العدد 877 - السبت 29 يناير 2005م الموافق 18 ذي الحجة 1425هـ

ولي العهد: تخلصنا من دكتاتور ويجب دعم الانتخابات العراقية

خلال ندوة نظمتها الـ CNN على هامش "دافوس"

قال القائد العام لقوة دفاع البحرين ولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة: "لقد تخلصنا من دكتاتور في المنطقة، وكلما قدمنا العون للشعب العراقي لتحقيق هذا الهدف في المشاركة الحقيقية في الحكومة العراقية فإن ذلك سيسهم في تحقيق الاستقرار الذي ننشده جميعا". جاء ذلك خلال مشاركة سموه في ندوة تلفزيونية مباشرة نظمتها شبكة "سي إن إن" الأميركية بشأن التحولات الديمقراطية في الشرق الاوسط على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد حاليا في دافوس بسويسرا إذ اكد سموه اهمية دعم الانتخابات العراقية المقبلة... وجاء نص المقابلة كالآتي:

سؤال: صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ما مدى تخوف شعوب منطقة الخليج من هذا العنف الذي يسبق العملية الانتخابية في العراق؟

سمو الشيخ سلمان: لديهم توقعات تجاه ما يحدث بعد هذه الانتخابات، انها الديمقراطية ولكن ليست بالصورة التي نعرفها ان هناك صناديق اقتراع ورصاصا في نفس الوقت، ولكن ما يجب فعله هو دعم الانتخابات لانه لا يمكن ان يكون هناك مستقبل لابناء هذه المنطقة الا اذا اتبعنا هذا النمط من المشاركة. انه امر مهم وسياسي من شأنه ان يدعم مفهوم الحكم الجيد والمسئولية. اعتقد ان عنصر التمثيل مهم جدا اضف الى ذلك ما تحدث عنه زملائي بخصوص الادارة الجيدة والمصداقية.

سؤال: صاحب السمو الشيخ سلمان، الناس قلقون او ان بعض الناس يعتقدون انهم قلقون من هذه العملية التي تجري حاليا، هل الجميع يقولون الحقيقة؟ انت تعيش في مملكة ربما هناك الوضع مختلف اخبرنا؟

سمو الشيخ سلمان: اعتقد في البداية ان هناك الكثير من التخوف يجب علينا ان ندرك ان هذه العملية ستكون طويلة وصعبة وان هذه هي الخطوة الاولى، ولكن اذا اردنا ان نسير في هذا الطريق يجب علينا ان نأخذ تلك الخطوة الاولى. وفي جميع الاحوال تخلصنا من دكتاتور في المنطقة لذلك نحن متخوفون مما قد تتسبب فيه هذه العملية من عدم استقرار ولكن هذا امر يمكن التحكم فيه. كلما قدمنا العون للشعب العراقي لتحقيق هذا الهدف في المشاركة الحقيقية في الحكومة العراقية فإن ذلك سيسهم في تحقيق الاستقرار الذي ننشده جميعا.

سؤال: صاحب السمو الشيخ سلمان انه لمن الصعب في الوقت الحاضر ان تكون عربيا، وكما انه من الصعب في ظل التعامل مع القاعدة والمواضيع والاسئلة التي تم طرحها، كما انه من الصعب التعامل مع التحديات الامنية، وانتم كقائد عام لقوة دفاع البحرين، هل انتم قلقون على تأثير الصراع في العراق على المنطقة بأسرها؟

سمو الشيخ سلمان: انا متفائل واعتقد ان علينا ان نعمل جميعا بارادة قوية للوصول الى الاهداف التي نرغب في الوصول اليها: هل لدينا تحديات؟ نعم، الجميع لديهم تحديات ونحن لسنا فريدين في هذا الشأن هل هناك اخطار جسيمة؟ الشعوب الاخرى لديها ايضا اخطار جسيمة وتمكنوا من تجاوزها... ما يجب علينا فعله هو ان ننظر الى اللحظة التي نعيشها حاليا وهذه اللحظة هي الآن متى ستبدأ المباحثات النهائية... يجب علينا ان لا نفوت ذلك فالصراع الاسرائيلي الفلسطيني كان كالسم خلال السنوات الخمسين الماضية والعراق يخطو في طريق الديمقراطية ويجب علينا الا نتوقع ان يكون ذلك هو الدواء والعلاج لكل شيء لكن على الأقل افضل مما كان عليه الحال من قبل، والفرصة متاحة لأكثر من ذلك واتمنى ألا يهدر الشعب العراقي هذه الفرصة.

سؤال: صاحب السمو الشيخ سلمان نحن نتكلم عن التغيير السياسي انتم في المنطقة العربية كيف تشجعون بعضكم بعضا: لقد سمعتم الرئيس يتكلم عن هذا الموضوع في حفل التنصيب الثاني ما الذي يجب عليه فعله لتحقيق ذلك؟

سمو الشيخ سلمان: تقصد الرئيس الاميركي، نعم، ان يلتزم بما قاله الى ان تتحقق رؤيته. في الحقيقة يجب عليه العمل على تحقيق الوعود والكلمات التي قالها عبر المنطقة بأسرها التي ذكر بأنها هدفه الرئيسي

العدد 877 - السبت 29 يناير 2005م الموافق 18 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً