العدد 2872 - السبت 17 يوليو 2010م الموافق 04 شعبان 1431هـ

«حماية الوافدين» توزع سترات وملصقات عاكسة لمستخدمي الدراجات

ستطلقها الأسبوع الجاري لتعزيز الأمن والسلامة عقب تزايد الحوادث

حماية الوافدين تطلق حملتها لتعزيز الأمن والسلامة
حماية الوافدين تطلق حملتها لتعزيز الأمن والسلامة

أعلنت جمعية حماية العمال الوافدين عن إطلاق حملة لتعزيز الأمن والسلامة لمستخدمي الدراجات الهوائية هذا الأسبوع. وذكرت أنها ستقوم بتوزيع سترات وملصقات عاكسة للضوء على العمال الوافدين ممن يستخدمون الدراجات الهوائية لأغراض مختلفة.

وأفادت الجمعية بأن «الحملة ستكون تحت عنوان (الهوائيات الآمنة)، وجاءت عقب ارتفاع أعداد الحوادث والإصابات بالنسبة إلى العمالة الوافدة ممن لا تتوافر أبسط أدوات السلامة في دراجاتهم الهوائية، وكذلك انعدام مستوى الثقافة المرورية لديهم»، منوهةً إلى أنها «ستكلف عدداً من الأعضاء في الجمعية بمتابعة عملية تركيب الملصقات العاكسة للضوء وتوزيع السترات على مستخدمي الدراجات في أماكن تواجدهم».

وقالت المتطوعة في حملة «الهوائيات الآمنة» مانجيه ميستري: «إن جمعية العمال الوافدين تهدف إلى رفع مستوى الوعي بالسلامة عند قيادة الدراجة الهوائية، وخصوصاً في صفوف العمال والفئات ذات الدخل المنخفض».

وأوضحت ميستري أن «حوادث مستخدمي الدراجات الهوائية قتلت ما لا يقل عن 3 أفراد في البحرين منذ مطلع هذا العام»، مشيرة إلى أنه «من المهم توعية الناس على جوانب من ركوب الدراجات بصورة آمنة بما في ذلك ارتداء الخوذ، والصيانة العادية للدراجات ومدونة الطريق السريع».

وقالت ميستري: «نحن يجب أن نفكر فيما يمكن أن نفعل لهؤلاء العمال في ظل العدد الكبير ممن يستخدمون الدراجات، ففكرة تركيب المصابيح لن تفيد لأنها ستتعرض للسرقة أو التخريب عند ركن الدراجات بجانب المحال التجارية أو على حافة الطريق، وكذلك بالنسبة إلى العاكسات الضوئية أيضاً، علماً بأن جميع المحلات التجارية التي تبيع الدراجات الهوائية المتداولة لدى هؤلاء العمال الوافدون لا تحتوي على عاكسات ومصابيح ضوئية، وبالتالي يعجز الكثير منهم عن شراء جديدة وتركيبها نظراً إلى محدودية دخلهم الشهري».

وأشارت المتطوعة في حملة «الهوائيات الآمنة» إلى أنه «بمبلغ 1.5 دينار فقط يمكن حماية حياة فرد وسلامته».

وعن آلية تنفيذ الحملة في ظل انتشار العمالة الوافدة بمختلف مناطق البحرين، بينت ميستري أن «الحملة لن تكون عشوائية وستتركز في مناطق محدد بحيث يكثر فيها العمال الوافدون الذي يستخدمون الدراجات، على أن يكون أعضاء الحملة مزودين بالسترات والملصقات طوال اليوم، وبمجرد رصد عامل وافد سيتم تزويده بذلك فوراً من دون مقابل».

ونوهت المتطوعة إلى أن «هناك فكرة لتزويد المحلات المعنية بتصليح الدراجات الهوائية لتركيب هذه الملصقات وتوزيع السترات على المترددين عليهم، إلا أن ذلك يحتاج إلى موازنة وتأنٍ أكثر».

وشددت ميستري على ضرورة تبني الحكومة البحرينية ضمن خططها لمشروعات الطرق مساراً خاصاً لمستخدمي الدراجات الهوائية أسوة بباقي دول العالم المتقدمة، وذلك لخفض نسبة الحوادث وتوفير بيئة أأمن للمشاة ومستخدمي الدراجات.

هذا، ودعت جمعية حماية العمال الوافدين المؤسسات وكفلاء العمال إلى دعم الحملة وتوفير الفرصة لاستهداف أكبر قدر من العمال لديها لحفظ سلامتهم، وخصوصاً أن المبلغ المطلوب لخلق نوع من الوعي والثقافة لدى العامل 1.5 دينار تقريباً فقط.

العدد 2872 - السبت 17 يوليو 2010م الموافق 04 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:37 م

      أدعوكم جميعا إ‘لى ركوب الدراجات الهوائية

      أنا لا أركب السيارات إطلاقا لأنها تسبب الحوادث وتطلق العوادم التي تلوث البيئة.
      أنا أركب دراجتي الهوائية يوميا من وإلى العمل، وبالتالي أمارس الرياضة وأحافظ على البيئة.
      الدراجات الهوائية ليست خاصة بالوافدين فقط.. الدراجات الهوائية خاصة بكل شعب متحضر وواعي ويعرف كيف يحافظ على صحته الشخصية وعلى سلامة البيئة من حوله.

    • زائر 8 | 6:31 ص

      غاندي

      في خطوة كان على ادارة المرور ان تخطوها وهيى منع الدراجات الهوائية من السير الطرق الضيقة ووضع أشارة المنع وخاصتا في اماكن الاشغال والتحويلات الا انا لم نلاحظ وضعها فأدارة المرور تتحمل مسؤلية 95% من حوادث السير والدراجات الهوائية واللتي عادتا مايكون ضحايها من الوافدين الاسيويين

    • زائر 6 | 5:31 ص

      اقول يالخ....ـة

      والله وكبر راسكم.... حتى عزيز مال السمبوسة صرت ما انوس اصورخ عليه

    • زائر 5 | 2:42 ص

      !!!

      I don't think it's gunna work. Those people are well-known for their riding/driving habit! Dangerous...

    • زائر 4 | 2:30 ص

      حماية الوافدين

      أي وافدين عاد علشان نحميهم

    • زائر 2 | 2:16 ص

      ؟؟؟؟

      حماية الوافدين ( مو هم عايشين أفضل من المواطن )

اقرأ ايضاً