العدد 2849 - الخميس 24 يونيو 2010م الموافق 11 رجب 1431هـ

ألماني وعراقي متورطان في الهجوم على السفير البريطاني في صنعاء

أفاد موقع « 26 سبتمبر»التابع لوزارة الدفاع اليمنية نقلاً عن مصادر قضائية أن السلطات تحقق مع أربعة أشخاص، بينهم ألماني وعراقي، بتهمة الضلوع في محاولة اغتيال السفير البريطاني في صنعاء في أبريل/ نيسان الماضي.

وذكر الموقع أن النيابة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب «بدأت التحقيق مع أربعة متهمين على صلة باغتيال السفير البريطاني (تيموثي تورلوت) أحدهم ألماني والثاني عراقي إضافة إلى اثنين يمنيين».

وأضاف الموقع أن الألماني يدعى رامي هنس، وهو ابن رجل أعمال ألماني وأمه يمنية. وبحسب الموقع، فإن المشتبه بهم الأربعة هم أعضاء في مجموعة «كانت تخطط لاستهداف مصالح ومنشآت حيوية».

وكانت أجهزة الأمن اليمنية أكدت أن الانتحاري الذي استهدف موكب السفير البريطاني في صنعاء في 26 أبريل الماضي هو ضمن خلية تطلق على نفسها اسم «الحزام الناسف»، وقد تم اعتقال معظم أعضائها وكانوا على صلة وثيقة مع الانتحاري عثمان علي الصلوي الذي لقي مصرعه في الهجوم.

وتبنى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الشهر الماضي الهجوم الفاشل على موكب السفير البريطاني. وكان السفير تيموثي تورلوت نجا من هذا الاعتداء حين اندفع الانتحاري باتجاه موكبه على بعد 600 كلم من مبنى السفارة وفجر حزامه الناسف.

من جهة أخرى، فرضت القوات اليمنية حصاراً على منطقة جحاف بحافظة الضالع الجنوبية رداً على قيام مسلحين من مناصري الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال بمحاصرة موقع عسكري يمني في المنطقة ذاتها وعلى مواجهات قتل فيها أربعة جنود يمنيين، بحسب ما أفادت مصادر محلية أمس. وقالت المصادر لوكالة فرانس برس إن السلطات الأمنية «قامت بقطع الطريقين الرئيسيين المؤديين إلى منطقة جحاف التي يحاصر فيها موقع عسكري من قبل جماعة مسلحة».

وكانت السلطات أرسلت الثلثاء الماضي تعزيزات عسكرية إلى المنطقة لفك الحصار عن الموقع العسكري إلا أن المسلحين اشتبكوا مع تلك التعزيزات ما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود وجرح ستة أشخاص بينهم ثلاثة جنود.

إلى ذلك، افاد مصدر محلي لوكالة فرانس برس انه عثر على جثة جندي رابع بالقرب من الموقع العسكري المحاصر ويعتقد انه كان من القوات المرابطة في المركز.وفي هذه الأثناء، خرج مئات من سكان الضالع في تظاهرة الخميس للمطالبة برفع الحصار على مديرية جحاف. ويتظاهر مناصرو الحراك الجنوبي في الضالع وبعض المناطق الجنوبية الأخرى كل يوم خميس في ما يعرف ب»يوم المعتقل».

العدد 2849 - الخميس 24 يونيو 2010م الموافق 11 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً