العدد 2883 - الأربعاء 28 يوليو 2010م الموافق 15 شعبان 1431هـ

هل يدخل «السلف» على خط «رابعة الوسطى» ويخلطون أوراق «الوطنيين» و«الإخوان»؟

قبل أربع سنواتٍ، شهدت الدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى فوز النائب عن جمعية المنبر الإسلامي صلاح علي على منافسته مرشحة «وعد» منيرة فخرو في الجولة الأولى بنسبة 53 في المئة، ووصف المراقبون ذلك الفوز بأنه تم «بصعوبة» في الوقت الذي كانت الأنظار تتجه نحو جولةٍ ثانية بينهما.

انتصار النائب صلاح علي رغم الجدل الذي رافقه كان غير مفاجئ، ذلك أن الرجل أحد قيادات جمعية المنبر الإسلامي التي كانت حينها تعيش عصراً ذهبياً شعبياً ورسمياً.

الدائرة تتكون من ثلاث مناطق رئيسية، مدينة عيسى وهي ثقلها الانتخابي، بالإضافة إلى مدينة زايد وجزء من سلماباد، وتتميز بتنوع مشاربها المذهبية والأيديولوجية، لذلك فمن المتوقع أن تتغير قواعد اللعبة، في الانتخابات المقبلة، مع غياب نائب الدائرة الحالي صلاح علي عن الترشح لأسبابٍ لاتزال للآن غائبة عن الإعلام.

ورغم مسارعة المنبريين إلى تسمية مرشحٍ جديدٍ لهم في الدائرة محل صلاح علي، وهو «علي الزياني»، فإن تكرار ترشح منيرة فخرو في الدائرة يلقي بظلاله فعلياً على مدى قدرة «الإخوان» على الظفر بالدائرة في انتخابات 2010 المقبلة، هذا إذا حصرنا المعركة الانتخابية بين الجهتين المذكورتين فقط.

وبحسب الأسماء التي أعلنت ترشحها، يبدو أن حظوظ فخرو تتعزز في الدائرة، فالمرشحون الباقون - عداها - ورغم أن جلّهم مستقلون، إلا أنهم يصبون في منحىً مقارب فكرياً وأيديولوجيا، الأمر الذي يعني أنهم سيأكلون من حصة بعضهم البعض في الغالب.

وإذا ما سلمنا جدلاً بأن الظروف والمعطيات ذاتها التي حصلت في العام 2006 ستتكرر في 2010، فإن نسبة الـ 53 في المئة التي حصل عليها صلاح علي قد تتوزع على مرشح جمعيته الجديد، بالإضافة إلى العضو البلدي للدائرة والذي يترشح حالياً لمجلس النواب عيسى قاضي، وقد يقضم بقية المرشحين المستقلين من كعكتهم أيضاً، بالإضافة طبعاً إلى جزءٍ لا يبدو أنه سيكون كبيراً من نصيب فخرو، وبالتالي فإن الأخيرة على موعدٍ مع حظوظٍ مرتفعة في الدائرة نسبياً.

اللافت في الدائرة المذكورة، أن هوية المنافسة على الدائرة قد تتبدل إذا صحّت الأنباء التي أشيعت على لسان «منبريين» من أن «الأصالة» دخلت على خط المواجهة في الدائرة، وأنها قررت دعم ترشح احد المستقلين فيها وهو «خالد الشاعر»، إذ سيكون هذا الدعم عاملاً حاسماً في ضياع الدائرة من «الإخوان» بسبب الحصة التي سيأكل منها «السلف» لصالح مرشحهم المدعوم، والتي قطعاً ستكون أعدادها مقتطعةً من حصة غريمها التاريخي «الإخوان».

ورغم أن المتحدث الرسمي باسم كتلة الأصالة النائب حمد خليل المهندي نفى أن الجمعية التقت المرشح النيابي برابعة الوسطى خالد الشاعر، وأن الأمر غير صحيح على الإطلاق، إلا أن هواجس الطرف الآخر لا يبدو أنها ستنتهي ما لم يدشن «التحالف» الموعود بينهما، وهو ما قد يتأخر بسبب الخلافات التي تسود حالياً بين الجهتين، لأسبابٍ شتى منها استمرار طرح المنبر الإسلامي لأربعة مرشحين لها قبال قيادات السلف، الأمر الذي يرى المراقبون أن «السلف» قادرون على الرد عليه بدعم مستقلين من باب المعاملة بالمثل.

ومهما تكن الدوافع والمنطلقات، فإن دخول الأصالة على خط المواجهة بين «وعد» و «المنبر الإسلامي» يعني أن المعادلة الانتخابية في الدائرة ستتغير، وستخلط الأوراق قطعاً على جميع المترشحين في الدائرة، من حلفاء وخصوم.

العدد 2883 - الأربعاء 28 يوليو 2010م الموافق 15 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 5:14 م

      عبدالله

      النصر حليف الأسلام في هذه الدائر
      ولن تنجح مرشحة العلمانيين

    • زائر 9 | 3:15 م

      دم ضروس

      ........ الحين جاء دور الكتل التي تريد الحكومة تفتيتها بعد تكاتفها في موضوع سرقة املاك الدولة. المفروض على الجمعيات السنية والشيعية ان تنسق فيما بينها لان المرشحين المستقلين رايح تدعمهم الحكومة مع التجار بعد ان يؤكدوا لها انبطاحهم الكامل وخل مصلحة الوطن والمواطن اتولي.. حذار من التفريط في التنسيق من اجل مصلحة الوطن والمواطن.

    • زائر 8 | 3:45 ص

      ممكن يصير شي

      اهوه حاليا المنبريين قاعدين يشتغلون على علي الزياني واللي يعرف علي الزياني يعرف انه احسن من صلاح علي لكن ما ينقصه هو الشهرة في السحة ولو انه ما درسنا في المدينة الإعدادية كنا ما عرفناه ، اتوقع له الفوز أو عيسى القاضي وبالنسبة حق كلام زائر 4 صحيح هو صاحب أخلاق حميدة وكنا احنا والإخوة الشيعة يحبونه وايد ويتجمعون عليه في المدرسة

    • زائر 7 | 2:55 ص

      غيرو المرشح يا الاخوان

      بعد د صلاح وا صبراه لكن الزياني بلل ما عنده شي ما بيفوز منيرة الاقرب

    • زائر 6 | 2:42 ص

      سناريو مخفف بفوز مرشح المنبر؟؟؟؟

      كوني عملت ضمن طاقم منيره فخرو ولمعرفتي بأهل المنطقة تفأجئنا بفوز النائب السابق والموضوع بأختصار من تأثير المراكز العامة الذين تم توجيههم بالاسم المحدد وصار ماهو معروف؟الان المرشح المقترح من المنبر غير معروف كشخص له ثقل اجتماعي ماعدا كونه معلم مادة الدين والان هو اخصائي (كلمة حق هودمث الخلق)فبدأت مكينة النبر الاعلامية اعطاء المرشح زخم وعمل علاقات عامة لاسمة من تواجده في الدورات و؟؟ماسيحدث هو ان عيسى القاضي الرجل البسيط المحبوب من اهل الدائرة هو من سيقلب الاوراق ويخلطها مع ارتفاع حظوط منيرة كثيرا

    • زائر 5 | 2:16 ص

      ''‬ما تغلبونه‮''

      لحقيقة لا خير فى السلف والاصلاح فكلا الجم لم تحققا للوطن والمواطنين اى شى سوى الاطروحات الطائفية البغيضة التى على الجميع الوعى لها ومحابتها حفاظا على النسيج الوطنى والتلاحم الشعبي .

    • زائر 4 | 12:54 ص

      منيرة فخرو فازت سابقا

      كالسابق منيرة فخرو فازت ولدي معلومات من غرف مراقبة الانتخابات سابقا اخبري احد كبار المدققين ان الفوز كان حليف منيرة فخروا ولاكن الحكومة كانت لاتريد منيرة وهاكذا الحال في البحرين الي تريدة الحكومة تسهل علية والي ماتريدة يروح في البحر

    • زائر 2 | 11:46 م

      راصد

      واثقون من فوز مترشحة وعد الدكتورة منيرة وهى لم تهزم فى الانتخابات الماضية بل ان دخول المراكز العامة وتزوير الاصوات هى التي اتت بالنائب المنبرى صلاح على الذى خشى على نفسه كما خشيت جمعيته المنبر من الهزيمة فآثر عدم الترشح فى هذه الدائرة الغاليبية العظمى فى الدائة تقف مع المترشحة واشاء الله بنحتفل بفوزها .

    • زائر 1 | 10:13 م

      لن يتغير الحال

      رابعة الوسطى دائرة معقدة ويسهل التلاعب في نتائجها وفيما يخص توزيع الأصوات بين الكتل المتسابقة لنيل مقعد الدائرة وتقاسم الأصوات بينهم فذلك لن يحصل فقد بينت لنا تجربة 2006 ذلك حيث حصد الغائب عن الدائرة صلاح علي معظم الأصوات بينما لم يحصل المرشحين الباقين على أقل الأصوات لا سيما 1191 صوت من (م. ع ) وبقت منيرة فخرو بثاني أكبر الصوات كغطاء عن التصويت
      السيناريو المتوقع فوز علي الزياني ومنافسة قوية من منيرة فخرو ستصل إلى الدور الثاني وذلك لإعطاء العملية المصداقية

اقرأ ايضاً