صدر بيان توضحي من مكتب السيد عبدالله الغريفي بشأن البقاء على تقلد المرجع الديني الراحل آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله، فيما يلي نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلوات على سيد الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله الهداة الميامين وبعد:
فقد تواردت الأسئلة بكثافة حول جواز البقاء على تقليد سماحة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله تغمده الله بوافر الرحمة والمغفرة والرضوان...
لذلك فإنتا نضع هذا التوضيح بين يدي مقلدي سماحته...
أيها الأحبة المؤمنون:
إن جواز البقاء على تقليد سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله يتوقف على توفر شرطين:
الشرط الأول:
الرجوع إلى أحد الفقهاء الأحياء ممن يفتون بجواز البقاء على تقليد الميت، إما مطلقا أو على التفصيل المذكور عند بعضهم، وهذا الشرط يمكن التوفر عليه بسهولة.
الشرط الثاني:
الرجوع إلى من يوثق به من أهل الخبرة – بناء على إعتماد الرأي القائل بالتفصيل – لإثبات أحد أمرين:
- أعلمية سماحة السيد.
- أو مساواته للفقهاء الموجودين.
وهذا الشرط – ولو في حده الأدنى – متوفر حسب قناعة عدد من أهل الخبرة الموثوق بهم...
وفي ضوء توفر هذين الشرطين لا نرى أي مشكلة في البقاء على تقليد سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (قدس).
المسألة جمبزة بيزات
وكيل المرحوم يخسر إذا قلد الناس غير وكيله. المعلوم إن الوكالة تنعدم بموت الموكل وإلا تأبدت وذلك مخالف لكل الأعراف والمبادئ، وحتى العقل.
فكر
وهل يموت الفكر ؟
قلدنا السيد حين كان العالم كله ضده
اتبعنا السيد فضل الله في وقت الشدة وحين اجتمع حوله العالم كله من الداخل والخارج، لايهمنا الآن من ينعاه أو لم يصدر بيان نعي ،، نحن نعرف السيد منذ 50 سنة، ولم نقرأ بل لم نرى لغيره مثل ما قرأنا للسيد، السيد هو الأعلم لكنا بقينا ساكتين حتى لا تحصل المشاكل، الآن السيد في ذمة الله، فلم لا تتركونا على تقليده وشأننا ؟
يعُز عليّ أن أرى بعد اسمه الكريم (قدس)
لازالت تدمع عياني لرؤيتك سيدي .. وباقون على دربك ونهجك الطاهر
شكرا لمكتب السيد عبدالله الغريفي حفظه الله
لك في القلب أمام الفكر قبر
يؤلمنا أن نستقبل الأشهر الكريمه بدونك يا آية الله
رحلت إلى محبوبك .. وتركت ألما وجرحاً في قلوب محبيك ..
فإلى جنان الخلد إن شاء الله ..
خير الكلام ما قل ودل
نحن من لنتحدث عن هذا المرجع أو ذاك .. نحن لا شيء تحتهم .. فالنحفظ ألسنتنا .. فغداً نحن محاسبين أمام الله
الى الاخ المحترم 14 نور
الحوزة لاتعطي شهادة لاحد بمرجعيته واعلميته وانما الحاصل هو ان يحصل الدارس على إجازة إجتهاد من مدرسه ويثبت من خلال تدريسه للبحث الخارج وأبحاثه بأنه وصل لمرحلة الفقهة ,, أما كيفية يتقلد احد زعامة الحوزة كما في النجف فالمسئلة عرفية بحته
يانفس مالك والانين...تتألمين وتؤلمين
رحم الله فقهائنا الماضيين
وحفظ الله مراجعنا الباقين
فهم حفظة الدين
وحماة الشريعة
ومرجع المؤمنين
وملاذ المتحيرين
فليحفظهم الله تبارك وتعالى
حتى خروج صاحب الزمان
عليه وعلى ابائه السلام
=======
هي الايام تسقينا جراحات واحزانا
ع
ن
الى الاخ المحترم 14 نور
الأعلمية نظرية غير وآقعية في زمننا هذا كما هو راي السيد فضل الله رضوان الله عليه وكما ذكرت لك بعض مقتطفات من اراء السيد.لان تحديد الاعلمية صعب ان يجمعوا اهل الخبرة والفقهاء على تحديد شخص يكون اعلم فهناك فقيه اعلم في الفقه وهناك فقيه اعلم في الاصول وهناك فقيه اعلم في علم الكلام والتفسير وهناك فقيه اعلم في فهم النصوص ولهذا لجا البعض الى نظرية اخرى هي ان فلان وعلان وعلان هم في دائرة الاعلمية وكل هذه الامور مبنية على افتراضات تنافي الواقع _ أما قضية البقاء على تقليد الميت تحتاج شهادة 2 من اهل الخبرة
الى الاخ 14 نور المحترم
انا من مقلدي المرحوم المرجع السيد محمد حسين فضل الله وباق على تقليده قدس سره الشريف أنا لا أدري كيف قرت أنت ما نقلته لك من اراء السيد بمعنى اخر اوضح لك أكثر هناك راي فقهي يقول يجب تقليد الاعلم والسيد طرح مرجعيته وبما انه طرح مرجعيته فهو يرى رايه الاقرب للصحة وفي نفس الوقت يرى تعدد الولي الفقيه وليس كما في نظرية الاعلمية التي يحاول البعض اختزالها في مرجع هنا والبعض في مرجع هناك ,, هناك إيضا غير السيد فضل الله المرحوم الشيخ محمد امين زين الدين لايرى وجوب تقليد الاعلم
كلام منطقي جدا في قضية الاعلميه
أني كنت أتسال احنا اشلون نقلد على الأعلميه ؟!
وشلون نقيم هذا أعلم وهذا أقل ؟!
العملية جدا صعبه .. خصوصا مستوى تفكير أغلب الناس ما يأهلهم انهم يختارون بهاي الطريقه ..
احس ان المفترض الواحد يقلد على حسب قناعاته بشكل عام
ملاحظة خطيرة
رحم الله السيد واسكنه فسيح جناته ويبارك انشاء الله في كل علمائنا الاحياء، للأسف الشديد ان من يدعون انهم شيعة وقفوا ضد من سوف يقوم بتأبين المرحوم في بعض المآتم في احدى القرى الشمالية، حيث وقف احدهم وباح صوته في وسط المأتم قبل بدء القارئ وقال بأن هذا المأتم محال أن يقراء في مأتمنا؟ ونحن لا ندري هل هو "مأتم الحسين" كما يدعون ام هو وكر للفتنة، إذاً كيف نعيب على المذهب السلفي الذي يكفر الشيعة والحال هذا النوع الردئ من الشيعة يكفر علماءه حيث اتهموا بعض علماءهم بــالزندقة والعياد بالله
على العهد باقون
في جنان الخلد سيدي العزيز
14نور:: إلى إبراهيم الجنوساني
السيد محمحد حسين فضل الله درس في حوزة النجف الأشرف ونال درجة الفقه من هناك وقد أعطته المرجعية هناك لقب فقيه بعد أن توافرة فيه شروط الأعلمية الفقهية أي درجة فقيه بحيث يستطيع الناس تقليده من خلال نشر رسالته العملية وهذا بالتحديد يشير إلى بطلان ما تتكلم عنه أنت من ناحية مسألة الأعلمية الفقهية ولولا ذلك لما كان السيد عالم فقيه لولا شهادة الحوزة له بذلك فأرجوا منك الرد أخي الكريم.
ويش ليكم
فضل الله مدرسة مختلفة عن باقي الفقهاء الذين يعيشون في كهوف التاريخ,,,فقهاء الجمود...ولهذا فالناس ستبقى على نهج فضل الله المستنير...
مساء الخير بحريننا الحبيبة
سائرون على نهجك يا اشرفهم وانقاهم قلبلا
الى 14 نور حاول تتكلم باحترام
1_ السيد فضل الله يقول بتحقق الشرطين في مسئلة البقاء على تقليد الميت والشرط الثاني ولو في الحد الادنى متوفر كلام صحيح مئة مئة
2- انت ما فهمت ويش اقصد من كلام السيد الا نقلته لا علاقة له بالموضوع المدكور اعلاه الا في حدود معلومة يجهل الكثير راي السيد فيها
3_ أنا تكلمت بخصوص راي السيد فضل الله في مسئلة الاعلمية كنظرية التي يقول بها بعض الفقهاء بانها شرط يلزم في التقليد فهي ليست امر واقعي مسئلة الاعلمية ولا يستطيع احد ان يحددها الا إذا اطلع الشاهدين على كل بحوث الفقهاء وهذا لم يحدث لليوم
14نور:: جواب إلى ...... الساكن في جنوسان
الوكيل الشرعي للسيد فضل الله وهو السيد عبد الله الغريفي يقول بالشرطين وأنت تقول بخلافه فهل لك أن تطلعنا على المستوى الفقهي الذي تتمتع به حضرتك؟؟؟!!!!
أنا سنى
فضل الله أنشاء الله مع الأنبيأ و الصالحين و أنا شخصيا كنت أتابعة باهتمام وهو من أفضل الدعاة والمراجع على المستوى الأسلامى الفاتحة على لروحة الشريفة المحبة للفقرأ و الناس أجمعين
أراء المرجع المرحوم السيد فضل الله في مسئلة الأعلم 4
ليس هناك اعلم , بل لكل ورد رائحة , وكل الذين يشهدون بالأعلمية لفلان أو لغيره لا ينطلقون من حجة , لأنهم لم يطلعوا على كل ابحاث العلماءونتاجاتهم العلمية , وإنما انطلفوا من خلال ثقافتهم تجاه من درسوا عنده, او بعض من اطلعوا عليه وليس الجميع,ثم إنهليس في العالم كله في اي ميدان من العلوم من يشار اليه بانه الاعلم بين الجميع في ميدانهحتى في مسائل الطب والهندسة وغيرهما لايوجد اعلم العالم او اعلم الناس{{كتاب الندوة جزء 20 ص 479 }
أراء المرحوم المرجع السيد فضل الله في مسئلة الاعلمية 3
لايشترط الاعلمية في التقليد فالأدلة مطلقة كما هي الآية {فأسلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون النحل اية 43 } ولايوجد في العالم من هو الاعلم بشكل مطلق سواء في الطب والهندسة أو غيرها, وقضية الاعلمية غير وآقعية أولا وثانيا لايستطيع أحد ان يشهد لفلان بالاعلمية فيوجد ماشآء الله من المجتهدين في قم والنجف وكربلاء ولبنانوكل الذين يشهدون بالاعلمية يبنون على الظن لانهم لم يطلعوا على الجميع في هذا المجال{وإن الظن لايغني من الحق شيئا_سورة النجم أية 28 } (( كتاب الندوة رقم 14 ص 536))
الي جنان الخلد ان شاء الله
رحم الله من قراء سورة الفاتحة لروحه الطاهرة ..
أراء المرحوم السيد فضل الله في مسئلة الاعلمية 2
ليس هناك اعلم بالمطلق ولكل ورد رائحة , ولذالك فليس عندنا فتوى نستطيع ان نقول إنها فتوى الاعلم على الاطلاق أو فتوى غير الاعلم على الاطلاق
أراء المرحوم السيد فضل الله في مسئلة الاعلمية 1
هؤلاء الذين يقولوم فلان اعلم ليسوا دقيقين الشهادة ,وذلك لانهم لم يطلعواعلى كل ابحاث المجتهدين بل هذا يدرس عند هذا وهذا يدرس عند ذاك وهذا يدرس عنذذالك ولذا فإن الشهادة بالاعلمية فيها غش غالبا,ثم لو كان الناس يأخدون فقط بالاعلم لاغلق الاطباء عياداتهم ,لان الناس تذهب لكل صاحب خبرة فتراجعة (ص 494 كتاب الندوة ج 16 )
رحم الله المرجع الراحل فضل الله
شهد بأعلمية المرجع الكبير القاصي والداني..
وأصعب شيء هو توضيح الواضحات..
لك في ردود الفعل الناعية رحيله كفاية لأولي النهى،
وأتمنى من الأخوة عدم فتح باب الجدل العقيم في هذا الأمر، لأن إثبات مرجعيته الثابتة لن يفيد غير مقلديه سوى الحسرة على ما فاتهم من فضل الله الجزيل بتقليده (رضوان الله تعالى عليه).
فقط فلنقرأ سورة الفاتحة على روحه الطاهرة،
باقون على تقليد سماحة المقدّس الراحل (قدس سرّه)
هناك مراجع أحياء أجازوا البقاء على تقليد سماحته، منهم المرجع الكبير الصانعي والمرجع الكبير اليعقوبي وغيرهم،
ويكفينا ما ذهب إليه سماحة آية الله السيد الغريفي من جواز البقاء على تقليد المرجع الكبير الراحل رضوان الله تعالى عليه.
سؤال لسيد عبدالله الغريفي
ممكن توضح لنا من شهد بأعلمية السيد فضل الله رحمة الله عليه ؟
خير امة
على دربك سائرون يبن الاطهار ,,,, الفاتحه لروحه
ملاحظه
- إذا كان السيد أعلم الأحياء أو مساوياً لهم فهو الآن ليس من الأحياء لذلك وجب الرجوع للشرط الأول وفي كلا الحالتين يجب الرجوع للمرجع الحي سواء للببقاء على تقليد الميت أو للرجوع للأعلم من الأحياء.
كما أن شرط الأعلمية هو شرط عقلائي فرضي لايمكن التحقق منه بأي حال من الأحوال فبالإدعاء الجيميع يدعي الأعلمية ممن يفتي بالأعلمية وبشهادة أهل الخبرة لايمكن أيضا بسبب انحصار الشهادة في الخبراء المقربين من المرجع وليسوا هم ملازمون لجميع المراجع في آن معاً وبالتالي فكيف يحكمون بأعلمية مرجع دون غيره
الى الزائر رقم 2
الاخ سني على راسي من فوق بس ليش تدخل في خصوصيات المذهب الشيعي وانت مو شيعي
وليش اتقول فتوى ومافتوى وانت ماليك خص فينا
واستريح بلا فلان وعلان
رحمك الله يا فقيدنا الغالي
رحم الله من قراء سورة الفاتحه على روح السيد محمد حسين فضل الله قدس سره
المضلومه
رحم الله من قراء سورة الفاتحه واهدها في ثواب السيد وجميع موتانا
ولد الرفاع انا سني
من المعروف ان حسين فضل اللة كان يترحم علي ابوبكر وعمر عن الراحل الامام الخميني لم نسمع في فتوي خرج من ايران عن تقليد الامام الخميني اشمعنا سماحة السيد حسين فضل اللة
شكرا جزيال سيدنا
رحم الله عليه آية الله السيد محمد حسين فضل الله