العدد 887 - الثلثاء 08 فبراير 2005م الموافق 28 ذي الحجة 1425هـ

قمة "ايكواس" الطارئة تنطلق اليوم لاحتواء أزمة توغو

أميركا تنسق مع أوروبا وإفريقيا للرد

تبحث أميركا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي - الذي هدد لومي بفرض عقوبات عليها للعودة إلى الشرعية - مع المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "ايكواس" -التي تعقد قمتها الطارئة اليوم- الأزمة في توغو إثر تنصيب البرلمان فور غناسينغبي اياديما رئاسة البلاد خلفا لوالده غناسينغبي اياديما بطريقة مخالفة للدستور.

وأعربت "ايكواس" عن قلقها بشأن "الاستقرار" و"السلام" في توغو وأعلنت عقد قمة استثنائية في عاصمة النيجر نيامي اليوم الأربعاء. وكان رئيس النيجر مامادو تانغا الرئيس الحالي للمنظمة أدان "التغييرات المخالفة للدستور".

من جانبها أعلنت واشنطن أنها على اتصال مع الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي و"ايكواس" من أجل "رد منسق" على الوضع السياسي في توغو.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية آدم ايريلي "تدرس واشنطن بدقة تبعات" التعديل الدستوري الذي تبنته الجمعية الوطنية وسمح بتولي فور غناسينغبي الرئاسة. وأدان الاتحاد الإفريقي وأكد على انه "مصمم على فرض عقوبات" "ما لم تتم إعادة الشرعية الدستورية". وأيد الاتحاد الأوروبي من موقفه إفريقيا. وعلى الصعيد نفسه، فرضت توغو حظرا على تنظيم المظاهرات وذلك بعد إعلان الحداد في البلاد لمدة شهرين عقب وفاة الرئيس

العدد 887 - الثلثاء 08 فبراير 2005م الموافق 28 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً