العدد 2393 - الأربعاء 25 مارس 2009م الموافق 28 ربيع الاول 1430هـ

انطلاق فعاليات مؤتمر طب العيون «مياكو 2009» اليوم بالمنامة

تحت رعاية رئيس الوزراء وبمشاركة أكثر من 300 متحدث إقليمي

تبدأ مساء اليوم (الخميس) فعاليات المؤتمر العاشر لمجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون «مياكو 2009»، الذي يستمر إلى 30 مارس/ آذار الجاري بمركز البحرين الدولي للمعرض والمؤتمرات، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وبحضور رئيس مجلس إدارة مجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون «مياكو 2009» الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود.

ويعد المؤتمر من أكبر التجمعات لطب العيون على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ويعقد كل عامين.

ووجه رئيس مجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون «مياكو» رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر عبدالعزيز الراجحي شكره لسمو رئيس وزراء على رعايته للمؤتمر الذي يعد أكبر مؤتمر طب عيون في المنطقة وتحتضنه مملكة البحرين لمدة خمسة أيام.

وقال الراجحي: «إن المؤتمر سيشارك به 170 متحدثا دوليا وأكثر من 300 متحدث إقليمي. كما ستقام خلال أيام المؤتمر 72 جلسة علمية متخصصة وأكثر من 107 جلسات عامة، بالإضافة إلى 35 دورة مجانية و170 ملصقا إلكترونيا و40 فيديو علميا».

وأضاف أن «المؤتمر سيشهد انعقاد اجتماع مجلس إدارة المجلس العالمي لطب العيون (ICO)، بالإضافة إلى اجتماع مجلس الأمناء للوكالة الدولية لمكافحة العمى، وستشمل المحاضرات العلمية في المؤتمر مختلف المحاضرات في مجالات طب العيون ومنها على سبيل المثال تصحيح عيوب البصر الانكسارية، وأمراض القرنية والشبكية، وطب عيون الأطفال والحول، وتجميل العيون والتصوير الطبي التشخيصي والجلوكوما، ويصاحب هذا المؤتمر معرض طبي كبير لأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية في مجال طب وجراحة العيون».

وقالت استشارية أمراض وجراحة العيون ورئيسة اللجنة المنظمة المحلية للمؤتمر العاشر لمجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون ابتسام العلوي: «قد تم اختيار مدينة المنامة لما تتمتع به من قوة جذب المؤتمرات الدولية في مختلف المجالات، وإن المؤتمر سيكون أكبر التجمعات الطبية وأكبر الأحداث العلمية العالمية على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، التي تعقد كل عامين، نظرا لما يتمتع به المجلس العلمي من قوة إقليمية في مجال طب العيون:.

وأضافت العلوي أنه من المتوقع أن يحضر هذا المؤتمر ما يزيد على 2300 من المختصين في طب العيون، وقد تم حسم البرنامج العلمي الذي يشتمل على 800 ورقة علميه موزعة على 120 جلسة علمية و66 ورشة عمل، بالإضافة إلى 54 كورسات عملية وتدريبيه وهذه المحاضرات في مختلف مجالات طب العيون منها تصحيح عيوب البصر الانكسارية وأمراض القرنية والشبكية، طب عيون الأطفال والحول، تجميل العيون والتصوير الطبي التشخيصي والجلوكوما. كما سيتم بث حي مباشر لأحدث العمليات الجراحية في طب العيون من مجمع السلمانية الطبي من قبل أطباء وخبراء على المستوى العالمي، وهذا البث المباشر يحدث لأول مرة في البحرين.

وأشارت العلوي إلى أن وزارة الصحة قامت بإصدار ما يقارب 800 تأشيرة لدخول البحرين من مختلف دول العالم.

معرض لأجهزة طب وجراحة العيون

ويصاحب المؤتمر معرض طبي كبير لأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية في مجال طب وجراحة العيون. وتم حجز كل الأماكن من 120 شركة طبية على مساحة 7000 م مربع في مركز المعارض.

يشار إلى أن الشريك الماسي للمؤتمر هو شركة الاتصالات السعودية STC والشريك البلاتيني شركة بتلكو البحرينية والشريك الفضي البنك الوطني البحريني وشركة بابكو والشريك البرونزي مجموعة اميكو وطيران الخليج والداعمون مجموعة عذيب وهيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات وسفريات كانو والشريك الإعلامي مجموعة ام بي سي.

يذكر أن يومي الثلثاء والأربعاء 24 – 25 مارس 2009 شهدا اجتماعات على هامش المؤتمر حيث عقدت المجموعة الاستشارية للمجلس العالمي لطب العيون (ICO) ومجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون اجتماعا لمدة ثلاثة أيام ابتدأ من يوم الثلثاء 24 مارس، حضره أكثر من 35 متخصصا من رواد طب العيون من 20 بلدا من بلدان إفريقيا - جنوب الصحراء الكبرى، وترأسه رئيس المجلس الدولي بروس سبايفي ورئيس مجلس الشرق الأوسط الإفريقي عبدالعزيز الراجحي. ويعد هذا التجمع منتدى لتدريب القادة من طب العيون في إفريقيا. وكان قد ركز خلال السنتين الأخيرتين على معايير لتطوير وتحسين تدريب وممارسة طب العيون في إفريقيا - جنوب الصحراء الكبرى وناقش الاجتماع كيفية تطوير جمعيات طب العيون الفاعلة في المجتمعات في بلدان إفريقيا والموارد المتاحة في المجتمع لمثل هذه التنمية.

العدد 2393 - الأربعاء 25 مارس 2009م الموافق 28 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً