العدد 2400 - الأربعاء 01 أبريل 2009م الموافق 05 ربيع الثاني 1430هـ

حملة لوضع القمامة في الحاويات ما بين الساعة 8 و10 مساء

حتى يمكن تفريغها خلال أوقات الجمع... وتشمل «الشمالية» و«الوسطى»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

01 أبريل 2009

أصدر منظمو حملة «أحب البحرين أحافظ على نظافتها»، التي أطلقت في شهر فبراير/ شباط الماضي من قبل شركة مدينة الخليج لخدمات للتنظيف وشركة خدمات سفينكس/ أما انترناشيونال، مجموعة من التوجيهات الإرشادية لمواطني المحافظتين الشمالية والوسطى من أجل القيام بواجباتهم في المحافظة على نظافة الشوارع ووضع القمامة في الحاويات ما بين الساعة 8 و10 مساء، حتى يمكن تفريغها خلال أوقات الجمع التي تبدأ من الساعة 10 مساء حتى وقت مبكر من الصباح.

وبدوره قال مدير المشاريع في سفينكس للخدمات أنطونيو كنالي: «سيكون من المفيد جدا بالنسبة لنا إذا قام المواطنون بوضع القمامة في الحاويات في المساء قبل وقت قصير من مواعيد جمع القمامة، وهذا من شأنه أن يساهم في تفادي تصاعد الروائح الكريهة في حال بقاء الحاويات مملوءة بالنفايات لفترات زمنية طويلة في ظل ارتفاع درجات حرارة الجو. وإذا تعاون الناس بوضع تلك النفايات في الحاويات المخصصة كل مساء فمن شأنه المساعدة على المحافظة على نظافة البيئة».

وتضمنت الإرشادات الأساسية لجعل البحرين نظيفة وكل فرد يمكنه تقديم المساعدة ما يأتي: أولا: ضع القمامة في الحاوية، الفكرة السهلة والبسيطة تقوم على ضرورة قيام كل شخص بإلقاء القمامة في حاوية القمامة وليس في أي مكان خارج الحاوية، بل يجب أن توضع القمامة (وتغطى داخل الحاوية) وتأمين إغلاقها بالغطاء. بهذا يمكن تفادي عبث القطط والفئران والذباب بالمخلفات وانتشارها في أنحاء المكان. ثانيا: احرص على معرفة وقت جمع القمامة يوميا، لتفادي وجود القمامة حولك لفترة من الوقت وبالتالي انتشار الروائح الكريهة حاول أن تضمن تزامن موعد وضع القمامة في حاوية القمامة مع الوقت المعتاد لجمعها في منطقتك. ثالثا: نظم عملية الكنس والتخلص من النفايات، فإذا كنت تقوم بالكنس في بيتك أو محلك التجاري قم بجمع القمامة والنفايات بعد الكنس وضعها في حاوية القمامة. كما يجب عليك عدم إلقاء القمامة والمخلفات بعد الكنس في الشارع حتى لا تنتشر الأوساخ والنفايات في كل مكان. وجاء في البند الرابع من الإرشادات: لا تبادر بإلقاء القمامة من السيارة، يرجى العمل على المحافظة على البيئة وضمان احتواء السيارة على كيس لحفظ القمامة فيه بداخل سيارتك ثم إلقاؤه في حاوية القمامة عند امتلائه. خامسا: المحافظة على نظافة الأماكن العامة، إذ ينبغي عليك أن تكون صديقا لحملة «أحب البحرين... أحافظ على نظافتها» وضمان وضع القمامة في حاوية القمامة. حتى عند الذهاب إلى شاطئ البحر أو القيام برحلة تأكد من ضرورة أخذ القمامة والمخلفات معك عند عودتك لكي تضعها في حاوية القمامة. سادسا: المحافظة على الريف والحياة البرية، احرص على حماية الحياة البرية، وعند القيام بنزهة للمناطق البرية الجميلة تأكد من عدم تركك لأية مخلفات بعد مغادرتها، وخذ القمامة معك ثم بادر بوضعها في الحاوية.

وختمت الإرشادات ببند «كن مسئولا»، بالقول: «ضع جميع النفايات في القمامة وشجع الجميع على ذلك، لضمان بيئة نظيفة وصحية في جميع مدن وقرى المملكة».

يذكر أن شركة مدينة الخليج للتنظيف بدأت عقدها لتغطية مدينتي المنامة والمحرق في ديسمبر/ كانون الأول 2008، بينما بدأت سفينكس للخدمات مطلع شهر فبراير/ شباط 2009 للقيام بعمليات إدارة وجمع النفايات في مناطق البلديات الشمالية والوسطى.

العدد 2400 - الأربعاء 01 أبريل 2009م الموافق 05 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً