العدد 879 - الإثنين 31 يناير 2005م الموافق 20 ذي الحجة 1425هـ

إقبال كبير على أسهم "تعمير"

قال مدير الاستشارات العقارية في شركة الخليج للتعمير قيس المسقطي: "مع انتهاء عملية الاكتتاب العام اليوم حققت تعمير نتائج متميزة بحصولها على عدد من المساهمين الراغبين في شراء الأسهم يفوق المعروض بنسبة 250 في المئة"، مؤكدا "أن هذا يؤكد التزام الشركة بسياسة مشاركة القطاع الاستثماري في المملكة واستقطاب صغار المستثمرين الذين يبلغ عددهم 470 مستثمرا غالبيتهم من صغار المستثمرين، وهؤلاء يضافون إلى المستثمرين الأساسيين ويمثلون 75 مستثمرا".

وتوقع أن "التداول سيستمر وسيرتفع سعر السهم بشكل مطرد في أول يوم يعرض فيه السهم وهو اليوم".

3أول شركة عقارات يتم إدراجها #


بدء التداول على أسهم شركة الخليج للتعمير في بورصة البحرين

السيف - عباس سلمان

يبدأ اليوم الثلثاء تداول أسهم شركة الخليج للتعمير في سوق البحرين للأوراق المالية في أول تداول من نوعه على شركة عقارات في المملكة بعد تحول الشركة إلى مساهمة عامة وطرح نحو 10 ملايين سهم للاكتتاب العام أوائل الشهر الحالي لزيادة رأس المال وتمويل التوسع في عملياتها.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة محمد الطواش إن تعمير وقعت اتفاقا مع البورصة لبدء التداول. كما سيتم إدراج أسهم الشركة كذلك في سوق الكويت للأوراق المالية بعد نحو ستة أسابيع من الآن.

وتستثمر الشركة 82 في المئة من مجموع استثماراتها في البحرين بينما تستثمر 14 في المئة في المملكة العربية السعودية إذ تمثلها شركة "عقارات الخليج" وثلاثة في المئة في دبي وواحد في المئة في الكويت.

ويملك بيت التمويل الخليجي 30 في المئة وبيت الاستثمار الخليجي الكويتي 20 في المئة من الشركة التي يبلغ مجموع استثماراتها في العقارات في دول الخليج العربية 23 مليون دولار. غير أن لدى تعمير كذلك محافظ استثمارية أخرى لم يجر الفصح عنها.

وتوفر شركة الخليج للتعمير التي يبلغ رأس مالها في الوقت الحاضر 50 مليون دولار كل الخدمات العقارية ومن ضمنها استشارات عقارية وإدارة المشروعات العقارية وتقييم وتثمين العقارات وتخطيط وتصميم المشروعات.

الطواش الذي شرح نشاطات الشركة وخططها في لقاء أمس الاثنين قال إن الشركة استطاعت تنويع استثماراتها من حيث التوزيع الجغرافي ونوعية الاستثمارات التي شملت تطوير المباني واستملاك المباني وإدارة العقارات والتسويق العقاري.

وأضاف أن أهم المشروعات التي ستقوم الشركة بتنفيذها تشمل برج الخليج بضاحية السيف وتطوير وتشغيل منتزه عذاري وتطوير برجين سكنيين بمنطقة السنابس ومشروع تعمير 1 فلل سار ومشروع جزيرة تالا وهي من ضمن مشروع أمواج.

كما قال الطواش إن الصفقات العقارية التي نفذت في المملكة في العام 2004 زادت بنسبة 33,5 في المئة بمبلغ 329 مليون دولار إذ أدت السيولة الكثيفة في المنطقة إلى زيادة الطلب على العقارات التي صعدت أسعارها في بعض الدول بنسبة 400 في المئة خصوصا في البحرين ودبي. وردا على سؤال عن النظرة المستقبلية لسوق العقار قال الطواش: "القفزات قد تكون أقل ولكن أسعار العقارات ستحافظ على مستواها المرتفع ولن تنخفض".

وأضاف يقول إن الطلب على السكن لايزال مرتفعا "ويجب على الشركات أن تركز عليه غير أنه بالنسبة إلى الطلب التجاري فإن المستثمرين متحفظين بسبب أن المعروض يفوق المطلوب".

كما قال إن أسعار العقارات يتوقع لها أن تحافظ على نمو يبلغ بين 10 إلى 15 في المئة سنويا.

وشركة تعمير هي أول شركة عقارات يجرى تداول أسهمها في سوق البحرين الصغيرة ولكنها الواعدة إذ يقول مصرفيون إن السيولة الكثيفة الناتجة عن صعود أسعار النفط إلى مستويات قياسية تبحث عن فرص للاستثمار وأن العقارات تعتبر هي الأفضل في المنطقة.

وبدأت الشركة نشاطها في العام 2002 برأسمال يبلغ 16 مليون دينار ما لبث أن صعد إلى 44 مليون دولار في العام 2004 قبل أن يصل إلى 50 مليون دولار بعد طرح الأسهم للاكتتاب العام الشهر الجاري. ومن المنتظر أن يتم توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 10 في المئة من رأس المال على المساهمين المسجلين حتى نهاية العام .2004

وزاد اهتمام المستثمرين بالاستثمار في العقارات في المملكة في الآونة الأخيرة بعد أن فتحت البحرين أبوابها لجميع المستثمرين من دول الخليج الأخرى ما رفع أسعار الأراضي بشكل حاد وخصوصا أن هذه الجزيرة الصغيرة مساحتها محدودة وهو الأمر الذي أدى بالمستثمرين إلى الاتجاه إلى البحر لاستغلاله.

وتقوم شركتان هما درة خليج البحرين وأمواج بتنفيذ مشروعين سكنيين ضخمين في شرق وجنوب المملكة تبلغ الكلفة الاستثمارية فيهما نحو 2,2 مليار دولار

العدد 879 - الإثنين 31 يناير 2005م الموافق 20 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً