العدد 879 - الإثنين 31 يناير 2005م الموافق 20 ذي الحجة 1425هـ

جمعية المهندسين تنظم المؤتمر الهندسي العربي الثالث والعشرين

المنامة - جمعية المهندسين 

31 يناير 2005

تنظم جمعية المهندسين البحرينية بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب المؤتمر الهندسي العربي الثالث والعشرين خلال الفترة من 14 - 16 مارس/ آذار ،2005 بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات في فندق الخليج وذلك تحت رعاية سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وسيعقب ذلك عقد اجتماعات المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب خلال يومي 16 و17 مارس 2005 بمبنى الجمعية في الجفير.

وقال بيان جمعية المهندسين ان هذا المؤتمر يكتسب أهمية بالغة وسيحضره كمتحدث ضيف الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بالاضافة الى عدد من الوزراء الحاليين والسابقين في بعض البلدان العربية.

وقال رئيس جمعية المهندسين البحرينية محمد خليل السيد انه قد جرى التحضير الى هذا المؤتمر منذ أكثر من ثلاث سنوات، اذ تم تشكيل لجنة عليا مؤلفة من حوالي خمسة عشر من أعضاء الجمعية الذين يمتلكون خبرات واسعة في الاعداد للمؤتمرات.

وذكر ان المؤتمر الهندسي العربي الثالث والعشرين الذي ينعقد للمرة الأولى في مملكة البحرين تحت شعار "نحو تطوير وتكامل البنى التحتية في الوطن العربي" يتناول ثلاثة محاور مهمة هي: تطوير وتكامل شبكات الاتصالات والمعلوماتية، وتطوير وربط شبكات الطاقة والمياه، وتطوير وربط شبكات المواصلات في الوطن العربي.

وتم اختيار موضوع البنية التحتية نظرا للدور المهم والحاسم الذي تلعبه البنى التحتية في تحقيق النمو الاقتصادي وفي عملية التنمية عموما في الوطن العربي.

ويهدف المؤتمر الذي سيحضره عدد كبير من المهندسين والخبراء من العالم العربي وخارجه، الى القاء الضوء على المسائل المتعلقة بتخطيط وتنفيذ وتطوير مشروعات البنى التحتية في الوطن العربي وخصوصا تلك المتعلقة بالاتصالات والمعلوماتية والكهرباء والماء والمواصلات.

وذكر ان اللجنة الفنية التي يترأسها ضياء توفيقي شرعت في مهمة تسلم طلبات المشاركة بأوراق علمية في المؤتمر، وأجرت اللجنة اتصالات مكثفة مع الكثير من كبار الباحثين العرب والاجانب من أجل توجيه الدعوة لهم لطرح آخر ما توصلوا اليه من ابحاث وأفكار في هذا المؤتمر، وتمكنت اللجنة من جذب 75 باحثا واختصاصيا للمشاركة بأوراق العمل. وعمدت اللجنة الى توزيع الأوراق عبر ثلاث جلسات متوازية تعكس المحاور الثلاثة للمؤتمر، بحيث المشاركون ما يناسبهم من جلسات لحضورها.

وقال ان هذا المؤتمر يعقد في مملكة البحرين للمرة الأولى، بينما عقد آخر اجتماع للمجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب بمملكة البحرين في أكتوبر/ تشرين الأول 2001 وحضره خمسون ممثلا عن الهيئات الهندسية العربية كافة، ومن المؤمل ان يصل عدد المشاركين في المؤتمر الى حوالي 500 مهندس.

ودعا السيد جميع الوزارات والمؤسسات والشركات العاملة في البحرين إلى المشاركة في هذه التظاهرة العربية العامة والمتميزة من خلال المشاركة في المؤتمر وارسال المندوبين والمشاركين لحضور جلسات المؤتمر، علما بأن الجمعية وتسهيلا لزيادة عدد المشاركين فقد خفضت رسوم المشاركة للعاملين في المؤسسات والشركات الى 100 دولار و50 دولارا للأفراد

العدد 879 - الإثنين 31 يناير 2005م الموافق 20 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً