العدد 2889 - الثلثاء 03 أغسطس 2010م الموافق 21 شعبان 1431هـ

ازدياد حالات التهابات القرنية الحادة بسبب العدسات الملونة

«السلمانية» يستقبل أربع حالات يومياً... وفتيات يتبادلنها دون وعي بالمخاطر

أكدت استشارية أمراض وجراحة العيون بمجمع السلمانية الطبي ابتسام العلوي ازدياد حالات الإصابة بالتهابات حادة في القرنية جراء سوء استعمال العدسات الطبية الملونة في الصيف.

وحذّرت العلوي من استعمال عدسات العين الملونة وخاصة في فصل الصيف، وقالت «تزداد أعداد المصابات بالتهابات العين في فترة الصيف نتيجة للحرارة والجفاف الذي تتعرض له العين، وقد رصد الأطباء المقيمون الذين يشرفون على علاج الحالات الطارئة لأمراض العيون في مجمع السلمانية الطبي ما يزيد على 3 إلى 4 حالات يومياً، ويتم إدخال بعض الحالات إلى المستشفى نتيجة لشدة التهاب القرنية».

وبيّنت استشارية أمراض وجراحة العيون أنه «لوحظ أن بعض الفتيات يتبادلن العدسات وذلك بهدف التغيير وهذا بحد ذاته يُشكل خطورة لأنه ينقل الكثير من الأمراض كالتهابات العين البكتيرية والفيروسات وحتى أمراض الإيدز والتهاب الكبد الوبائي».

وأضافت «بل أصبحت العدسات الملونة موضة شائعة بين الفتيات حتى عند عدم الحاجة إليها لرغبتهن بالتجمّل حتى يتناسب لون العيون مع الملابس مثلاً وذلك من دون العناية والاعتناء بمعرفة طرق استعمال هذه العدسات وكيفية وضعها وإزالتها وتعقيمها».

وواصلت العلوي «لاحظنا أن بعض محلات السوبر ماركت تبيع مثل هذه العدسات بأسعار رخيصة وهو ما يُخالف شروط بيع العدسات في محلات النظارات المعتمدة، كما أن هناك بعض الصالونات النسائية التي تصرف مثل هذه العدسات عند عمل الماكياج كجزء من التزيين».

وأوضحت أن «دراسة طبية حديثة أثبتت أن إقبال النساء والفتيات بشغف كبير على العدسات الملونة له مخاطر كبيرة ويجعل العين عرضة للإصابة بالخدوش والتقرحات والجراثيم، كما أن تقرحات القرنية التي تنتج عنها تتطور بسرعة، وإذا ما تركت دون علاج، فإنها قد تتطور إلى إصابة تتحول بدورها إلى ندوب دائمة بالعين، ما يؤثر سلباً على الرؤية».

ونبهت إلى أنه «في أسوأ الحالات قد يتطور الأمر إلى فقدان كامل للبصر واستثارتها لحساسية العين، وتورم القرنية نتيجة لعدم ثبات العدسات والتي تؤدي إلى إضعاف الرؤية، وإضعاف القدرة على التمييز بين الألوان، وغيرها من التأثيرات السلبية على البصر، ما قد يعوق أداء المهمات التي تستدعي كفاءة البصر، مثل القيادة أو القراءة أو الكتابة وغيرها، وهناك أمثلة لمثل هذه الحالات التي قمنا بزراعة قرنية لها نتيجة لعتامة القرنية الناتج من هذه الالتهابات».

وأردفت العلوي «وقد حذر معظم الاختصاصيين في العالم من أن ارتداء العدسات اللاصقة الملونة يشكل خطراً كبيراً على العين لما تحتويه هذه العدسات من مواد فوسفورية وانتشارها وتوافرها لدى الكثير من غير المتخصصين في مجال طب العيون، وتكمن الخطورة في أن معظم النساء والفتيات قد أصبحن يرتدين هذه العدسات الملونة دون غرض علاجي بل لهدف التجميل فقط، ونبه المختصون إلى ضرورة استشارة طبيب متخصص قبل الشروع في استخدام مثل هذه العدسات».

كما حذرت هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA) مجدداً من الآثار الخطيرة التي يمكن أن تنتج عن استخدام العدسات اللاصقة الملونة المصنوعة لأغراض التجميل فحسب وليس لدواعٍ طبية، وأشارت الإدارة إلى أن استخدام هذه العدسات والذي يتم غالباً بغير إشراف من متخصص في طب العيون قد يؤدي إلى فقدان البصر».

وأضافت «يأتي تحذير هيئة الدواء والغذاء الأميركية نتيجة لتلقيها تقارير عن حدوث تقرحات في القرنية في حالات استخدمت فيها عدسات التجميل اللاصقة ذات الألوان المختلفة بغير داع أو إشراف طبي، ونتيجة لتزايد إقبال العديد من المنافذ غير الطبية مثل المتاجر ومراكز التجميل ومتاجر الإنترنت على تسويق وتوزيع مثل هذه العدسات التي باتت تلقى رواجاً كبيراً».

العدد 2889 - الثلثاء 03 أغسطس 2010م الموافق 21 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:31 م

      لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم

      ذلك هو انتقام الله ممن يكفر بنعمته ويحاول أن يبدل خلقه وكأنه يقول لله ربي لم خلقتني على غير ما أحب أو بجمال أقل مما يجب. والله إنني ألاحظ بكل يسر أن فلانة ما لابسة عدسات ملونة فتسقط في عيني مباشرة. أو إذا كانت حلوة تنزل درجة حلاوتها كم سنتيمترا

    • زائر 5 | 6:04 ص

      الحمد الله

      الحمد الله

    • زائر 4 | 5:01 ص

      بطرشة على اميل بنتي دبحتنا هههههه

      مشكورين على الموضوع لعل تقتنع بنتي بخطورة العدسات الملونه وتترك الحنه عنها قالت بنتات عمي وصديقتي لحوووووووول

    • زائر 3 | 4:57 ص

      العين نعمه

      النظر نعمه فحافظو عليها يا عالم

    • زائر 2 | 4:51 ص

      هل هذا صنع الله

      لماذا كل هذا ..لماذا؟؟؟؟؟؟؟ الله قال ..حطي عدسه (خضراء) وانتي سمراء ولون الشعر اشقر الله قال... ابالله عليكم مو كل شئ طبيعي اجمل ياشباب .ياشباب لا تتزوجوا من عيونها تركيب ولا تتزوجوا من روموشها شعرها وحواجبها وخصوصا الشفايف والخدود ..و..و... تاكدوا قبل الزواج افحصوها ارسلوا اليها شركة الخدمات والتنظيفات لأزالت البقع اولا وتاكد قبل كل الشئ انها عليها ... حجاب العفه اهم من كل الشئ في الزواج

    • زائر 1 | 4:22 ص

      اللي ما عنده خانة

      النسوان يبي ليهم مصاع رقبة عشان يجوزون عن هالهرار

    • بوناصر | 4:09 ص

      انتبو

      انتبو يا نساء على عيونكم اقصد اللي يركبون عدسات ما في احسن من العيون الطبيعية

اقرأ ايضاً