العدد 2883 - الأربعاء 28 يوليو 2010م الموافق 15 شعبان 1431هـ

23 جامعياً في طريقهم للتسريح من «جيوماتك»

بعد حل مركز البحرين للدراسات

بات مصير 23 خريجاً وخريجة من تخصص الجغرافيا التطبيقية مجهولاً بعد صدور قرار إلغاء مركز البحرين للدراسات والبحوث الشهر الماضي.

وأفاد الخريجون الذين يعملون في شركة «جيوماتك» التي تعتبر الذراع التجاري لمركز البحرين للدراسات والبحوث بأن تسريحهم بات مؤكداً في ظل عدم شمولهم بقرار التعيين في وزارات ومؤسسات حكومية أخرى كونهم يعملون بعقود مؤقتة منذ ثلاثة أعوام.

وطالب الخريجون بمساواتهم مع الموظفين الدائمين في الشركة والمركز من الذين تم توزيعهم على وزارات ومؤسسات الدولة.

وأشار أحد الموظفين لـ «الوسط» إلى أن اللجنة المسئولة عن تسوية أوضاع العاملين في مركز البحرين للدراسات وشركة «جيوماتك» قامت بتوزيع الموظفين الدائمين على وزارات ومؤسسات الدولة، إلاّ أن ذلك التوزيع لن يشمل الموظفين الذين يرتبطون مع الشركة بعقود مؤقتة.


بعد قرار حل مركز البحرين للدراسات وعدم شمولهم بالتعيين في الوزارات

23 جامعياً من تخصص الجغرافيا التطبيقية في طريقهم للتسريح من «جيوماتك»

الوسط - هاني الفردان

بات مصير 23 خريجاً وخريجة من تخصص الجغرافيا التطبيقية مجهولاً بعد أن صدر قرار إلغاء مركز البحرين للدراسات والبحوث الشهر الماضي، إذ أكد الخريجون الذين يعملون في شركة «جيوماتك» التي تعتبر الذراع التجارية للمركز بأن تسريحهم بات مؤكداً في ظل عدم شمولهم قرار تعيينهم في وزارات ومؤسسات حكومية أخرى كونهم يعملون بعقود مؤقته من ثلاثة أعوام.

وطالب الخريجون بمساواتهم مع الموظفين الدائمين في الشركة والمركز الذين تم توزيعهم على وزارات ومؤسسات الدولة.

وأشار أحد الموظفين لـ «الوسط» إلى أن اللجنة المسئولة بتسوية أوضاع العاملين في مركز البحرين للدراسات وشركة «جيوماتك» قامت بتوزيع الموظفين الدائمين على وزارات ومؤسسات الدولة، إلا أن ذلك التوزيع لن يشمل الموظفين الذين يرتبطون مع الشركة بعقود مؤقتة.

ويعمل خريجو الجغرافيا التطبيقية في الشركة منذ ثلاثة أعوام مدفوعين في هيئة الكهرباء والماء، وذلك من خلال تأدية مهمات تحويل الخرائط الورقية الى ملفات إلكترونية وإدخال بياناتها ضمن قاعدة البيانات الجغرافية للهيئة، وأنهم يزاولون مهمات فني خرائط جغرافية.

وأكد الخريجون أنهم قبلوا العمل في الشركة بأجر 280 دينارا على رغم المؤهلات الجامعية التي يحملونها على أمل أن يتم تثبيتهم في الشركة التابعة للمركز ومن ثم تحسين أوضاعهم المعيشية وزيادة أجورهم بعد تثبيتهم، مبيناً أن الشركة لم تقم بتسجيلهم في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

وأشاروا إلى أنه في العام الماضي قامت الشركة بتوقيع اتفاق مع صندوق العمل (تمكين) لزيادة أجور العاملين فيها بعد إدخالهم دورات لتحسين الأداء والجودة لتصل بعد ذلك أجورهم إلى 400 دينار، وأن يتم تسجيلهم في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

وعبر الخريجون عن خيبة أمل أصابتهم بعد أن سمعوا بقرار إلغاء المركز والشركة التابعة له، إذ صدر قرار بشأن ذلك لاحقاً على أن يتم توزيع الموظفين العاملين بالمركز والشركة على وزارات ومؤسسات الدولة، إلا أن ذلك القرار شمل فقط العاملين الدائمين دون المؤقتين.

وطالب الخريجون هيئة الكهرباء والماء بتثبيتهم في وظائفهم وخصوصاً أنها باتت تعتمد اعتماداً كلياً على موظفي «جيوماتك» في رسم الخرائط الإلكترونية بواسطة أنظمة المعلومات الجغرافية.

وقال الخريجون: «إن حاجة هيئة الكهرباء الملحة لنظام المعلومات الجغرافية وعدم قدرتها على الاستغناء عنه يجعلنا نطالب بتوظيفنا في الهيئة وفي الوظائف ذاتها التي نشغلها حالياً»، مشيرين إلى أن ذلك سيغنيهم عن البحث من جديد عن موظفين جدد لشغل هذه الوظائف بالإضافة إلى خبرة الخريجين في هذا المجال ومعرفة الوزارة لأدائهم وخبراتهم وكفاءتهم».

يذكر أن «جيوماتك» هي شركة مملوكة بالكامل إلى مركز البحرين للدراسات والبحوث، وتأسست في العام 2003، وهي شركة متخصصة في تطوير وإنتاج قواعد بيانات المعلومات الجغرافية المكانية ومنتجات المعلومات على كل من الشركات والزملاء الخاصين، وتوفر الشركة أيضا الاستشارات في مجال تكنولوجيا القياس (نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد)، ويجري البحث والتطوير فيما يتعلق بالاستفادة من هذه التكنولوجيا في منطقة الخليج.

أما مركز البحرين للدراسات والبحوث فقد تأسس كهيئة علمية مستقلة لها شخصيتها الاعتبارية في العام 1981 بموجب المرسوم بقانون رقم (11) لغرض القيام بإجراء البحوث والدراسات العلمية الاستراتيجية والتطبيقية بهدف النهوض بالبحث العلمي ومواكبة تقدم العلوم لخدمة مملكة البحرين، فيما صدر قرار إلغائه في العاشر من الشهر الماضي.

وكان عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد أصدر أمراً ملكياً رقم (52) لسنة 2009 بإنشاء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة، جاء فيه أنه «ينشأ مركز متخصص مستقل يسمى (مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة) يرفع تقاريره الدورية إلى مجلس الدفاع الأعلى».

ويهدف المركز إلى «رصد ودراسة وتحليل ومتابعة التطورات الاستراتيجية على الصعيدين الإقليمي والدولي بقصد استخلاص المؤشرات على المدى القريب والبعيد، المؤثرة على المصالح الحيوية للدولة بمفهومها الشامل، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وأمنياً».

وقد صدر مؤخراً قرار إلغاء مركز البحرين للدراسات والبحوث في العاشر من يونيو/ أيار الماضي، إذ ولى القرار وزير شئون مجلس الوزراء تسوية أوضاع العاملين بالمركز وتصفية كافة الأمور الإدارية والمالية المتعلقة بالمركز وتصريف ما يلزم منها حتى تمام التصفية.


... والخريجون يناشدون القيادة السياسية التدخل لمنع تسريحهم

ناشد 23 خريجاً وخريجة من تخصص الجغرافيا التطبيقية يعملون بشكل «مؤقت» في شركة «جيوماتك» التي تعتبر الذراع التجارية لمركز البحرين للدراسات والبحوث، القيادة السياسية للبلاد التدخل وحمايتهم من التسريح.

وجاء في خطاب المناشدة: «نتقدم إلى مقامكم السامي برسالتنا هذه التي نأمل فيها من الله سبحانه وتعالى ثم منكم أن تنظروا في مضمونها وتعملوا على تحقيق ما فيها، إذ إننا مجموعة من الموظفات والموظفين البحرينيين من حملة شهادة البكالوريوس في الجغرافيا التطبيقية وقد انضممنا للعمل لدى شركة جيوماتك (التابعة لمركز البحرين للدراسات والبحوث) منذ ما يقارب 3 سنوات وفي الوقت نفسه نحن نعمل ضمن برنامج تمكين (قائمة 1912) هذا البرنامج الذي يهدف - كما تعلمون - إلى تثبيت الباحث عن العمل في وظيفته بعد مرور عامين مع الشركة... وطبيعة عملنا ترتبط بنظم المعلومات الجغرافية GIS في هيئة الكهرباء والماء... الأمر هذا كان بعقود مؤقتة ولايزال».

وأشار الخريجون إلى أنهم عملوا خلال السنوات الثلاث بجد واجتهاد بغية الاستقرار الوظيفي من خلال التثبيت في الوظيفة إلا أنه لم يتحقق لنا ذلك، وذلك بسبب ما صدر مؤخرا من قرار حل (مركز البحرين للدراسات والبحوث) كانت نتيجته الطبيعية أو ستكون توزيع الموظفين على وزارات الدولة المختلفة.

وتساءل الخريجون: هل سيشملنا التوزيع الوظيفي في دوائر الدولة المختلفة أم - لا سمح الله - سنكون بعيدين عنه باعتبار كوننا نعمل بعقود مؤقتة؟

موظفو «جيوماتك» التابعون لمركز البحرين للدراسات والبحوث والذين يعملون في هيئة الكهرباء والماء:

1 - معصومة محمد إبراهيم

2 - زينب محسن أحمد

3 - حميدة أحمد علي

4 - إيناس عبدالمهدي البصري

5 - زهراء مهدي مكي سرحان

6 - درة سيد باقر علوي

7 - ليلى رضي سلمان

8 - كبرى محمد علي

9 - سكينة سلمان عبدالله

10 - زينب علي حسين

11 - سمية عبدالنبي

12 - وجيهة إبراهيم خليل

13 - تهاني إبراهيم حسن

14 - حسين علي عبدالله علي

15 - انتصار سيدحميد

16 - خديجة حبيب علي جاسم

17 - حنان سعيد سلمان

18 - نجيبة سيدشبر سيدمحمد

19 - حميدة محمد ناصر الغنامي

20 - فاطمة مهدي منصور

21 - علي جاسم محمد

22 - منال محمد

23 - زكية الكويتي

العدد 2883 - الأربعاء 28 يوليو 2010م الموافق 15 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 4:47 ص

      الله ويا المظلوم

      صح ان المشكلة طامة كبرى والخوف تروح فيها ناس كان ليها الجهد الأكبر والمثابرة بشكل افضل من غيرها، لكن اقول الأمل بالله مو بهالشكال الي مالكة رقاب الناس......الله هو الي يوزع الأرزاق ومحد يقدر يوقف في وجه احد إذا الله وياه......بس لازم نراجع نفسنا بعد لان اذا نبغي الله يوقف ويانا لازم ما نكون انانيين ونظلم أحد علشان الله ما يسلط علينا شرار خلقة........
      اتمنى ان رب العالمين يوفق اخواتي واحب اذكرهم ان الله لا يضيع اجر المحسنين، لا تخافون واستودعوا حوائجكم عند الي ما تضيع عنده حاجة

    • زائر 23 | 1:34 م

      جامعية بياعة ماي

      الخلل مو في مركز البحرين الخلل في تمكين اللي ماوقفت وقفةعدلة للجيومتك أو للكهرباء كل اللي تقدر عليه اعلانات في الشوارع ودعايات عن التوظيف نتمنى من الملك ان يكون معاكم وينصركم عليهم ترى اني سمعت ان المقال خطوة أولى ليهم بس اكيد مل\\ا بتكون الأخيرة وكل واحد خايف على منصبه يتحرك على روحه من الحين

    • زائر 22 | 1:05 م

      أرجو النشر

      في عام1995 جاءنا بجامعة البحرين رئيس جديد،بدأ عهده بعسكرة الجامعة و طأفنتها،تعامل مع الطلبة معاملة(زفت)،شهد عهده بالرئاسة سياسة قوائم أسماء وصور الطلاب المفصولين من الجامعة،حتى لاحقنا وصار وزيراً للتربية والتعليم. في هذه الأيام أقول لكل زملائي الجدد من خريجي الجامعة والذين لم يكتووا بناره ولم يلحقوا بعهده بأن هذا العسكري كان يدير الجامعة بعقلية طائفية بحتة وأجلس طوال اليوم لأثبت لهم بالأمر.

    • زائر 21 | 11:07 ص

      عاطله جغرافيا

      ان شاء اصير لكم حل تر معظمهم صارو وياي في الجامعة يعني نروح نبيع ماي مع كوثر احسن الشركات تسرحنا والوزارة ترسبنا والله ظلم سوي لينا حل ريحتنا طلعت واحنا بالبيت لازم نسوي مثل كوثر والله صرت افكر اروح وياها والا فيها فيها

    • زائر 20 | 9:49 ص

      بهلول

      وزعوهم على البلدية الكهرباء الأشغال قوة الدفاع حتى بتلكو تحتاجهم .

    • يتيمة | 8:35 ص

      داركليبية

      اختي احد هؤلاء الخريجين اللذين ثابروا وتخرجو بتفوق لاكن وللأسف كانت مكافئتها ان تعمل بعقد مؤقت في ظروف عمل قاهرة يتضح فيها التمييز والعنصرية بالعمل
      ترى اهذا جزائها بعد كفاحها الطويل واصرارها الدائم على التفوق ولم ترضى بغيره ان يكون مصيرها عقد يهددها بين الحين والأخر اين حقها كمواطنة ثابرت واجتهدت رغم الظروف القاسية واليتم التي عاشتهما
      لاكن ماعساي اقول غير عش رجب ترى عجب
      على الدنيا السلام
      اسأل الله لكم التوفيق احبتي وكلكم اخواني وخواتي وانشاء الله يصير اليكم فرج

    • زائر 17 | 4:33 ص

      عيب عليكم ، انتم مسؤلين أمام الله

      ترضون يا وزراء أنكم اتوصلكم رسالة بكرة واتقول ليكم قعدوا في ابيوتكم ولا عاد انشوف وجهكم مرة ثانية، انتون وأولادكم تشتغلون في أحسن الوظائف ومرتاحين، هاذلين مساكين يصرفون على عوائل ومرتبطين بقروض، واذا امطلعين عضلاتكم عليهم وتبغون اتراونهم الظلم وأنكم تستطيعون البطش بالبحارنة كما تشاؤون ، أحب أخبركم أنكم لن تكونوا أبطش من فرعون فأين صار فرعون؟ الله أكبر منكم وأقوى منكم ويستطيع أن يمرمطكم وقت ما يشاء وإذا حل غضب الله عليكم بسبب دعاء هؤلاء المظلومين فلن ينفعكم يومها سلطتكم ومناصبكم

    • زائر 16 | 3:55 ص

      مؤقته بوزارة العمل (العطل) خمس سنوات ومن قائمة 1912

      لقد اسمعت لو ناديت حيا ""ولكن لاحياة لمن تنادي
      احنا مجموعة من الؤقتين بوزارة مسؤولة عن توظيف العاطلين ونحن معطلين من الحصول على حقوقنا في التثبيت قرابة الخمس سنوات وللحين ما شافوا لنا حل وانتو 3 سنوات لكن الأمل بالله موجود

    • زائر 15 | 3:50 ص

      وا على الدنيا السلام

      الدنيا ما فيها امان كل مكان تسريح

    • زائر 14 | 2:30 ص

      أسماء تنبض عطاء

      أنا موظف أعمل بهيئة الكهرباء والماء مع ثلة من هذه الأسماء الموقعة ..
      حقيقة بأن الهيئة تعتمدعليهن اعتماداً كليا وذلك بسبب الخبرة التي اكتسبنها من خلال عملهن طيلة هذه السنوات..
      الموظفات المذكورات لا يمكن الإستغناء عنهن ومن الصعب إيجاد البديل لهن وهن الأولى بالتوظيف في مواقعهن..
      إنني كموظف دائم معهن أضم صوتي بصوتهن وأطالب بتوظيفهن بالهيئة فهن كفاءة ومقدرة وعطاء..
      كل التوفيق لكن أخواتي

    • زائر 13 | 2:27 ص

      مجنس

      أقرؤا الاسماء ولاتقولون الطائفه السنه لها الاولويه حرام تظلمونا ترى أنتوا أحسن منا أخوانى الشيعه مشكلتكم هى عدم وقف الانجاب أنتاج على طول مثل الفلسطينيين تفرخون وتتعبون

    • زائر 12 | 2:09 ص

      بدل ما تقل قائمة العاطلين عن العمل تزيد

      بدل ما تقل قائمة العاطلين عن العمل نشوفها تزيد يوم بعد يوم الله يعين العاطلين خصوصا الجامعيين

    • زائر 11 | 1:32 ص

      قائمة شيعية يعني محد ليهم غير الله

      لو كانت القائمة من الطائفة الأخرى لما عملوا اصلا بعقود مؤقته ولتم تثبيتهم منذ البداية،هذه هي الأسرة الواحدة والمساواة التي يتكلمون عنها ،الكلام ببلاش لكن التطبيق هو المحك.

    • زائر 10 | 1:18 ص

      شوف الصدفة

      ما شاء الله يا سبحان الله شوف الصدفة شلون كلهم بحارنه معقوله عاد ب سكم طائفية عاد

    • زائر 9 | 1:15 ص

      اناشد كل من يحب الوطن

      اناشد الوزراء والمدراء والحكومه كلها اذا انتم ماتقدرون تسون شي حق المواطن قدمو استقالاتكم احسن الكيل طفح ولا نقدر نستحمل انتهاكات في وزارات الدوله

    • زائر 8 | 12:55 ص

      كربابادية أصيله

      كان الله معكم ومعي، والله نفس حالتي صار لي أشتغل في بلدية المنامة 3 سنوات وما زلت بعقد مؤقت مع أن هناك سياسة للتوظيف و مفتوح لناس ومسكر على ناس ثانيين.

    • زائر 7 | 12:47 ص

      هذا مصيرنا كلنا

      هذا مصيرنا كلنا لاننا نعمل بعقود مؤقته حتى حنا تبع تمكين مهددين بالتسريح بد سنتين من التوظيف وعطونا اياها كاش بالوجه الوزارات والمؤسسات حنا خذناكم بس لا تطالبون بالتثبيت وانسو هالشي اكرفو سنتين وبعدين الله معاكم قهرررر صرنا مثل الخدم بفيزا سنتين بس الفرق حنا ما يتعبون علينا ويدفعون قيمه الفيزا لاننا جاهزين

    • زائر 6 | 12:40 ص

      كربابادية أصيله

      كان الله معكم ومعي، والله نفس حالتي صار لي أشتغل في بلدية المنامة 3 سنوات وما زلت بعقد مؤقت مع أن هناك سياسة للتوظيف و مفتوح لناس ومسكر على ناس ثانيين.

    • زائر 5 | 11:27 م

      انا لله وانا اليه راجعون

      لا عزاء لكم دام انكم من ابناء البطة السوداء... هاردلك روحوا قدموا على وزارة التربية واشتغلوا مدرسين جغرافيا هذا في حالة وزارة التربية قبلتكم لان بيمرمطونكم لمدة 5 سنوات على الاقل كلمرة بيقولون مانجحتون في الامتحان مانجحتون في المقابلة مانجحتون في الاثنين معاً او ان مافي شاغر في هالتخصص او ان حصل تشابه اسماء والخ من الاعذار القبيحة.
      عوضكم على رب العالمين، وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 4 | 10:58 م

      كل الاسماء شيعية

      وقت المهادنات ووقت المجاملات ولى ياحكومة .. ضغط ضغط ضغط .. خلاص .. ياحكومة نصيحتي لكم والله العظيم ترى الوضع ماعاد يتحمل اكثر والناس ميتة ميتة وماعندها شي تخسره فلا تتوقعون احد بيعلق نفسه في حبل المشنقة وبينتحر لا .. المطلوب من الحكومة التفكير الجاد في معالجة الوضع المعيشي وهو من أهم الأوضاع وإلا .. فإن الندم بعدها لايفيد .. كل شي إلا لقمة العيش

    • زائر 3 | 9:57 م

      ما شاء الله

      من الاسماء اللي في القائمة اتصور انهم بيبيعون ماي مثل الجامعية كوثر و بيعتقلونهم لان بيع الماي ممنوع و يعتبر تسول طبعا لاتنسون أن البحرين الاول عربيا في تنمية الموارد البشرية هههههها

    • زائر 2 | 9:38 م

      الله يرزقكم من فضله و كرمه

      الكتاب مبين من عنوانه
      اسماء وضاءة
      العوض على رب العالمين والرزق بيد الله

    • زائر 1 | 9:19 م

      مع التحيه

      لاحياة لمن تنادي
      على البلد السلام

اقرأ ايضاً