastic they way they should be to pass freely through the bodies vessels .

    • زائر 46 | 8:47 م

      .... plz ... part 2

      The disease is genetic , meaning it transfors from parents that have it to thier children . Sickle cell anemia can only occur when two people who carry sickle cell trait have a child together . Meaning if you have the trait "in other words you are a carrier "you must consult your doctor !! Its prognosis is poor , meaning the outcome is poor , because there is no cure for the condition though bone marrow transplants can significantly help a small number of people..

    • زائر 45 | 8:29 م

      plz ...part 1 ......

      i would like to apolagize for not writtin in Arabic because unfortunattly i dont have anArabic keyboard "thats what you get for buying a pc from a non Arabic country :S ...... i would like to start with saying that the diesae is not only a diseas of Shiites !! i dont know were you ppl came up with this , as i am sure other of our Sunni brothers have it to . I would like to note here i dont like to labble ppl in such a way but unfortunatlly that it is the way in our region !!

    • زائر 43 | 11:52 ص

      .hzv 36

      الزائر رقم 36، الموضوع ليس موضوع طائفية وانما موضوع عدد كبير من املواطنين الذين يعانون من المرض.

    • زائر 41 | 9:30 ص

      زائر 12

      إذا أحنه فالحين بس في القوة ليش تطالبون تشتغلون فيها خلوها لنه و إذا أنتوا الأذكى و كلكم دكاترة و ممرضين و ممرضات طلعوا حل حق هالمرضى و عالجوهم عدل لين أيجونكم السلمانية و لا تقولون هالمرض حق الطائفة الشيعية هذا إبتلاء من الله ,,,يعني الله يحط فيكم المرض ,,,,,أستغفر الله ما أبي أكمل يتخفسونه ,,,ولكما قلتوا طائفية الله زادكم ,,ولين تقولون أحنه و السنه أخوان مانصدقكم لأن مومن القلب .

    • زائر 40 | 9:04 ص

      ردا على الزائر28

      لايوجد بحث حقيقي بانه زين العابدين قد ابتلى بهذه المرض ..
      وكيف يكون انتقل اذا نحن ندعي باننا اسلافنا من قيس ودلمونين ..
      واذا كان كلامك صحيح فهل يعتبر من فيهم السكلر هم هاشمين؟؟ ولماذا لايوجد في شيعة السعودية والعراق والسادة الاشراف فهم اقرب منا نسبا ..

    • زائر 39 | 7:18 ص

      الوزارة تريد القضاء على (مرضى السكلر) وليس (مرض السكلر)

      والفرق كبيييييييييييييييير !!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 38 | 7:17 ص

      وزارة الصحة عندنا وزارة عظيمة لأنها ستقضي على مرض السكلر بشكل كامل بالبحرين

      ان الوزارة تنتظر وفاة جميع مرضى السكلر وبعد 20 سنة حيننما تتأكد من وفاتهم جميعهم ستكتب في إنجازاتها أننا قضينا على مرض السكلر والصحيح أنها (قضت على مرضى السكلر)

    • زائر 36 | 6:47 ص

      ياجماعة الخير

      اتمنى أن ينتشر الوعي الصحي بمرض السكلر بين الشباب من الجنسين حتى نتغلب عليه ويتناقص المرضى بهذا المرض , اتمنى أن نكون واقعيين فلا يتزوج شاب مصاب بالمرض أو حامل له شابة مصابة أو حاملة للمرض والعكس صحيح والا فسنرى اعداد المرضى وحامليه في تزايد .نتمنى للمرضى بالشفاء العاجل .

    • زائر 35 | 6:07 ص

      تحلم يا سيد

      تحلم يستقيل، ما فيه وزير عندنا يستقيل،ماتوا مرضى السكلر لو حيوا. ولا هامنه لوا كأنهم موجودين. ليس عندنا شيء اسمه مسؤولية أدبية ولا حياء ولا تأنيب ضمير. اسكت وخلنا ساكتين يا سيد.

    • زائر 34 | 5:52 ص

      بعد مو طائفيه

      اولا الاعمار بيد الله ( سبحانه وتعالى) الا اذا انت شاك فى ذلك ان الاعمار بيد الوزير هذا شئ ثانى والله يرحمهم ويغمد روحهم الجنه ثانبا الوزير الى فى اوربا خطئه ادارى ويجب ان يحاكم وليس استقاله فقط الاخ زائر 8 انا معاك فى تحمل الاهل جزء من المسؤليه زائر 12 اذا الدكاتره والممرضين من طائفتكم كان افلحوا فى وقف المرض المهم مو فى الكم المهم فى الكيف

    • زائر 33 | 5:42 ص

      لا قيمة للمواطن في هذا الوطن 2

      لا يتأثر المسؤولين بتعداد مرضى السكلر ومعاناتهم وأنما من يتأثر هو مرضى السكلر ففي كل يوم نقرأ فيه خبر وفاة جديدة نحزن بشدة وكأننا ننتظر الدور في أي لحظة نصاب بها بنوبة الألم مما يزيد من معاناتنا النفسية التي تنعكس على حالتنا الصحية، أنا مريض سكلر متزوج وأب والحمدلله أستطيع أن أدعي أني املك نفسية قوية بفضل الله ولكن مع ذلك أتأثر من هذه الأخبار اليومية التي تحصي وفيات السكلر، في السابق كنا نصاب بنوبات الألم ولكن لا نفكر في الموات كما هو اليوم لأننا لم نكن نتوقع أن السكلر قاتل!!

    • زائر 32 | 5:33 ص

      واقع تاريخي !!!

      معروف ان السكلر مرض تم تناقله من الامام زين العابدين( ع )حيث امتع الطاغية يزيد عن قتله في كربلاء كي لا يُعاب عليه في العرب بانه قتل مريضا وغير مبارزا في الحرب وقد شاء الله ان يبتليه بهذا المرض لكي لا يقتلوه و يحفظ من ذريته 12 إماما وهذه المعلومات من كتب السنة لمن يقرا الكتب القديمة والاصيلة ولا يتخذ ثقافته من قناة المجد والصفا او من صفحات الانترنت مع تمنياتنا بالصحة لشعب البحرين السنة قبل الشيعة

    • زائر 31 | 5:29 ص

      !!!! يا أخي أنا عندي ثلاثة أولاد خاله مصابين بهذا المرض و لكننا لا نقول ما تقول . هل تعتقد أن هذا المرض خاص بطائفه واحده ؟؟؟؟

    • زائر 30 | 5:25 ص

      لا قيمة للمواطن ولا احترام للإنسان

      - توضيح للذين يلومون الوالدين ويقولون الفحص والواقية خير من العلاج، نحن نتكلم عن 18 ألف مصاب وهذا واقع يجب التعامل معه بجدية وعدم تركهم يموتون بحجة خطأ الوالدين، وهل ألوم أبي وأمي لأنهم قبل 75 سنة من الزواج لم يذهبا للفحص وهل كان يوجد فحص حينها؟ بالإضافة لكونهما غير متعلمين، إنا لله وأن إليه راجعون.. الرجاء ممن يجهل في أمر لا يتكلم فيه أحتراماً للآخرين. -

    • زائر 29 | 5:22 ص

      اين المشكلة

      الى الزائر 21 نعرف اسماءهم و لاداعي لذكرها لانه ليست المشكلة انما المشكلة فى تفكيرك و من همعلى شاكلتك

    • زائر 28 | 4:54 ص

      زائر رقم ن

      زائر 6 :
      باين عليك نايم على ودانك و مو داري بشي . مو داري من يكون الوزير و الوكيل و الوكيلة و المدير التنفيذي لمستشفى السلمانية . تحب أذكر لك أسماءهم !!؟؟

    • زائر 27 | 4:49 ص

      abu zinab

      THE GOVERNMENT GIVE EVERY THINK FOR THIS MINISTRY BUT THE DOCTORS NOT HAVE GOOD KNOWLEDGE FOR THIS DISEASE ..I ADVICE FROM MINISTER DO INVESTIGATION FOR THIS PROBLEM..THANK YOU.Abu Zinab

    • زائر 26 | 4:49 ص

      الوقايه خير من العلاج

      اخواني الاعزاء المحترمين بصراحه بالامس ماكان الوعي الصحي مثل اليوم للقادمين على الزواج اليوم الكل يسعى لتخفيف من هذا المرض بس عتبي على بعض المصابين في عدم العنايه بانفسهم وجوفوهم في الكهاوي شلون يدخنون الشيشه لا مدمنين بيبسي بعد بالله عليكم شلون ننقذهم و اي اسعافات تنجح وياهم ..........
      نرجو من جميع المواطنين وزارة الصحه مع التعاون مع جمعية السكلر عمل برنامج اعلامي مثل (اصيل) لترشيد و الوقايه من هذا المرض
      (احباب الكرار)

    • زائر 24 | 4:16 ص

      سواد الليل

      الى كل من يفكر ان مقالات الكاتب طائفيه اقول لكم ان السيد قاسم وطنى حتى النخاع ومواضيعه تتكلم عن الوطن والظلم والجور والحقوق المضيعه ونحن لا فرق بيننا سني اوشيعى كلنا مسلمون

    • زائر 23 | 3:53 ص

      العجل العجل قبل فوات الأوان

      إذا كان العتب على وزارة الصحة مرة ، فالعتب على تجار الطائفة ألف مرة ، فأموالهم تصرف في الغالب على مالا طائل منه ، فلماذا لا يبادروا بإنشاء مراكز متخصصة لأمراض الدم الوراثيه ، لأن من أحيا نفسا فكأنما أحيا الناس جميعا .. وليثقوا تماما أن من يمنع ماله عن الأخيار اختيارا ، سيصرف ماله إلى ألأشرار أضطرارا .. ومن خاف على عقبه وعقب عقبيه فليتق الله ،، والحر بالإشارة يفهم .. فعوا يا تجار قبل فوات الأوان ،، ولات ساعة مندم ، وقبل أن تكوى جباهكم وظهوركم بأموالكم ..

    • زائر 22 | 3:21 ص

      الطائفية مو في المرض الطائفية في شي ثاني

      مرض السكلر مرض قديم من ايام دلمون والمصابين بالمرض كلهم بحارنة يعني احفاد الدلمونيين، لهلسبب وزارة الصحة مو مهتمة في علاج هذا المرض وخل كل يوم يموت 6 او 7 محد يهتز له جفن .. ذيك السنة يوم صار حريق في احد مستشفيات الكويت في نفس اليوم وزيرة الصحة معصومة المبارك استقالت واحنا هني كل شهر يموت كم مريض وبسبب نقص الاسرة والادوية والوزير كانه ما يدري بالي يصير

    • زائر 21 | 2:47 ص

      هذا بسبب تغييب الكفاءات

      اذا غابت أو بالاحرى غيبت الكفاءات يبقى الحال كما هو واسوأ والسبب معروف ينظر الى .... ولا ينظر الى الكفاءة ... هل عقمت البحرين ان تلد من يستطيع ان يقوم باعباء هذه الوزارة بكل كفاءة ؟؟ لا أظن لان البحرين التي انجبت سابقا ولا حقا لا قدر على ذلك لكن النظرة بعين واحدة والمنحازة وهذه النتيجة ....

    • زائر 19 | 2:33 ص

      الوزير يتنظر وفاة آخر مريض سكلر

      هذا جوابا على تساؤلك أنا لا أنكر أن هنك جهودا تبذل من قبل الموظفين كافة سواء أطباء او ممرضين او أي كادر آخر. ولكن هناك قصور على مستوي التجهيزات وأقصد بها السريرية منها وأمور أخرى وأنا لا أتكلم هنا جزافا وإنما من خلال تجربة مررت بها مع أحد المرضى لمدة اكثر من عقدين
      تعرّفت من خلالها على أماكن الخلل. وأهم هذه النواقص هي النقص الحاد في أسرة العناية القصوى أحيان يصل بعض مرضى السكلر إلى حالة حرجة جدا ويبقى يعالج في الجناح العادي لعدم وجود سرير في العناية القصوى وأمور أخرى لا يسع المكان لذكرها

    • زائر 18 | 2:13 ص

      (وإذا مرضت فهو يشفين)..

      هذه الآية الكريمة دائمآ تُكتب و تٌعلّق على مداخل المستشفيات في البلدان الأسلامية .. اما على مداخل مستشفى السلمانية .. انا قترح على المسؤلين ان يعلقون الآية ( وكل نفس ذائقة الموت ) .. و أما الآية الكريمة ( قل ان الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ) يعلقونها على مدخل الطوارئ .. علشان الكل في الوزارة يبرّي ذمتـه و محّد ينلام.!!
      البلاد القديم..

    • زائر 17 | 1:53 ص

      لا حياة لمن تنادي

      زادت و فيات مرضى السكلر لأن زاد الضغط على الخدمات الصحية في مستشفى السلمانية بسبب التجنيس فتراجعت الخدمات أكثر و القادم أسوأ و الله يستر لما يفتحون مستشفى الملك حمد حيث سيمتلأ منهم فأصبح المجنس هو واجهة البلد و في البحرين و الدول العربية مستحيل وزير يستقيل لو شنو يصير مستحيل يترك الكرسي إلا على جثته

    • زائر 15 | 1:48 ص

      الصالحي

      الزوار اللي قالو لا دخل الي الطائفيه في الموضوع اكيد عمرهم محد قرأ عن هذا المرض وما فيهم واحد يعرف تفاصيل هذا المرض او من اين اتي. يا جماعه هذا المرض متركز في الشيعه بالذات روحو فتشو في 18 ألف مصاب بهذا المرض وشوفو جم واحد سني مصاب به من هشكل صار حتي هذا المرض طائفي وبعدين اللي كتبوا ان معظم اللي في الوزراره من طائفه الأمريكان اسف قصدي البحارنه لان ما فيه من اخوانا السنه واحد يبي يشتغل منظف او ممرض او حتي دكتور لام مستواهم اعلي من جذيه فتركوه الي البحارنه

    • زائر 14 | 1:44 ص

      اقتباس من مقال السيد عقيل لعدد الجريدة اليوم

      يا مرضى السكلر بدلاً عن المسئولين! فاقبلوه مني نيابة عنهم! نعتذر لكم عن عدم إنجاز هذه الوحدة فالأراضي وهبت أو نهبت، ولم يتبقَّ منها إلا أمتار أو أشبار لا تكفي إلا لقبوركم! نعتذر لكم فآلات البناء كلها مشغولة ببناء المشروعات الكبرى مثل مرسى السيف ونورانا، وليس لديها وقت لبناء حجيرات صغيرات للمرضى من أمثالكم! نعتذر لكم فالموازنة عاجزة عاجزة، فقد جفف منابعها التجنيس العشوائي الذي جلب بشراً أهم منكم، ونحن مشغولون بتوظيفهم وتسكينهم ورعايتهم صحياً ونفسياً! وكل وفاة وأنتم بخير!

    • زائر 13 | 1:40 ص

      زائر 6 الظاهر الوزير مولود في سترة والوكيل من الدراز

      المسؤلين في الوزارة كلهم من طائفتك ولا تلومنا اذا الأطباء والممرضين من طائفتنا بعد شنسوي إذا طائفتكم مو فالحة الا للشغل في الغوة ومو فالحة في الدراسة شنسوي ليكم بعد؟!!

    • زائر 12 | 1:30 ص

      كل شىء عندكم طائفية

      قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ومحد اموت ناقص عمر وهاي مقدر و مكتوب... الله يرحمهم جميعا واهم شىء للقضاء على هذا المرض فحص ما قبل الزواج..

    • سترة نور العين | 1:29 ص

      إنا لله و إنا اليه راجعون

      الوزير مسئول في هذه القضية صحيح أنه أصدر قرار اجباري بالفحص قبل الزواج لكن ما منه فايده لبعض هؤلاء الحاملين للسكلر يأخذون عليهم تعهد بأن المستشفى غير مسئولة.. المفروض تطبق على الكل هؤلاء المسكلرين المقدمين على الزواج تأخذهم العاطفة بأسم الحب اكثريتهم وينسون مستقبل ابنائهم اللي مصيرهم يكون نفسهم وفي الأخير يكون الفحص الأجباري ما منه فايدة كأنك يابو زيد ما غزيت
      اللهم ارحم الموتى وصبر أهاليهم على فرقاهم

    • فيلسوف | 1:28 ص

      تحياتي للصحفي الكريم وصباحك خير

      موضوعك مهم زالاهم من ذلك علاج هذا المرض وعلاج هذا المرض ليس في يد وزير الصحة او وزارة الصحة كما تفضلت العلاج هو الوقاية هي خير من العلاج ولنعلم من اين ياتي مرض السكلر وماهي اسبابه ومصادره قد يكون بسبب الوراثة وقد يكون بسبب ان الزوج والزوجة حاملين هذا المرض ونحن نعلم الاسباب التي تؤدي الى هذا المرض ونتجاهلها وعلى سبيل المثال رجل يحب امراه حب ويتزوجها وهو يعلم بمخاطر هذا الزواج بعد الانجاب واقترح يا استاذنا الكريم ان نووعي المجتمع البحريني توعية كافية وكاملة وهذا الامر واجب على الجميع وتحياتي

    • زائر 11 | 1:16 ص

      ينتظر

      الاجل المحتوم كغيره من الوزارء المبرقعين

    • زائر 10 | 1:09 ص

      ذبحتونا طائفية

      الكاتب الفاضل مع احترامي الشديد لشخصه ولبعض المواضيع التي يطرحها الا انه بدأ مؤخراً يطرح كل شيء بمنظور طائفي وللاسف ليس وطني وحتى التعليقات اصبحت اغلبها طائفية ندعوا الله ان يعين الجميع ويشفي مرضى المسلمين وان نعيش اخوة متحابين وابراك لكم مقدماً مقدم الشهر الفضيل

    • أحمد المحرقاوي | 1:05 ص

      lمن قال هذا ؟

      لأول مرة أسمع أن الأمراض تدخل الجسم بحسب مذهب الشخص أو طائفته !! زائر رقم 1 وزائر رقم 4 كلامكما تنقصه الدقة ويفتقد إلى المنطق فالمرض لا يعترف بطائفة معينة ولا ينتقي مذهب معين وأنتما بحاجة إلى ثقافة . .

    • زائر 9 | 12:56 ص

      جرجور

      يا جماعه الخير لا تخلون حرتكم تنصب على الوزارة بس
      لان الغلط بعد يتحمله الوالدين
      لان لو كان واخد فحص قبل الزواج وعرفون انهم يحملون هالمرض وما اخد بعض ما كان جاء وكثر مرض السكلر
      المفروض من الي حاملين مرض السكلر يبحثون عن شخص سليم
      حتى يتم القضاء على هالمرض هذا المرض ياتي عن طريق الوراثه واذا اهملوا الوالدين هذا الشي واتبعوا حبهم لشهوتهم راح تكون هذي النتيجه
      الله يرحمهم ويخمد روحهم الجنه

    • زائر 8 | 12:54 ص

      الى متى

      من لديه شك بان التجنيس هو وراء كل الفوضى والفساد والعذاب والألم والمعاناة التي نعيشها حالياً والتي ستقضي علينا مستقبلاً فليعيد حساباته ولينظر من حوله بعين ثاقبة ليدرك هذه الحقيقة المرة ولعل ما يحدث في مستشفى السلمانية هو مثل بسيط لآثار التجنيس المدمرة فالأسرة والأدوية ومراكز الولادة والمستشفى العسكري وغداً مستشفى الملك حمد كلها تعمل للمجنسين

    • زائر 6 | 12:52 ص

      كفى طرح طائفي حتى في الموت

      الى جميع من اعتبر ان مرض السكلر هو مرض طائفي وأن وزارة الصحة ليست حريصة على علاجه والاهتمام بمرضاه اقول هل نسيتم أن جميع وزارة الصحة من بابها لمحرابها هم من نفس الطائفة التي تدعون انها مضلومة!!!!
      أم انكم تعتقدون ان تعليمات رسمية صدرت لوزارة الصحة بمعالجة طائفة دون غيرها!
      اتقوا الله عاد ......
      مصختوهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

    • زائر 5 | 12:21 ص

      الوزيــــر ماله ذنب **

      الوزير سلطه تنفيذيه يأتي في المرتبه الثانيه من دور رعاية المواطن كما مدير المرسه ووزارة التربيه لا يستطيع ادخال منهج جديد دون موافقتها

    • زائر 4 | 12:04 ص

      إذا عُرفَ السبب!

      إذا أردت السبب .. فتّش عن المذهب!! .. هذا كل ما في الأمر .. لهذا انا ادعو تجارنا ذوي الأيادي البيضاسء أمثال عائلة كانو والمؤيد والزياني وغيرهم للمبادرة الى المساعدة في إنشاء هذا لمركز ولو على نطاق ضيق لأن الحكومة و بمنتهى الصراحة .. تسعد اذا توفي احد هؤلاء لسببين: اولا لأنها تتخلص من عبء كلفة علاجه وثانيا لأن هذه الطائفة نقصت واحد!!

    • زائر 3 | 12:02 ص

      وزيران

      بريطاني وبحريني الاول استقال والآخرإمجلب من المتحضر اللي ارضى ضميره واستقال اومن امجلب بالكرسي ؟

    • زائر 2 | 11:40 م

      الى متى

      احسنت وبميزان حسناتك..والله ان قلبي يعتصر الماً كلما سمعت بهذه الأخبار..الا يكفيهم عذاب الألم..زادت أوجاعهم كثرة الإهمال فهل من المعقول ان يوضع مريض سكلر على الارض وهو في حالة احتضار! انا مصاب بالربو وحدث ان نمت بالمستشفى عدة مرات وكنت اراهم يتعذبون على الارض بجانبي فلا املك سوى ان احبس حسرتي اطفال وشباب وشابات يموتون بسبب الاهمال الى متى يا حكومة الى متى!

    • زائر 1 | 11:35 م

      اللهم العن الطائفيين

      المشكلة في البحرين حتى علاج الامراض بالطائفية
      السكلر موجود لدى طائفية واحدة
      فشيء طبيعي ان الوزارة ما تعطي الموضوع اي اهمية

اقرأ ايضاً