العدد 897 - الجمعة 18 فبراير 2005م الموافق 09 محرم 1426هـ

سترة على موعد مع مسرحية "حنين الفاجعة"

ليلة الحادي عشر من المحرم

تستعد جزيرة سترة لعمل مسرحية بعنوان "ليلة الفاجعة" لليلة الحادي عشر من المحرم، وتتكون الفرقة من 35 شخصا، ويصل العدد إلى 65 شخصا إذا ضممنا إليهم المتطوعين في الأعمال الأخرى. ويستغرق تنظيمها ساعتين، وبلغت الكلفة الاجمالية 1700 دينار، تكفلت بتغطيتها بعض المؤسسات التجارية والمعاهد، بينما تعهد أحد المطاعم بتزويد العاملين والفنانين بكامل الوجبات في الأوقات المختلفة.

وتم إعداد موقع العرض في الهواء الطلق، على مساحة كبيرة من الأرض، كانت مزرعة كبيرة فيما سبق. سأل أحد الحضور عن "الصخرة"، وتبين أنها صخرة استخدمت ديكورا العام الماضي، ولكنها اختفت من الساحة هذا العام!

وتم تشكيل المكان بحيث يحاكي أرض معركة كربلاء، من حيث توزيع مواقع المعسكرين يوم الطف، بما فيه من نهر العلقمي "أحد روافد الفرات"، والتل الزينبي الذي وقفت عليه السيدة زينب "ع" ليلة الحادي عشر من المحرم، في أعقاب مقتل أهل البيت النبوي الشريف.

وتم إدخال المؤثرات المرئية والصوتية، إذ تستخدم الإضاءة الحمراء لتحويل لون ماء النهر إلى اللون الاحمر بعد مقتل الامام الحسين، وسيشارك الرادودان السيدابراهيم ويوسف الرومي في هذا العمل.

كاتب نص المسرحية عالم دين شاب، هو السيد هاني المعلم، كتب اكثر من قصة وقام بتجربة تمثيلها فنيا، وأهدانا نسخة من المسرحية، التي يتكون كادرها الفني من 11 ممثلا، في 8 مشاهد، و40 "كومبارس" يمثلون الجنود الامويين، إضافة إلى مجموعة من الأطفال الصغار يمثلون أيتام البيت النبوي الذين قتل الامويون آباءهم ورجالهم.

يقول السيد هاني المعلم عن تجربته الفنية الجديدة: "النص هنا يحتوي على حوار، وهو ما يحتاج إليه هذا العمل الفني. في العام السابق اشتغلنا على تنفيذ العمل لمدة يوم واحد فقط، بدءا من العصر، وخلال ساعات نفذناه، أما هذا العام فقد بدأت الاستعدادات منذ ثلاثة أشهر، وقد أعددنا له جيدا ليكون بهذا المستوى".

الممثلون كلهم من الرجال والشبان، عدا بنت صغيرة في العاشرة ستلعب دور سكينة بنت الحسين، ولما سألت المؤلف "المعلم" عن مدى توافق ذلك مع سن سكينة تاريخيا، قال: "إنه سن مقارب، ورواية أنها كانت متزوجة لم يذكرها أرباب المقاتل. وعموما سيكون دورها محدودا بعبارات قليلة، فالجو لا يسمح بإدخال عنصر نسائي بشكل كبير".

وماذا بشأن الحضور والتنظيم؟

- هناك لجنة تنظيم للرجال وأخرى للنساء، وهناك خمس كاميرات ستبث الصور على الجانبين، ونطمح أن نسجل منه فيلما.

وما موقف الناس عادة ممن يمثلون أدوار الشر؟

- طبعا رد فعل النساء وتأثرهن أكبرمن الرجال. وممثلو الأدوار الشريرة يتعرضون للسخرية من الجمهور

العدد 897 - الجمعة 18 فبراير 2005م الموافق 09 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً