العدد 2860 - الإثنين 05 يوليو 2010م الموافق 22 رجب 1431هـ

أي سياحة نريدها للبحرين؟

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

بحسب مجلة «هوتيل ميديل ايست» الصادرة بتاريخ 4 يوليو/ تموز 2010 فإن شركة «رويال كاريبيان» التي تقدم رحلات بواخر سياحية للطبقات فوق المتوسطة والثرية، قررت إزالة البحرين من رحلاتها البحرية، والتعويض عن ذلك بمزيد من الرحلات وتمضية الوقت في سلطنة عمان. وقالت الشركة إنها استقصت آراء السياح على السفينة السياحية «بريليانس أوف ذي سيز» ووجدت أن البحرين لا تتسم بالشعبية والمرغوبية لدى هذه النوعية من السياح (مرتفعي الدخل). واختيار سلطنة عمان يأتي بعد أن استثمرت الحكومة العمانية الكثير من أجل تطوير المناطق السياحية والمتاحف والآثار التي يرغب فيها هذا النوع من السياح.

المسئولون البحرينيون حاولوا أيضاً في الفترة الأخيرة اجتذاب هذا النوع من السياح، وتمت الاستعانة بالمستشارة السياحية هبة عبدالعزيز التي كانت تعمل في سلطنة عمان من قبل، ولكن البحرين لم تستعد للتدفق الكبير لهذا النوع من السياح الذين يبحثون عن الحرف التقليدية وعن الآثار وعن البيئة وعن المجتمع المحلي الذي يودون التعرف عليه. ورغم أن البحرين لديها ما ينافس سلطنة عمان من الآثار والحرف التقليدية، إلا أن التخبط الذي شاهدناه منذ سنوات طويلة أدى إلى اندثار الكثير من المعالم الأثرية، كما أن الكثير من الحرف التقليدية في طريقها إلى الزوال خلال السنوات الخمس المقبلة - على أكثر تقدير- وذلك مع استمرار التجاهل لإمكانات البحرين الكبرى في هذا المجال.

السياح مرتفعو الدخل يصرف كل واحد منهم عشرة أو عشرين مرة أكثر من الشخص الذي يقصد البحرين من أجل الذهاب إلى شارع المعارض أو إلى شقق الجفير أو إلى الفنادق التي تمتلئ بالنساء من كل جنسية في العالم وبسعر رخيص جداً... ولعل الخطوات التي قامت بها وزارة الثقافة والإعلام قد جاءت في وقت ازدادت فيه قوة أولئك المنتفعين من هذه السوق الرخيصة للسياحة التي تقترب في بعض الأحيان من الاتجار بالبشر وهي ساهمت في تشويه سمعة البحرين بشكل أصبح كثير من الخليجيين يسردون قصصاً مقززة عن ما يجري في بعض الأحياء.

إن السياح الذين يجلبون المال والسمعة الحسنة لا يحتاجون إلى ما لدينا حالياً من عروض تجتذب أصحاب الذوق المنخفض في الحياة، وإنما يريدون أن يذهبوا لرؤية صناعة النسيج والفخار والسلال والكورار ومهنة الغوص والمتاحف وصالات الفن والشعر والأدب، والبيئة البحرية والبرية والقرى النموذجية والمقاهي الشعبية النظيفة، وهي كلها كانت متوافرة لدينا، ولكن هناك من سعى إلى القضاء عليها، وهي حالياً في رمقها الأخير.

فليكن قرار شركة «رويال كاريبيان» إنذاراً للجميع لتصحيح المسار، وهذا يعني عدم اتخاذ قرار الشركة مبرراً للاستمرار في سوق السياحة الرخيصة، فحتى بانكوك لا تريد أن تتلطخ سمعتها بمثل هذه الأمور، وهي تقدم البدائل المميزة باستمرار... ونستطيع فعل ذلك من خلال إعادة إحياء ما كان لدينا، تماماً كما فعلت سلطنة عمان.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2860 - الإثنين 05 يوليو 2010م الموافق 22 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 12:52 م

      بو يعقوووووب

      المهن والصناعات التقليديه اغتالتها الايدى التى اغتالت البيئة فى البر والبحر لانها تمثل سكان البحرين الاصليين وليس مهما لهؤلاء ان تكون هناك سياحة ان كانت عناوينها ستره وبنى جمره وكرباباد وعالى وغيرهم من مجتمعات النخله

    • زائر 12 | 10:11 ص

      السبب الرئيسي لالغاء البحرين من خط رحلتها هو

      البوق - للاسف- اللي قام به سواق التاكسي اللي اصطفوا عند ميناء خليفة وكانو يوصلون السياح لمنامة ب 500 و 400 دولار!! بعد هذه الحادثة حاولت الحكومة مراقبة سواق التاكسي وتحذيرهم من خداع السياح لكن سبق السيف العذل!! السياح اشتكوا وصارت نقطة سوداء عالبحرين!!

    • زائر 10 | 9:07 ص

      جدحفصي

      بعتقادي أن اكبر راس مال لدي البحرين هو شعبها الطيب المسالم الذي حدث له الكثير من التغير على حالتة النفسية والاجتماعية فهل نستطيع اعادت البهجة والسعادة لهذا الشعب كما كان في السابق؟ والمصدر الثاني لحيوية هذا الشعب وهذا الوطن هو ثراثة الغني بالكثير من المعطياتوالذي أيضا حدث له تغيير جدري بجميع التجاهات. الى المخلصين في هذا البلد اذاكانو يريدون العود بالبلد الى الحالة السابقة فلابد من العود باللد الى أصولة والى تراثة الاصيل .

    • زائر 9 | 7:28 ص

      البحرين من المليون نخلة الى المليون ...

      البحرين من مليون نخلة الى مليون .. وبنشوف اكثر اذا استمر الدفان واستثمار الاموال العامة في مشاريع خاصة لذوي النفوذ ، وياريت يفهموا فن التجارة والاستثمار على المدى الطويل ، فهم في تخبط كل يوم دراسة جديدة ، يسرقوا اموال...ومن ثم يرتبوا لها قروض لاعادة هيكلتها ، وكذلك الاراضي يسرقونها ، ويبعونها فيما بينهم وبعدين يقولوا في جنوسان ما في ميزانية لاستملاك اراضي وتحويل للاسكان . لكن عندهم لمرقص 5وبار نجوم .

    • زائر 8 | 6:00 ص

      مواطن

      أحسنت يا دكتور

    • زائر 6 | 2:33 ص

      الوسطية الواقعية

      يريدون أن يذهبوا لرؤية صناعة النسيج والفخار والسلال والكورار ومهنة الغوص والمتاحف وصالات الفن والشعر والأدب، والبيئة البحرية والبرية والقرى النموذجية والمقاهي الشعبية النظيفة، وهي كلها كانت متوافرة لدينا، ولكن هناك من سعى إلى القضاء عليها، وهي حالياً في رمقها الأخير.
      لمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا ؟؟؟؟
      هذا السؤال الوطني المحير !!!!

    • زائر 5 | 2:03 ص

      نشكر الدكتور منصور

      نشكر الدكتور منصور الجمرى ... وان توجه له النصح لهم .... بيت الجسرة بحتضر ولا فية شيئ جديدا وقلعة عراد التى باتت للحشاشة في الليل

    • زائر 4 | 1:47 ص

      تراث من نوع واحد وسياحة هابطة

      مملكتنا الحبيبة متعددة الثقافة متنوعة المشارب في فنون التراث ولكن فى الوزارة المعنية لا نرى الا ثقافة واحدة ولهجه واحدة .كما تتعمد في اهانة وطننا الحبيب في الترويج للسياحة الرخيصةفأسم وطننا اصبح ملاصق للملاهي والدعارة والفجور. شكرا يا دكتور فأنت غيور كأبيك على وطنك.

    • محب البحرين | 1:36 ص

      حسافه يالبحرين

      للأسف يا دكتور إن أكبر اسباب غربالنا هم " الأخوه الخليجيين"

    • زائر 3 | 12:36 ص

      هبة عبدالعزيز + وزيرة الاعلام وما أدراك

      هؤلا أصدروا قرارا قديما جديدا بأن تدفع الفنادق والمطاعم السياحية يدفعوا 5 % من مبيعاتهم
      مقابل ماذا ؟ لا شىء ولم يشركوا أصحاب هذه المؤسسات بهذه القرارات الفوقية والغير مدروسة
      وجاي تقول يادكتور سياحةنتمنى من الدكتور الجمري تسليط الضؤ على هذه لقضية وخاصة المطاعم السياحية حيث يكون دخلهاجدا متدني
      تدفع رسوم تدريب +رسوم التأمينات + رسوم هيئة تنظيم سوق العمل+ الكهرباء والماء والهاتف +السجل التجاري+الايجارات المشتريات+أجور الموظفين+والأن5% من المبيعات للسياحة السياحة قررت أن تقضى على السياحة

    • زائر 2 | 12:20 ص

      لا والف لا

      نحن نفقتر بصراحة الى احياء التراث
      وسمعة البحرين اصبحت سيئة جداً
      هذه التجارة اوالسياحة الرخيصة تحط من قدرالبحرين مثل ماذكر اخي العزيز منصور الجمري ، بصراحة يجب توجيه رسالة للمسوؤلين بهذا النص مع تعليقات الاخوة الكرام ليرى المسؤلون اننا غير موافقين على ذلك ولانريده لبلدنا العزيز

    • زائر 1 | 11:44 م

      سبقتنا

      عمان سبقتنا في التعليم والصحة كذلك

اقرأ ايضاً