العدد 2857 - الجمعة 02 يوليو 2010م الموافق 19 رجب 1431هـ

أرقام قبل انطلاقة صافرة مباراة الأرجنتين وألمانيا

في ما يلي أرقام وإحصاءات قبل مباراة الأرجنتين وألمانيا المقررة اليوم (السبت) في كيب تاون ضمن الدور ربع النهائي من مونديال جنوب إفريقيا 2010:

- تواجه المنتخبان في 18 مناسبة سابقا وتفوقت الأرجنتين في 8 انتصارات، مقابل 5 للألمان، فيما انتهت المباريات الخمس الأخرى بالتعادل.

- هذه المواجهة السادسة بين المنتخبين في نهائيات كأس العالم، ويتفوق «داي مانشافت» بانتصارين، مقابل فوز واحد للمنتخب الأميركي الجنوبي وتعادلين. كان المنتخبان الأرجنتيني والألماني أول طرفين يتواجهان في نهائي كأس العالم في مناسبتين، وقد حققا هذا الأمر في نسختين على التوالي، ففازت الأرجنتين في نهائي 1986 2/3 وألمانيا في نهائي 1990 1/صفر.

- كانت المواجهة الأخيرة بين الطرفين الوحيدة التي يحتكمان فيها إلى التمديد، وكانت في النسخة الماضية العام 2006 في الدور ربع النهائي وفازت ألمانيا بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1 بعد التمديد.

- عشرة من اللاعبين المتواجدين في التشكيلتين الحاليتين خاضوا مواجهة 2006، ستة منهم ألمان وهم أرنه فريدريخ وباستيان شفاينشتايغر ولوكاس بودولسكي وميروسلاف كلوزه وفيليب لام وبير ميرتيساكر، إضافة إلى مارسيل يانسن الذي كان جالسا على مقاعد الاحتياط، أما الأربعة الأرجنتينيين فهم غابرييل هاينزه وكارلوس تيفيز وخافيير ماسكيرانو وماكسي رودريغيز، إضافة إلى نيكولاس بورديسو وليونيل ميسي اللذين جلسا على مقاعد الاحتياط. ومن بين هؤلاء اللاعبين كان كلوزه صاحب هدف التعادل للألمان، فيما سجل كل من بودولسكي وروديغيز خلال حصة ركلات الترجيح.

- التقى الطرفان في مباراة ودية خلال العام الجاري في ميونيخ وفازت الأرجنتين 1/صفر سجله غونزالو هيغواين في الدقيقة 45.

- فازت الأرجنتين في مبارياتها الأربع الأولى في النسخة الحالية، وهو أمر لم يحققه «لا البيسيليستي» منذ النسخة الأولى العام 1930 عندما تغلب حينها على فرنسا والمكسيك وشيلي والولايات المتحدة على التوالي.

- عندما تواجه الطرفان في نهائي العام 1986 لم يكن 16 لاعبا من التشكيلتين الحاليتين قد أبصروا النور، 9 ألمان و7 أرجنتينيين.

- يدافع قلب دفاع الأرجنتين مارتن ديميشيليس عن ألوان بايرن ميونيخ الألماني إذ يلعب إلى جانب سبعة لاعبين من منتخب «المانشافت» وهم باستيان شفاينشتايغر وفيليب لام وتوماس مولر وميروسلاف كلوزه وهولغر بادشتوبر وهانز يورغ بوت وماريو غوميز.

- كان الهدف الرابع الذي سجله توماس مولر في مرمى انجلترا (1/4) في الدور الثاني الهدف رقم 199 لألمانيا في النهائيات، وهو أمر لم يحققه سوى المنتخب البرازيلي الذي تجاوز حاجز الـ 200 هدف في النهائيات.

- على رغم إن مدرب الأرجنتين دييغو مارادونا تواجه كلاعب مع المنتخب الألماني في ست مناسبات، بينها نهائي 1986 و1990، فانه لم يسجل أي هدف في مرمى «المانشافت.

- تأهل المنتخب الألماني إلى الدور ثمن النهائي من كأس العالم للمرة السادسة عشرة من أصل 17 مشاركة، والمرة الوحيدة التي فشل فيها الألمان في تخطي الدور الأول تعود إلى نسخة 1938 عندما خسروا أمام سويسرا في مباراة معادة.

- لم يذق المنتخب الأرجنتيني طعم الهزيمة في نهائيات كأس العالم للمباراة العاشرة على التوالي، وهو أفضل انجاز له في تاريخ مشاركاته في العرس الكروي العالمي. تعود الهزيمة الأخيرة للمنتخب الأميركي الجنوبي إلى نسخة 2002 عندما خسر أمام انجلترا صفر/2، وذلك لان الخسارة بركلات الترجيح لا تسجل كهزيمة في سجل المنتخب المعني. وبفوزه على المنتخب المكسيكي 1/3 في الدور الثاني حقق «لا البيسيليستي» فوزه التاسع على التوالي، وهو عادل أفضل سلسلة انتصارات في تاريخه والتي حققها بين 1941 و1942، علما بان هذه السلسلة بدأت منذ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 عندما خسر وديا أمام إسبانيا 2/1 في مدريد.

العدد 2857 - الجمعة 02 يوليو 2010م الموافق 19 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً