العدد 2874 - الإثنين 19 يوليو 2010م الموافق 06 شعبان 1431هـ

باحث: المصريون والأفارقة أكثر الشعوب إضحاكاً في العالم

ذكر باحث ألماني أن الإفريقيين والمصريين والبريطانيين من أكثر الشعوب التي تتميز بروح الدعابة.

وقال باحث الضحك، راينار شتولمان، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أمس (الإثنين) إن الألمان لا يمكنهم أن يدعوا ذلك على أنفسهم، وأضاف: «البساطة تنقصنا».

وفي العالم العربي يعتبر المصريون أكثر الشعوب التي تتميز بخفة الدم على حد تعبيره. وإذا كانت إسبانيا حصلت على المركز الأول في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010، فإن الإفريقيين هم الأكثر إضحاكاً من وجهة نظر الباحث، وقال: «الإفريقيون يضحكون أسرع منا، ففي الاجتماعات الإفريقية ينبغي على كل فرد أن يقول ما يريده، لكن كل فرد يتم الضحك عليه أيضاً، إلا أنهم لا يشعرون أن هذا أمر محرج لأن الضحك هناك ينتمي إلى وسائل الاتصال الاجتماعي». ويرى شتولمان أن البريطانيين هم الأكثر إضحاكاً في أوروبا، وقال: «البريطانيون لديهم الشجاعة لقول كل ما هو جاد بطريقة مضحكة أيضاً». أما عن روح الدعابة لدى أبناء وطنه قال الباحث: «تنقصنا البساطة، فإننا نهتم جداً بالمضمون والثقافة الراقية، وهذا الأمر صار تقليداً منذ العصر الرومانسي، فالضحك الألماني أصبح ضعيفاً منذ ذلك الحين».

ورغم المشكلات العالمية التي تحيط بالشعوب مثل الأزمة المالية والتسرب النفطي والتقشف أكد شتولمان أن الضحك سيظل مستمراً. وقال: «عقب أربع ساعات من وقوع هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول ظهرت على سبيل المثال نكات حول هذا الأمر على الإنترنت، ورغم أن هذا يبدو لنا أمراً ساخراً بعض الشيء إلا أن الأشخاص الذين يشعرون بالخوف يتوقون للضحك، لذلك لا ينبغي وضع حدود ضيقة للضحك لأنها تتغير حسب درجة بعد المرء عن الحدث».

العدد 2874 - الإثنين 19 يوليو 2010م الموافق 06 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:39 ص

      مصر ام الدنيا

      اقدم بلدان العالم ورغم انها تعاني من الفقير كما يقول الزائر الكريم الا انها اصل الكرم وما فيها احد بيموت من الجوع غير بس شوية الحرامية اللى نهبنين خيرها وكتير كتير على مر التاريخ اساتذة وعلما وعظماء في كل المجالات يعني يصلحون مدرسين واستشاريين بدليل اعارتهم لكتير من البلدان اللي تطلب تخصصتهم اقول للزائر الكريم اقراء عن عظماء مصر في القانون والتاريخ والطب والأدب وكثير من المجالات واهلاً بك زائر في مصر ان حبات تروح بتكون ضيف على كل المصرين.

    • زائر 4 | 4:06 ص

      مصر ... أم الدنيا

      أعشقها ...أم الدنيا
      بلد جميلة و شعبها مرح وحبوب و اللي ما سافر مصر يقول غير هذا الكلام .
      قال تعالى في كتابه العزيز :
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .
      فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ (99) صدق الله العظيم .

    • زائر 3 | 2:41 ص

      على الطاير

      هم وش نكته آآآآه

      بس لما يكشر معندوش يما ارحميني ولما يعصب بيئطعوا الناس وبيعبوهم في اكياس

      يعني ما يصلحون للتدريس ولا مناصب الاستشاره
      لحقوا على اودكم وخشوا اكياس الخمام

    • زائر 2 | 2:35 ص

      نعم الدراسة جدا صحيحية

      من وفد الى ام الدنيا أختبر بالتجربة أن الشعب المصري شعب نكتة ومرح يحب الدعابة
      وإلا كيف لشعب يعاني الفقر و..... و..... ألا يكون في طبعه حب التنفيس ؟؟ بل هناك من البحرينيين من يعشق مص وزارها عشرات المرات

    • زائر 1 | 11:09 م

      ههههههههه مصر مصر !!! ما فيهم خفت روح ولا شي .. اثقل منهم ما في .. معروف عنهم اللسانهم بيااااع كلام

اقرأ ايضاً