العدد 869 - الجمعة 21 يناير 2005م الموافق 10 ذي الحجة 1425هـ

المتسممون 259 حاجا... وثلاث حالات وفاة منفصلة

الملك اطمأن على صحتهم... ووجه البعثة لرعايتهم طبيا

ارتفع عدد الحجاج البحرينيين المتسممين إلى 259 حاجا، يتبعون حملتين منفصلتين. ففي الحملة الأولى تسم 119 حاجا، وفي الثانية 140 حاجا. وبدأت أعراض التسمم في الظهور في الحملة الأولى مساء الوقوف بعرفة، بينما بدأت الأعراض في الثانية مساء عيد الأضحى.

وكان من بين 20 حالة نقلت إلى المستشفى واحدة خطيرة، وقال رئيس العلاقات العامة والدولية في وزارة الصحة وعضو بعثة الحج البحرينية عادل عبدالله: "إن غالبية الحالات تم التعامل معها من خلال الطاقم الصحي المرافق للبعثة، عدا 20 حالة تم نقلها إلى المستشفى وذلك لزيادة أعراض التسمم على تلك الحالات".

ونفى عبدالله وجود حالات وفاة بين المتسممين البحرينيين، مؤكدا "وجود ثلاث حالات وفاة لأسباب منفصلة عن موضوع التسمم".

إلى ذلك وجه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إلى الاتصال هاتفيا برئيس بعثة الحج البحرينية للاطمئنان على الحجاج البحرينيين، وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية كافة إلى حجاج مملكة البحرين.


بينهم 20 حالة شبه خطرة والأسباب غير معروفة

ارتفاع عدد المتسممين إلى 259 حاجا بحرينيا

الوسط - عقيل ميرزا

ارتفع عدد الحجاج البحرينيين المتسممين إلى 259 حاجا، يتبعون حملتين منفصلتين إذ كانت حالات التسمم في الحملة الأولى 119 حاجا، وفي الحملة الثانية 140 حاجا، وبدأ ظهور أعراض التسمم على الحملة الأولى مساء الوقوف بعرفة، بينما بدأ ظهور الأعراض على الحملة الثانية مساء عيد الأضحى.

وكان من بين تلك الحالات 20 حالة نقلت إلى المستشفى بينهم حالة واحدة خطيرة إذ قال رئيس العلاقات العامة والدولية في وزارة الصحة وعضو بعثة الحج البحرينية عادل عبدالله: "إن غالبية الحالات تم التعامل معها من خلال الطاقم الصحي المرافق للبعثة، عدا 20 حالة تم نقلها إلى المستشفى وذلك لزيادة أعراض التسمم على تلك الحالات".

ونفى عبدالله وجود حالات وفاة بين المتسممين البحرينيين. وقال: "لا توجد حالات وفاة بين الحجاج المتسممين، وما أثير عن ذلك هو خلط بين حالات ثلاث توفيت فعلا ولكن كان سبب وفاتها منفصلا عن موضوع التسمم، إذ إن اثنين من المتوفين الثلاثة كان سببه أزمة قلبية، وحالة الوفاة الثالثة كانت بسبب تيهه في الصحراء، إذ وجدوه بعد البحث متوفيا".

وعن الأسباب الحقيقية وراء حدوث هذا التسمم، أشار عبدالله إلى أن "الأسباب غير واضحة حتى الآن، وإن كانت البوادر تشير إلى أن السبب هو تناول طعام فاسد، إلا أن تقريرا صحيا عن ذلك لم يصدر بعد".

ولاطمئنان الجهات المسئولة في المملكة العربية السعودية على الوضع ذكر عبدالله أنه "قام وفد من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بزيارة المخيم البحريني، وتم أخذ عينات للوقوف على الأسباب التي أدت إلى هذا التسمم".

وفي الوقت الذي أكدت فيه البعثة أن المتسممين من حملتين فقط قالت مصادر مطلعة بين الحجاج البحرينيين "إن المشاع لدى الحجاج أن الحملات المتورطة في موضوع التسمم هي 7 حملات" وأشار المصدر إلى أن حساسية الموضوع بلغت أوجها في المشاعر، مؤكدا أن الحديث عن الموضوع بين صفوف الحجاج البحرينيين أصبح حديثا حساسا للغاية وخصوصا أن بين الحملات التي أشيع تورطها من ينفي ذلك".

وبحسب مصادر أخرى أيضا ذكرت أنباء صحافية سعودية يوم الثلثاء الماضي، أي قبل انتشار حالات التسمم، أن الشرطة السعودية اعتقلت مجموعة من الأشخاص كانوا يغسلون الاغنام بمياه المجاري وان الشرطة صادرت مليوني عبوة فاسدة من هذه العصابة قبل اعتقالها.

وذكرت مصادر أخرى كانت من بين الحجاج أيضا "ان موقع مخيم الحجاج البحرينيين في منى موقع ناء يصعب الوصول إليه، ما يجعل توصيل الوجبات إلى الحجاج متعسرا وفي وقت متأخر جدا يسهل تعرضه للتلف، وتصل فترات التأخير إلى وقت غير عادي إلى درجة أن أحد المقاولين البحرينيين أغمي عليه بسبب تأخر وجبة الغداء على حجاجه إلى وقت متأخر من الليل".

وذكر المصدر أن الحملات تقوم بطهو الطعام قبل يوم تناوله بأكثر من 15 ساعة ما يساعد على تلفه وفساده وخصوصا إذا اختار أصحاب الحملات نوعية الطعام غير المناسبة، والتي لا تحتمل تأخيرها إلى هذا الوقت.

كما وصف المصدر الموقع الذي يخيم فيه البحرينيون للمرة الثانية بـ "غير الصحي" وقال: "الموقع الذي تخيم فيه حملات الحج البحرينية، إضافة إلى أنه ناء فهو غير صحي إذ ان مياه المجاري تجري وسطه، وروائح المجاري تفوح منه، وهو موقع ممتلئ بالأوبئة إلا أن بعثة الحج تحاول التستر على ذلك".

وأضاف المصدر "ان حالات أخرى غير المتسممة أصيبت بالإسهال وكانت تلك الحالات كثيرة جدا، ويرجع البعض أسباب ذلك إلى الأوساخ المنتشرة بكثرة.

وذكر المصدر "إن هم البعثة البحرينية هو التضييق على الحملات فقط من خلال التفتيش الدقيق وهو أمر غير مرفوض، ولكن على البعثة أن تمارس ذلك على أدائها أيضا وتقوم بمسئوليتها في توفير الظروف المناسبة وكل ما ينضوي تحت مظلتها من مسئوليات".

من جهته قال عضو البعثة عادل عبدالله: "البعثة ليست مسئولة عن اختيار المواقع في المشاعر فهو من اختصاص السلطات السعودية وعلاوة على ذلك فإن موقع البعثة في عرفة بالقرب من مسجد نميرة وهو عند دخول جبل عرفة، وكذلك في منى فإن المخيمات التي يسكنها الحجاج البحرينيون بالقرب من طريق المشاة وهو طريق مستخدم في الغالب من قبل بعض الجاليات ما يتسبب ذلك في انبعاث روائح، إلا أن الأمر ليس بيد البعثة هنا أيضا".

وأرجع عبدالله سبب الضغط الكبير على موقع المخيمات البحرينية إلى مخالفة بعض المقاولين وعدم التزامهم بالأعداد المقررة لهم من قبل البعثة، وقال: "أحد المقولين سجن العام الماضي في السعودية بسبب الأعداد الكبيرة التي سجلها في حملته، إلا أنه عاود الكرة مرة أخرى هذا العام أيضا، وكان مقررا له. 15 حاجا من قبل البعثة إلا أنه قام بتسجيل 1000 حاج، وهذه المخالفات تضع البعثة في حرج كبير مع السلطات السعودية إذ إن الموقع الذي تسـتأجره البعثة في المشاعر يستوعب العدد المتفق عليه مع السلطات السعودية وليس العدد الذي ينتج عن مخالفات بعض الحملات".

وكانت وزارة الصحة قامت بعدد من الإجراءات لحماية الحجاج البحرينيين من الإصابة بالأمراض المعدية وغيرها إذ أوصت بأخذ التطعيم اللازم ضد الالتهاب السحائي للحاج نفسه ولجميع أفراد أسرته المقيمين معه، ويستثنى من هذا التطعيم من سبق تطعيمهم خلال السنوات الثلاث الماضية عند تقديمهم ما يثبت ذلك، علما بأنه يجب أخذ التطعيم قبل مغادرة البلاد بأسبوعين على الأقل حتى يكون التطعيم فعالا.

كما أوصت بأخذ ثلاث جرعات من طعم الدفتيريا "الخناق" والتيتانوس. تعطى الجرعة الأولى مع طعم الالتهاب السحائي، والثانية بعد أربعة أسابيع من الجرعة الأولى والثالثة بعد ستة أسابيع من الجرعة الثانية، ومن ثم جرعة واحدة منشطة كل عشر سنوات، ويستثنى من تم تطعيمهم من قبل عند تقديم ما يثبت ذلك، وعليه فإنه يلزم المبادرة والإسراع بأخذ هذا الطعم. وكانت التطعيمات التي أوصت وزارة الصحة بها متوافرة في جميع المراكز.

3جلالة العاهل يوجه إلى الاطمئنان عليهم#


القطان: جميع البحرينيين غادروا المستشفى

الديوان الملكي - بنا

وجه عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بإجراء اتصال هاتفي صباح أمس برئيس بعثة الحج البحرينية الشيخ عدنان القطان اطمأن خلاله على أوضاع الحجاج البحرينيين اثر حالات التسمم التي تعرض لها عدد من الحجاج البحرينيين. وكلف وزير الديوان الملكي رئيس بعثة الحج البحرينية تقديم جميع الخدمات الطبية والعلاجية إلى حجاج مملكة البحرين والسهر على راحتهم في تأدية ما تبقى من مناسك الحج والعودة سالمين إلى أرض الوطن، كما نقل وزير الديوان الملكي خلال الاتصال شكر وتقدير جلالة الملك المفدى على ما يقوم به رئيس وأعضاء البعثة من جهود طيبة في سبيل تقديم أفضل الخدمات إلى حجاج مملكة البحرين.

وطمأن رئيس بعثة الحج البحرينية وزير الديوان الملكي بالقول: "إن جميع الحجاج البحرينيين المصابين بحالات التسمم بخير وان جميعهم غادروا المستشفى بفضل الرعاية التي قدمتها البعثة الطبية البحرينية والخدمات الطبية التي تقدمها المملكة العربية السعودية الشقيقة إلى حجاج بيت الله الحرام".


تأكيد ضرورة التعرف على المسببات... عبدالله:

التسمم وارد في حال إعداد الأطعمة على عجل

الوسط - علي العليوات

قال رئيس قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة عبدالله أحمد عبدالله ان "احتمالات الإصابة بالتسمم واردة في ضوء إعداد الأطعمة بكميات كبيرة وبشكل سريع"، منوها إلى "ضرورة التعرف على مصدر التسمم، بالتعرف على الأطعمة التي تناولها المتسممون حتى يمكن تشخيص حالاتهم".

وعن الأمور التي أدت إلى حدوث التسمم الغذائي، أوضح "من المحتمل أنه تم طبخ الأطعمة ثم تركت في درجة حرارة عادية لفترة طويلة، ما ساعد على نمو البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث التسمم الغذائي عند تناول هذه الأطعمة".

وأكد عبدالله "ضرورة تناول الأطعمة المطبوخة في الوقت نفسه، ومن المهم تجنب شراء الأطعمة من المحلات المشبوهة".

وأرجع نائب رئيس جمعية حماية المستهلك جلال سعد مسئولية التسمم الذي تعرض له الحجاج إلى الأطعمة الجاهزة، وقال: "ربما تعاملت الحملة التي تعرض حجاجها للتسمم مع احد المطابخ الذي لا تتوافر به العناية الصحيحة عند تجهيز الأطعمة، أو ربما أعد الطعام قبل فترة زمنية طويلة من تقديمه إلى الحجاج".

وعبر سعد عن أمله في "أن تتوخى حملات الحج البحرينية الحذر من ناحية توفير الأطعمة الصحية للحجاج"، واقترح "عمل مطبخ مركزي لجميع الحملات تتوافر فيه جميع الاشتراطات الصحية، ويمكن أن يرافق كل حملة أشخاص متخصصون للإشراف على إعداد الأطعمة بطريقة سليمة".

ومن جانبها قالت رئيسة جمعية حماية المستهلك زينات المنصوري: "الجمعية تؤكد المبادئ التي نصت عليها الأمم المتحدة ضمن الحقوق الأساسية للمستهلك والمتمثلة في حقه في الأمان. ويتمثل ذلك في أن أية سلعة أو خدمة يحصل عليها المستهلك لابد أن تؤدي الغرض المطلوب منها وتحقق الأمان له، ويعتبر هذا حقا أساسيا بالنسبة للمستهلك".

وأكدت المنصوري "ضرورة إجراء تحقيق لمعرفة أسباب التسمم الذي تعرض له الحجاج، والوصول إلى الشخص المسئول عن ذلك ومحاسبته، ومن حق المتضررين تعويضهم عما وقع عليهم".

يذكر أن التسمم الغذائي يعد من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم وخصوصا في الدول النامية، إذ يبلغ حجم الإصابة السنوية نحو مليار شخص على مستوى العالم، وتتحمل البكتيريا المسئولية عن أكثر حالات التسمم الغذائي، ويتم ذلك إما بتناول طعام ملوث بالبكتيريا أو بسبب سمومها التي تفرزها في الطعام. والسم نوعان: إما سم معوي يؤثر على الغشاء المبطن للقناة الهضمية، أو سم عصبي يؤثر في الجهاز العصبي المركزي. وتتلوث الأطعمة من مصادر كثيرة، إذ توجد الجراثيم في الأغذية النيئة، وخصوصا تلك التي من مصدر حيواني كاللحوم والدجاج، ويمكن أن تنتقل الجراثيم إلى الخضراوات عن طريق التربة أو الأسمدة المستخدمة أو مياه الري الملوثة. وتنتقل الجراثيم إلى جسم الإنسان عندما يتناول أطعمة ملوثة بالميكروبات أو بسمومها فتحدث له الإصابة بالتسمم.

وتعد نسبة التسمم الغذائي في البحرين منخفضة جدا مقارنة بدول العالم الأخرى، إذ بلغت نسبة الإصابة في العام 2002 نحو 903 حالات من جراء بكتيريا السلمونيلا ونحو 178 حالة من الشيجيلا.


حجاج بيت الله يستقبلون أيام التشريق

مكة المكرمة، منى - وكالات

استقبل حجاج بيت الله الحرام أمس على صعيد منى، أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى. وقاموا - بعد زوال شمس يوم أمس - برمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة.

وقال مدير إدارة شئون الحج بوزارة الداخلية السعودية إن التحسينات التي تمت على أحواض الرجم وتغيير الشكل من دائري إلى بيضاوي كان لها أثر ايجابي في تقليل الزمن والزحام.


الحجاج يواصلون "رجم الشيطان"

نجاح خطة الجمرات والشكل البيضاوي قلل الزمن

مكة المكرمة، منى - وكالات

قال مدير إدارة شئون الحج في وزارة الداخلية السعودية منصور بن سلطان التركي أمس إن التحسينات التي تمت العام الجاري على أحواض الرجم وخصوصا تغيير الشكل من الدائري إلى الشكل البيضاوي كان لها أثر ايجابي في تقليل الزمن الذي كان يستغرقه الحجاج في رمي جمرة العقبة والمغادرة في وقت أسرع مما كان عليه في السنوات الماضية. وأوضح أنه تم تنفيذ الخطط والتنظيمات المعتمدة لرمي الجمرات، وتمكن رجال الأمن من السيطرة على الحشود الكبيرة التي اتجهت منذ منتصف الليلة قبل الماضية إلى الجمرات وتزايدت حتى بلغت ذروتها تقريبا ما بين الساعة التاسعة والعاشرة صباحا وأمكن تنظيمها في الرمي على الجسر وتحت الجسر. وبين أنه بتوفيق من الله أدى جميع الحجاج نسك رمي الجمرة بيسر وسلامة ولم ترصد أو تسجل أية حالات غير عادية أو إصابات أو وفيات بهذا الخصوص.

واستقبل حجاج بيت الله الحرام أمس على صعيد منى أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى المبارك. وقاموا بعد زوال شمس يوم أمس برمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة بعد أن قاموا صباح يوم أمس الأول برمي جمرة العقبة

العدد 869 - الجمعة 21 يناير 2005م الموافق 10 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً