العدد 900 - الإثنين 21 فبراير 2005م الموافق 12 محرم 1426هـ

منتدى كلية الآداب. .. علوم وحضارات وذوات

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت أولى فعاليات "منتدى كلية الآداب الأول - الحوارية: علوم وحضارات وذوات" الذي نظمته عمادة كلية الآداب بجامعة البحرين صباح الثلثاء 15 فبراير/ شباط الجاري بورقة قدمها عمر عطاري بعنوان: "تحليل الخطاب والمعارف المتداخلة".

وفي هذا الشأن صرح المنسق العام للمنتدى محمد البنكي، بأن هذا المنتدى يأتي انطلاقا من وعي القائمين على اللجنة الثقافية بما لتأطير العمل الثقافي من أدوار كبرى في ضبط مجالات هذا العمل وتوطيد منهجيته ومواكبة معطياته مع ما تشهده مملكة البحرين من حراك شامل باعثه الرغبة في الإصلاح وبناء المستقبل على قواعد الشراكة والتوافق وتكامل الجهود، ليكون المنتدى اطارا متخصصا لمتابعة ما يجري ثقافيا وادراك أبعاد الاختلاف وتدعيم آليات قراءة الظواهر بما يثري التعددية الفكرية ويدعم من جهود التفاعل المنهجي ويرشد الممارسات التواصلية في عصر تسوده قيم الحرية الفكرية، والحوار الموضوعي البناء، والانفتاح على العالم بكل تنوعه الخلاق. وأضاف بأن المنتدى يرتكز - بصفة أساسية - على ثلاثة محاور متكاملة:

المحور الأول: تفعيل التواصلات الحوارية في كلية الآداب، ومن خلال علاقة الكلية ببقية الكليات والمراكز والدوائر في جامعة البحرين بما يرقي من تقاطع المعارف وتمازج العلوم والاختصاصات، ووفق ما يسهم في مضافرة الخبرات والجهود من أجل دعم توجهات الكلية لصوغ رؤاها المستقبلية بخصوص البرامج والاحتياجات ومواكبة التنمية المجتمعية المستدامة.

المحور الثاني: العمل على ترسيخ أسس التفكير العقلاني المتزن لدى الطالب في اتجاه يتسق مع أخلاقيات الحوار والروح العلمية الرصين انطلاقا من أن التواصل الإيجابي المتبادل وتقبل الاختلاف هما الأساس لاشاعة ثقافة الديمقراطية واحترام الآخر في مناهج التعليم وفضاءات الدرس الجامعي.

المحور الثالث: المساهمة في انفتاح الجامعة على المجتمع بما يؤكد دورها في اعادة بناء القيم المساندة للإصلاح والتطوير والتحديث والمشاركة في صنع المستقبل وبلورة ثقافة المواطن القادر على ممارسة حرياته وخياراته بمسئولية ايجابية وخلاقة.

وفعاليات المنتدى كالآتي - مع ملاحظة أن جميع الفعاليات تتم عند الساعة الحادية عشرة ظهرا في قاعة مجلس الكلية بمبنى كلية الآداب، بمقر الجامعة بالصخير:

- ضياء عبدالله الكعبي - ورقة بعنوان "السرد العربي القديم والأنساق الثقافية" - الثلثاء 1 مارس.

- محمد مختار السيد - ورقة بعنوان "الارهاب، الاعلام والسلطة... حوار العنف" - الأحد 13 مارس.

- أستاذ البلاغة والنقد بجامعة القاهرة طارق النعمان - ورقة بعنوان "ميخائيل باختين والحوارية " - الثلثاء 29 مارس.

- باقر سلمان النجار - ورقة بعنوان "تداخل العلوم" - الثلثاء 12 أبريل.

- عدنان زرزور - ورقة بعنوان "الإسلام وحوار الحضارات" - الثلثاء 26 أبريل/ نيسان.

- نهى بيومي - ورقة بعنوان "التحديات الفكرية التي تواجه الباحثة في قضايا النساء العربيات"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً