العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ

«مكافحة العدوى» تحتفل باليوم العالمي لغسل الأيدي

نظمت لجنة الرعاية الصحية الأولية لمكافحة العدوى، بالتعاون مع لجنة الرعاية الثانوية لمكافحة العدوى، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي لغسل الأيدي، وذلك في دار رفيدة بوزارة الصحة، وتزامن معها احتفال المراكز الصحية بهذا اليوم من خلال تقديم معروضات تثقيفية وتوعوية حول الموضوع.

وقالت نائب رئيس الخدمات الطبية في الرعاية الصحية الأولية نعيمة سبت إن الاحتفال باليوم العالمي لغسل ايدي يُشكل حدثاً في السنة العالمية للنظافة، التي أقرتها الأمم المتحدة هذا العام، التي تهدف إلى دعم العاملين الصحيين لتطوير ممارسات تنظيف ايدي، مما يوقف انتشار العدوى لضمان سلامة المرضى، لافتةً إلى أن الأرقام الدولية قد أظهرت أهمية الاحتفاء بغسل ايدي، إذ يلقى ما يزيد على 5 آلاف طفل دون سن الخامسة حتفهم في كل يوم نتيجة مراض الإسهال.

وأوضحت سبت أن اصرار علي غسل ايدي هو الشيء الوحيد الذي يمنع بصدق نقل العدوى، وخاصة أن هناك 250 مليون بكتيريا تنتشر على جلد الإنسان، وعلى رغم أنها تضر، فإنه من المهم إزالة الميكروبات الوافدة، ن البكتيريا تتكاثر كل 20 دقيقة. ويمكن القول إن غسل ايدي يمنع حدوث قائمة من امراض تشمل انفلونز، التهاب الكبد الوبائي A، أمراض البرد، التهاب السحايا، التيفود، اسهات المعدية، الطفيليات الم عوية.

العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:35 ص

      وين يرتفع حظكم

      يوم عالمي لغسال الايادي ؟؟؟
      وباجر يوم عالمي للسبوحة واللي عقبه لتنظيف البيوت .. الناس تخترع وانتون خلكم على هراركم

    • زائر 1 | 1:22 ص

      ههههههه

      ههههههه كل شىء له يوم عالمي هههه وهذا اشلون ..... بيظلون بدون غسال ايد الى هذا اليوم ؟ اليوم العالمي لغسل اليد هههههه !!!!!!صدق فاضيييين

اقرأ ايضاً