العدد 2867 - الإثنين 12 يوليو 2010م الموافق 29 رجب 1431هـ

جامعة البحرين تعفي 127 طالباً من الرسوم الدراسية

تبدأ اليوم اختبار القدرات العامة

البدء في اختبارات القدرات العامة اليوم
البدء في اختبارات القدرات العامة اليوم

أعلن رئيس شعبة المساعدات الطلابية في دائرة الخدمات الطلابية بعمادة شئون الطلبة حسن عبدالله، أن الجامعة قبلت إعفاء 127 طالباً وطالبة من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل 2010/ 2011، من مجموع 181 طلباً.

وقال عبدالله: «إن عدد الطلبات المقدمة للشعبة من أجل الإعفاء من الرسوم الدراسية بلغ 181 طلباً من جميع الدفعات الدراسية، وقد تمت الموافقة على 127 طلباً استوفت شروط الاستحقاق»، مؤكداً أن من بين الطلبات 15 طلباً تمَّ استبعادها، لعدم استيفائها الشروط المطلوبة لتقديم طلب الإعفاء، أو لعدم اكتمال الأوراق المرفقة مع الطلب. وذكر أيضاً أن 39 طلباً لم تطابق معايير الاستحقاق لطلب الإعفاء، من قبل اللجنة التي أشرفت على دراسة الطلبات المقدمة، وذلك بعد أن تبين للجنة ـ التي يرأسها عميد شئون الطلبة أسامة الجودر ـ عدم تحقيقها لشروط الاستحقاق.

وكان موقع جامعة البحرين قد نشر الأرقام الجامعية للطلبة والطالبات الذين تمَّ إعفاؤهم من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل 2010/ 2011. وتشير البيانات الرقمية لدى عمادة شئون الطلبة إلى أن مجموع الطلبة الذين أعفتهم جامعة البحرين من الرسوم الدراسية خلال الأعوام الماضية هو ألف و466 طالباً وطالبة.

إلى ذلك، يبدأ في جامعة البحرين اليوم اختبار القدرات العامة لجميع الطلبة المتقدمين للالتحاق بالدراسة فيها للعام الجامعي المقبل، ومن المقرر أن تؤدي اليوم طالبات الفرع التجاري وتوحيد المسارات (العلوم التجارية) الاختبار، وذلك في القاعة رقم (18) بالحرم الجامعي في الصخير. وقال مدير القبول وشئون الخريجين بالعمادة خالد العمادي إن طالبات فرع توحيد المسارات (العلوم والرياضيات) سوف تقدم يوم غد (الأربعاء)، الاختبار في القاعة رقم (18) بالصخير، بينما تقدمه طالبات فرع العلمي وتوحيد المسارات - اللغات والعلوم الإسلامية والأدبي والتلمذة المهنية - تجاري في الصالة الرياضية بالصخير. وتابع العمادي: وفي يوم الخميس - وهو اليوم الثالث والأخير للاختبار - فسيكون لطلبة توحيد المسارات - العلوم التجارية، وتوحيد المسارات - اللغات والعلوم الإسلامية، والأدبي، والتجاري، والمعهد الديني، والصناعي (بنين) في القاعة رقم (18) في الحرم الجامعي بالصخير، بينما سيؤدي الاختبار طلبة توحيد المسارات - العلوم والرياضيات، والعلمي، والتلمذة المهنية - صناعي في الصالة الرياضية بالصخير.

وفي القاعة رقم (12) في الحرم الجامعي بمدينة عيسى سيؤدي الاختبار طلبة وطالبات المدارس الخاصة فقط والذي سيكون باللغة الإنجليزية.

ولفت إلى «أهمية إجراء اختبار القدرات العامة، إذ يعد شرطاً من شروط القبول في جامعة البحرينِ»، موضحاً أن «عدم تقديمه في الموعد المحدد يعني عدم الرغبة في الالتحاق بالجامعة».

وقال العمادي: «جرى توزيع الطلبة في أيام الاختبار الثلاثة بحسب فروع الثانوية»، مشدداً على أهمية أن «يعرف الطالب زمان اختباره ومكانه، والبوابة التي سيدخل منها أيضاً».

وأكد أن «اختبار القدرات العامة الذي يعقد بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية سيتم في المواعيد المقررة والمعلنة»، لافتاً إلى «ضرورة حضور الطلبة المعنيين قبل نصف ساعة على الأقل من بدء الاختبار الذي يبدأ في الساعة التاسعة صباحاً، مصطحبين معهم البطاقة السكانية أو ما يثبت الشخصية».

وكانت عمادة القبول والتسجيل في جامعة البحرين قد أعلنت أن أمس (الاثنين) آخر موعد لتسلم إفادة التخرج وشهادة الفصل الأخير الأصليتين من الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة. وتستمر الاختبارات إلى ما بعد غد (الخميس) الموافق 15 يوليو/ تموز الجاري، كما بعثت رسائل نصية لجميع المتقدمين بشأن فترة تقديم الاختبار، ونشرت إعلاناً بشأنه على موقع الجامعة الإلكتروني، وضمنته تعليمات عن تأدية اختبار القدرات العامة.

ويمكن للطالب تأدية الاختبار بصورة تجريبية من خلال الدخول على موقع عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنيت. وفي السياق نفسه، حث مدير دائرة القبول وشئون الخريجين الطلبة المتخرجين على موافاة مكاتب الدائرة في مبنى العمادة بإفادة التخرج الأصلية وشهادة الفصل الأخير التي تمنحها المدرسة للطلبة، مشيراً إلى أن العمادة أرسلت رسائل نصية للطلبة بهذا الشأن وهي تستحث الطلبة الذين لم يستجيبوا إلى الآن للمسارعة في القيام بهذا الإجراء قبل اختبار القدرات العامة.

العدد 2867 - الإثنين 12 يوليو 2010م الموافق 29 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:05 م

      شنو هاذي الحالة

      ليش ما تحاولون اتفهمون ظروف الطالب ترة الشخص ما ايي قسم الاعفاء إلا محتاج و الحاجة لله

    • زائر 4 | 8:15 ص

      تأخرتي

      روحي اسألي الخدمات الطلابيه .. وما أعتقد بياخذون أوراقش بعد لأن خلاص قدموا الناس ودرسوا حالاتهم وطلعت النتائج . يمكن يقولون اليش انطري للفصل الجاي وقدمي أوراقش ويه الطلبات الجديده

    • زائر 3 | 7:30 ص

      ساعدوووني

      ممكن اقدم للاعفاء بكرة

    • زائر 2 | 5:03 ص

      آه من الخدمات الطلابيه

      الي بيجي يقدم عندهم كأنه يطر من عندهم ... المعامله السيئه و الكلام الجارح هو اسلوبهم المعتاد وفوق جذي واجد يطلبو أوراق واثباتات انهم محتاجين .. وكل ما قدموا أوراق قالوا بعد ناقصين روحوا جيبوا غيرهم (يذلونهم إذلال) . حتى عن نفسي مره كنت أملي استماره عندهم في المكتب قالت لي الموظفه "اطلعي بره" بأسلوب خالي من الاحترام ومراعاة المشاعر وقدام الناس اللي هناك. وبعدين وبكل همجيه وعدم انسانيه يرفضون طلب محتاج .. لين هوه مو محتاج في نظركم ليش تعنى وقدم أوراقه؟؟؟!!

    • زائر 1 | 1:32 ص

      وايد عليهم

      المفروض كلهم الان في ناس وايد محتاجه حق ان يعفونهم
      مب ع شان الشروط
      الحين يكسر ون الخاطر البقيه الله يكون في عونهم يكفي احنا تعبنا ودرسنا الله كريم
      في نهايه مافي شغل نتعب ولا نحصل شي عدل

اقرأ ايضاً