العدد 869 - الجمعة 21 يناير 2005م الموافق 10 ذي الحجة 1425هـ

"النيابة" تحقق في 48 ألف قضية في 2004

قالت النيابة العامة إنها حققت - خلال العام الماضي - في 47,7 ألف قضية، وأن 21,5 ألف قضية منها تمت إحالتها إلى المحاكم المختصة، في حين تم حفظ 24,7 ألفا منها.

وتعددت أنواع القضايا التي حققت فيها النيابة، إذ كان عدد القضايا الجنائية 979 والجنح 36 ألفا والشكاوى الإدارية 9711 والعوارض ،201 والمخالفات خمس قضايا، والأحداث 227 ورد الاعتبار .424

جاء ذلك في التقرير السنوي الذي أصدرته النيابة العامة عن عملها خلال العام الماضي .


التقرير السنوي للنيابة العامة

47744 قضية حققت فيها النيابة العام الماضي

المنامة - حسين خلف

حققت النيابة العامة خلال العام الماضي في 47744 قضية، وأن 21575 قضية منها تمت إحالتها إلى المحاكم المختصة، في حين تم حفظ 24688 منها. وتعددت أنواع القضايا التي حققت فيها النيابة، إذ كان عدد القضايا الجنائية 979 والجنح 36197 والشكاوى الإدارية 9711 والعوارض 201 والمخالفات 5 والأحداث 227 ورد الاعتبار .424 جاء ذلك في التقرير السنوي الذي أصدرته النيابة العامة عن عملها خلال العام الماضي .2004

وتتشكل النيابة العامة التي أنشئت بموجب المرسومين بقانونين، رقم 42 للسنة 2002 بإصدار قانون السلطة القضائية، و46 للسنة 2002 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية، من النائب العام والمحامي العام الأول والمحامي العام ورؤساء النيابة ووكلائها ومساعديها. ويكون تعيين النائب العام وغيره من أعضاء النيابة العامة بأمر ملكي بناء على اقتراح المجلس الأعلى للقضاء. ويتمتع أعضاء النيابة العامة بالحصانة القضائية التي يتمتع بها القضاة من حيث عدم جواز رفع الدعوى الجنائية ضدهم إلا بإذن من المجلس الأعلى للقضاء كما أنهم غير قابلين للعزل إلا في الحالات المنصوص عليها في القانون، وتعادل وظائف النيابة العامة وظائف القضاة.

وتضم النيابة العامة نيابة كلية واحدة وخمس نيابات جزئية وذلك على النحو الآتي: النيابة الكلية وتختص النيابة الكلية بالتصرف في الجنايات والجنح المهمة كما تختص بالنظر في التظلمات التي تقدم من الجمهور في أوامر الحبس أو في القضايا التي تقوم النيابة الجزئية بحفظها.

أما النيابات الجزئية فهي موزعة على محافظات المملكة الخمس وهي كالآتي: نيابة العاصمة الجزئية وتختص بالتحقيق والتصرف في القضايا الواردة من إدارة أمن منطقة المنامة وإدارة أمن منطقة ميناء سلمان.

أما نيابة المحرق الجزئية فتختص بالتحقيق والتصرف في القضايا الواردة من إدارة أمن منطقة المحرق ومديرية شرطة مطار البحرين الدولي ومديرية شرطة جسر الملك فهد وخفر السواحل وكذلك قضايا الوزارات.

أما نيابة المنطقة الوسطى الجزئية فتختص بالتحقيق والتصرف في القضايا الواردة من إدارة أمن المنطقة الوسطى وإدارة أمن منطقة مدينة حمد.

وتختص نيابة المنطقة الجنوبية الجزئية بالتحقيق والتصرف في القضايا الواردة من إدارة أمن المنطقة الجنوبية والإدارة العامة للمرور وكذلك القضايا المتهم فيها أحداث.

أما نيابة المنطقة الشمالية فتختص بالتحقيق والتصرف في القضايا الواردة من إدارة أمن المنطقة الشمالية وإدارة أمن المنطقة الشمالية الغربية والإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة. ويذكر أن هذا توزيع داخلي لا يخل باختصاص أعضاء النيابة المكاني في جميع أنحاء مملكة البحرين

يذكر أن أنواع القضايا التي ترفع إلى المحاكم تقسم على النحو الآتي: الجنايات وهي الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام أو السجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات. والجنح وهي الجرائم التي يعاقب عليها بالحبس مدة ثلاث سنوات أو أقل أو الغرامة. والمخالفات والعقوبة لا تزيد فيها الغرامة على خمسة دنانير. أما الشكاوى الإدارية فهي البلاغات التي تبين للنيابة عدم انطوائها على أية جريمة، مثال النزاعات المدنية كالمطالبة بمبالغ أو نزاع حول عقار ونحوها مما لا تشكل جرائم، والعوارض وهي الحوادث التي يكون مردها القضاء والقدر، ولا ترجع إلى خطأ الغير سواء كان عمدا أو إهمالا. وتقوم النيابة بحفظ الشكاوى الإدارية والعوارض. ورد الاعتبار وهي الطلبات التي يتقدم بها المحكوم عليهم لمحو الأحكام الصادرة ضدهم من صحيفة الأسبقيات. وقضايا الاحداث المتهم فيها أشخاص لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة

العدد 869 - الجمعة 21 يناير 2005م الموافق 10 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً