العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

«مستقلو النواب» بعيدون عن معاقل الكتل النيابية

فيما عدا العسومي الذي يواجه خصمه التقليدي

تبدو المؤشرات الأولى أن النواب المستقلين سيعيدون ترشيح أنفسهم مترشحين مستقلين غير تابعين لأية كتلة انتخابية، وخصوصاً أن غالبية الدوائر التي سيترشحون فيها، بعيدة عن معاقل الكتل الانتخابية الأساسية (الوفاق، المنبر، الأصالة)، فيما عدا النائب عادل العسومي الذي سيجدد مواجهة منافسه التقليدي (كتلة المنبر) في الانتخابات المقبلة.

ففي دائرة تاسعة الوسطى، من المتوقع أن يعيد رئيس مجلس النواب لدورتين متعاقبتين خليفة الظهراني ترشيح نفسه في الانتخابات المقبلة. والظهراني الذي احتفظ بمقعده عن الدائرة نفسها خلال انتخابات 2002 و2006، وحقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات الأخيرة على ثلاثة من منافسيه بينهم المترشح سلمان بن صقر آل خليفة، إضافة إلى أنه يحوز على ثقة الحكومة، من المتوقع أن ينافس في الانتخابات المقبلة أحد الوجوه النسائية إضافة إلى الناشط حمد الحربي.

أما النائب السلفي المستقل جاسم السعيدي، فمن المتوقع أن يعيد ترشيح نفسه عن دائرة أولى الجنوبية، والتي أوصلته أصوات ناخبيها إلى مجلس النواب لدورتين متتاليتين، وحقق هو الآخر فوزاً ساحقاً على منافسيه رئيسة الاتحاد النسائي مريم الرويعي، ومحيي الدين خان.

كما أن السعيدي الذي يتميز بثقله الانتخابي في الدائرة، كان قد أقصى في انتخابات 2002 منافسته، آنذاك، وزميلته الحالية لطيفة القعود، بفارق 300 صوت على رغم النسبة الجيدة التي حققتها القعود، والتي فاقت 45 في المئة من عدد الأصوات المقترعة، في حين حقق السعيدي نحو 55 في المئة من الأصوات.

ويبدو أن السعيدي سيواجه وللمرة الثالثة عنصراً نسائياً في الانتخابات المقبلة، بعد أن أعلنت أمل شريدة ترشحها مستقلة في الانتخابات المقبلة، إضافة إلى عضو المجلس البلدي عن الدائرة نفسها ذياب النعيمي، الذي سيخوض الانتخابات مستقلاً.

وبالنسبة إلى دائرة رابعة الجنوبية، فمن المتوقع أن يترشح النائب عبدالله الدوسري وللمرة الثالثة عن الدائرة نفسها مستقلاً، على رغم دعوات رئيس كتلة المستقبل النائب حسن الدوسري المتكررة لعبدالله الدوسري إلى الانضمام للكتلة والترشح ممثلاً عنها.

والدوسري الذي حصل في انتخابات 2006 على نحو 63 في المئة من الأصوات، سينافس في الانتخابات المقبلة مرشح جمعية الميثاق محمد الدوسري.

أما في دائرة أولى العاصمة، فتبدو المنافسة على أوجها بين النائب المستقل عادل العسومي ومنافسه التقليدي جمعية المنبر، من خلال مرشحها عضو المجلس البلدي الحالي طارق الشيخ، إضافة إلى المرشح خالد صليبيخ.

وكان العسومي قد خاض في انتخابات العام 2002 جولة ثانية مع عضو جمعية المنبر سعدي محمد، وفيها تمكن الأخير من الحصول على ما نسبته 56.17 في المئة من إجمالي عدد المصوتين، فيما حصل العسومي حينها على ما نسبته 43,83 في المئة من الأصوات.

إلا أنه في انتخابات 2006، انقلبت الموازين بين المنبر والعسومي، وحاز الأخير على غالبية الأصوات، متفوقاً بذلك على منافسه سعدي محمد.

وبدا العسومي واثقاً من نجاحه في الانتخابات المقبلة حتى وإن ترشح مستقلاً، معولاً على نتائج استطلاعات قامت بها عدة جهات، أكد العسومي أنها كانت لصالحه.

كما يعتبر العسومي أن وضعه في انتخابات 2010 هو أفضل بكثير من وضعه في انتخابات 2006، والعسومي الذي اهتم بالتركيز على الوضع الاجتماعي في منطقتي الحورة والقضيبية، أكد أنه سينخرط في إحدى الكتل المستقلة في حال فوزه في الانتخابات المقبلة.

أما النائب عن الدائرة السابعة في العاصمة عزيز أبل، والذي لايزال من غير الواضح فيما إذا سيعيد ترشيح نفسه في الانتخابات المقبلة أم لا، وبعد أن كان أبل مدعوماً من «الوفاق» في الانتخابات السابقة، فإنه سيواجهها في الانتخابات المقبلة، إذ تعتبر «الوفاق» سابعة العاصمة التي تضم مناطق السلمانية والعدلية والسقية وبوعشيرة والماحوز، إحدى دوائرها المحسومة لها.

وفي حال قرر أبل إعادة ترشحه، من دون أن يحظى بدعم «الوفاق» هذه المرة، فإنه سيقتطع نسبة لا بأس بها من الأصوات، وخصوصاً أنه فاز على منافسه عبدالحكيم الشمري، بنسبة فاقت 69 في المئة.

وسيواجه أبل في حال ترشحه للانتخابات رجل الأعمال كاظم السعيد، الذي يحظى بدعم غرفة تجارة وصناعة البحرين وقطاع الأعمال وعدد من سكان المنطقة التي كان يمثلها أبل في الفصل التشريعي الثاني من عمر البرلمان، كما أن السعيد حصل على أكبر نسبة أصوات في انتخابات الغرفة

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:25 ص

      لا للبرلمان

      كنا نقول نعم للبرلمان ولكن مو بهالمواصفات الضعيفة التي تعتبر مطرقة على راس الشعب اذا استمر البرلمان بهذه المواصفات فللا والف لا للبرلمان المعاق الذي ساءت حالتنا اكثر من السابق يكفي الجريمة الكبرى في حق الشعب وهي التجنيس السياسي .........

    • زائر 7 | 6:17 ص

      الكل وراء البرلمان

      ماذا حقق هذا البرلمان الي الشعب البحريني سوي الصراع الطائفي بين النواب لقد استلم النواب تقاعدهم وعلينا نحن العمال اوفقراء البحرين ان نقف عند ابواب وزارة العمل من اجل عمل او عند ابواب التنمية من اجل المساعدات اين الحقوق الأساسية في العمل شبابنا في القهوي وكبير السن في التجول في الشوارع ونوابنا الموقرين في دوارت في الخارج عن حر البحرين والحقيقة الكل وراء الاموال وليس من اجل الناس واللة يكون في عون هذا الشعب على هؤلاء النواب القديمين والجديد. لا لا لا لا لا الي هذا البرلمان

    • فيلسوف | 6:05 ص

      الموالاة

      كيف تصوتون الى هؤلاء النواب المستقيلون وانتم
      يا شعب تعرفون ان هؤلاء النواب هم نواب موالاة
      عجبي والله على هذا الشعب وانتم تيقنون الواقع

    • زائر 6 | 1:47 ص

      مواطن

      الله يخلي لكم والى الاصاله والمنبر الصناديق الذكية في كل المراكز حتى سمك حوار يحق له التصويت وغن الصغير يحق لهم التصويت .

    • زائر 4 | 12:53 ص

      عزيز أبل بالمشمش ياعم

      عزيز أبل ... ياخسارة فزعتنا وياك ... طلعت على حقيقتك .. ونسفت تاريخك يا أبل ... لتتعلم الوفاق

    • زائر 3 | 12:38 ص

      أحفظ ماي وجهك

      يا عبدالعزيز أبل أقترح عليك عدم ترشيح نفسك.. تراك بهدلت الدائرة ولا كنت كفو كلمتك ووعودك.. خلاص حصلت مصلحتك.. خذ راتبك واقعد في بيتك

    • زائر 2 | 12:33 ص

      كاظم السعيد

      كاظم السعيد حصل على أعلى الأصوات في الغرفة. ممكن أن يحصل على نفس النتيجة في النيابي أذا رصد ميزانية محترمة لشراء الأصوات!

    • زائر 1 | 12:15 ص

      تقول شوجي: فايز.. فايز والله فايز..

      فايز.. فايز فايز فايز.. فايز والله فايز..

      بارك الله في الأصوات العائمة والصناديق العامة.. وهل يُحصل أقوى من هالمطرقة على رأس النواب والشعب..

اقرأ ايضاً