العدد 887 - الثلثاء 08 فبراير 2005م الموافق 28 ذي الحجة 1425هـ

اللائحة المدعومة من السيستاني في الطليعة تليها الأكراد

ناطق باسمه ينفي مطالبته بجعل الإسلام المصدر الوحيد للتشريع

اعطت النتائج الجزئية للانتخابات العراقية بعد فرز أكثر من نصف الأصوات ان اللائحة المدعومة من المرجع الديني السيدعلي السيستاني تتجه نحو الحصول على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية الانتقالية على ان تليها لائحة الأكراد الأساسية. وحصلت لائحة "الائتلاف العراقي الموحد" على 2244237 صوتا من اصل 4366843 تم فرزهم حسب ما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات.

وهذا يعني ان اللائحة الأساسية قد حصلت على 51,4 في المئة من الأصوات وهي نسبة مرشحة للارتفاع لان قسما كبيرا من الأصوات لم يفرز بعد في المحافظات الجنوبية ذات الغالبية الشيعية. وعلى سبيل المثال فان الأصوات التي فرزت لا تشمل سوى نصف أصوات مدينتي النجف وكربلاء و25 في المئة من أصوات مدينة البصرة.

وفي حال تواصلت النتائج على هذا المنوال فان لائحة الائتلاف العراقي الموحد قد تحصل على 140 مقعدا على الأقل في الجمعية الوطنية الانتقالية من اصل عدد أعضائها الـ .275 أما اللائحة التي تتشكل من الحزبين الكرديين الأساسيين فتأتي في المرتبة الثانية حاصلة على 1075534 صوتا "24,6 في المئة" بعد فرز الأصوات في محافظتين من محافظات إقليم كردستان الثلاث. وإذا أضفنا اصوات محافظة اربيل فان هذا التحالف المؤلف بشكل خاص من الاتحاد الوطني الكردستاني ومن الحزب الديمقراطي الكردستاني سيحصل على ربع مقاعد الجمعية الوطنية. كما ان نتائج محافظة التأميم ستعطي دعما إضافيا للأكراد بعد ان سمح لنحو مئة ألف كردي بالتصويت في مدينة كركوك التي كان طرد منها عدد كبير من سكانها الأكراد خلال عهد صدام حسين.

اما فيما يتعلق بانتخاب المجلس الوطني لكردستان المؤلف من 111 مقعدا فان التحالف الكردي الرئيسي حصل على 87,7 في المئة من الاصوات تليه الجماعة الإسلامية الكردية. وتأتي لائحة رئيس الوزراء اياد علاوي في المرتبة الثالثة اذ حصلت على 596323 صوتا أي 13,6 في المئة من الأصوات. وحلت لائحة مدعومة من الزعيم الديني مقتدى الصدر في المرتبة الرابعة جامعة 43503 أصوات مع ان الأخير قرر عدم المشاركة في هذه الانتخابات. وفي المرتبة الخامسة تأتي لائحة الرئيس الحالي غازي عجيل الياور التي حصلت على 39841 صوتا تليها لائحة الشيوعيين بـ 32160 صوتا. وتشمل هذه النتائج أرقاما جزئية في 13 محافظة من اصل محافظات البلاد الـ 18 وكان المتحدث باسم مفوضية الانتخابات فريد أيار أعلن ان النتائج النهائية ستعلن قبل العاشر من الشهر الجاري على ان تقدم الطعون خلال تسعة أيام تلي اعلان النتائج.

في غضون ذلك قال متحدث باسم السيستاني انه لم يطلب ان يستند دستور البلاد الجديد للشريعة الإسلامية. ونفى المتحدث تقارير ترددت في مطلع الأسبوع بان السيستاني يدعو الى دستور جديد يلتزم التزاما صارما بالشريعة الإسلامية عقب فوز التحالف الذي يؤيده في الانتخابات. وقال حامد الخفاف أمس "ليس هناك موقف جديد لسماحة السيدالسيستاني ولم يصدر أي بيان عنه. وما نقلته وسائل الاعلام المختلفة في اليومين الأخيرين منسوبة لسماحته غير صحيح جملة وتفصيلا". وأضاف "سماحته يؤكد مواقفه السابقة المعلنة من ان الدستور الدائم يفترض ان يحترم الهوية الثقافية الإسلامية للشعب العراقي وتفاصيل ذلك وخصوصيته يتكفل بصوغه ممثلو الشعب العراقي المنتخبون في الجمعية الوطنية".


حلف الأطلسي يستعد لتسليم العراق معدات ثقيلة

بغداد - قنا

سيسلم حلف شمال الأطلسي العراق قريبا معدات عسكرية وأسلحة ثقيلة من ضمنها دبابات "تي 62" السوفياتية العتيقة وذلك بصورة تدريجية في غضون شهرين تنفيذا لقرار اتخذه الحلف بالإجماع الصيف الماضي في رومانيا.

صرح بذلك مصدر مطلع بوزارة الدفاع العراقية الليلة قبل الماضية، مشيرا الى ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد يقف وراء إعادة تسليح القوات العراقية الجديدة بالقطع المدرعة وهي أسلحة لا تشكل عبئا على موازنات دول الحلف اذ انها فائضة عن الحاجة لديهم وخصوصا في دول الاطلسي حديثة الانضمام الى الحلف التي مازالت تمتلك ترسانة سوفياتية عتيقة تعود الى زمن حلف وارسو. وكان أركان وزارة الدفاع الأميركية المتشددون ومنهم نائب وزير الدفاع بول ولفووفيتز ابدوا في وقت سابق اعتراضا على فكرة تزويد الجيش العراقي بدبابات أميركية

العدد 887 - الثلثاء 08 فبراير 2005م الموافق 28 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً