العدد 2886 - السبت 31 يوليو 2010م الموافق 18 شعبان 1431هـ

لؤمٌ غير مسبوق!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

ليس من السهل في مجتمعٍ محافظ أن يتقبّل خروج فتاةٍ جامعيةٍ لتبيع قناني الماء أوقات الظهيرة في عزّ فصل الصيف.

ما فعلته الطالبة الجامعية ينمّ عن شجاعةٍ وخروجٍ عن المألوف، كما ينذر بما ستتخذه الأمور في المستقبل من مسارات. فالجيل الجديد لن يقف مكتوف الأيدي أمام ما يراه تهميشاً وتمييزاً، وعجزاً من جمعيات المعارضة، وتجاهلاً من قبل وزارات الدولة... بل سيبحث له عن طرقٍ تعبيريةٍ حديثةٍ يعجز بعض المحنّطين عن استيعابها، فيحاو لون البحث عن مبررات سخيفة، من قبيل انها ترغب في تجاوز من ينتظرون دورهم في التوظيف!

لنسمِّ الأشياء بأسمائها، فالإسفاف الذي وصل إليه أقطاب التيار التبريري لسياسات وإخفاقات الحكومة، ينمّ عمّا بلغه من درجةٍ غير مسبوقة من اللؤم. فليست قضيةً شخصيةً، وإنّما هي مأساة جيل كامل من الخريجين، الذين يدفعون ثمن تخبط السياسات التعليمية ومخرجات نظامنا الجامعي. ومن جانب آخر، هم ضحايا توليفية سياسية سُلّمت بموجبها بعض التيارات الدينية الطائفية مقاليد وزارات كاملة، في مقدمتها وزارة التربية والتعليم، فأصبحت رهن تسلط هذه التيارات.

هذا هو الواقع، وهذه هي إشكالياته التي لا تملكون الشجاعة في مناقشتها، وغير مسموحٍ لكم أن تقتربوا منها، وليست القضية محاولة هذه الفتاة أن تتجاوز غيرها في التوظيف. فهي لم تتخرج أمس، بل أضاعت أربع سنوات من عمرها في البطالة، وبعض الخريجين أضاعوا ثماني وعشر سنوات من أعمارهم، بسبب ارتهان وزارة التربية لتلك التيارات المتحكمة في سياسات التوظيف والبعثات والترقيات، حتى اشرأبت بأعناقها لمنع البعثات المقدمة من الدول الصديقة للبحرين عن الفئات المغضوب عليها، وهي درجةٌ من اللؤم لم يشهدها تاريخ البحرين من قبل.

إننا أمام فتاةٍ جامعيةٍ اختارت بيع قناني الماء أمام المرفأ المالي، احتجاجاً على التمييز الذي يستبعد الخريجين بسبب انتماءاتهم ومناطقهم، ما يكشف مأساة جيل كامل، يرى تحطّم آماله وتهميشه عمداً، واستبعاده من ساحة الخدمة في سلك الدولة، في درجةٍ غير مسبوقةٍ من اللؤم.

هذه الفتاة ضحية نظام الواسطات والمحسوبيات والتوليفات السياسية، التي تضمن الوظيفة لبعض من لم يتخرّجوا بعد، وتستبعد آخرين حتى بعد اجتيازهم الامتحانات والمقابلات، فلا تترك أمامهم أي أملٍ بالعيش الكريم في بلدهم، ما يضطرهم للاعتصامات وتوقيع العرائض والشكاوى التي لا يستجيب لها أصحاب الشأن.

هذه الفتاة لم تسرق، ولم تزاحم أحداً على وظيفة، ولا تملك واسطة، ومن اللؤم الشديد أن تحاول إحدى المتفذلكات أن تحوّلها من ضحيةٍ إلى جلاد، ومن باحثةٍ عن حقّها الذي يضمنه الدستور، إلى متجاوزةٍ على حقوق الآخرين. فهذه الفتاة الجامعية إنما طالبت بحقها وحق أبناء جيلها في الحصول على وظيفة تناسب مؤهلاتها التعليمية... دون تمييز، لا أكثر ولا أقل.

هذه الفتاة ليست هي التي أسّست لأنظمة تجاوز رقاب الآخرين والافتئات على حقوقهم وظلمهم، وإنّما وضعتها الظروف لتكون في مقدمة ضحاياه. نظامٌ يجري ريّه ورعايته رغم أنف كل المحاولات لتأسيس دولة المؤسسات والقانون.

وقفة هذه الفتاة أمام المرفأ المالي لبيع قناني الماء، وصمة عار على جبين نظام المحسوبيات والواسطات، التي لا تجرأون على مناقشته، ولا مساءلته، ولا انتقاده. وكأني بها تخاطب طابور اللؤماء بما قاله شاعرنا البحريني القديم طرفة بن العبد:

إذا كنت لا تسطيع دفع منيتي... فدعني أبادرها بما ملكت يدي.

ألا يكفي ذلك لتلزموا الصمت؟

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2886 - السبت 31 يوليو 2010م الموافق 18 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • أحمد المحرقاوي | 3:05 ص

      الأجانب والجنسون

      قد قمت في نصرة الإسلام متخذاً . . . . . . . من هـدي جدك طـه أقوم السبل
      يا ابن فاطمة الزهراء حسبك من . . . . . . . مجـد بأنـك مـن أبطـالنـا الأول
      بنـي أوال أراكـم لا تعـون ولا . . . . . . تسعون بالصدق في قول وفي عمل
      عاث الأجانب في هذي البلاد ولم . . . . . يروا أمامهم في القـول مـن رجـل
      إذا الطغاة تمادوا في ضلالهم . . . . . . . . . . يقومـون بحد السيـف والأسل
      عهد لنا كان بالأسلاف مزدهراً . . . . . . . . . . فهل يكون لعود منه من أمل

    • أحمد المحرقاوي | 3:01 ص

      الأجانب والمجنسون

      عيب والله عيب وعار والله عار على البلد . . الأجانب والجنسون يوظفون وتصرف لهم الأموال وكل شىء لهم بالمجان بينما أبناء البلد عاطلون ! لا أقول سياسة طائفية ولكن سياسة عنصرية بحتة تتقرب من الغريب وتبتعد عن القريب . . لكني أتساءل وأتحير كيف مات ضمير هؤلاء ؟ وأين مكان السياسة الحكيمة اتي طالما يتشدقون بها ؟ وأتذكر قول شاعر البحرين المرحوم عبدالرحمن المعاودة الذي يقول في إحدى قصائده الرائعة والتي بدايتها :
      ضربت للحـق فينا أروع المـثل . . . . . . ولـم تبـال بـما لاقيـت يا ابـن علـي

    • هشام الأيوبي | 7:13 م

      للي يقول الحكومة ملزومة توظف كل مواطن جامعي

      دستور مملكة البحرين فقرة 13 ينص انه الدولة تكفل لكل مواطن عمل يكفل له كرامتة, هذي بنت جامعية وعاطلة وبنفس الوقت يأتى بأجانب من مختلف الدول للعمل بالحكومة هل هذي ليست طائفية!! توطين الوظائف بدول الخليج بالقطاعات القوية مثل البنوك وبالبحرين بحرنة الحلاقين نفاذ النفط على الابواب بعدين الشعب راح يتفجر وينقلب السحر على الساحر بعد ما يهاجر المجنسون لعدم جدوى بقائهم في بلد استنزفت خيراتة

    • زائر 88 | 1:51 م

      شلون هاي

      في كل الدول المدرسون هم من يتولون مناصب ووظائف وزارة التربية والتعليم بحكم خبرتهم .. ولكن في البحرين فالوضع مختلف .. يكفيك هذه الوزارة لتعرف حجم التمييز .. المدرسون معظمهم من طائفة .. وموظفو الوزارة من طائفة أخرى ..

    • زائر 87 | 12:54 م

      ؟؟

      فقط اذهب للجهاز المركزي للمعلومات .. وكأن الجكومة تتعمد عدم إعطاء إحدى الطوائف أي نصيب من الأعمال هناك، كلللللللهم من طائفة واحدة،، إلى متى ؟

    • زائر 86 | 11:20 ص

      اشكال غريبة جدا

      والله غريبة هالاشكال، ما ارحمك وما اخلي رحمة الله تنزل. زين اذا ما تكونون قد المسؤولية وتدافعون عن اصحاب الحقوق الضائعة، على الاقل لا تسوون لكم شوشرة وتقعدون تسبون المراة وتشوهون قضيتها.

    • زائر 83 | 9:38 ص

      عالم غريب

      والله غربية وشنيعة من موقف هؤلاء، بدل أن يدافعوا عن حق المواطنة في التوظيف، ياخذون يهاجمونها وكأنها هي المخطئة عندما تطالب بحقها. بس عالم مقلوب، لا يعيش فيه الا النطيحة والمتملق والكذاب.

    • زائر 81 | 9:17 ص

      ولــــــــ المحرق ـــــــــد ضد التجنيس الظلم ظلمات ومن لا ياخذ العبره يقع كما وقع غيره من الظالمين

      (وقفة هذه الفتاة أمام المرفأ المالي لبيع قناني الماء، وصمة عار على جبين نظام المحسوبيات والواسطات، التي لا تجرأون على مناقشته، ولا مساءلته، ولا انتقاده. )انحني لقلمك الشريف يا سيدنا العزيز فانت يا سيد تكتب ما يمليه عليك ضميرك الحي اما من يتهجمون عليك وعلى كوثر الفتاة الزينبيه فان البعض منهم يكتب ما تمليه عليه طائفيته القذره وانحطاطه الاخلاقي والبعض الاخر يكتب ما يمليه عليه اسياده ومن ينفخون كرشته بالاكل الحرام واخرين ينعقون مع كل ناعق فهم كالانعام بل هم اضل سبيلا .كوثر قضية شعب ومجتمع وجيل

    • زائر 79 | 7:40 ص

      ممنـــــــــــــــوع الحديــــــــــــــــــــث عن التميــــــــــــز الطائفـــــــــي في الوظائف والترقيات

      نحن نعيش قمة العدالة والمساوات
      لذلك
      لا يوجد تمييز طائفي
      لا يوجد توظيف طائفي
      لا يوجد ترقيات طائفية
      لا يوجد تجنيس طائفي
      هذا خطأ
      هناك عدالة
      هناك مساوات
      هنكاك تكافؤ الفرص في كل شئ

    • زائر 78 | 7:37 ص

      خليل ...

      يا سيد قاسم لو امكنني تقبيل يدك ياسيد لقبلتها ، فيدك الطاهرة هي التي تعبر عما يعانية قلبي وقلب كل تائها في هذا الوطن المملؤء بالجراح والأهات ليس كبعض كتاب الصحف ..... الذين يتشدقون بالتملق على أبواب اسيادهم ، فليعز الرب تلك الأنامل والقلوب التي لم تغيرها سنين العذاب ، ولتهن تلك القلوب التي أنحرفت وأنجرفت مع التيار

    • زائر 76 | 7:32 ص

      ؟؟؟؟

      الى زائر رقم 10 المرأة امك و اختك وزوجتك وما العورة الا عينك يا متخلف

    • زائر 75 | 7:26 ص

      ارتهان الوزارة هو المشكلة

      القضية التي يناقشها المقال تركز على اختطاف وزارة التربية والتعليم ورهنها بيد تيارات دينية اقصائية، ولن يصلح الوضع إلا بعد أن تعيد الدولة هذه الوزارة لاحضانها وعدم تركها باحضان التيارات. لكن متى يسمع المسولون صوتك وصوت الشرفاء من املواطنين من كافة الأطياف والمذاهب؟

    • زائر 74 | 7:18 ص

      الصحفي سعيد محمد عطاهم الجواب كاش في التلفزيون

      انا اختلف مع الأخت كوثر، لكن في نفس الوقت أقول خل كل واحد عنده فكرة يطالب فيها بحقة يطالبها ومشكور يا سيد قاسم، واحب اقول أن الأستاذ سعيد محمد اليوم في تلفزيون البحرين شفته كانت المذيعة تسأله عن اسلوب كوثر وليش سوت جذيه وهل هذه طريقة للتوظيف جاوب وقال: ما حد يقدر يجاوب على هالأسئلة الا كوثر نفسها، واللي يبغي يعرف اجابة كوثر خل يقرأ احدى الصحف المحلية وفيها رد كوثر على من اتهمها بالإبتزاز وعلى المسئولين الجلوس مع الجامعيين والنظر في تفاصيل ملفاتهم قبل اتهامهم. اعادة الساعة 4
      موقف الوسط مشرف

    • زائر 73 | 7:18 ص

      كل شي ماشي

      طول لحيتك قصر ثوبك تصير مدير
      عبدالحسين عبد الرضا

    • زائر 72 | 6:57 ص

      ليس العمل من اجل المال

      يا جماعة الخير حطو بالكم وافهمو ترا كوثر مو قاعدة تبيع ماي عشان آخر النهار تحصل كم ربية السالفة وما فيها ان كوثر تبي تبط عيون الجماعة المسؤولين عن التوظيف في الوزارة الي شهادتها تتعلق ابها وخبركم في هلوزارة المسؤولين الله خلقهم بعيونين لكن هم ما يستعملون الا عيون وحدة فكوثر تبي تبط هلعيون مع العلم ان تخصص كوثر مطلوب في هلوزارة والي يشتغلون في مجالها يشتكون من ضغط العمل يعني واجد لود عليهم وبمعنى آخر تبون جودة في العمل وظفو "كوثر وأخواتها"عشان يقل الضغط وتتحسن جودة الخدمة المقدمة للطلبة

    • زائر 71 | 6:43 ص

      أحسنت القول واساءوا القول والفعل

      أحسنت القول واساءوا القول و الفعل وكل اناء بالذي فيه ينضح فماذا عساهم يقولون وهم موظفون مأمورون وعبيد ارتضوا لانفسهم العبودية ويروجون لها ويريدونها لغيرهم وهذا مالا يمكن لانهم ورثوها وسيورثوها لمن بعدهم وكأنه عهد قطعوه على أنفسهم ....

    • زائر 70 | 6:31 ص

      وزارة التتن

      تطالب وزارة التتن المتقدمين لدراسة الماجستير على حساب الوزارة بثلاث قبولات بغضون ثلاث أسابيع, بينما يطير المحسوبين على( أصحابها) إلى أصقاع الأرض حتى ولو لم يكملوا فترة 5 سنوات.

    • زائر 69 | 6:24 ص

      عجبا ؟ حكومة ؟

      سؤال فقط لكل من عنده ضمير وأقول ضمير ؟؟؟كم جهة في البحرين "أنا شخصيا اعتبرها جهات ذل"تستقبل المحتاجين كم وزارة التنمية و و و إلخ... سؤالي هو كم عدد المحتاجين في الدولة المثبتين في جميع جهات الذل ؟؟؟ وعلى ماذا يدل هذا العدد ؟؟ ...... والى الامام يابنو هاشم أنت وامثالك الغياره على االوطن العزيز .

    • زائر 68 | 6:09 ص

      ??

      خر من يتحدث عن الابتزاز هي الكاتبة المذكورة !!الابتزاز انواع ومنه الابتزاز العاطفي اللماذا تسمين استغلال صداقتك للوزيرة السابقة من اجل رفع اجرك من ظ¦ظ ظ  دينار عن الحلقة الواحدة الى ظ¢ظ ظ ظ  دينار ؟؟والا توقفت عن تقديم البرنامج ؟؟؟اليس هذا ابتزازا عاطفيا ؟لماذا تقفزين عن الادوار ولا تكوني ك (س ) أو (ع ) أو (ل ) من المواطنيين اللذين ينتظرون دورهم فيالابتزاز المشاعر فقط بفرش خيمة في الشارع أو بيع قناني الماء لأحراج الدولة

    • زائر 67 | 6:08 ص

      والله لقد بان ضعف ردود المنحطين عليك ياكوثر

      والله رسالتك ياكوثر أبلغ من ردودهم الركيكة والتي تدور حول نفسها لضعف مواقفهم المخزية تجاهك وتجاه الشرفاء العاطلين ، لم يردوا على حججك ، بل راحوا يسطرون ما نفسهم الطائفي العفن في صحفهم ، وأعتقد أنك عريتهم أمام مسئوليهم ، وأمام من يتشدقون بالدفاع عنهم وبات الامر واضحا لأصحاب القرار هذه رسالة كوثر ، وانظروا لردودهم الباهتة تعاملت بأرقى معايير المطالبة وقابلوك بالشتم والسب ، أكرمتهم برسالة ود وقابلوك بالأتهام وبان معدنك الاصيل ، وبانت معادنهم .

    • زائر 66 | 5:24 ص

      ï»» امل

      انا عندي دكتوراة ومن اكثر من اربع سنوات وانا اشتغل باحدى اكبر الجامعات في الخليج و كل سنة اقدم لكل الجامعات في البحرين دون اي فائدة. ترى يا استاد سعيد في امل نرجع لبلدنا؟

    • زائر 65 | 5:17 ص

      يالله اشكثر متواجدين اصحاب التقرير المشؤوم

      يا اصحاب التقرير المحظور علينا اسمه اراكم تتواجدون يفضح احد امركم والله ثم والله اذا هذى مو عنصريه ولا طائفية ولا محسوبيه ولا هو فساد ولا ظلم ولا هو ولا هو شنو يكون لا تقلون يوجد ذرة عدل وانصاف في وزراتنا ولا تقلون انه لا يوظف ناس ادنا من الافضل صدق ابو ذر (رض) عجبت لمن لا يجد القوت في بيته، كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه

    • زائر 64 | 4:59 ص

      تخيل فقط

      تخيل لو ان الحكومة قررت تلغي مدارس القرى وتقول ان القرويين لازم ما يتعلمون، وجا قاسم حسين وانتقد هذا القرار اكيد بيطلع بعض الشطار في التعبير وبيكتبون مقالات في الجرايد يأيدون قرار الحكومة ويعتبرون ابناء القرى غلطانين اذا قعدو يدرسون في المساجد مثل قبل، لا وبيطلع لك واحد يعلق في الوسط على مقال قاسم حسين ان الكتابة في هذا الموضوع تحمل نفس طائفي

    • زائر 63 | 4:43 ص

      من قال ان العمل عيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      الى 1و3و10وغيرهم من الجهلة اول شي اذا انت تقول انك تملك شي من الكرامه روح شوف الحكومة شنو سوت بالتجنيس والتمييز الطائفي وبعدين مو بس طائفة وحدة المتتظرره النار راح توصل لك يا جاهل, انتم عيب عليكم تسكتون على الظلم وصايرين مثل السجاد الايراني كل ما تدوس عليه جماله يطلع , ومن قال ان الشغل عيب؟ الرسول (ص) كان يجمع الحطب وهو نبي. النبي موسى(ع) كان يرعى الغنم. النبي يعقوب(ع) كان يرعى الغنم. وغيرهم وهم من يحملوا رسالات من السماء

    • زائر 62 | 4:40 ص

      الــــــــــــــى ................. الزائرة رقم (1)

      تخلص يا حبيبي من هذا الفكر الذي ينتقص المرأة ودورها الهام.
      --
      فالمرأة هي نصف المجتمع ... وهي التي تلد النصف الآخر.
      --
      فالعمل الذي قامت به البطلة الشجاعة الجريئة كوثر ... أنت لا تستطيع عملة
      --
      فكيف تستطيع عمله وانت لم تستطع اندراك أهدافه.
      --
      وكيف تستطيع ادراك ما قامت به وانت تفكر بعقلية متحجرة.
      --
      أخي الكريم، حطم أفكارك المتحجرة واكنس التخلف من عقلك.
      --
      والله يعينك

    • زائر 61 | 4:35 ص

      ضغطي ارتفع 1000000%

      أكاد لا ابصر من شدة ارتفاع ضغطي يا سيد لقد رميت جرحهم بالملح .. فهل تتوقع أن ينثرونك بالياسمين !!! لقد أصبتهم في مقتل يا سيد فهم صرعى يترنحون من صدمة ما قرؤا.
      أين الجمعيات السياسية ؟؟؟ نريد وقفات كوقفتكم في نورانا مع هذه التجاوزات ... يجب عليكم فتح ملف التمييز في الوظائف واعمال حملة شرسة ضد التمييز.

    • زائر 57 | 4:28 ص

      5% who is using it? and for What?

      I suggest instead of sending the 5% to Iran and the Mullas to destroy the world pay it to Kawther to save her from the street. How many Bahrani rich is avaulable in Bahrain? no one have the honor to let her work. .

    • زائر 56 | 4:19 ص

      كفاية تمثيليات !!

      يا سيد..كفاية حركات وتمثيليات..والله لاعت جبودنا !!!

    • زائر 55 | 4:14 ص

      نعم يا قاسم انهم أكثر من ( منحطين )

      وصل الانحطاط بالععض لقطع أرزاق الناس وتفننوا في شتم وسب المطالبين بحقوقهم سلميا لا يعجبهم السلم بل يريدون العنف ليشبعوا لطما في جنائز الشرفاء ، ويقتاتوا هم على جراح وآلام الناس ، نعم ليس لدى ( المنحطين ) سوى لغة التبرير لكل ما هو ظلم صريح ، وبعد أن سيطرت جماعات التدين الطائفي على تلك الوزارات ، وباتت لديهم صحف بعينها تبرر لهم عبر سموم القلم ، فترى التشابه بل التطابق فيما يسطرون وكأن كوثر عدو ا غازيا ، وكيف تريدهم أن يصمتوا وهو يقبضون على ما يرغوا به

    • زائر 54 | 4:12 ص

      14نور:: أكتفي بالصمت لأن قلبي قد جف ما فيه من كلمات

      أكتفي بالصمت لأن قلبي قد جف ما فيه من كلمات

    • زائر 53 | 4:05 ص

      هل المفروض الجميع يعمل في قطاع الحكومة ؟

      كما علمنا بأن البنت كوثر متزوجة , و الرجال قوامون على النساء بما أنفقوا . فكيف يرضى هذا الرجل على زوجتة و يجعل منها فرجة للي يسوى و اللي ما يسوى . و المحتاج يركب الصعب و في هناك بنات محتاجات يعملن في القطاع الخاص . و هناك جامعيات امتهن مهنة تصفيف الشعر و امتهن الحجامة . فهل الناس تعمل في الحكومة أو لا تعمل .وهل في بنات العالم يعملن في القطاع الحكومي فقط انظروا في مطاعم الوجبات السريعة أغلبهم من البنات رغم وجود نظام البطالة من الضرائب و اللي ما يعمل تحجب عنه المساعدة

    • زائر 51 | 3:36 ص

      إلى الزائر رقم 7

      تعاطفت كثيراً تلك البنت و أعرف الكثير من جماعتي من من يتعاطفون معها. و أنا كذلك أعرف الكثير من جماعتي من حاملي المؤهلات و هم كذلك عاطلون لأننا لا نقول نعم سيدي دائماً. و لكنك أنت و أمثالك من المرضى الذين يتكلمون عن أكثرية و أقليه هم من يسمحون للمرضى من الطرف الآخر في تأجيج الناس على بعض. أنت و أمثالك الطائفين هم من يسهل عمل الجمعيات الطائفيه التي ذكرت في التقرير المثير. أنا أتعاطف معها لأنها صاحبت حق و ليست أكثريه و أقليه يا طائفي.

    • زائر 50 | 3:31 ص

      بحراني لم يجد وظيفة لحد الآن

      خريج بريطانيا و أستغرب من كوثر و غيرها هذا التفكير ... كوثر مصرة إما العمل في الحكومة و أما لا ... هذي اسميها دلاعة ... أنا كنت متعاطف معها لأبعد الحدود و لكن بعد أن عرفت أنها لا تريد إلا العمل في الحكومة (ليس مهم أين يكون المكان و ماذا تكون الوظيفة - أهم شيء حكومة) ... اسمحوا لي يا جماعة الخير هذا تفكير الكسالى... أي اقتصاد للبلد إذا أصر كل خريج أنه يشتغل في الحكومة و لا راح يوقف في المنطقة الدبلوماسية يبيع ماي! أنا أتفق معكم القطاع الخاص ما يرحم و يهلك الواحد بس خلكم واقعيين!

    • زائر 49 | 3:30 ص

      إلى الزوار 1ـ 3 ـ 4 ـ5 : الشمس لا تحجب بمشخال

      إن من يحاول إنكار التمييز والطائفية والتهميش لقطاع عريض من هذا الشعب مكابر ويحاول إخفاء الشمس الطالعة ... ثم لتعلم أن الأخت كوثر ـ حماها الله ـ تحاول إيصال هذه الرسالة للداخل والخارج ولا ضير في ذلك ، فلا تعزف على وتر الغيرة والحمية وكأن كوثر قد جنت جناية لا تغتفر .. معكم يا سيد قاسم ومقالك الحاسم

    • زائر 48 | 3:24 ص

      مشكور سيدنا

      من حقهم ينتقدون كوثر لانهم لم يتذوقوا طعم الانتظار 4 سنوات لابنائهم المتخرجين ولم يحرموا من لقمة عيشهم فاولاد المتفذلكة والمتفذلكين الذين معاها يعيشون على انقاض هؤلاء الفقراء فلهذا تراهم يزبدوا ويرعدوا لمجرد فتاة طالبت بحقها
      تسلم يدك التي بردت فؤادي في المتفذلكة والمتفذلكين الذين معاها

    • زائر 47 | 3:18 ص

      سؤاااااااااااااااااااااال صريييييييييييييح، اللي ايدافعون عن الحكومة اذا فيهم خير ايجاوبوني

      كف تريدوني أن أشجع أولادي على الدراسة والتفوق ما دام في النهاية مصيرهم البطالة والوزارات تتهرب عن توظيفهم كما يتهرب الناس عن الشخص الجربان والقطاع الخاص سيعرض عليهم وظائف برواتب متدنية وبدوامين وهي وظائف يستطيع أن يحصل عليها الفرد حتى بدون الدراسة الجامعية والتفوق فلماذا إن الدراسة والتفوق

    • زائر 46 | 3:16 ص

      اقتراح للكاتبة العبقرية

      اقترح كمتابع لتلفزيون العائلة العربية أن تخصص حلقة خاصة من برنامجها الشهير لمناقشة قضية كوثر، بس بشرط ما تجيب ناس كلهم من رأي واحد، وان تكون محايدة مرة وحدة في حياتها وتقف على الحياد وما تنضم للضيوف ضد كوثر أو تحضر خرايط أو صور أو صور جوية لاثبات ان كوثر على خطأ!!!!!.

    • زائر 45 | 3:14 ص

      والله قهر

      1- البنت متفوقة بتخصصها ثم نطلب منها العمل بغير تخصصها بينما المجنسون يحتلون وظائف حكومية بالبلد وهم ما يعرفون ايفكون الخط .
      2- من يطالبون البنت بقبول القطاع الخاص أسئلهم هل توجد وظيفة راتبها 400 دينار وبدوام واحد، حتى ابدوامين ما في (نيسبتي اتخرجت بكالوريوس خدمة اجتماعية والحين تشتغل في شركة ابراتب 300 دينار من الساعة 8-4 مساء واجازة اسبوعية يوم واحد واللي بالواسطات يشتغلون بالحكومة وبشهادة اعدادية وثانوية ومدة 6 ساعات واجازة يومين وراتب لا يقل عن 400 دينار ، أين العدل؟

    • زائر 43 | 3:11 ص

      ليس على العادة مقالك قثني هالمرة

      يا سيد قاسم, الظاهر انت ما عندك اصدقاء من أهل السنة ابد والا طبيعي ما كنت بهذا الجهل عن مستوى البطالة والعطالة في كلا الطرفين. واذا كانت نساؤكم عاطلات عن العمل ففي من السنه مثل ما في من الشيعة رجال مسؤولين عن عائلات عاطلون عن العمل, ولكنهم من التعفف لا يسألون الناس الحافا. اتقي الله في نفسك واتقيه في قلمك وتوقف عن الكلام المبطن الذي لا يوقد الا الفتنة بين الطائفتين.

    • زائر 41 | 3:10 ص

      الحق يزعل

      و الله إل كاله السيد قليل
      قولة بصراحة...ليش الخش والنبش...ترة هم مايستحون و ممستعدين يقولون اي شئ لان شيعة.
      و الوظائف الى أبناء السنة و بصراحة يحصلونة بسهولة و ليش الخش.
      ما تلحق تطالب عن حقك قالو عيب و ما يصير و الله الجيل الجاي براويهم .

    • زائر 42 | 3:10 ص

      احسنت يا كاتب دع الكلاب تنبح والقافلة تسير

      الزائر 1 و3 و 4 و5
      انبحوا فالقافلة سائرة ولولا أن سريرتكم تحترق حقدا وكراهية لما قلتم هذا الكلام، ابتعدتم عن الموضوعية ولغة الارقام وكأن هذا الشعب يعيش في الجنة ، نعم الذين يعيشون في الجنة هم المرتزقة والمطبلين لسياسات الحكومة دائما أمثالكم.
      لا تكونوا إمعة وشغلوا عقولكم شوي وفكروا بها لا بعقول غيركم.

    • زائر 40 | 3:09 ص

      أسئلة بحاجة الى جواب من (أبواق الحكومة)

      هناك بعض الزوار المرتاحين قاعدين في مكاتبهم الحكومية وشاي رايح وجريدة جاية ووزجته متوظفة بالحكومة وبالواسطة وقبل لا تتخرج بعد وعنده أحسن بيت من الاسكان وبالواسطة وحصل عليه بعد سنة من التقديم (مو 20 سنة) وبعدين يقعد ييهجم على خلق الله، حبيبي أسئلك: أليس الدستور قد كفل للمواطن حق العمل، اليس التوظيف واجب الدولة، ثانيا تريدها أن تعمل بالخاص ولا توجد وظفية تناسب تخصصها، يا أخي البنت تعبت واتفوقت بتخصصها وبعدين اتروح تتوظف بتخصص مو تخصصها؟!!!

    • زائر 39 | 3:07 ص

      موظف غير كفؤ

      المتقدمين لشغل مدرسة كيمياء عدد تخرجهم سنويا محدود ولكن ماهم قادرين يوفرون شاغر حتى لمتقدمة واحدة لو تراجعون عدد المقبولين للوظيفة مدرسة علوم محدود جدا جدا لماذا لانعلم

    • زائر 38 | 3:05 ص

      ملاحظة مهمة

      رقم 3 و4 و5 شخص واحد، يبدو انه مجنس جديد ومنقهر حده، شوفوفا الفارق بين تعليق وتعليق دقيقة وحدة. يكتب رد ويرجع مرة ثانية يكتب لان كلامه ما جاب راسه. كلش منفجر ما تحمل كلام الصدق. هذا هو واقعنا بلا كذب ولا رتوشن والبعض لا يعجبه الكلمة الصادقة وقول الحقيقة، خصوصا من تصطدم به وبمصالحه.

    • زائر 37 | 3:04 ص

      ويش هالرد زائر 19 و30 عجبني ههههه

      زائر 19 و30
      وأشراف الكلمة الحق
      عجبتووووووووووووووووووووووووووووووووني
      وغيركم من أمثال زائر واحد اللي ماعنده غيرة
      ولا ترد على السفيه جوابا
      ههههههههههههههههههههه
      اشربوا ماي بارد ههههههههه

    • زائر 36 | 3:00 ص

      المشكلة لا دواء للحقد

      والله مهزلة سوسو... كتبت ان كوثر تريد ان تتجاوز غيرها من العاطلات، كلام اخرطي، يعني من هو اللذ يتجاوز غيره، كوثر العاطلة من اربع سنوات ام الذين يحصلون على عمل قبل ان يتخرجوا. بس المشكلة إذا وحدة حاقدة ما تقدر تحصل لها على دواء.

    • زائر 35 | 2:58 ص

      فعلا لؤماء درجة اولى

      صدقت والله، انه لؤم غير مسبوق أبداً. طابور طويل من االمنافقين والكذابين يبررون كل خطا للحكومة ويدافعون عن السياسات الطائفية، لانهم اصحاب مصلحة.

    • زائر 34 | 2:56 ص

      صح السانك

      الله الله عليك
      قاسم حسين
      بارك الله فيك
      خلا اللي ما يعجبه يرتقي إذا جدر للمغزى من مقالك وهو واضح ما يحتاج تفسير
      حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم

    • زائر 33 | 2:50 ص

      قاعدين ينتظرونك من الفجر يا سيد

      يبدو يا سيد قاسم بطيت كبدهم اليوم، وكانوا ينتظرون منك كلمة.... كانوا يترقبونك شنو راح تقول.
      منالفجر ردوا عليك. ما قدروا يصبرون للصبح. أصبتهم في مقتل.

    • زائر 32 | 2:50 ص

      جمري

      شوفوا الموظفات في الجوازات والسجل السكاني والتأمينات الاجتماعية من أي طائفة ؟ بعدين بتعرفون منهو الطائفي السيد لو الحكومة .

    • زائر 31 | 2:38 ص

      مقال كتب بقلم حق ليضع النقاط على الحروف

      نعم المقال ونعم من كتب المقال فلماذا تخافون من الحق اليس هذا واقع بلدنا الحبيبة التي تسقي البعيد وتخلي القريب اليس الواقع:
      1-تهميش ابناء البلد وتفضيل الجنسيات المستوردة لماذا؟
      2-تهريب اموالنا وثرواتنا الى الخارج عن طريق المجنسين لماذا؟
      3-اقصاء وابعاد المواطنين الاصليين عن العمل في بعض وزارات الدولة وهي معروفة لماذا؟
      4-البلد يستعين بالاجنبي على المواطن في المجالات الامنية لماذا؟
      5- عدد الاجانب في بلد صغير كا البحرين يتجاوز( 600000)ستمائة الف نسمة مما يعتبر كارثة على البلد لماذا؟

    • زائر 30 | 2:25 ص

      please stop her indian movei we got sick of it

      لو كنتى محتاجة صج كنت قبلت اي وظيفة.... كلنا عندنا شهادات احسن منها و اشتغلنا فى اي مكان اهم شي ما نقعد فى البيت . let her go work in the private school that offered her a job and keep an end for her indian movie because we all got sick of it we all have the same problem and we new how to find our selves a job we didnt do what she did wo bala 3ayara ma7ad a7san min a7ad...

    • زائر 29 | 2:16 ص

      الى متى

      الى زائر (10)
      انما العيب هو التجنيس السياسي وقطع الارزاق والقضاء على الهوية العربية وتراث وتاريخ البحرين وتحويل المنامة الى ولاية هندية ومنح بيوت الاسكان الى مجنسين عرب والاجانب وتخصيص الملاين لتصرف على الاجانب المجنسين وتغريب المواطنين وتهجيرهم هذا هو العيب

    • زائر 28 | 2:11 ص

      الى متى

      الى ازوار(4)و(5)و(6)
      هناك حقيقة واخدة يجب ان لا نغفل عنها او نتجاوزها وهي التجنيس السياسي الذي خرجت من رحمه التميز والطائفية والظلم والكراهية والقهر والبطالة وكل الموبقات وكل هذا التراشق انما هو نتاج التجنيس ناهيك عن دخول المجنسين على خط هذه المواضيع لزرع الفتنة والفرقة

    • زائر 27 | 2:04 ص

      الى متى

      الى الزائر رقم (3)
      انما تعمى القلوب التي في الصدور واقول ان الظلم من شيم النفوس فإن تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم واقول ومن اظلم ممن افترى على الله الكذب فما يحصل في البحرين لا يخفى على احد وشاهد للعيان

    • زائر 26 | 1:55 ص

      الصالحي

      الي زائر 1 و3 و 4
      حرام عليكم هذا الكلام اكيد محد يرضي علي زوجته توقف في الشارع لكن ما قول اللي ايده في الماء غير اللي ايده في النار وانشاء الله النار تحرق كل ظالم في هذي الديره
      كلما واحد تكلم قالو ما عندك دليل علي كلامك ...في ناس تنسجن وتنحكم من المحكمه بعشرات السنين من غير دليل ولاهم يحزنون وانتم تبيون دليل علي شي ظاهر لناس ...اي مرتزقه انتم

    • زائر 25 | 1:51 ص

      بوركت

      الطائفي من يقصي الطرف الاخر من نعيم و حياة سعيدة ... وليس من يكتب عن محن و يطالب بمساواة يعتبر طائفيا ::: المستفيد من الطائفية عندما يقرا مقالك يا سيد ينفجر قهراً لانك عنيته........... إلى الامام يا سيد بارك الله فيك

    • زائر 24 | 1:50 ص

      يلقى االوم على من؟

      غير هذه الفتاة يوجد الكثيرين من عاطلين عن العمل, إن الله مع الصابرين, والله تعالى بعد مايرضى من أن البنت تعرض نفسها للاهانة والعرضة للناس عشان تبيع ماي في الشارع.. اهي عندها شهادة مستحيل لو كانت مؤهلة 100% ماراح ياخذونها مكان !! مسامحة السيد الفاضل بس لازم يكون في نظر أكثر للقضية.. وكثير من الناس عاطلة عن العمل لأسباب متعددة الكل يعرفها من غير ذكر :)
      فجر

    • زائر 23 | 1:50 ص

      الى متى

      الى زائر رقم (1)
      من يده في النار ليس كمن يده في الماء وقطع الارقاب ولا قطع الارزاق وهل السكوت على الظلم والتميز والطائفية افضل من بيع القناني انها خطوة جبارة من عملاقة اسمها كوثر لا يقوى عليها الا ذو ارادة عظيمة وقلب كبير وهل المطلوب من السكوت ونحن نرى الهنود والاجانب المجنسين يتعمون بخيرات بلادنا ونحن قاعدون في بيوتنا ننتظر الفرج .
      ليس في ما تعمله كوثر اي عيب بل هو عمل عظيم يتمنى الكثيرون لو يملكوا الجرأة ليعملوا مثله

    • زائر 22 | 1:49 ص

      عجباً لك يا قوووووم

      الحين اللي ينتقد البطالة و ثيام جامعية ببيع ماء في سبيل عمل شريف ... أصبح طائفياً ((((( بارك الله في يا سيد قاسم ، اكتب فإنك كلما كتبت حرفاً صار سهماً في قلوب من حصلوا على وظيفة بالواسطة و نعتوووك بالطائفي ))))))

    • زائر 21 | 1:46 ص

      بارك الله في يا سيدنا

      الى الزائر واحد : جلوس العاطلة الجامعية في البيت هو العااااار بعينه .......... واذا انت عندك زوجة عاطلة فهذا شأنك انت ____ ولا تلزم غيرك بنهجك و حياتك ... غيرك ما يرضاها

    • زائر 20 | 1:40 ص

      الى متى

      كم من الازمات سيواجه هذا الشعب التجنيس التميز الطائفية القضاء على الهوية والتراث والتاريخ والجغرافيا والتهجير والبطالة وازمة الاسكان والتعليم والفقر. اننا بحاجة الى الف كوثر اننا بحاجة لأن نصرخ من الالم ليسمع صوتنا القاصي والدني اننا امام أزمة انسانية لا يعلم مداها الا الله ِ

    • زائر 19 | 1:28 ص

      يا اخي او ابني نمبر ون ** عملها بهذه الطريقه كالذي يهب روحه فداء لوطنه وهو غني

      ليس مقياس ان يكون زوجها يعمل انا اعرف عائلات فيها عدة افراد يشتغلون الاب والاولاد ويصرخون من عضات ذئاب مصاريف الحياة القاسيه هل تعلم ان الواحد لا يستطيع ان يتزوج من التوفير هذا الرجل الذي متزوج بنت بلاده وليس هنديه ب300 دينار مع احترامي للهنود الذين يعرفون يتعاملون مع لفلوس حالهم حال كل الاجانب الذين حلو علينا كالكابوس انا متوق بأنه مديون حتى اولاده يخرجون من التوجيهي حاله حالنه 50 سنه ندفع في الديون والبوت اسرار ان لاتعلم ما يدور فيها عملها بهذه الطريقه تضحية لأجل الغير حتى من العاطلين .

    • زائر 18 | 1:24 ص

      سيد لقد اصبت في قولك

      طبعا بعضهم ما يعجبهم كلامك يا سيد لانه واقع ويراه حتى الاعمى عندما يذهب إلى وزارات الطائفية ابتداء بوزارة التربية ، ووزارة الداخلية والدفاع ووزارة الخارجية والاسكان وتبعتهاالوزارات الخدمية الاخرى فلماذا تكابرون عدم وجود محسوبية وطائفية ولكن العتب على من يسيل لعابهم للدخول إلى برلمان مخصي ومنزوع الاسنان

    • زائر 17 | 1:20 ص

      مقال جريئ ... قهر الأذناب قبل الذئاب

      شكرا لك الكاتب الصريح قاسم حسين
      عجبي للتعليقات السطحية.. أي نعم متزوجة.. الحمد لله طالعة البنت بكامل حشمتها وهي تعبر عن رأيها وعن المطالبة بحقها..
      تريدونها أن تنظر الى أهلها وهم متعتازين لصدقة فلان وعطية علان.. وهي جامعية تستطيع العمل ومساعدتهم !!
      أشعر بأني لو رددت عليكم بألف سطر لن يبين استغرابي منكم ومن مسئوليكم

    • زائر 16 | 1:19 ص

      زائر رقم ن

      السيدة : إن كنت ناسية أفكرك هل تذكرين بدايات عملك الصحفي والتي تزامنت مع بدايات إنتشار القنوات الفضائية عبر مشروع وزارة الإعلام - الكيبل تي في - آنذاك ؟ عندها كان مقدمي الطلبات ينتظرون أدوارهم في قوائم طويلة بينما تم تركيب الجهاز و توصيل الخدمة لمنزلك في الحال تخطياً للآخرين بناء على إلحاحك وأكثر من ذلك مجاناً على حساب وزارة الإعلام بينما يتكبد الآخرون أكثر من ألف دينار نظير إشتراكهم ! هل تتجرأين على الإنكار ؟

    • زائر 15 | 1:03 ص

      العدل

      واجب على الحكومة تدريس وايجاد العمل والحياة الكريمة من خلال اعداد خطة زمنية لموجهة المتغيرات.
      واحلال المواطن مكان الاجنبى فى كل الموسسات الحكومية وغير الحكومية.
      لكى تنهض البلد وتستقر يجب على الحكومة الاهتمام بشعبها.
      سيد ضياء

    • زائر 13 | 12:46 ص

      الحقيقة المرة

      اذا اردت ان ترى الحقيقة في التمييز فاذهب الى الوزرارات الحكومية وسترى من البنات من لم يتجاوز عمرهم 18 سنة وبالتأكيد ليسوا جامعيين ولم ينتظروا دورهم في التوظيف وتم توظيفهم بعد حصولهم على الثانوية العامة وبالتأكيد هم ليسوا من الطائفة المغضوب عليها .... انني افتخر بشجاعتك يا كوثر وكنت اتمنى لو ان كل الجامعيات العاطلات يقومون بما تقومين به لفضح من يقوم بالتمييز على المستوى المحلي والعالمي ... بارك الله فيك يا كوثر والخزي والعار لمن يقوم بالتمييز وحسابهم يوم القيامه ... حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 12 | 12:44 ص

      إلى كوثر وغيرها من الكوثريات !!

      صوّتي بإسم من أردت فإنا
      قد أبدناهم جميعاً قتالا

    • زائر 10 | 11:56 م

      والله عيب..

      المرأة عورة ياعالم.. إذا كانت تبي اتوصل رسالة فالرسالة وصلت.. شنو هالهياتة فالشوارع جدام خلق الله؟؟؟ كل هاي عشان تشتغل؟؟

    • زائر 9 | 11:46 م

      إذا لم تستحي فافعل ما شئت

      بدت حكومتنا لا تعير انتباه إلى التذمّر الذي يعيشه الناس خلاص لم يعد هناك شيء يهم الحكومة
      من كثر المشاكل التي تغرق فيها البلد أصبحت كل المشاكل عادية وليست ذات اهمية ولا تحمل أي مقدار من تحريك الجهود الحكومة تريد أن تعودكم
      على أسوأ من هذا و
      يجب ان تتعودوا على أن تنظروا ألى الجامعين من البحرين في أوضاع أقسى بكثير
      هذه بحرانية وهذا يعني الكثير للحكومة

    • زائر 8 | 11:42 م

      مراقب ...

      كالعادة سيدي أنت تسوق الأقاويل على أنها حقائق مسلم بها وعلى أن هناك تمييزا وطائفية ولكن للأسف دون دليل واضح ومقنع فالبطالة تنال الجميع في هذا البلد ولو كان هناك طائفية لما جلس العاطلون في بيوتهم لكي تصرف لهم الحكومة أجورا دون مقابل
      أما كونك تتحدث عن الطائفية فإنني أدعوك والقارئ الكريم لمراجعة سريعة لمقالاتك السابقة لترى من هو الطائفي بإمتياز وأخيرا كل هذه المسرحيات من مظاهرات وبيع للمياة وإضراب عن الطعام أمام مؤسسات الدولة لم تعد تنطلي على أحد فاللعب أصبح فوق الطاولة وأمام الجميع
      تحياتي

    • زائر 7 | 11:31 م

      حينها تصبح الضحيه جلاد

      حينما تصبح الاكثريه اقليه في البرلمان
      حينما يصبح المجنسون اكثر من المواطنين
      حينما تهمش مناطق الاكثريه من اي تطوير عمراني
      حينما يدير الامن في الوطن عصابات المجنسين
      حينما يخاطب المسؤلون في البلد المواطنين "قولو ما تشائون و نفعل ما نشاء"
      حينما لا يملك زعماء الاكثريه رؤيه واضحه للمستقبل
      حينما تفتقر الاكثريه للوحده ووضوح الهدف
      حينها تصبح الضحيه جلاد

    • زائر 6 | 11:29 م

      صادق

      ينطبق على س ش المثل البحريني :
      كل من يرى الناس بعين طبعه -
      اللؤم تجسد بصورة لا تقبل الجدل عندما كانت تهزأ بالبرلمان و تقول : ليس لكم إلا البرطمان ، ولا أدري أي براطم كانت تقصد !

    • زائر 5 | 11:05 م

      مقال اصفر.

      يحمل لؤم غير مسبوق

    • زائر 4 | 11:04 م

      نعم لؤم غير مسبوق ولكن

      من حرب اعلامية لئيمة تحتضن موضوع كوثر وتعمل منها هيصة :) وكان مافي حد غيرها.. وكان ابناء الطائفة الاخرى يتخرجو ويشتغلو ثاني يوم.. يااخي اكتب في مواضيع تجمع الناس مو تفرقهم وتخلق الحقد بينهم..

    • زائر 3 | 11:02 م

      وزارة التربية ليست طائفة انما انت..

      مقاللك يينم عن رائحة طافئية تزكم الانوف.. لا ترمي الناس بالطائفية قبل ان تنظر الى نفسك.. يعني الحكومة ملزومة توظف كل متخرج؟؟ حدث العاقل بما يعقل.. يا اخي إ1ا قلبكم عليها شغلوها في القطاع الخاص..

    • زائر 2 | 10:41 م

      الصمت

      بارك اللة ياولد حسين دبحت سوسو من الفجر ووزارة التربية الطائفية

    • زائر 1 | 9:23 م

      سؤال للسيد الفاضل

      مع كامل الاحترم للسيد الفاضل
      لدي سؤال: هل تقبل على زوجتك مثلا لو كانت في مثل هذا الوضع ببيع الماء؟
      الفتاة متزوجة وعندها زوج يعمل .. والله لو تعيش فقيرة طول عمرها ولا تصبح ملطشة للي يسوى ولي ما يسوى.
      يا ما ناس تمت عاطلة لسنوات عدة ومعدلاتها اكثر منها ما سوت سواياتها صراحة تبط الجبد كل مرة ما قالت معدلي ومعدلي
      والله عيب

اقرأ ايضاً