العدد 2395 - الجمعة 27 مارس 2009م الموافق 30 ربيع الاول 1430هـ

24 دورة وندوة علمية في اليوم الثاني لمؤتمر «طب العيون»

شهدت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الدولي العاشر لمجلس الشرق الاوسط الأفريقي لطب العيون (MEACO 2009) التي أقيمت أمس (الجمعة) 24 دورة وندوة علمية، كان اهمها ندوة عن مشروع «رؤية 2020 في أفريقيا – السنوات العشر المقبلة» وهو المشروع الطموح للقضاء على العمى على مستوى العالم بصفة عامة وافريقيا بصفة خاصة العام 2020م من أجل الإسراع في أنشطة المشروع.

وشارك في الندوة متحدثون عالميون من منظمة الصحة الدولية، والوكالة العالمية للوقاية من العمى، ومنظمات التنمية غير الحكومية وأكاديميون قدموا عروضا عن الوضع الصحي للعناية بالبصر في أفريقيا والتقدم المحرز والتحديات المحتملة خلال السنوات العشر المقبلة وإيجاد الحلول اللازمة.

كما ناقش المجتمعون باستضافة أفضل الحلول لمشاكل العناية بالبصر في أفريقيا، ومن المقرر أن يتم متابعة التوصيات الصادرة من قبل «مياكو» واتحاد الوقاية من العمى.

كما ناقش الخبراء والباحثون في جلسات متوازية حالات امراض الشبكية مثل اعتلال الشبكية (السكري) وأمراض الأوعية الدموية العائقة، وانفصال الشبكية، وحالات القرنية مثل التهابات وامراض القرنية وزرعها، وتحديات الجلوكوما واحتوائها وكيفية معالجة أسباب الإصابة بالعمي في الطفولة وأمراض العيون.

ومن ضمن الاجتماعات التي عقدت امس اجتماعات «مياكو» التي ضمت رئيس برنامج تدريب طب العيون في الشرق الأوسط وأفريقيا حيث تمت مراجعة المنهج التدريبي واقتراح طرق لتطويره. كما اجتمع اعضاء لجنة البرنامج العلمي لمراجعة التقدم المحرز والمشكلات في إدارة المؤتمر. بالإضافة إلى اجتماعات لمجموعات متخصصة في امراض العيون ناقشت التحديات التي تواجههم وانجازاتهم المتحققة.

العدد 2395 - الجمعة 27 مارس 2009م الموافق 30 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً