العدد 2400 - الأربعاء 01 أبريل 2009م الموافق 05 ربيع الثاني 1430هـ

فترة «السرايات» تقلب جو دول الخليج العربي إلى بارد

تبدأ في مارس وتنتهي في يوليو

الوسط - محرر الشئون المحلية 

01 أبريل 2009

انضمت مملكة البحرين إلى باقي دول الخليج العربي، إذ إن جميع هذه الدول حاليا تشهد طقس غير مستقر خلال هذه الفترة، والذي يستمر إلى اليوم، فبعض الدول تشهد الثلوج، وأخرى تشهد العواصف وأخرى تشهد الغبار.

ويعتقد بعض أهالي منطقة الخليج العربي بحسب الموروث الشعبي بأن سبب عدم استقرار الجو حاليا يعود إلى موسم السرايات والذي هو عبارة عن تغير مفاجئ بالطقس بسبب مرور منخفض جوي مرتفع بسرعة فائقة، وغالبا ما يكون موسم السرايات في فصل الربيع والذي يبدأ في 20 مارس/ آذار، وينتهي في 21 من شهر يوليو/ تموز المقبل، وغالبا ما يكون وقت السرايات ما بين الرابعة عصرا والسادسة مساء، وهذا ما حدث في البحرين، إذ إنها كانت تشهد جوا حارا في فترة الصباح، في الوقت الذي ينقلب فيه الجو أثناء فترة المساء، إذ إنه بمجرد حلول الساعة الرابعة أو الخامسة ينقلب الجو في البحرين إلى بارد حيث تبدأ الرياح والأمطار في التساقط.

وتتميز فترة السرايات بالتكونات السريعة للغيوم الركامية خلال فترة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة، ما يؤدي إلى هطول الأمطار الرعدية الغزيرة مع هبوب رياح عنيفة لا تستقر في اتجاه معين.

من جهته صرح مصدر مسئول بالأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني بأنه وفقا لتوقعات إدارة الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني فإن المتوقع أن تعاود حالة عدم الاستقرار التأثير على المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة، إذ إن الطقس سيكون غائما أحيانا حيث تتهيأ الفرصة لهطول الأمطار المتفرقة والتي قد تكون رعدية أحيانا.

وأشار المصدر إلى أن الرياح ستكون جنوبية شرقية من خفيفة إلى معتدلة السرعة مع هبات قد تصل إلى قوية أحيانا ومصاحبة للأمطار الرعدية في أحيان أخرى، إلا أن الرياح ستتحول إلى شمالية يوم السبت المقبل.

وذكر المصدر أن طقس مملكة البحرين تأثر خلال هذه الفترة بسبب اقتراب فترة السرايات، إذ إنه يشهد حالة من عدم الاستقرار بسبب تحرك منخفضات جوية سريعة الحركة في طبقات الجو العليا عبر منطقة حوض المتوسط والخليج العربي.

ونصح المصدر المواطنين وخصوصا مرتادي البحر بأخذ الحيطة والحذر في حال حدوث مثل تلك التقلبات الجوية.

ويشار إلى أن البحرين تأثرت بطقس غير مستقر، إذ هطلت أمطار متفرقة ورعدية على بعض المناطق، في الوقت الذي تحول فيه الطقس إلى مغبر ذلك منذ يوم الثلثاء الماضي ما أدى إلى تدني الرؤية الأفقية إلى 1000 متر في مطار البحرين الدولي ،إلا أن كثافة الغبار بدأت تقل تدريجيا أمس (الأربعاء).

العدد 2400 - الأربعاء 01 أبريل 2009م الموافق 05 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً