العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

هيئة البريد السويسري تواجه تهمة غسيل الأموال

أعلن جهاز الادعاء العام في مقاطعة (سولوتورن) السويسرية أمس عن توجيه اتهام رسمي لهيئة البريد السويسري بالمشاركة في عمليات غسيل أموال بعد أن سلم احد فروعها مبلغ أربعة ملايين دولار نقدا لأحد المودعين دون توضيح مسبق لمبررات سحب هذا المبلغ الضخم نقدا.

وقال بيان صادر عن المدعي العام إن التحريات أثبتت أن هذا المبلغ تابع لإحدى الشركات المشتبه في تنفيذها عمليات غسيل أموال بمبالغ لا تقل قيمتها عن 30 مليون دولار وأن هيئة البريد لم تتخذ الإجراءات المتبعة في مثل تلك الحالات ولذا تتجه إليها أصابع الاتهام بعدم إتباع قوانين مكافحة غسيل الأموال.

في المقابل أكد المتحدث الإعلامي لجهاز الاستثمار بهيئة البريد السويسري اليكس يوستي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن ثقته بسلامة الإجراءات التي قام بها موظفو الجهاز قائلاً: «من حق أي مودع أن يسحب أمواله كيفما يشاء سواء نقداً أو عبر التحويل البنكي ووقتما يشاء».

وأضاف «ان قانون مكافحة غسيل الأموال يقضي بالإبلاغ عن الحالات غير العادية مثل عدم وضوح مصدر الودائع أو ارتفاعها بشكل غير معهود خلال فترة وجيزة مما يدفع بمطالبة المستثمر بتوضيح مصدر ثروته وفي حالات الاشتباه نقوم بإبلاغ السلطات وهو ما نقوم به دوما».

وأوضح أن التحقيقات الأولى حول تلك القضية برأت موظفتين في الجهاز من تهمة التعاون في غسيل الأموال إذ ثبت إتباعهما الإجراءات المتعارف عليها في عملية سحب الأموال، مشيراً إلى أن البريد السويسري يواجه للمرة الأولى قضية بهذا الحجم.

وفي حال إدانة جهاز الاستثمار البريدي فمن المحتمل أن يضطر إلى دفع غرامة مالية قد تصل الى 4.5 ملايين دولار.

وتلزم قوانين مكافحة غسيل الأموال في سويسرا المؤسسات المالية بالحصول على بيانات موثقة حول مصدر الودائع قبل فتح الحسابات وان تتابع الت حويلات من والى الحسابات لرصد أي تحركات مشبوهة وتبلغها إلى السلطات المعنية على الفور.

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً