العدد 903 - الخميس 24 فبراير 2005م الموافق 15 محرم 1426هـ

إعلان توزيع أرباح سنوية أفضى إلى تراجع حركة التداول خلال الأسبوع

تداول أكثر من 6 ملايين سهم تجاوزت قيمتها 3 ملايين دينار الأسبوع الماضي

تراجعت حركة تداولات الأسهم في سوق البحرين للأوراق المالية خلال الأسبوع الذي انتهى أمس "الخميس"، عكس أداء الأسبوع السابق، إذ تجاوزت كمية الأسهم التي تم تداولها 6 ملايين سهم بقليل في حين فاقت قيمتها الإجمالية ثلاثة ملايين دينار بحريني.

وقال محللون تحدثوا إلى "الوسط" ان تراجع حركة التداول جاء في أعقاب إعلان توزيع الأرباح السنوية للشركات التي أعلنت جمعياتها العمومية توزيع نسب من الأرباح السنوية.

وقال مدير الوساطة المالية في شركة سيكو فاضل المخلوق لـ "الوسط": ان "أكثر الشركات التي شهدت تراجعا في تداول أسهمها خلال الأسبوع الماضي هي شركة بتلكو عكس حركة تداول أسهمها خلال الأسبوع السابق في فترة ما قبل توزيع الأرباح وبعد توزيع الأرباح". وأضاف مخلوق أن "تراجع كمية التداول يتزامن عادة مع إعلان توزيع الأرباح ولاسيما ان كان قرار عمومية الشركة أقر توزيع نسبة أرباح أقل من توقعات السوق".

وذكرت بيانات سوق البحرين للأوراق المالية أن كمية الأسهم التي تم تداولها في سوق البحرين للأوراق المالية خلال الأسبوع بلغت 6 ملايين و689 ألفا و839 سهما بقيمة إجمالية قدرها 3 ملايين و836 ألفا و985 دينارا بحرينيا، نفذها الوسطاء لصالح المستثمرين من خلال 453 صفقة.

وتوقع المخلوق ألا تستمر حال تراجع حركة التداول الذي شهدته السوق خلال الأسبوع الماضي طويلا بسبب توافر سيولة بكميات كبيرة في المنطقة مدفوعة بارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية، الأمر الذي أدى إلى توافر سيولة في أسواق الخليج ودعم أسواق الأوراق المالية في المنطقة.

وأوضحت بيانات سوق الأوراق المالية أن المستثمرين تداولوا خلال الأسبوع على أسهم 21 شركة ارتفعت خلال حركة التداول أسعار أسهم 8 شركات منها في حين انخفضت أسعار 7 شركات واحتفظت باقي الشركات بأسعار اقفالها السابق.

وقال المخلوق: "ساد التداول تراجعا في كميات الأسهم وفي الأسعار أيضا". وأرجع السبب في ذلك إلى إعلان توزيع الأرباح. وتوقع المخلوق أن تعود حركة التداول والأسعار إلى مسيرتها الصعودية خلال الأسابيع المقبلة مجددا. وأشارت بيانات سوق الأوراق المالية إلى أن قطاع المصارف التجارية أستحوذ على نصيب الأسد في تعاملات هذا الأسبوع، إذ بلغت قيمة أسهم شركاته المتداولة مليونا و484 ألفا و544 دينارا أو ما نسبته 38,69 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، في حين كانت المرتبة الثانية من نصيب قطاع الاستثمار الذي بلغت قيمة أسهمه المتداولة مليونا و481 ألفا و730 دينارا بنسبة بلغت 38,62 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق.

وذكرت بيانات سوق الأوراق المالية أن البنك الأهلي المتحد احتل المرتبة الأولى على مستوى الشركات من حيث القيمة، إذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة 546 ألفا و213 دينارا بنسبة قدرها 14,23 في المئة من قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع في حين جاءت شركة البحرين للاتصالات "بتلكو" في المرتبة الثانية بقيمة 531 ألفا و135 دينارا وبنسبـة قدرها 13,84 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

وأشارت بيانات البورصة إلى أنه بالرجوع إلى معدلات التداول خلال هذا الأسبوع من خلال 4 أيام عمل، نجد أن المتوسط اليومي لقيمة الأسهم المتداولة بلغ 959 ألفا و246 دينارا، في حين كان المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة مليونا و672 ألفا و460 سهما، أما متوسط عدد الصفقات خلال هذا الأسبوع فبلغ 113 صفقة

العدد 903 - الخميس 24 فبراير 2005م الموافق 15 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً