العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ

نفط البحرين الخام يصل إلى 73 دولاراً للبرميل

إيران تبيع النفط بعملة غير الدولار واليورو

إنتاج حقل «أبوسعفة» يبلغ 300  ألف برميل يومياً، يوزع مناصفة بين البحرين والسعودية
إنتاج حقل «أبوسعفة» يبلغ 300 ألف برميل يومياً، يوزع مناصفة بين البحرين والسعودية

عواصم - وكالات، المحرر الاقتصادي 

23 يوليو 2010

ارتفع الخام برميل النفط الخام البحريني الذي يصنف ضمن الزيت العربي المتوسط والذي تتراوح درجته بين «29 و32 درجة» إلى 73 دولاراً بنهاية الأسبوع الماضي في الأسواق العالمية.

وبلغ سعر الخام المستخرج من حقل « أبوسعفة» 73.3 دولاراً للبرميل، والخام المستخرج من حقل البحرين 73.5 دولاراً للبرميل. وبلغ سعر برميل نفط عمان 73.8 دولاراً، ونفط دبي 74.1 دولاراً، ونفط مربان 73.9 دولاراً، والنفط العربي الخفيف 75 دولاراً، والنفط العربي الثقيل 72 دولاراً، ونفط كوشينج 78.22 دولاراً.

وقالت منظمة أوبك أمس (الجمعة) إن سعر سلة خامات المنظمة ارتفع إلى 73.47 دولار للبرميل يوم الخميس من 73.16 دولار في اليوم السابق.

وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام. وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف (العراقي) وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

وانخفض الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم سبتمبر/ أيلول 26 سنتاً إلي 78.65 دولاراً للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت 28 سنتا إلي 77.54 دولاراً للبرميل.

وكان الخام الأميركي قد لامس لفترة قصيرة مستوى 79.60 دولار في أعلى سعر له خلال اليوم منذ الأول من مايو/ أيار بعد أن أظهر مسح معهد ايفو الالماني قفزة في معنويات قطاع الأعمال في يوليو/ تموز ليصل إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات. كما لقيت الأسعار دفعة من تكون عاصفة مدارية قرب جزر البهاما يوم الخميس.


بيع النفط بعملة غير الدولار

ونقلت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية أمس (الجمعة) عن مسئول بارز قوله إن إيران ستتحول إلى عملات غير اليورو والدولار لتحصيل قيمة صادراتها من النفط.

وقال النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي «نحن أحرار في اختيار العملة التي تدفع بها قيمة صادراتنا من النفط وهذه المسألة ستعتمد على مصالح إيران... المهم هو استبعاد اليورو والدولار».

وأضاف: «سنتحول من اليورو والدولار إلى أي عملة أخرى».


بريطانيا وأزمة الطاقة

نقل عن وزير الطاقة البريطاني كريس هوهن أمس (الجمعة) قوله إن «من المرجح جداً» أن تواجه بريطانيا أزمة في الطاقة في غضون السنوات العشر القادمة مما سيجعل اقتصادها عرضة «لضربات شديدة جداً».

وفي مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز قال هوهن إن بريطانيا تواجه خطر أن تصبح عرضة لارتفاعات حادة في أسعار النفط بنفس القدر الذي تعرضت له قبل اكتشاف الحقول النفطية الكبيرة في بحر الشمال في أواخر عقد السبعينيات من القرن الماضي. وأضاف قائلا: «العالم الذي ندلف إليه لن يكون عالما يبقى فيه سعر النفط ثابتا عند 80 دولارا للبرميل إلي الأبد أو ثابتاً عند 150 دولاراً إلي الأبد. سيكون عالما سنواجه فيه ارتفاعات كبيرة جدا في أسعار النفط سيكون لها قدرة هائلة على إلحاق صدمات بالاقتصاد المحلي والاقتصاد العالمي تماما مثلما فعلت في السبعينات والثمانينيات».

ونقلت الصحيفة عن هوهن قوله إن الاستثمار بكثافة في تحسين كفاءة الطاقة والمصادر المتجددة للطاقة هو السبيل الوحيد لتفادي مثل هذه الصدمات.

وأضاف قائلاً: «ما يقلقني هو أننا ننتقل من عالم تعتمد فيه المملكة المتحدة على الطاقة المستوردة في تلبية 27 في المئة فقط من حاجاتنا إلى عالم سترتفع فيه تلك النسبة إلى نطاق من 46 في المئة إلى 58 في المئة في غضون 10 سنوات».

العدد 2878 - الجمعة 23 يوليو 2010م الموافق 10 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:59 ص

      دول نفطية مساكين

      موشايفين شي من دولارات ولا شي يمكن كم فلس يصير

اقرأ ايضاً