العدد 2395 - الجمعة 27 مارس 2009م الموافق 30 ربيع الاول 1430هـ

أمطار شهر مارس تقلب فصل الربيع إلى شتاء

سماء البحرين تشهد البرق بعد غيابه عنها لفترة

حولت أمطار شهر مارس/ آذار الجاري فصل الربيع الذي كان من المقرر أن يشهده البحرينيون هذا الشهر، إلى أجواء فصل الشتاء الذي انتهى منذ فبراير/ شباط الماضي.

وشهدت البحرين ظهر أمس (الجمعة) سقوط أمطار متفرقة على مختلف مناطق البحرين، في الوقت الذي استمرت فيه الرياح الباردة التي اعتبرها البعض «شتوية» في الهبوب حتى مساء أمس، وبدأت هذه الرياح تجتاح البحرين منذ ما يقارب ثلاثة أيام تقريبا واستمرت إلى أمس، بعد الجو الحار الذي كان المواطنون قد اعتادوا عليه.

ولم يشهد فصل الشتاء هذا العام تساقط أمطار غزيرة كما حدث قبل عامين، إذ إن الأمطار كانت قليلة ومتقطعة، في الوقت الذي اعتبر البعض أن فصل الشتاء هذا العام كان مقتصرا على الرياح الباردة، في الوقت الذي لم تتساقط فيه أمطار، إلا مع بداية فصل الربيع.

ومع سرعة الرياح وتساقط الأمطار انتابت عددا من المواطنين أمراض الأنفلونزا، التي جعلت البعض طريح الفراش، في الوقت الذي لم تزدد حالات التهاب الجهاز التنفسي (الربو).

وأوضح رئيس قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي جاسم المهزع في حديث لـ«الوسط» أن أكثر الحالات التي ترددت على مجمع السلمانية الطبي كانت عبارة عن أمراض الأنف والحنجرة والآم البطن، مبينا أنه لم تكن هناك زيادة بالنسبة إلى أمراض الجهاز التنفسي وربما يعود السبب إلى تردد المرضى على المراكز الصحية، إلا أنه تمت ملاحظة نسبة زيادة بسيطة بالنسبة إلى الأطفال المصابين بأمراض التنفس.

وذكر أنه لم تكن هناك زيادة ملحوظة بالنسبة إلى المرضى المترددين على الطوارئ، مشيرا إلى أن ما يقارب 900 إلى ألف مريض يترددون على الطوارئ بشكل يومي، لذلك فإنه عندما يزداد العدد أكثر بقليل لا يتم حسابها على أنها زيادة غير طبيعية.


«الأرصاد» تتوقع استمرار تقلب الطقس خلال اليومين المقبلين

المحرق - إدارة الأرصاد الجوية

توقعت إدارة الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني، في بيان صحافي أمس، أن تستمر حالة عدم استقرار (الطقس) على المملكة خلال اليومين المقبلين، ويكون الطقس غائما. مبينة أن «الفرصة مازالت مهيأة لهطول الأمطار المتفرقة التي قد تكون رعدية أحيانا».

كما ذكرت الإدارة أن الرياح ستكون جنوبية شرقية من خفيفة إلى معتدلة السرعة مع هبات قد تصل إلى قوية أحيانا مصاحبة للأمطار الرعدية، إلا أن الرياح ستتحول إلى شمالية يوم الاثنين المقبل وقد تصل سرعتها من معتدلة إلى نشطة.

وتأثرت المملكة خلال الأيام القليلة الماضية بطقس غير مستقر، إذ هطلت أمطار متفرقة ورعدية أحيانا على بعض المناطق. كما كانت الرياح الشمالية هي السائدة إذ وصلت سرعتها من معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحيانا.

وذكرت إدارة الأرصاد أنه ومع دخول فصل الربيع فإن الطقس في المملكة يشهد حالا من عدم الاستقرار وذلك بسبب تحرك منخفضات جوية سريعة الحركة في طبقات الجو العليا عبر منطقة حوض المتوسط والخليج العربي.

ونصحت إدارة الأرصاد الجوية المواطنين وخاصة مرتادي البحر بأخذ الحيطة والحذر في حال حدوث مثل تلك التقلبات الجوية.

العدد 2395 - الجمعة 27 مارس 2009م الموافق 30 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:56 ص

      ليس هناك عنوان لتعليق

      وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو جداً رائع .

اقرأ ايضاً