العدد 2857 - الجمعة 02 يوليو 2010م الموافق 19 رجب 1431هـ

«الطاحونة» الهولندية تطحن آمال «السامبا» البرازيلية

بورث إليزابيث (جنوب إفريقيا) - ا ف ب 

02 يوليو 2010

بلغت هولندا الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ 12 عاما عندما قلبت تخلفها أمام البرازيل إلى فوز 1/2 أمس (الجمعة) على ملعب «نيسلون مانديلا باي» في بورت إليزابيث ضمن الدور ربع النهائي من نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 المقامة حاليا في جنوب إفريقيا.

وتدين هولندا بفوزها إلى لاعب وسط إنتر ميلان الايطالي ويسلي شنايدر الذي كان وراء الهدفين الأول عندما مرر كرة عرضية تابعها فيليبو ميلو بالخطأ في مرماه (53)، والثاني من كرة رأسية من مسافة قريبة (68)، بعدما كانت البرازيل سباقة إلى التهديف عبر روبينهو في الدقيقة العاشرة.

وثأرت هولندا لخسارتها أمام البرازيل في دور الأربعة لمونديال 1998 عندما سقطت بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي، وردت الصاع صاعين للبرازيل التي أخرجتها من ربع نهائي مونديال 1994 عندما فاز «سيليساو» أيضا 2/3 في طريقه للفوز باللقب على حساب ايطاليا.

وهو الفوز الثاني لهولندا على البرازيل في العرس العالمي بعد الأول في الدور الثاني لمونديال 1974.

كما هو الفوز الخامس على التوالي للمنتخب الهولندي في البطولة وباتت الطريق ممهدة أمامه بشكل كبير نحو المباراة النهائية الثالثة في تاريخه بعد عامي 1974 و1978، ويقام دور الأربعة الثلثاء المقبل في كيب تاون.

وحافظت هولندا على سجلها الخالي من الهزائم للمباراة الرابعة والعشرين على التوالي (رقم قياسي محلي)، بدأتها بالفوز على مقدونيا في 10 سبتمبر/ أيلول 2008، علما بان هزيمتها الأخيرة تعود إلى 6 سبتمبر 2008 عندما خسرت أمام استراليا 2/1، وقد حقق رجال المدرب بيرت فان مارفييك 19 فوزا في هذه السلسلة مقابل 5 تعادلات.

وعوضت هولندا خيبة أمل مشاركتها في مونديال 2006 ومواجهتها الدموية مع البرتغال، وإخفاق كأس أوروبا 2008.

وكان المنتخب البرازيلي حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المونديال (5) في طريقه إلى حجز بطاقته إلى دور الأربعة عندما تقدم بهدف روبينهو في الشوط الأول وسنحت أمامه فرص عدة لتعزيز الغلة لكنه فشل في ترجمتها فدفع الثمن في الشوط الثاني أمام الإصرار الكبير للمنتخب البرتقالي في العودة في نتيجة المباراة إذ نجح في مسعاه وعقد مهمة «سيليساو» بعد طرد فيليبو ميلو في الدقيقة 68 إذ لم ينفع ضغط رجال كارلوس دونغا لتفادي الخروج المبكر على غرار النسخة الأخيرة في ألمانيا عندما ودع المنتخب البرازيلي من الدور ربع النهائي على يد فرنسا صفر/1.

وهي المرة الرابعة التي تفشل فيها البرازيل في بلوغ دور الأربعة بعد أعوام 1954 و1986 و2006.

وشهدت بداية المباراة صراعا قويا بين لاعبي المنتخبين وكثرت التدخلات القوية من الطرفين فغابت المحاولات الهجومية على الرغم من الاندفاع الهولندي نحو الهجوم، لكن البرازيليين كانوا اخطر في الهجمات المرتدة فافتتحوا التسجيل مبكرا عبر روبينهو الغي بداعي التسلل قبل أن ينجح في المرة الثانية وبعد دقيقتين فقط من هز الشباك مستغلا سوء تمركز المدافعين الهولنديين.

وكان بإمكان البرازيل تعزيز الغلة في أكثر من محاولة فيما حصلت هولندا على فرصتين فقط من دون أن تتمكن من إدراك التعادل. واندفعت هولندا بقوة في الشوط الثاني واستغلت توتر أعصاب البرازيليين لاقتناص هدفين مع بطاقة حمراء ونجحت في الحفاظ على تقدمها حتى النهاية.

ودخل المنتخبان إلى مواجهتهما وسط هاجس تجنب حصول العديد من لاعبي الطرفين على بطاقة صفراء لان ذلك سيحرمهم من المشاركة في مباراة نصف النهائي: كاكا ولويس فابيانو وجوان وفيليبو ميلو (البرازيل) و8 لاعبين هولنديين هم آريين روبين وروبن فان بيرسي ورافايل فان در فارت وديرك كويت وجيوفاني فان برونكهورست ونايجل دي يونغ وغريغوري فان در فيل ومارتن ستيكيلينبرغ.

وتلقى كل من دي يونغ وفان در فيل إنذارا وسيغيبان عن المباراة المقبلة. وافتقد المنتخب البرازيلي الذي لم يغب عن النهائيات بتاتا، خدمات مهاجمه ايلانو بسبب الإصابة التي تعرض لها أمام ساحل العاج، فيما عاد فيليبو ميلو بعد غيابه عن المباراة أمام شيلي بسبب الإصابة. وغاب راميريز بسبب الإيقاف.

في المقابل، أشرك فان مارفييك التشكيلة ذاتها التي تغلبت على سلوفاكيا 1/2 في الدور ثمن النهائي، إذ أشرك آريين روبين أساسيا على حساب رافايل فان در فارت المصاب، قبل أن يضطر إلى استبدال يوريس ماتييسن الذي تعرض للإصابة في ركبته اليسرى في فترة الإحماء ودخل مكانه اندريه اوير.

ومنح روبينهو التقدم للبرازيل عندما تلقى كرة من دانيال الفيش بيد أن الحكم ألغاه بداعي التسلل (8).

ونجح روبينهو في هز الشباك بعد دقيقتين مستغلا كرة بينية من فيليبيو ميلو من منتصف الملعب فتابعها بيمناه من حافة المنطقة داخل مرمى الحارس مارتن ستيكيلينبرغ (10) مسجلا هدفه الثاني في البطولة.

وكاد ديرك كويت يدرك التعادل من تسديدة قوية من داخل المنطقة أبعدها الحارس جوليو سيزار إلى ركنية (11).

وكان جوان قاب قوسين أو أدنى من إضافة الهدف الثاني من تسديدة قوية من مسافة قريبة لكن كرته علت العارضة (26)، وحذا حذوه كاكا من تسديدة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس ستيكيلينبرغ ببراعة إلى ركنية (31).

وجرب ويسلي شنايدر حظه من ركلة حرة مباشرة من 35 مترا بين يدي سيزار (36).

وسدد مايكون كرة قوية زاحفة من داخل المنطقة في الشباك الخارجية (45).

ونجحت هولندا في إدراك التعادل عندما مرر شنايدر كرة عرضية من الجهة اليسرى اخطأ الحارس جوليو سيزار في إبعادها بعد مضايقة من زميله ميلو الذي تابعها برأسه داخل المرمى (53).

وحاول الفيش من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيمن (62).

وأشرك مدرب البرازيل كارلوس دونغا المدافع جبلبرتو ميلو مكان باستوس خوفا من حصول الأخير على بطاقة صفراء ثانية وبالتالي بطاقة حمراء (62).

وكاد كاكا يفعلها من تسديدة ساقطة من خارج المنطقة بيد أن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر (66).

وتقدمت هولندا للمرة الاولى من ركلة ركنية حرة لعبها روبين باتجاه كويت الذي هيأها لشنايدر فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى (68)، وهو الهدف الثالث لشنايدر في البطولة. وتلقت البرازيل ضربة موجعة بطرد ميلو اثر اعتدائه على روبين من دون كرة (73).

وأشرك دونغا نيلمار مكان لويس فابيانو الذي لم يفعل شيئا يذكر (78).

وكاد لوسيو يدرك التعادل من تسديدة على الطائر داخل المنطقة أبعدها الدفاع إلى ركنية كادت البرازيل تدرك من خلالها التعادل بعدما أخطأ ستيكيلينبرغ في التقاط كرة مايكون قبل أن يبعدها كويت إلى ركنية (82).

وكاد شنايدر يضيف الهدف الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده من تسديدة قوية من داخل المنطقة بين يدي الحارس سيزار (84).

وتدخل المدافع اوير لإبعاد تسديدة كاكا داخل المنطقة (85).

وكادت هولندا توجه الضربة القاضية للبرازيل عندما تلقى يان كلاس هونتيلار، بديل فان بيرسي، كرة داخل المنطقة من دون مراقبة فهيأها إلى شنايدر لكن الأخير تباطأ في التسديد فضاعت الفرصة (90+3).

العدد 2857 - الجمعة 02 يوليو 2010م الموافق 19 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 8:55 ص

      إلى الزائر 23

      يحلمون إللي بالكأس يفكرون
      TWO STAR ARENTINA WORLD CUP
      HOLLAND ZERO
      :)

    • زائر 23 | 8:36 ص

      إلى زائر رقم 11

      اليوم راح تلحقون أبناء عمومتكم والمبارة النهائية ستكون بين المكائن والطواحين
      وكفايه حلم مع ماردونا

    • زائر 22 | 6:45 ص

      أسوأ فريق

      أسؤا فريق يمثل البرازيل في بطولات كاس العالم و فعلا لا يستحقون البقاء المفروض 4 -1 لهولندا ... برع يا السامبا و املنا في مارادونا و الارجنتين .

    • زائر 21 | 6:14 ص

      saif aljaboor

      ألف مباركـ للطواحين الهولندية بالفوز ع البرازيل
      وعقبال التأهل للتانغو اليوم للمباراة القادمة والنهائي،،
      من داركليب الخير أ/saif aljaboor

    • زائر 20 | 5:26 ص

      ههههههههههههههههههههههههههه

      جيبو ال 5 نجوم بعدين تكلموا خلكم على 2 هاي قدركم بنشوف الألمان شنو بيسوي فيكم اليوم

    • زائر 19 | 5:11 ص

      الى الزائر رقم 15

      ههههههههههههه والله الظاهر وانت تكتب تعليقك ومو في وعيك للحين منصدم ههههههههه منتخب الارجنتين افضل من منتخب الرقاصات بسكويت سامبا . اقول روح اشرب لك حبتين برتقاليتين تهدي روعك واعصابك خخخخخخخخ

    • زائر 18 | 4:54 ص

      هههههههه

      ههههههههه وناسه طحنوا البراميل وبسكوت سامبا ههههههههههه مساكين مشجعين البراميل

    • زائر 17 | 3:43 ص

      برشلون وبس :

      اكييييييد برشلونه طرف في المباراة النهائيه , قصدي برشلون في ثوب المنتخب الأسباني , لأن مثل مايعرف الجميع بأن المنتخب الأسباني سبعة لاعبين منه يلعبون في البرسا , بمعني لي الحق الين كلت برشلونه الى النهائي !!!!!

    • زائر 16 | 3:40 ص

      المالكية

      مسكين السامبا
      الطاحونة الهولندية تغتال حلم السامبا بنحقيق النجمة السادسة وتطيح بهم ارضا وعرضا وجوا وتعيدهم الى العاصمة برازيليا خالين الوفاض بعد ان ثأرت الطاحونة لنفسها بعد ستة عشر عاما وبالتحديد في مونديال امريكا حينما رقصت السامبا فرحا على مراوح الطاحونة بعد ان فازت عليها ب3/2
      مبروك للهولنديين
      الاخ فيلسوف
      الطاحونة كانوا فرحين بالفوز والتأهل الدور قبل النهائي وبالتالي القرب من الوصول الىى النائي الذي كان قد خسره مرتين وهاردلك ياحسن عاشور

    • زائر 15 | 3:39 ص

      اعداء البرازيل

      الى جميع مناصرين الفرق الاخرى يكفى فقط انكم تحتاجون الى 200 سنة ضوئية لمعادلة تاريخ البرازيل .شمس لاتغيب ولن تغيب باذن اللة.ورسالة اخرى الى منتخب المجانين قصدى الارجنتين سوف نستانف الجلد وضربكم فى مناسبات اخرى (تمرض ولاتموت البرازيل )وبا لتوفيق لاسبانيا

    • زائر 14 | 3:38 ص

      بلا رجعة

      الى اللقاء فى 2014 ذبحتونا السامبا والبامبا واخرتها طلع فريقهم خرطى 0نامو يا مشجعى البامبا هذا اذا جاكم نوم بعد السقوط والفشل 0تذرون ليش طلعوا لان فيهم واحد نحس 0الفيس0حاشر روحة بكل فاول خ ال18 وشوتاتة فى المدرج0صباح الخير 0ارجنتينى

    • زائر 13 | 3:36 ص

      متعصب لطواحين هولندا

      الطاحونة الهولندية لاترحم الكبار فيكف بمنتخب لسامبا الصغار 2\\1 بالرأفة والرحمة فكل من تسول له نفسه مقارعة الطاحونة سيكون مصيره مثل اقزام السامبا
      الاعصار البرتقالي يجرف كل من يقف امامه اقول لكل مشجع برازيلي اعرف مع من تلعب وعليك ان تلزم حدودك في الحديث عن الاموج البرتقالية

    • زائر 12 | 3:09 ص

      فقط امنيتين!!!!!

      1- كنت اتمنى من الوسط ان تنشر صور بكاء جمهور السامبا بعد ما طاحنوهم الهولنديين. 2- كنت اتمنى من المنتخب الهولندي ان تسجل اكثر من هدفين وخصوصا" اخر 3 انفرادات .... حتى يخرج البرازيل مذلولا". وسلامتكم. :)

    • نبيل خليل | 2:27 ص

      برازيل مدريد

      ما نقول الا برع برع برع

    • زائر 11 | 2:13 ص

      إلى الزائر رقم 8 - التانجو (خط أحمر)

      حدك على عمومكم الأرجنتين
      بس ألف مبروووك للبرتقالة
      و إن شاء الله نهائي أرجنتيني X أوروغواي
      او أرجنتيني X هولندي

    • زائر 10 | 1:59 ص

      FORZA TANGO

      يليل يا لالي يليل يا الالوااه
      يليل يا الالي برازيلي ما عنده دوااه
      هههههههههههههههههه

    • زائر 9 | 1:54 ص

      أرجنتيني و قلبي مدريدي و أحب ميسي

      تستاهلون يارب دووم تاخسرون يا المغرورين يا الحوش
      تكسرون الهولنديين و تخربون المباراة يا البراميل يا اللي ماعندكم أخلاق
      هههههههههههههههه
      مبرووووووووووك للطواحين صار خاطري آكل برتقال لعيون هولندا

    • زائر 8 | 1:47 ص

      هولندي

      يستاهلووووووووووون ... محد قايل ليهم يتعلفون ابنا ... و اليوم الألمان بيشدخون بعافية ماردونا
      P:

    • فيلسوف | 1:41 ص

      الفوز فوزين وكانهم فائزون بكاس العالم

      المنتخب الهولندي فاز بفووزين اولهما الفوز على
      البرازيل وثانيهما هذا الفوز يعتبر فوز كانه فوز بكاس
      العالم وليس الفوز فقط على البرازيل وانما الفريق
      اللي يفوز على البرازيل كانه فاز بكاس العالم
      واهم شيء انه فاز على البرازيل والباقي ما يهمه

    • فيلسوف | 1:36 ص

      مبروووك للطواحين الهولندية

      مبرووك للطواحين وكم فرحت بعد خسارة البرازيل
      وكفيتوا ووفيتوا يا هولنديين فل تعلم البرازيل انها
      ليست المنتخب الاقوى في العالم لاكن صج فرحنا
      عند خسارتهم والهولنديين قلبوا النتيجة عليهم
      وهاذلين الطواحين المرشحين لحمل كاس العالم 2010 والف الف مبروووووووووك للطواحين الهولندية

    • زائر 7 | 1:33 ص

      ههههههههه

      الحمد لله والشكر
      حبيبي البرازيل بعدهي ابطال العالم
      هههههههههههخخخخخخخ

    • زائر 6 | 1:28 ص

      هاهاهاها

      هارد لكم يا برازيل و أنشاء الله غيرها هاردلكم شباب ال fccu و انقول البطولة أرجنتينية............

    • زائر 5 | 1:19 ص

      الطاحونه تطحن البراميل

      أعلنت الحكومه البرازيليه عن تعاقدها مع المنتخب الهولندي لطحن (القهوه) البن البرازيلي الفاخر بعد الاداء الخالي من قبل الطاحونه الهولنديه امام البرازيل.

    • زائر 4 | 1:15 ص

      FORZA TANGO

      هههههههههه برااااااااااااااااااااااااااااااه

    • زائر 3 | 12:57 ص

      ان شاء الله دووووم

      مبروك الى كل الهولنديين
      ويستاهلون البرازليين لأن بصراحه صار لعبهم وصخ
      من كانت الكره البرازيليه فن واستمتاع الى ضرب ودفاع

    • زائر 2 | 12:33 ص

      تبقين كمسمى لمتعة كرة القدم

      مهما حصل ومهما صار لن أتحدث باعذار السامبا هو القرار والقرار يبقى قرار . ( محب البرازيل )

    • زائر 1 | 11:23 م

      ارجنتيني

      مبروك الى هولاندا باي باي برازيل الى الامام ماردونا

اقرأ ايضاً