العدد 2857 - الجمعة 02 يوليو 2010م الموافق 19 رجب 1431هـ

ركلات الترجيح... اخترعها عامل مناجم من أجل ألمانيا

عندما يلتقي المنتخبان الألماني والأرجنتيني اليوم (السبت) في دور الثمانية لبطولة كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا ستكون مواجهة مكررة للقاء الفريقين في دور الثمانية أيضا بمونديال 2006 في ألمانيا والتي حسمها المنتخب الألماني لصالحه بركلات الترجيح.

ولم يسبق للمنتخب الألماني أن خسر بركلات الترجيح في أي مشاركة سابقة له بالمونديال وذلك منذ أن اخترعت ألمانيا نفسها ركلات الترجيح.

ويرجع الفضل في اختراع ركلات الترجيح قبل 40 عاما إلى عامل سابق بالمناجم يدعى كارل فالد من مدينة فرانكفورت الألمانية إذ كان حكما سابقا. وما زال فالد على قيد الحياة ويبلغ من العمر 94 عاما.

وقال فالد الذي اعتزل وهو في الثالثة والستين من عمره: «أشعر دائما بأنني كنت على صواب. إنها الطريقة الوحيدة للخروج بنتيجة رياضية حقيقية. كل شيء آخر كان لا يمثل حلا واقعيا».

وقبل اختراع فالد لركلات الترجيح، كانت أغلب المباريات، التي تنتهي بالتعادل بعد الوقت الإضافي، تحسم من خلال عملة معدنية أو إجراء قرعة بين الفريقين المتنافسين.

ويتفق اللاعب الألماني السابق هانز لوهر مع فالد تماما. ويقول لوهر الذي كان أحد الضحايا للقواعد السابقة: «لم يكن هناك شيء آخر يمكن فعله ويرتبط بكرة القدم. كانت بمثابة يانصيب بمنتهى البساطة» في إشارة إلى مباراة ليفربول الإنجليزي مع كولون الألماني في دور الثمانية لبطولة كأس أوروبا للأندية في العام 1965.

وانتهت مباراتا الذهاب والإياب بالتعادل السلبي كما انتهت المباراة الفاصلة التي أقيمت على ملعب محايد بالتعادل 2/2 بعد الوقت الإضافي ولذلك استخدم الحكم عملة معدنية التي سقطت مستقيمة على الملعب الموحل بسبب الأمطار. وفي المرة الثانية لإلقاء العملة المعدنية كان الفوز من نصيب فريق ليفربول.

وحصل فالد على رخصة التحكيم في العام 1936 وأدار أكثر من 1000 مباراة على مدار 40 عاما ولكنه واجه مقاومة ومعارضة لفكرته الخاصة بركلات الترجيح وذلك في بداية طرح الفكرة. ورفض الاتحاد البافاري لكرة القدم هذه الفكرة لدى طرحها في العام 1970.

ولم يوافق الاتحاد على الفكرة إلا بعد موافقة معظم مندوبي الاتحادات المتفرعة منه. وبعدها، سار الاتحاد الألماني على نفس النهج ثم اتبع الاتحاد الأوروبي (اليويفا) القاعدة نفسها وأخيرا الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) بداية من العام 1976.

وكانت أول بطولة كبيرة تحسم بركلات الترجيح هي بطولة كأس الأمم الأوروبية العام 1976 عندما خسر المنتخب الألماني أمام نظيره التشيكوسلوفاكي.

أما أول مباراة في بطولات كأس العالم تحسم بركلات الترجيح فكانت في مونديال 1982 بإسبانيا عندما فاز المنتخب الألماني على نظيره الفرنسي في الدور قبل النهائي للبطولة.

العدد 2857 - الجمعة 02 يوليو 2010م الموافق 19 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً