العدد 875 - الخميس 27 يناير 2005م الموافق 16 ذي الحجة 1425هـ

انتخاب مجلس إدارة جديد لجمعية الصحافيين

الملك يأمر بتخصيص أرض كمقر لها

أصدر أمس جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمرا ساميا، بتخصيص قطعة أرض وفي مكان مناسب لبناء مقر لجمعية الصحافيين، صرح بذلك مستشار الملك لشئون الإعلام نبيل الحمر.

وتمت أمس تزكية رئيس جمعية الصحافيين عيسى الشايجي لرئاسة الجمعية للدورة المقبلة، جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية لجمعية الصحافيين البحرينية في نادي الخريجين، وفاز ثمانية بعضوية مجلس إدارة الجمعية من أصل 21 مترشحا تم شطب أسماء بعضهم من قائمة المترشحين لأنهم غابوا عن الاجتماع أو تأخروا عنه. والفائزون هم: جليل عمر، لميس ضيف، جواد عبدالوهاب، حافظ عبدالغفار، طارق العامر، أسامة مهران، حافظ إمام، فيصل الشيخ.

وأكد الشايجي "لقد أزلنا كل المبررات التي لم ينضم بعض الصحافيين إلى الجمعية على أساسها، وندعوهم إلى الانضمام لنا".


تمت تزكيته لرئاسة "الصحفيين" مجددا وانتخاب مجلس إدارة جديد

الشايجي: أزلنا مبررات انقسام الجسم الصحافي

العدلية - حسين خلف

أكد رئيس جمعية الصحفيين عيسى الشايجي الذي تمت تزكيته أمس رئيسا للجمعية للدورة المقبلة، أن "نقابة الصحافيين " تحت التأسيس" كيان غير معترف به رسميا"، مضيفا "لقد أزلنا كل المبررات التي لم ينضم الاخوة للجمعية على أساسها، وندعوهم إلى الانضمام إلى الجمعية". وتم خلال انعقاد الجمعية العمومية لجمعية الصحفيين البحرينية في نادي الخريجين، تزكية الشايجي رئيسا بعد انسحاب مرشحين آخرين لرئاسة الجمعية، فيما فاز ثمانية مترشحين بعضوية مجلس إدارة الجمعية من أصل 21 مترشحا تم شطب أسماء بعضهم من قائمة المترشحين لأنهم غابوا عن الاجتماع أو تأخروا عنه، والفائزون هم: جليل عمر، لميس ضيف، جواد عبدالوهاب، حافظ عبدالغفار، طارق العامر، أسامة مهران، حافظ إمام، فيصل الشيخ، بالإضافة إلى عضوي احتياط هما: عهدية أحمد، وهشام عدوان.

وبلغ عدد المصوتين أمس 128 عضوا من أعضاء الجمعية الذين اقروا التقريرين الأدبي والمالي اللذين أعدهما مجلس إدارة الجمعية السابق بعد نقاش قصير، وتم التوافق على تفويض مجلس الإدارة الجديد في تعيين مدقق مالي على حسابات الجمعية، وشكت الكاتبة أنيسة فخرو من عدم إعطاء الكتاب والصحافيين غير المتفرغين حق الترشح لعضوية إدارة الجمعية، وتساءلت فخرو عمن أقر النظام الأساسيي للجمعية، فأجابها عيسى الشايجي بأن المؤتمر التأسيس الأول للجمعية هو من أقر النظام الأساسي، وأجابت فخرو بأنها كانت ضمن المؤتمر التأسيسي وأن النظام الأساسي لم يتم عرض بنوده للتصويت، فأجابها الشايجي بأنه تم التصويت على النظام الأساسي وأنه نشر في الصحف، وعادت فخرو لتسأل: لماذا نجد أن الصحف المحلية غير ممثلة تماما في الجمعية، وأن معظم أعضاء الجمعية هم من العاملين في صحيفة "الأيام"، فأجابها الشايجي "لم نمنع أحدا من الانضمام إلى الجمعية". ومن جهتها أكدت عضوة مجلس إدارة الجمعية عصمت الموسوي "أنه ليس من العدل أن يقول أحد إننا لم نفعل شيئا للجمعية"، كما شكت من عدم دفع الكثير من الأعضاء لاشتراكاتهم.

وأعلن بعدها مجلس إدارة الجمعية استقالته، ليتم بعدها مباشرة الإعلان عن فوز عيسى الشايجي برئاسة الجمعية بالتزكية إذ أعلن منافساه جواد عبدالوهاب وهشام عدوان عن انسحابهما من المنافسة على مقعد رئاسة الجمعية، وتواردت أنباء عن التوافق مع جواد عبدالوهاب على انتخابه من قبل مجلس الإدارة الجديد كنائب لرئيس الجمعية، ونادى بعدها المشرفون على الانتخابات المترشحين لعضوية مجلس الإدارة الجديد فتبين غياب أربعة منهم فتم شطب ترشحهم، ليبقى بعدها 17 مترشحا فاز ثمانية منهم، خمسة منهم من العاملين في مؤسسة "الأيام" للصحافة والنشر، واثنان يعملان في صحيفة "الميثاق"، وواحد من صحيفة "أخبار الخليج".

الشايجي: قبلنا باقتراحات الموفق

وكان عيسى الشايجي قال خلال الاجتماع: "إن الجهة الشرعية الوحيدة التي يمكنها التحول إلى نقابة هي جمعية الصحفيين"، وعما إذا تم التوصل إلى اتفاق مع نقابة الصحافيين تحت التأسيس أجاب "ليست مهمتي إقرار اتفاق، هذه مهمة الجمعية العمومية للجمعية".

وأضاف الشايجي في إجابة على أسئلة وجهتها له "الوسط" عن آخر المستجدات في المفاوضات الدائرة بينه وبين نقابة الصحافيين "تحت التأسيس" "لقد قبلنا باقتراحات الموفق وهو المحامي حسن رضي، إذ توصلنا إلى أنه يحظر على من يوقع قرار الفصل والتوظيف في المؤسسات الصحافية، الانضمام إلى النقابة، وأنه لا يوجد ما يمنع أن يرشح رؤساء التحرير أنفسهم لرئاسة وعضوية مجلس إدارة النقابة، وأن يحق لمن يملك من نسبة 1 في المئة إلى 6 في المئة من أسهم إحدى الصحف، أن يرشح نفسه لرئاسة وعضوية مجلس إدارة النقابة، بينما يحق لمن يملكون أسهما بنسبة 6 في المئة إلى 9 في المئة الانضمام فقط إلى النقابة، بينما يحظر على من يملك نسبة أسهم أكبر في إحدى الصحف الانضمام، أما بشأن الاختلاف بشأن منح العاملين في الصحف من غير البحرينيين عضوية عاملة في النقابة، فقد اقترحنا أن نتفق على عدد من السنوات يمكن للعاملين الأجانب العاملين في الصحف أخذ عضوية عاملة، بعد أن يؤخذ برأي الجمعية العمومية للنقابة، أي أن القرار سيكون للجمعية العمومية".

وتابع الشايجي "الحضور اليوم فاق التوقعات، فقد حضر أكثر 126 عضوا وهذا شيء مفرح لنا".

وعن سبب عدم انضمام معظم العاملين في صحف "أخبار الخليج" و"الوسط" و"الميثاق" إلى الجمعية، قال: "سبق وأن وجهت دعوات لهم، وأعلنا عن فتح باب الترشح، ومسألة الحضور شيء راجع لهم". مختتما حديثه بالقول: "لقد أزلنا كل المبررات التي لم ينضموا للجمعية على أساسها، وندعوهم إلى الانضمام إلى الجمعية".

وفي اتصال لاحق أكد الشايجي حرصه على وحدة الجسم الصحافي، مؤكدا أنه يسعى إلى إنهاء مسألة الخلاف مع النقابة بطريقة يسعد الجميع بها.

يذكر أن نقابة الصحافيين "تحت التأسيس" كانت قد عقدت أيضا جمعيتها العمومية الشهر الماضي وانتخبت محمد فاضل رئيسا وقالت مصادر النقابة إن هدف النقابة هو توحيد الجسم الصحافي للوصول إلى هيئة واحدة تمثل جميع الصحافيين بحيث لا تكون النقابة أو الجمعية ملكا لصحيفة واحدة.

وحاليا، فإن الصحافيين متفرقون فيما بينهم بين شد وجذب وساهمت وزارة الإعلام قبل التغيير الأخير في تعميق الهوة بين الصحافيين لتفضيلها فئة على أخرى

العدد 875 - الخميس 27 يناير 2005م الموافق 16 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً