العدد 2883 - الأربعاء 28 يوليو 2010م الموافق 15 شعبان 1431هـ

«الصيف» يُخفض منتظري أسرَّة «السلمانية»

مجمع السلمانية الطبي
مجمع السلمانية الطبي

انخفضت أعداد المرضى المنتظرين لأسرة مجمع السلمانية الطبي مع دخول فصل الصيف واستقرت خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى نحو 40 مريضا يوميا، ولا يتأخر هؤلاء المرضى كثيرا فما يلبثون أن يُدخلوا إلى الأجنحة ولوحظ أن أقصى انتظار لهم في الطوارئ لا يتعدى 24 ساعة.

ومع اقتراب موعد ليلة النصف من شعبان الماضية انخفضت أعداد المرضى الذين ينتظرون الأسرة إلى معدلات قياسية، إذ بلغت يوم الثلثاء الماضي 12 مريضا فقط واستمر الانخفاض حتى يوم أمس (الأربعاء) الذي انتظر فيه 8 إلى 10 مرضى فقط من بينهم نحو خمسة مصابين بالسكلر.

ولاحظ مراقبون أن بدء انخفاض المرضى المنتظرين لأسرة السلمانية بدأ من يوم الاثنين الماضي الذي سجل فيه المجمع انتظار 25 مريضاً لمختلف الأقسام، واستمر الانخفاض حتى صباح أمس.

وكان عدد المرضى المنتظرين لأسرة مجمع السلمانية الطبي قد بدأ في الانخفاض مع دخول فصل الصيف، إذ يُسافر الكثير من الناس لقضاء إجازتهم في مختلف الدول، حيث يزداد الإقبال على السفر إلى الحرمين الشريفين والمشاهد المقدسة ودول شرق آسيا، إذ يُتاح للوالدين السفر مع أبنائهم منتهزين فترة الإجازة الصيفية.

ومن المتوقع أن يتكرر المشهد مرة أخرى في اليومين السابقين لليلة النصف من شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، وخاصة أن المجمع يشهد بشكل شبه سنوي انخفاضا ملحوظا في أعداد المرضى المنتظرين لأسرة السلمانية خلال شهر رمضان المبارك والعيدين (الفطر والأضحى) بالإضافة إلى موسم عاشوراء؛ إذ يؤجل الكثيرون دخولهم المستشفى وخاصة بالنسبة إلى الحالات غير الطارئة والعمليات التي يُمكن تأجيلها ليقضوا هذه الإجازات بين عائلاتهم وأصدقائهم وتفاعلهم المجتمعي، ثم تعود معدلات الانتظار الاعتيادية إلى سابق عهدها بعد انتهاء الإجازات.

وتعتبر عملية إدخال وإخراج المرضى في مجمع السلمانية الطبي عملية ديناميكية مستمرة، بيد أن المجمع مازال يعاني من مشكلات عديدة تؤثر بصورة أو بأخرى على قوائم الانتظار وتؤدي إلى تكدس المرضى في الطوارئ في بعض الفترات في السنة من أهمها عدم وجود نظام معلوماتي متطور يُتيح التعامل بسرعة مع حجم الضغط على الخدمات في المجمع.

العدد 2883 - الأربعاء 28 يوليو 2010م الموافق 15 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 11:28 ص

      الزائر رقم ظ£

      والله صدق الحين الكل قام يروح خاص بس احنا الحمد لله تربينا على الخاص خخخخ ماعمري دخلت السلمانية ولا ابي ادخله ماعندهم اهتمام كلش

    • زائر 4 | 10:33 ص

      المجنسين

      المجنسين مسافرين هه

    • زائر 3 | 1:01 ص

      السبب معروف للعاقل

      لأن المرضى ومع عدم مقدرتهم مادياً يتكبدون التكلفة بالذهاب للمراكز الصحية الخاصة للحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية.. وكرامتهم كمواطنين أصيلين..
      مشاكل السلمانية ما لها حل أبد ..
      لأن الفساد مستشري في كل الوزارات الحكومية
      مثل الشجرة المريضة من جذورها

    • زائر 2 | 12:34 ص

      محرقي

      عادي وطبيعي لان معظم الاجانب والمجنسين في اجازة خارج البحرين ، وللعلم حتى الشوارع فيها حركة بسيطة هههههه خربطه في خربطه

    • زائر 1 | 10:20 م

      تدخل المستشفى صاحي تتطلع مريض

      بعد يوبون الناس تمرض خلهم صاحين صج فاضين اصلا تروح السلمانيه صاحي يطلع لك الف مليون مرض صج السلمانيه يجيب الاكتئاب

اقرأ ايضاً