العدد 901 - الثلثاء 22 فبراير 2005م الموافق 13 محرم 1426هـ

"الطيار" يفوز بجائزة أفضل فيلم من الأكاديمية البريطانية

فاز الفيلم الاميريكي "الطيار" مساء السبت الماضي بجائزة أفضل فيلم التي تمنحها الاكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون.

لكن مخرج فيلم "الطيار" مارتن سكورسيزي لم يحصل على جائزة أفضل إخراج التي فاز بها البريطاني مايك لي عن فيلم "فيرا دريك"، الذي أنتج بموازنة صغيرة لا تتجاوز 2,11 مليون دولار.

وفازت إيميلدا ستونتون التي أدت دور فيرا دريك في الفيلم بجائزة أفضل ممثلة. ويحكي الفيلم قصة امرأة كانت تجري عمليات إجهاض بالمخالفة للقانون خلال الخمسينات في بريطانيا.

ولم يحصل ليوناردو دي كابريو الذي أدى دور الملياردير هاوارد هيوز في فيلم "الطيار" على أي جوائز لكن كيت بلانشيت التي شاركته بطولة الفيلم فازت بجائزة أحسن ممثلة مساعدة عن دورها. وفاز جامي فوكس بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "راي" الذي يحكي قصة حياة مغني الروك والبوب الاميركي الاسود الراحل راي تشارلز. كما فاز فيلم "راي" بجائزة أفضل صوت التي سلمتها كلوديا شيفر.

واقتسم "الطيار" للنجم كابريو جائزة افضل فيلم في جوائز الاكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا" مع "فيرا دريك" ويدور الفيلم عن الاجهاض.

وجاء دي كابريو الذي لعب دور الملياردير هاوارد هيوز ومعه المخرج مارتن سكورسيزي الى لندن لحضور حفل توزيع الجوائز السنوية وهو أهم حدث سينمائي بريطاني.

وحصلت السينما البريطانية على نصيب وافر من الجوائز.

فإضافة الى فوز مايك لي بجائزة افضل مخرج عن "فيرا دريك" حصلت ايميلدا ستونتون على جائزة افضل ممثلة عن الفيلم نفسه.

كما حصل الممثل البريطاني كليف اوين على جائزة افضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "عن قرب". وكان اوين حصل على احدى جوائز الكرة الذهبية "جولدن جلوب" ورشح للأوسكار عن هذا الدور.

وقال اوين: "انه شيء مميز للغاية لأنني قضيت معظم فترات عملي هنا. بدأ "عن قرب" هنا وتم تصوير الفيلم هنا وأنا أعيش هنا".

وسارعت بلانشيت بالاشادة بكاترين هيبورن التي جسدت شخصيتها في فيلم "الطيار". وقالت بلانشيت "حقا لقد مهدت الطريق للنساء ليعملن في السينما اليوم". وبعد تفوقه المفاجئ على المخرج الاسطوري سكورسيزي قال لي مخرج "فيرا دريك" "بالنظر الى الأسماء الاخرى فانها مفاجأة حقيقية وتكريم غير عادي".

وستونتون التي تغلبت على كيت وينسلت لتفوز بجائزة احسن ممثلة سارعت لتشيد بالمخرج لي قائلة: "انه عبقري. استمتعت بالعمل في هذا الفيلم". ولم يستطع الممثل جيمي فوكس حضور حفل توزيع الجوائز ولكنه قال في بيان تمت تلاوته بالنيابة عنه "انني فخور بالحصول على هذه الجائزة. أحب ان أشكر المغني الراحل راي تشارلز".

وتم تقديم موعد جوائز الاكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون العام 2001 الى فبراير/شباط الجاري بدلا من ابريل/نيسان كي تأتي في موقع متوسط بين جوائز الكرة الذهبية والاوسكار وللدخول في دائرة الضوء في الوقت الذي يصل فيه موسم جوائز السينما الى ذروته.

ولكن جوائز الاكاديمية التي اشتهرت بميلها لافلام غير تقليدية وتنتج بموازنة بسيطة لم تكن دائما مؤشرا دقيقا على جوائز الاوسكار عندما يتعلق بالجوائز الكبيرة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً