العدد 879 - الإثنين 31 يناير 2005م الموافق 20 ذي الحجة 1425هـ

تحديات المنطقة متشابهة ولا مستقبل من دون إصلاح

بحرينيون شاركوا في حوارات "دافوس"

شارك أكثر من عشر شخصيات بحرينية قيادية في منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس" على رأسهم ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، إضافة إلى وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ومحافظ مؤسسيه النقد رشيد المعراج والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي عصام جناحي. وساهم البحرينيون في الندوات والحوارات التي تركزت على قضايا جوهرية، مثل: مستقبل الشرق الأوسط، والإصلاحات المطلوبة لمواكبة حركة النمو والازدهار التي وصلت إلى مناطق عدة في العالم. وقال أحد البحرينيين المشاركين: "إن على العالم العربي إيجاد 80 مليون وظيفة للإبقاء على الوضع الحالي من دون انفجار، وهذا يتطلب نموا سنويا يتراوح بين 4 و5 في المئة. أما إذا كنا نود اللحاق بالأمم الأخرى فإن المطلوب هو أكثر من ذلك بكثير، وعلينا ممارسة النقد الذاتي وإصلاح مؤسساتنا لكي نتمكن من مواجهة التحديات". وقال: "إن حوارات دافوس أوضحت أن مشكلاتنا في المنطقة متشابهة من دون فرق كبير بين النظم الجمهورية أو الملكية، بل ربما الأخيرة بدت وكأنها أفضل استجابة من النظم التي رفعت شعارات التقدمية".


خلال مشاركته في منتدى دافوس للشباب

جناحي يكشف عن إنشاء "قرية الرؤية" في مرفأ البحرين المالي

المنامة - مرفأ البحرين المالي

كشف مرفأ البحرين المالي - المشروع المالي الرائد الذي تبلغ كلفته 1,3 مليار دولار أميركي ويتوقع أن يضم المؤسسات المالية والمصرفية العالمية الرئيسية في مملكة البحرين العاصمة المالية للشرق الأوسط - النقاب امس عن خطة عمل لإنشاء مركز عربي عالمي للأبحاث والخبرات "ثنك تانك" مستقل وغير حزبي يعنى بتغيير الصورة النمطية عن العرب في العالم ويعكس الإنجازات الاقتصادية التي يشهدها العالم العربي وتعزيز حوار النخب الفكرية والتفاهم بين العرب والعالم وسد الفجوة المعرفية وإيجاد قيادات عربية شابة للمستقبل وذلك من خلال مشروع أطلق عليه "قرية الرؤية" التي تنضوي تحتها عدة مجمعات للنجاح في مختلف المجالات.

وفي مؤتمر صحافي عقد في لندن قال رئيس مجلس إدارة مرفأ البحرين المالي عصام جناحي عقب مشاركته في المنتدى العالمي للقادة الشباب المنعقد في مدينة دافوس السويسرية: "لقد طرحنا مبادرة "قرية الرؤية" "فيجن فيلدج" بهدف توجيه الرأي العام العالمي نحو نظرة متطورة وواقعية عن التغييرات التي يشهدها العالم العربي من خلال إتاحة منتدى للحوار وتبادل الآراء والأفكار بين النخب الفكرية في العالم وتقليص الفجوة المعرفية من خلال مجمعات النجاحات المتعددة التي تضمها "قرية الرؤية" "فيجن فيلدج"".

وتعليقا على مشاركته في منتدى القادة الشباب العالمي قال جناحي: "أتاحت لي مشاركتي في اجتماعات المنتدى العالمي للقادة الشباب والمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس مكانا مثاليا للتفاعل مع الكثير من الشخصيات المؤثرة من مختلف أنحاء العالم وتوضيح أهمية مركز الأبحاث والخبرات القائمة على التخصص المعرفي. لقد شجعتنا أيضا الاستجابة الواسعة التي حظيت بها هذه المبادرة من مختلف القادة العرب والجهات الرسمية والجمعيات والشخصيات المؤثرة في مختلف أنحاء العالم وكذلك من القادة الشباب الذين شاركوا في قمة دافوس".

وأضاف جناحي: "نحن واثقون بأن هذه المبادرة ستشكل حلقة الوصل بين العرب والعالم وستحظى بدعم فعال من الحكومات العربية والشخصيات العالمية المؤثرة".

ومن المقرر أن يقوم مركز الأبحاث والخبرات - ضمن نشاطات أخرى - بعمليات التخطيط والتطوير وتكوين استراتيجية نمو ديناميكية لسلسلة من الكثير من مجمعات النجاحات داخل "قرية الرؤية" "فيجن فيلدج" إذ تشكل مبادرة الرعاية التعليمية من بين أهم عناصر مركز الأبحاث والتي تهدف إلى تنمية جيل كامل من القادة العالميين الأكفاء في العالم العربي.

وتضم قرية الرؤية "فيجن فيلدج" مجمع النجاحات الإعلامية ومجمع النجاحات التكنولوجية ومجمع النجاحات التعليمية والتدريبية ومجمع نجاحات الأعمال والمال ومجمع نجاحات المنتديات ومجمع النجاحات القيادية.

وفي حين يتوقع أن يبدأ مركز الأبحاث العمل خلال الشهور القليلة المقبلة فإن مشروع قرية الرؤية سيكون جاهزا بحلول العام 2008 ليكون منطلقا للأفكار المبدعة.

وقد تقرر أن يكون موقع القرية في مركز الإبداع التابع لمرفأ البحرين المالي إذ سيقوم المرفأ المالي بلعب دور رئيسي في عمليات التطوير خلال المراحل الأولى فقط على أن يتمتع المركز بعد تأسيسه باستقلالية تامة في النشاطات كافة التي يقوم بها. أما قرية الرؤية فستشكل منارة لتحقيق آمال وطموحات العرب والمجتمعات العالمية في مختلف المجالات ومن بينها تأهيل قادة عالميين من العالم العربي في مجال الأعمال الجديدة والتكنولوجيا والثقافة والسياسة.

وأضاف جناحي: "نسعى من خلال تأسيس هذا المركز المستقل إلى تعزيز قيم ومعاني الحوار والتفاهم والاحترام بين العرب وبقية العالم وإيجاد جسور بين هذه المجتمعات من أجل مزيد من التفاعل الأمثل فيما بينها في المستقبل"

العدد 879 - الإثنين 31 يناير 2005م الموافق 20 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً