العدد 2890 - الأربعاء 04 أغسطس 2010م الموافق 22 شعبان 1431هـ

أخبار «هندية» لها مدلولاتها

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

خبران لهما علاقة بالبحرين والهند تداولتهما الصحافة المحلية والعالمية يوم أمس. أحدهما يتحدث عن ملياردير هندي عمره 36 عاماً واسمه إحسان علي سيد، يتخذ من البحرين مقراً لشركته، قد تقدم بعرض لشراء نادي «بلاكبيرن روفرز» الرياضي في بريطانيا بقيمة 300 مليون جنيه استرليني.

الخبر الآخر يتحدث عن شكوى من السفارة الهندية للجهات الأمنية في البحرين عن تعرض خادمة هندية اسمها سلمى (عمرها 32 عاماً) لتعذيب قاسٍ من قبل العائلة البحرينية التي تعمل لديها (النيابة مازالت تتحقق من صحة الادعاء حالياً)، وإن السفارة تدخلت بعد أن عثر عدد من المارة عصر يوم الثلثاء على الخادمة بالقرب من أحد المباني السكنية بمنطقة السلمانية (المنامة)، وهي في حالة من الذعر والبكاء قبل أن يتم إبلاغ السفارة الهندية بالأمر.

الخبران يوضحان واقع الهند الحالي، بين طبقة فقيرة مسحوقة، وستبقى كذلك لعقود مقبلة، وطبقة نافذة تصنع الحدث الاقتصادي والسياسي... وقدرة الهنود على الصعود بما لديهم من إيدٍ عاملة غير ماهرة، وأيدٍ ماهرة، وكفاءات، وأصحاب ثروات ستتواصل خلال السنوات المقبلة مع ازدياد قوة الهند الاقتصادية والسياسية.

وقد كان رئيس جمهورية الهند السابق عبد الكلام قد وعد (في 2005) أطفال الهند الذين يبتسمون ببراءة أن يساعدهم على الاستمرار في الابتسامة لأنهم سيكبرون مع تسارع وتيرة النمو في بلادهم وهي في طريقها إلى تحقيق مستوى الدول المكتملة النمو اقتصادياً مع العام 2020... وبحسب الأرقام الهندية في 2004 فإن العدد الإجمالي للأشخاص المؤهلين للعمل بلغ نحو 400 مليون شخص، كان من بينهم 36 مليون عاطل، وإن استمرار الابتسامة يتطلب تشغيل العاطلين، وتصعيد المستوى المعيشي للملايين الآخرين... وقال إن أمة عددها مليار شخص (حالياً أكثر من مليار) وهي أيضاً قادرة على تصدير الحبوب الغذائية، وهي دولة معترف بها عالمياً بالنسبة إلى المنتجات البرمجية والخدمات، وهي أيضاً تستطيع أن تبني أنظمتها الفضائية الخاصة بها ومحطاتها للطاقة النووية، وتصنع سياراتها، لهي قادرة على تحقيق كرامة مواطنيها.

وأنا أقرأ الأخبار الهندية في بلادنا من منظور مختلف، فالخادمة والعامل غير الماهر سيحصلان على حقوقهما كاملة خلال الفترات المقبلة، والسفارة الهندية يقع عليها واجب الدفاع عن مواطنيها في حال تعرض أي منهم للأذى، ولكن الأهم من كل ذلك هو النفوذ المتصاعد اقتصادياً، وهذا يتفاعل اجتماعياً مع ملايين الهنود الذين يحركون عجلة الاقتصاد في دول مجلس التعاون، وسينتج عن ذلك دور سياسي يتمثل في تواجدهم في المؤسسات الوطنية بمختلف أنواعها، وهو استحقاق لم يعد بعيداً عن الناظرين.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2890 - الأربعاء 04 أغسطس 2010م الموافق 22 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:04 ص

      كيف لا واليوم اصبح الهنود في الخيلج جناه

      بالامس كان الهنود في الخليج وسيلة لزرع من المفترض ان يكون الخليجيين هم من يقوم بجني ثمار هذا الزرع ولكن وللاسف الشديد بطريقة او بأخرى اصبحوا من اصحاب الاراضي وهم من يقومون بزرع وحرث الارض واليوم او الغذ القريب سيكونون هم من يجنون ثمار هذه الارض الحبيبة.
      فلذا يجب على البحرينين الصحوة من هذا السبات العميق وينظروا الى ما وصل وكيف وصل الاخرون ويبداوا بالسير على الخط الصحيح في كل المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليمية.
      والشيىء المحزن حقيقاً هو ان يلقوا كل الترحيب والتشجيع من الحكومات الخليجية

    • زائر 8 | 4:04 ص

      abu zinab

      وهذا يتفاعل اجتماعياً مع ملايين الهنود الذين يحركون عجلة الاقتصاد في دول مجلس التعاون، وسينتج عن ذلك دور سياسي يتمثل في تواجدهم في المؤسسات الوطنية بمختلف أنواعها، وهو استحقاق لم يعد بعيداً عن الناظرين.I THANK YOU BUT THE BAHRAINI PEOPLE NOT GIVE THEM CHANCE TO WORK IN THE ACTIVE JOP.

    • زائر 7 | 2:31 ص

      كم هندي سرق وكم هندي هرب

      الكل يعلم ويدرك يادكتور ان الهنود ليس لهم امان وان السرقة والنهب في دمهم-وكل رئيس ومسئول في اي مكان سوا في الدولة او الشركة والموسسة يعلمون ان الهنود سوف يسرقونهم ويعلمون انهم يسرقون وينهبون ولكن يثقون فيهم ويعطونهم كل الاسرار مع علمهم بما سيفعلون والادهى من دلك يصدقونهم ولايصدقون عليهم اي جريمة وخطا ولايثقون في ابن الوطن عندما يخبرهم بسرقاتهم ونهبهم بل والادهى يعتبرونك شخص دائما انت سبب كل المشاكل معهم-عجيب غريب امر هولاء ومايفعلون من فساد ونهب وسرقة وثقة واطمئنان الاخرين لهم -

    • زائر 6 | 2:13 ص

      سيكون للهند ذراعها العسكري؟؟؟

      الهند قوة كبرى قادمة ولديها حاليا قوة بحرية ضاربة من حاملات طائرات وغيرها ؟؟من تقهرون عمالتها حاليا وجب عليكم الانتباه فالقوانين العالمية بضرورة حصول الوافد على حقوقة وتجنيس هدد لاباس من الهنود سيكون دريعة مستقبلية للهند للتحرك العسكري لحماية مواطنيها ؟؟؟ولضعف دول الخليج مجتمعة عسكرية فلابستغرب احدكم احتلال الخليج من قبل الهند ؟؟سيناريوا قابل للتحقيق في ظل حكومة فاشية من يدري؟؟؟؟؟؟؟؟واخيرا لنرفع النظرة الدونية عن الهنود فهم افضل منا عملا وانتاجا وديمقراطية؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 1:08 ص

      بهلول مرة أخرى ...

      مقالك يحمل دعوة مبطنة للإقتداء بالهند و التعلم منها :
      إحنا للأسف صار حدنا نتعلم من بنغلاديش علشان يعلمونه شلون نسوي بنك مثل بنك جرامين و صار لنا سنة مو فالحين فيها ، البنك متعثر و مو عارف -بوعه من كوعه- كله منك حديتنا على هالعبارة !
      و بنك الإبداع ... الله لا يهينك و يراويك شلون يشتغلون !

    • زائر 3 | 12:50 ص

      جرجور

      حطيت صبعك على الوتر الحساس
      هذا هو عين الحق

    • زائر 2 | 12:24 ص

      الى متى

      من الطبيعي ان يتخذ من البحرين مقر له فأعداد الهنود المجنسين يتجاوز الستون الف وعدد العمال الذين يشكلون مشروع تجنيس يربو على ال400000 فهل هناك مكان انسب له من هذا المكان

    • زائر 1 | 11:32 م

      الهند التي... لهي قادرة على تحقيق كرامة مواطنيها: والهندي الذي ... في الخليج حقق لنفسه والهند استحقاقات في الخليح لم يعد جنيها بعيدا

      كيف لا أوافقك وقد أصبت كبد الحق، الذي لا بد أن يغدو حقيقة!

اقرأ ايضاً