العدد 851 - الإثنين 03 يناير 2005م الموافق 22 ذي القعدة 1425هـ

الوزان: تجربتنا تمثل نقلة نوعية في التأمين العربي

"سوليداريتي"... والإسهام في التنمية الاقتصادية في الخليج

قال المدير العام لشركة "سوليداريتي" للتأمين سمير الوزان إن الشركة ستحدث نقلة نوعية في سوق التأمين بالمنطقة العربية من خلال طرح منتجات جديدة في أسواق التأمين التي لم تستغل بعد. وأضاف: "سيكون للشركة مساهمة فعالة في التنمية الاقتصادية بمنطقة الخليج والسوق العربية والإسلامية، وان دخول مصرف قطر الإسلامي كمستثمر وشريك استراتيجي في شركة "سوليداريتي" التي يبلغ رأس مالها 300 مليون دولار لم يأت إلا من خلال قناعة وثقة بأن طرح منتجات الشركة في السوق التأمينية العربية سيكون له صدى كبير في تعزيز هذه السوق ودفعها الى الامام".

يذكر أن لجنة مؤسسي شركة "سوليداريتي" للتأمين تضم كلا من رئيس مجلس ادارة الشركة خالد أحمد السويدي ويضم مجلس الإدارة في عضويته عن مصرف قطر الإسلامي مبارك سعيد النعيمي عضو مجلس الادارة ومساعد المدير العام للاستثمار والتخطيط عبداللطيف المير وعن هيئة صندوق التقاعد في البحرين راشد إسماعيل المير وسعيد عبدالكريم المرزوق، إضافة الى اربعة ممثلين لمؤسسة فيصل المالية "لوكسمبورغ" هم: خالد عبدالله جناحي وزياد حسن الرواشدة وفاروق بنغالي وغراهام ووكر إضافة إلى محمد عبدالرحمن بوجيري من الشركة الاسلامية للاستثمار الخليجي.

وقال الوزان: "إن هذه الشركة التي تعد ثمرة شراكة استراتيجية تضم مجموعة من أهم المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، تعد الأولى من نوعها في المنطقة، إذ تستند الشركة إلى خبرات مؤسسات عريقة في مجال المال والاستثمار ما يجعلها تدخل السوق بقوة في مجالات التكافل العام ومنتجات وخدمات التأمين على الحياة بالمنطقة. وتوفر الشركة منتجات التكامل في التعليم الجامعي للأبناء وكلف الزواج وضمان كلف الحج والعمرة وتكافل الحياة وغيرها من أدوات التأمين الإسلامي الجديدة". وأضاف: "إن طرح هذه الشركة لمنتجاتها في السوق التأمينية القطرية في الفترة المقبلة سيعد نقلة جديدة في طبيعة أعمالها وتركيبتها، فمن شأن "سوليداريتي" ان تطرح خيارا موازيا لما هو مطروح في الهيئات التقاعدية والتأمينات الاجتماعية المعمول بها، خصوصا ان لديها من المنتجات ما يعزز هذا المنحى الذي يوفر فيه الفرد لنفسه ولعائلته دخلا كريما من خلال الكثير من الخدمات والمنتجات المتنوعة. وهذا ما أخذ يتنامى في المجتمع العربي نتيجة لزيادة الوعي بأهمية التأمين عموما والتكافل خصوصا.

وقال: إن الشركة ستركز في عملها بنسبة 85 في المئة على بعض الأنشطة، كصناديق الاستثمار والادخار لتغطية مجالات التعليم والصحة والحج والعمرة وغيرها من المنتجات التي يقبل عليها المستثمرون ولا تجد لها غطاء تكافليا في السوق القطرية، فيما ستبقى نسبة 15 في المئة لأنشطة التأمين الأخرى كالتأمين على السيارات".

وقال الوزان: "إن عملية الاكتتاب الخاص في أسهم الشركة حققت نجاحا كبيرا". مشيرا إلى أن الثقة التي حازها المؤسسون من قبل الشركات والمؤسسات والأفراد خلال الاكتتاب الخاص في أسهم الشركة، تجعلها قادرة على كسب التحدي الذي تفرضه سوق التأمين وأخذ دور الريادة بصوغ طريقة جديدة من التفكير الاستثماري في السوق الخليجية.

وأوضح الوزان أن الشركة ستركز أعمالها على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستتخذ من مرفأ البحرين المالي الذي هو قيد الإنشاء مقرا رئيسا لها، فيما ستكون فروعها ومكاتبها التمثيلية في الأقطار المستهدفة حتى تستطيع التواصل مع حاجات السوق المحلية في كل دولة.

وقال: "إن فكرة "سوليداريتي" تدور عن طرح منتج تكافلي عائلي ما سيسمح للكثير من أفراد الأسر العربية بالاستفادة من هذه المنتجات التي توفر خدمة مالية متكاملة في كل شئون الحياة".

يذكر أن بيت التمويل الخليجي كان أعلن تمكنه بنجاح من استقطاب 100 مليون دولار اميركي من رأس المال المستهدف لتأسيس أول شركة تكافل عائلي في المنطقة وهي شركة "سوليداريتي" التي تتألف قائمة مؤسسيها من كل من: مصرف قطر الاسلامي، دار المال الإسلامي، الهيئة العامة لصندوق التقاعد "البحرين"، وبيت التمويل الخليجي.

وفور الإعلان عن ميلادها توالت على الشركة طلبات الاكتتاب الخاص من أكثر من شركة ومصرف وافراد من دول المنطقة من دول مهمة من نحو المملكة العربية السعودية والكويت وجمهورية ايران الاسلامية والامارات العربية المتحدة بهدف تحديد القيمة المضافة التي سيقوم بتقديمها كل مستثمر للشركة.

وتعد شركة سوليداريتي أول شركة تكافل عائلي في المنطقة لتقديم المنتجات التكافلية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الاسلامية وستركز الشركة التي تم تأسيسها بترخيص من مؤسسة نقد البحرين أعمالها على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الشرق الأوسط وشمال افريقيا وستتخذ من مرفأ البحرين المالي الذي هو قيد الانشاء مقرا رئيسيا لها. وتشير الدراسات الى ان من شأن هذا الامتداد في أسواق دول مختلفة ان يمد الشركة بالمساحة الجغرافية المناسبة للتحرك، واكتشاف الفرص في هذه الأسواق المتاحة، وتنويع التركيز على المنتجات بحسب الاحتياجات المختلفة لكل سوق على حدة. وأدرجت الشركة أسهمها في سوق البحرين للأوراق المالية وسوق الكويت للأوراق المالية وسوق عمان للأوراق المالية وسوق الأردن للأوراق المالية وأوجدت سوقا ثانوية يتمكن المستثمرون من خلالها تداول أسهم الشركة.

يذكر أن سوليداريتي تنطلق في عملها من مبدأ "اعرف عميلك"، إذ إن الشركة لها الحق في أن تقوم بإجراء تدقيق شامل عن مصادر الثروة منبعا ومصبا في أي وقت ترى فيه ذلك ضروريا ويستمر هذا الحق خلال مدة الاشتراك، وهو حقا مكفول وأجراء لا يتعارض مع القانون. وعن ذلك يقول جرامي واليس "من خلال تطبيق مبدأ "اعرف عميلك"، فإننا نقدم راحة وحماية إلى العملاء عندما يعرفون أنهم يتعاملون مع شركة ذات سمعة مرموقة للغاية وتؤدي عمليات متكاملة وفي منتهى الكفاءة والأداء". وأضاف واليس "فضلا عن ذلك، نعمل على تدريب جميع موظفينا وفقا لمعايير عمل دولية عالية الجودة، الأمر الذي يكفل تقديم توصيات إلى العملاء عن أفضل الفرص والامكانات الاستثمارية الملائمة والمفيدة". وتطمح سوليداريتي لتكون أكبر شركة ضمان في مملكة البحرين وأكبر شركة ضمان إسلامي على الصعيد العالمي. وجاء تأسيس سوليداريتي استجابة طبيعية للحاجة المتزايدة إلى منتجات تأمين التكافل في المنطقة. وتعد سوليداريتي، التي تم تصميمها للعمل بشكل كامل طبقا لمبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، واحدة من أكبر عشر شركات في العالم العربي من حيث رأس المال المدفوع، الذي يبلغ مئة مليون دولار أميركي. وتهدف سوليداريتي بشكل رئيسي إلى التركيز على توفير خدمات تكافل العائلة والحياة، إضافة إلى خدمات الضمان العامة للتكافل وإعادة التكافل في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول الأوروبية وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا

العدد 851 - الإثنين 03 يناير 2005م الموافق 22 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً