العدد 2856 - الخميس 01 يوليو 2010م الموافق 18 رجب 1431هـ

الشيخ عادل الكلباني: لو نظرنا إلى كتب الفقه فلن نجد بها تحريم الغناء

الشيخ عادل الكلباني
الشيخ عادل الكلباني

صحيفة "المدينة" السعودية - 02/07/2010 

تحديث: 12 مايو 2017


أكد عالم الدين السعودي الشيخ عادل الكلباني إصراره على رأيه في ما قاله عن أن الغناء حلال ولو كان بالموسيقى، مهاجماً منتقديه وقال إنهم يتخيرون من أقوال الفقهاء ما يوافق هواهم، مستدلاً بأن من حرموا الغناء اتبعوا ابن عباس في رأيه، ثم عادوا وعارضوه في رأيه بجواز كشف الوجه. مؤكداً أن كثيراً من العلماء الثقاة أجازوا الغناء كالقرضاوي وشيخ الأزهر، ووصف من هاجموا موقعه على النت وقاموا بالقرصنة و"تهكير" الموقع هم أناس "مساكين" لم يعتادوا على التفكير، إلى غير ذلك من الآراء التي نطالعها بين سطور الحوار التالي:

س: بداية لماذا كل هذا الغضب من علماء وعامة الناس عليك بخصوص هذه الفتوى؟

ج: كيف يدعو المسلم الناس للإسلام من الأساس ككل؟ نحن نطلب من الناس تغيير معتقداتهم ثم نعجز عن قبول مسألة فقهية في فرع عن فرع؟ فهي ليست فرع أصل، ولو نظرنا إلى كتب الفقه فلن نجد بها تحريم الغناء أو حكمه، ولو رجعنا إلى أي باب من أبواب البخاري أو مسلم أو النسائي أو ابن ماجة فلن نجد أي باب يحرم الغناء أو يؤكد كراهته، فهذه من الفرعيات التي نجدها بكتب الفقه في أحكام النكاح وما يصح فيه وما لا يصح، فهذه المسألة فرع عن فرع ومع هذا لا يستطيع المجتمع تقبل رأي مخالف؟ لو افترضنا أنني كنت مقلداً جاهلاً ولست مجتهداً، فهل يصح لي تقليد عالم؟ فلو قلدت عالماً من العلماء هل يصح لي؟ إذا قلدت شيخ الأزهر ألن أدخل الجنة؟ أنا سأقلده في هذه المسألة ولست أول من قال فيها من الماضين، وسأقلد القرضاوي العالم الجهبذ الذي لا يستطيع أحد أن يقول فيه شيء، فإذا سرت بقوله في هذه المسألة ألا يصح لي؟ فنحن لم نجبر الناس على سماع الغناء وطلبه وإنما سئلنا عن حكم وأجبنا عليه.

س: برأيك لماذا يحرم كثير من العلماء هذا الموضوع ومناقشته بشكل قاطع؟ هل لأنه كما ذكرت لا يوجد دليل صريح على تحريم الغناء، وهل هذا من التشدد؟

ج: هذا من الانغلاق وليس فقط من التشدد، فكما ذكرت بأن هذه المسألة فرع عن فرع، ففي جعبتي كثير من القضايا، ولو افترضنا أنني خالفت علماء البلد في هذه القضية هل سأصبح خارجا من الإسلام؟ فهناك أشياء يصيبوا فيها، فأنا لا أنظر إليهم برؤية المستحيين فالعلماء لهم سلف ولهم مرجع، ولكن هذا رأيي القائل بالإباحة وقد يكون لهم رأي آخر. فلن يوجبوا علينا أن نأخذ بما هم آخذون به أو أن نقلدهم في كل شيء أو أن نفكر بعقلياتهم. لماذا تأخرتم في إعلان هذه الفتوى لاسيما وأن كثيراً من الناس يعتقدون أنهم مذنبون لسماعهم الأغاني؟ ليس عليهم أن يتحسروا فهم لم يفتهم شيء، فهنا لم يفتهم شيء من المنافع أو الأعمال الصالحة وإنما هو أمر ابتلي به كثير من أفراد المجتمع.

علماء الأمة الذين يرون حرمة الغناء يوقنوا بأشياء معينة، فأنا أخبرهم بأن هذه فرصة جيدة لطرح ما هو صحيح وما لا يصح منه، فالمجتمع الآن يعاني في كل بيت تقريبا ومسألة التحريم وفتح الباب لن تؤدي إلى شيء، فيأتي أحدهم ويقول هذا سُحب منه كذا وأُخذ منه كذا فهؤلاء يثيرون الغرائز. . قلتم إن نسبة كبيرة من شرائح المجتمع تنطبق عليهم هذه الآية "إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ" فكثير من الناس لن يغير من نظريته، السؤال هو هذا من التعود، أم أن شرائح المجتمع لا تريد التغيير؟ كثير من الناس يكررون نفس الأدلة. أنا أحفظ القرآن منذ ثلاثين سنة وأقرأه في المسجد فيأتيني أحدهم ويعلمني بالآية، فأنا أخبره بأنني أعلم منه في الآية وتفسيرها، لكنه يقرأ تفسير ابن كثير وينتهي عنده، ويقول ما قاله ابن كثير.

هناك على سبيل المثال ستون ألف مفسر فلماذا لا تأخذ بهم، ولماذا لا تأخذ رأي ابن جرير في هذه الآية فجميعهم يقولون بأنه من فسرها هو ابن عباس وهو حبر الأمة وترجمان القرآن. هذا صحيح، فإذا قال ابن عباس هذا الأمر في الغناء فلماذا لا يأخذون برأيه عندما أحل كشف الوجه للفتاة؟ فهنا قالوا خالفه ابن مسعود وساروا على نهجه، وإن ساروا وفق ما قاله ابن مسعود فلماذا لم يأخذوا بقوله في الآية: "ومن لم يحكم بما أنزل الله" فقضية التقاء الفتوى شيء جيد ولكن على المرء ألا يجعل نفسه حكماً على الحق والباطل، فمن اتبعك كان على الحق ومن خالفك سار مع الباطل وهذه مشكلة كثير من الناس، ولو كان الله يريد أن يحرمها قطعياً لحرمت بما لا يدع مكاناً للخلاف، فبما أن الأمر به خلاف ولله الحمد فهو واسع الآن.

س: قلت بأن الأغاني ليست من المحرمات، هل جميع الأغاني تدخل في هذا الموضوع؟

ج: لم أقل جميع الأغاني إطلاقا، بل ذكرت بأن الغناء حلال جميعه بمعنى أنه حلال بالمعازف وبلا معازف وكما يسمونه الآن النشيد والحفلات الإنشادية والإيقاعات وغيرها، من أين أتت هذه الأناشيد الإسلامية وغير الإسلامية؟ فالأناشيد الإسلامية هي من حذر منها العلماء وأطلقوا عليها لقب "السماع" وهي ليست تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى أبدا. المنشدون يدعون أنها "إسلامية" أي بعيدة عن الأغاني التي يعتقدوا حرمتها، ما هو قولك؟ الأنشودة تظل أنشودة ولا يوجد هناك شيء اسمه أنشودة إسلامية أو أنشودة عادية، فالذي يميزها كلامها فقط إن كان طيباً أو فاحشاً هذا الذي ينظر إليه فقط، ولا ننظر للمنشد أو المغني وكذلك لا ننظر للأغنية نفسها إلا من ناحية الكلمات فقط. ما هي نصيحتك للعلماء وعوام الناس الذي يتمسكون برأيهم في هذا الموضوع مع رؤيتهم للأدلة والأحاديث؟ أقول لهم أن يتركوا الناس لعقولهم ليفكروا ويعقلوا، فإن اقتنعوا بكلامي وكلام غيري أو بكلام أي شخص فعليهم أن يبحثوا ويأخذوا القرار الذي يريدونه، فنحن الآن في عصر زاه ولسنا في عصر حصر الآراء في رأي واحد، الفضائيات تنقل كل رأي، فالبعض يقول إن أتى شخص برأي مخالف لا تنشروه لكي لا يسمعه أحد، فإن لم يسمعه الشخص مني هل سيمنعه هذا من الاستماع لعالم آخر يجيزه في المغرب العربي مثلاً؟ تعرض موقعكم لقرصنة من بعض "الهكرز" كيف ترى ذلك الفعل؟ من فعلوا هذه الحركة "مساكين" وبوجهة نظري أن الصدمة كانت قوية عليهم فهذا ما لم يتعودوا عليه، فهؤلاء صعب عليهم التفكير.

س: كلمة أخيرة تحب توجيهها لمن اخترق الموقع؟


ج: أقول لهم اخترقوا الموقع كما تشاؤون، فالموقع الذي يُخترق سننشئ موقعاً آخر بدلاً عنه وهذه حيلة العاجز دائماً وهي تعني عدم القدرة على محاورة الحجة بحجة، علما أنني نشرت في موقعي كل الآراء الموافقة لرأيي والمخالفة لكي يتمكن الناس من أن يقيسوا ويحكموا، الحكم للقارئ ولا أجبر أحداً على الاقتناع برأيي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 91 | 8:40 م

      واذا قال حرام الناس بتسمعه

      كل ممنوع مرغوب يعني لو قال الكلباني ان الغناء حرام خلاص سوق الغناء سيشح سواء كان الغناء حلال او حرام في الاسلام لن يغير هذا شيئا لدى الكثير من ابناء وبنات الامة والله المستعان

    • زائر 90 | 7:55 م

      طلع البدر علينا

      أغنية طلع البدر علينا استقبلت بها الرسول عليه الصلاة والسلام عند قدومه للمدينة وكانت تغنى بالدفوف
      الموسيقى هي كأس فارغ بما تعبيه يكون حرام أو حلال...
      أما استخدام الموسيقى فهي كذلك يمكن أن تكون حلال أو حرام (مثال مع الرقص أو بدون رقص )
      بس هنا السؤال لابد من الشيخ أن يحدد هل الغناء حلال للجنسين
      أي للرجال والنساء أم فقط للرجال لأن صوت المرأة عورة ..؟؟؟؟؟

    • زائر 88 | 6:16 م

      4

      الدين صار لعبه في ايدي جهلة من امثالك

    • زائر 87 | 6:14 م

      الوسط لوعت جبودنا بهالكلباني

      لايستحق هذا الموضوع الأسود وضعه في صفحات الوسط ، ولوعتون جبودنا منة

      هذا الرجل يهجر

    • زائر 86 | 5:32 م

      نداء للشيخ

      ياشيخ انت ويش عرفك ما هو الحلال من حرام انت تحلل على كبفك احتفظ أراك لنفسك وبلاش فلسفة على خرطي ،اي شي يثير من غرائز الانسان ويحث لرتكاب المحارم فهو حرام

    • زائر 85 | 5:03 م

      ST SFOON ST

      مادري من أين يأتون هالمحللون (هل من أحد مدسوسين أو من كبار بعض الدول مثل اسرائيل وغيرها) الذين يريدون طمس الدين بأي وسيلة فهم لا تهمهم المادة لأنها مجرد مطبعة للمال وهؤلا يعمون عندما يرى المادة .

    • الصريحه | 3:37 م

      أستغفر الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      بإجماع الفقهاء والمراجع العظام بأن الأغاني وألحانها المتوافقة مع ألحان وكلمات وطريقة أهل الفسوق والفجور هي حرام طبعا ولايحق لأحد أن يحللها وفقا لرغباته الشخصية

    • زائر 82 | 2:29 م

      استغفر الله

      استغفر الله و احمده على نعمة الولاية
      و نسأل الله حسن الخاتمة

    • زائر 79 | 1:39 م

      رد آخر للزائر 21

      وبعد تعقيباً على كلمتك " المتحجرين " .. يعني هل لازم نسوي الحرام حلال عشان نصير متفتحيين .. ترضاها على نفسك انت ؟ لو بس لأن الأغاني عاجبتنك قلت حلاال ؟ انزيين على سالفة التحجر .. شرايك في إرضاع الكبير ؟؟ والله بس الأغاني اللي عجبوووك وصار المتخلف متفتح فيها ..
      !! عجبي

    • زائر 77 | 1:09 م

      !!!

      فالذي يميزها كلامها فقط إن كان طيباً أو فاحشاً هذا الذي ينظر إليه فقط،
      أي أغنية اللي مافيها كلام فاحش في هالزمن يا شيخ؟؟؟
      حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله عليكم

    • زائر 74 | 12:37 م

      بو يعقوووووب

      الغناء او الطرب هو كلمات شعريه + لحن ينتسب الى احد المقامات + صوت من يؤديه سواء كان فردا او مجموعه بغض النظر عن طبيعته اومعناه فقد يكون مدحا او رثاءا او مناجاة واستغفارا وقد يكون غزلا وعشقا وهياما وغير ذلك من الوظائف الاخرى التى يمكن تطويعها فى الحياه لشتى الاغراض لذلك فان التحريم المطلق خطا وكذلك التحليل المطلق هو خطا ايضا

    • زائر 71 | 11:59 ص

      نعم ياشيخ

      هذا الشيخ يحب الاسلام و ليس اولئك الذين حولوا الاسلام الى دين الكراهية و التخويف فليس هناك اسهل من التحريم و كفى بدلا من التفكير و التدبير بالعقل و ليس العاطفة

    • زائر 69 | 11:18 ص

      الله اهداك ياشيخ

      هذا كلام خطييير

    • زائر 68 | 9:57 ص

      سنية

      اتق الله ياشيخ وفكر مليا ولا تسئ إلى أهل السنة بمثل هذه الفتوى....نحن لسنا بحاجة للغناء والموسيقى لكي تنهض الأمة...
      الغناء والموسيقى مفروضين علينا شئنا أم أبينا...
      والأحرى بشيوخنا الالتفات لما ينفع الناس ويفيد الشباب المقبل على الضياع والانحراف،،،
      في هذا العصر الفقير دينيا،،،والكثير من الناس اتخذوا القرآن مهجورا،،، فمالذي سينفع المسلم بعد موته إن فاجأه الموت اليوم،،،هل هي الأغاني التي تدور بالسيارة أم الذكر والقرآن!!!
      اعلم ياشيخ أنك ستأخذ ذنب كل من يتبعك في رأيك. وراجع نفسك

    • زائر 65 | 8:47 ص

      قااموآ يخورنها

      حمدالله والشكر

    • زائر 59 | 7:51 ص

      شيخ الاسلام

      قال شيخ الإسلام "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا": "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه"

    • زائر 57 | 7:20 ص

      !!!! لاتعليق

      ههههههههههههههههه الحمدلله على الولايه

    • زائر 56 | 7:17 ص

      زائر22

      بارك الله فيك هاذي الكلام المعقول وانا اضم صوتي اليك

    • زائر 55 | 7:11 ص

      الحجى

      الى زائر 16 عقلك رآسك تعرف خلاصك .

    • زائر 52 | 6:59 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      ياشيخ اني احبك في الله
      وانني لا اظن فيك ظن السوء ابداً حاشاك ولا ازكي على الله احد
      لكني اعتقد انك شطحت في هذه الفتوى واخشى ان تكون نتاج لردة فعل . ارجوا منك شيخي الفاضل ان تتوسع في هذا البحث ولامانع من الجلوس مع مخالفيك من العلماء حتى يتبين لك الحق ثم بعد ذلك تنشر بيان يبين لنا الحق فاذا كان الغناء حلالاً سمعنا واذا كان حراماً ابتعدنا عنه وحفظنا مابقي من ديننا. شيخي الكريم ان تبين لك انك على خطىء فلا تتردد بالاعتراف بخطأك فلا خسارة اشد من خسارة الدين ولا اوجع من الم الذنوب وبارك الله فيك.

    • زائر 50 | 6:34 ص

      لا للظلم

      لماذا لا تنكرون الحقيقة وتظلمون الشيخ لانه لم يتبع رأيكم كل من يتحدث عنه يقول اذن أغاني هيفاء و الرقص الماجن في حين تحدث هو عن الموسيقى المصاحبة للكلام تحدثوا عن هذا الامر ومن يدعي بلأنها شيئ واحد فهو مجانب للصواب .

    • زائر 49 | 6:33 ص

      مجرد رأي

      يعجبني الشيوخ المجددين أمثال الشيخ الكلباني والشيخ ضياء الموسوي والى الامام ودعكم من المتحجرين

    • زائر 48 | 6:28 ص

      البرباري

      من مقومات البحث العلمي هو التاريخ . ومن اجل معرفة صحة الحديث من عدمه لابد لنا من الوقوف على تاريخ الاذب العربي ، وبالتحديد اللغة وتتطورها . اطلعوا على رسالة نبينا الى حاكم البحرين فهي مقياس صادق على نوعية اللغة السائدة آن ذاك والتي تختلف عن لغتنا حاضرا من حيث المفردات والتنقيط ، لابد لنا من معرفة تاريخ التدوين والذي بدأ بعد 150سنة من وفاة نبينا ، واخيرا الرواية وعناصر الضعف فيها كوننا نعتمدها السند لصحة احكامنا 

    • زائر 47 | 6:27 ص

      حــرآم خـاف ربـكـ

      لامـاتوقعناك كذا ياشيخنالاتنكر الادله والبراهين
      الله يثبتنا على دينه

    • زائر 43 | 6:09 ص

      شكله معجب

      اسم على مسمى، يمكن معجب بوحدة من المغنيات

    • زائر 42 | 6:08 ص

      برشلوني

      أنا اللي يعجبني فيك انك اسم على مسمى

    • زائر 41 | 6:07 ص

      بارك الله فيك يا شيخ

      نعم أويد رأيك يا شيخ و بارك الله فيك, نعم الغناء و الموسيقى ليست حرام أبدا فهم غذاء للروح , تخفف الهموم و تساعد على الاسترخاء, نعم نحتاج اللى هذا النوع من الفتاوي لنواجه بها المتخلفون الذين حرموا علينا كل شي, الذين حرموا التلفزيون و الراديوا و الموسيقى و الغناء و كرة القدم و الكثير الكثير, هؤلاء المتخلفون الذين يريدوننا أن نعيش حياة القرون الوسطى , يريدوننا أن نقضي جل حياتنا في المساجد و البيوت خلف ابواب موصده بسبب تحريمهم كل شي علينا

    • زائر 40 | 6:00 ص

      ما هكذا تورد الإبل يا شيخ

      المسلمون ليسوا بحاجة إلى البحث عن الاختلافات في الاجتهادات من فرع لفرع، بل بحاجة إلى علماء أمة يركزون على الجوانب المضيئة فيها ويشددون عليها ويبتعدون عن مواطن الخلاف، فوالله لا تتقدم الأمة إذا ما أبحرنا في مواطن الاختلافات في الآراء بقدر ما نتمزق شراذم متنافرة، فإتق الله أيها الشيخ وأنا عبد فقير لله فلا تحليل الغناء ورضاعة الكبير يحتاج إليه الشباب بقدر ما يحتاجون لتهذيب السلوك وتطوير الصناعة والتجارة والاقتصاد وتحصين الأمة، والحث على الجهاد سنام الايمان.

    • زائر 39 | 5:58 ص

      يا ساتر

      عجيب غريب , بكرة الاذان بكون على نغم , الظاهر معجب في هيفاء وهبي ....

    • زائر 38 | 5:58 ص

      الله يرحم رباب

      اتئثر الشيخ لرحيل المطربه الخلوقه رباب شكله

    • زائر 36 | 5:33 ص

      ليش ماتصير مغني

      ليش ماتصير مغني وتفكنا؟

    • زائر 35 | 5:27 ص

      ليش تحذفون ردي

      على كيفكم بس ؟ انت يالمحرر اتحداك واتحدى عشرة امثالك تقول كلامي فيه سب او شتم أو حتى إهانة ؟

    • زائر 33 | 5:04 ص

      يبي يطلع فيها..!

      قاعدة مستريحة سوت لروحها فضيحة!!

    • زائر 32 | 5:02 ص

      لف ودوران

      اللف والدوران ما ينفع.. القرآن صريح والسنة النبوية صريحة.!!
      ما تحتاج لف ودوران

    • زائر 30 | 4:51 ص

      الحمد لله على النعمة

      يجيك واحد بفتوى رضاعة الكبير...
      والثاني يجيك بتحليل الغناء..
      الله يستر على الي جاي...
      الحمد لله والشكر لله على نعمة إتباع أهل بيت النبوة وأبواب الرحمة وموضع الرسالة ومهبط الوحي والتنزيل صلوات الله عليكم ما خاب من تمسك بكم والتجأ الى حصنكم

    • زائر 28 | 4:47 ص

      لقد حج الشيخ علماء مكة والمدينة المنورة

      بصراحة الشيخ الكلباني حجكم ياشوخ مكة والمدينة وقال لكم انه ليس الوحيد المحلل للغناء فقد سبقه شيوخ ثقاة القرضاوي وشيخ الازهر فلم الانغلاق والتشديد دون حجة لما كل شيء حرام حرام دون تمعن

    • زائر 27 | 4:43 ص

      هزلت

      يوم فتوى إرضاع الكبير ويوم تحليل الغناء وبكرا تحليل الرقص والمجون ... يا ستار أستر

    • سيد ميثم | 4:35 ص

      الله يستر

      الله يستر

    • جمرية تبي تشتغل | 4:19 ص

      ويش فيه هذا؟

      يعني يا شيخ أغاني نانسي وهيفاء وروبي مو حرام!!

    • زائر 20 | 4:14 ص

      وينك إمامي..... عجل

      استغفر الله ربي العلي العظيم ... كل شي حلال في هالزمن !!!!

    • زائر 16 | 3:56 ص

      وماذا قال الامام الصادق ؟؟

      بسم الله الرحمان الرحيم ..\r\n\r\nولماذا نذهب الى علماء عصرنا ومن سبقونا ولم نذهب الى ماقاله رسول الله (ص) حيث قال في حديث شريف :يحشر صاحب الغناء من قبره اعمى واخرس وابكم

    • زائر 14 | 3:54 ص

      أمراء بني أميه وبني العباس منعوا القول بحرمتها

      قال ابن عباس ومجاهد : انه الغناء والمزامير واللهو (كما في تفسير الطبري 15 / 81 ، تفسير القرطبي 10 / 288 ، تفسير ابن كثير 3 / 49 ، تفسير الالوسي 15 / 111) .
      وقد جاء في السنة الشريفة عنه (ص) : (مارفع احد صوته بغناء الاّ بعث الله تعالى اليه شيطانان يجلسان على منكبيه يضربان باعقابهما على صدره حتى يمسك) (راجع تفسير القرطبي 14/53 ، تفسير الزمخشري 2 / 411 ، الدرّ المنثور 5 / 159

    • زائر 12 | 3:48 ص

      كتب غيركم بها

      والسبب أمراء بني العباس وأميه فقد منعوا تداول تحريم الغناء لوجودها في قصورهم وعنه (ص) : كان ابليس لعنه الله أوّل من يتغنى أو تغنى . عن صفوان بن أبي أمية قال : كنّا عند رسول الله (ص) إذ جاء عمر بن قرة فقال: يا رسول الله إن الله كتب علي الشقوة فلا أراني أرزق الا من دفي بكفي فاذن لي في الغناء من غير فاحشة . فقال : لا أذن لك ولا كرامة ولا نعمة أي عدوّ الله لقد رزقك الله طيباً فاخترت ما حرّمه عليك من رزقه مكان ما أحل الله لك من حلاله، اما انك لو قلت بعد هذه المقالة ضربتك ضرباً وجيعاً .

    • زائر 9 | 3:39 ص

      لا يا شيخ

      وهل كل ما لم يذكر في كتب الفقه حلال ؟ نحن في زمن مختلف عن أسبقيته .. في زمن الرسول صلوات الله عليه كانت الفئه التي تتميز بالفساد الإخلاقي وشرب الخمور هم من يغنون ويتراقصون على أنغمة الموسيقى .. لو كان ذلك حلال لإنتشر بين الأسياد الشرفاء ايضاً ،، وانا عندي لك أدله من القرآن ..قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ...... .......

اقرأ ايضاً