العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ

أوباما يغلق الإنترنت فى الطوارئ والأزمات

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، تطبيق قانون إغلاق شبكة الإنترنت في وقت الأزمات والطوارئ الوطنية، وسط انتقادات ومخاوف من سيطرة أمريكية على الإنترنت.

وقال أوباما: «إنه سيكون قادراً على إغلاق محركات البحث الأقوى والأشهر مثل «غوغل» و«ياهو» لوقف وصول مواقعها على شبكة الإنترنت في أوقات الطوارئ الوطنية»، بحسب صحيفة «الديلى ميل البريطانية».

ومن جهته، عبر المرشح الرئاسي السابق جوزيف ليبرمان والذي يرأس لجنة الأمن الداخلي الأميركية في اجتماعه مع مجلس الشيوخ عن دعمه للقرار، قائلاً: «إن الحكومة الأميركية تسعى إلى منح صلاحيات واسعة طارئة للرئيس لفرض سيطرته على شبكة الإنترنت في أوقات الطوارئ الوطنية».

وأضاف ليبرمان أن ذلك أمان للدولة وللمواطنين، خاصة هجوم القراصنة على النظام المالي في الولايات المتحدة، حيث زاد عدد الهجمات على الإدارات الحكومية بنسبة 400 في المائة في السنوات الثلاث الماضية.

وقال: إن «مشروع القانون كان ضروريًا للحفاظ على تلك الشبكات والأصول وبلدنا وحماية شعبنا»، وستفرض الولايات المتحدة سيطرتها على خدمة الإنترنت داخل الولايات المتحدة في أوقات الطوارئ كنوع من الأمن القومي، على أنّ تخضع الشركات الّتي ترفض الامتثال لغرامات ضخمة.

ومن جانبهم، وصف منتقدون القانون الجديد، بأنه قانون غير عادل وسيكون استغلالاً سيئًا للسلطة، تمكن البيت الأبيض للسيطرة على الإنترنت.

وأشار تقرير للمفتش العام في وزارة الأمن الوطني الأمريكية، إلى أن عدد الاختراقات الأمنية على الإنترنت ينمو بشكلٍ كبير، ووفقاً لتحليل مكتب المحاسبة الحكومية، فإن عدد الحوادث الأمنية التي أعلن عنها من قبل وكالات فيدرالية زاد بنحو 400 في المائة بين عامي 2006 و2009.

العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً