العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ

كفى تجنيساً... بالعربي الفصيح!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لم يكن توقيع العريضة الشعبية قبل أشهر أولى الفعاليات المناهضة للتجنيس السياسي، ولن يكون المهرجان الخطابي السبت الماضي آخرها، فالتجنيس موضوعٌ ضاغطٌ على أعصاب البحرينيين.

لم يحظ موضوعٌ بمثل هذه المعارضة في السنوات الأخيرة بمثل ما حظي به التجنيس، فقد نُظّمت عدة مسيرات واعتصامات سلمية شارك فيها الآلاف، وكتبت مئات المقالات. وحتى من كان الموضوع ملتبساً عليه في السنوات السابقة، أصبح الآن يشعر بوطأته، وما يثيره من هواجس مشروعة بشأن المستقبل، وخصوصاً فيما ستؤول إليه أوضاع الجيل المقبل، في ظلّ شحّ الأراضي، وزحام الشوارع، وزيادة الضغط على الخدمات الصحية والتعليمية، فضلاً عن المعضلة الكبرى (الإسكان).

حكومياً هناك شكوى دائمة من قلة الموارد، وهناك أخبارٌ بدأنا نقرأها في السنوات الأخيرة، بشأن زيادة الدين العام للدولة، آخرها ما نشر الأسبوع الماضي، من بلوغه مليار و890 مليون، أي ما يعادل 38.75 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي. فإذا كان هذا هو وضعنا الاقتصادي فكيف نقوم بعملية تجنيس لعشرات الآلاف من جنسيات أخرى، لنضع على أنفسنا أعباء إضافية لتوفير سكن ووظائف وخدمات لهم؟

الخبر المنشور الأسبوع الماضي، توضّح تفاصيله أن ديون البحرين لم تكن تتجاوز 700 مليون دينار في الفصل الثالث من 2008، ولكنها تجاوزت عتبة المليار في يونيو/ حزيران 2009، ما يعني أنها تضاعفت الآن بنسبة 165 في المئة خلال سنة ونصف فقط. فكيف يمكن بعد كل ذلك الدفاع عن سياسة تجنيس تحمل كلّ هذه المساوئ والأخطار؟

الجمعيات السياسية الست (الوفاق، وعد، أمل، المنبر الديمقراطي، التجمع، الإخاء) التي تمثل جزءاً كبيراً ومهماً من الشارع الوطني البحريني، قامت بما يمكن عمله، للاحتجاج بالوسائل السلمية على هذه السياسة، في إطار حضاري تام. فبعدما دشّنتْ عريضةً شعبيةً وقّع عليها عشرات الآلاف من المواطنين، رفعتها للجهات المعنية فرفضت استلامها، وعندما أرسلتها بالبريد المسجّل أعيدت إليها. ولجأت مؤخراً للمهرجان الخطابي، فلم تترك باباً إلا طرقته، فالموضوع ليس خاصاً بفئة أو جمعية أو تيار سياسي، بل يهم كل رجال ونساء وأطفال البحرين.

القضية لا تقبل الهزل، ففي فبراير/ شباط الماضي، كشف وزير شئون مجلس الوزراء أن الأجانب أصبح عددهم يفوق عدد البحرينيين، بعدما تجاوز السكان حاجز المليون، وهي ظاهرةٌ تحدث لأول مرة في تاريخ البحرين. والغريب أن مسئولاً كبيراً في الجهاز المركزي للمعلومات أرجعها إلى الطفرة العمرانية المتسارعة!

قبل أسبوعين نشرت الصحافة خبراً عن توقعات مؤسسة «يورومونيتور الدولية» في تقريرها «البحرين 2030: المستقبل الديموغرافي»، ببلوغ السكان مليونين وستمئة ألف نسمة، وبالعربي الفصيح: نحن أمام زيادة 150 في المئة خلال عشرين عاماً... فما هو دور التجنيس في هذا الانفجار السكاني المقبل؟ وهل يملك الجهاز المركزي للإحصاء الشجاعة الكافية لإعلام الجمهور بالخصائص الإحصائية للفئات السكانية الجديدة وما يتمتع به أكثرها من معدل خصوبةٍ عالية، في وقتٍ استقر معدل الخصوبة لدى البحريني عند حدّ 2 في المئة؟

التجنيس موضوع أثار الكثير من الهواجس والشكوك، وسيثير الكثير من المشاكل والأزمات في المستقبل. لسنا نروّج للجمعيات السياسية، لكننا كصحافةٍ وطنيةٍ نقرع الأجراس، فهناك وطنٌ يُقاد إلى شفا جُرُفٍ هارٍ مغمض العينين.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 82 | 4:17 م

      الى زائر78

      اظنك تقصد نفسك
      اترك عنك الخزعبلات
      اخر زمن قول بصراح انك مجنس
      واللى فوق راسه ريشه يتحسسها

    • زائر 81 | 3:46 م

      مطلوب تفسير

      السؤال هل ايقاف التجنيس مطلوب عن الكل ؟لو ناس وناس ؟ وهل صج هذه هموم وطنيه صادقه للبعض من اصحاب الاطروحات المعروفه؟ نتمنى ان تكون هذه الدعوه نابعه من انفس صافيه ومحبه لهذا البلد وتعمل على محاربة التدمير والتحريق والتخريب كما تعمل جاهده على التصدي للتجنيس يا ترى مارأيكم بمن نال الجنسيه وهو لم يكن يمت لهذه الارض بصله ولا الى اهل هذه الارض بصله وبقدرة قادر اصبح ممن ينادون بوقف التجنيس كيف بالله عليكم تفسر هذه الظاهره المحيره

    • زائر 80 | 2:54 م

      سواد الليل

      الانسان مهما عمل وعمل فى الاخير يذهب لمثواه الاخير القبر,ايها الظلمه لن ينفعكم المجنسون
      الم تقرأوا قول الله سبحانه وتعالى
      (ومن يعمل مثقال ذرة خير يره ومن يعمل مثقال ذرة شر يره)
      فلأنسان عندما يظلم نفسه بلمعاصى يخاف من وحشة القبر وعذاب ما بعد القبر!!
      فكيف بكم تظلمون شعبا بأكملها الا تعلموا ان الدنيا زائله والاخره باقيه!!
      وان قمتم بأقساء حقنا فلن نسكت وسنظل نطالب وانتم من سيخسر فى النهايه!!
      اقول لكم خذوا الموت عبره

    • زائر 79 | 11:58 ص

      استيطان بلد العجائب !! الاخيرة

      أن يسبحوا بحمد تلك السياسات التي قدّمت الأميين من تلك البقاع المتخلفة ، لحماية دولة رائدة وعمالاً وغيرها من الحرف ،وبشروط تعاقدية تهين كرامة العامل وتهدر حقوقه ، في مجال التنمية البشرية!!

    • زائر 78 | 11:56 ص

      بلد العجائب

      أو ضمير حي ، أو حتى ذكرى طيبة لتلك الأرض التي غطتهم بجناحيها وحمتهم من لهيب القيظ وشدة البرد.
      على المتضررين من عملية التجنيس ومن ضمنهم العاطلين شكر الدولة على مشروع التوظيف الوطني ، إذ يوفر لهم أعمال برواتب مذلة كمراسلين ومنظفين وعمالاً وغيرها من الحرف ،

    • زائر 77 | 11:55 ص

      بلد العجائب 9

      صحة وإسكان وتعليم وانفجار سكاني مفاجئ ، ففي كل ملف يتذكر الناس بلاء التجنيس ، وفي كل انقطاع للماء والكهرباء وفي كل اختناق مروري يساهم التجنيس بجزء في تعقيد المشكلة ، فقط لأن السلطة تثق بهم وتقدمهم على المواطن في شتى المجالات ،حتى إذا جاء ظرف تحتاج فيه الدولة إلى تعاضد الشعب ، لن تجد من هؤلاء إلا فرار الغزلان عند اقتراب ذئب جائع ، ولكننا لا نتعلم من تجارب مرت بها دول مجاورة ، تعرض فيها أمن الدولة للخطر ، وتعاونوا مع الطامع دون وازع

    • زائر 76 | 11:52 ص

      بلد العجائب 8 يتبع

      ، ويطالبون بالبقاء في منازلهم حتى توفر لهم وزارة الإسكان بيت العمر ، ليضيفوا إلى الطلبات الإسكانية أرقاماً جديدة ، والى واجبات الدولة فرائض باطلة ، فان منحهم الوزير المختص وحدات سكنية ضج الناس لكونهم مجنسين ، وان حرمهم من ذلك غضبت الحكومة لكونهم حاملي الجواز الأحمر.. مصيبة عظمى لن تجد لها حل إلا بقرار سياسي جريء يحتوي الأزمة ويحفظ للتركيبة السكانية هويتها السابقة ، ويعيد الحقوق المنهوبة لأصحاب الأرض في البحرين سنة وشيعة.

    • زائر 75 | 11:50 ص

      بلد العجائب 8

      وهي ل بالأمر الواقع ، وإلا اتهمت بالسعي إلى الشقاق والبلبلة بين الناس ، وكأنه أصبح من المسلمات اعتبار المجنسين جزء لا يتجزأ من شعب البحرين.
      أمن العدل أن ينتظر المواطن عمراً قد يصل إلى عشرين عاماً للحصول على وحدة سكنية ، بينما يستلم الوافد سكناً مريحاً بمجرد وصوله إلى البحرين ، وذلك ما أكدته بعض المصادر في خبر نشر في إحدى الصحف المحلية تحت عنوان "100أسرة بحرينية مهددة بالطرد من منازلها" ، وهم من أصول عربية منحوا منازل في إسكان قوة الدفاع منذ عشرين عاماً ،

    • زائر 74 | 11:48 ص

      بلد العجائب 7 البقية

      صاغرة ، وتوفر لهم ما وفرته لآبائهم قبل ذلك ، فهذا هو البلد وهذا سلك البلد ، وعليك كمواطن أن تقب، أهي حسابات سياسية صحيحة أن ندمر الدولة بإستراتيجية العبث ، من أجل التأثير على الطبيعة السكانية والتوازن المذهبي ، أو تحفيز غلبة الحكومة وأعضائها من خلال مجلس تشريعي معاق ، أهذا ما تسعى إليه السلطة ، فالغريب يجنس ويوظف ويوفر له السكن المناسب ، ويتمتع بميزات يحلم بها المواطن البحريني ، وبعد ذلك لا ضير من أن يتزوج مثنى وثلاث ورباع ليجر ورائه جيشاً من الأطفال تتكفل بهم الدولة

    • زائر 73 | 11:45 ص

      بلد العجائب 6

      ورائه جيشاً من الأطفال تتكفل بهم الدولة وهي صاغرة ، وتوفر لهم ما وفرته لآبائهم قبل ذلك ، فهذا هو البلد وهذا سلك البلد ، وعليك كمواطن أن تقبل بالأمر الواقع ، وإلا اتهمت بالسعي إلى الشقاق والبلبلة بين الناس ، وكأنه أصبح من المسلمات اعتبار المجنسين جزء لا يتجزأ من شعب البماذا يعني تفوق السنة على الشيعة في البرلمان ، وماذا يعني لو اكتسح الشيعة أغلب المقاعد بعد تعديل الدوائر ، أهي حسابات سياسية صحيحة أن ندمر الدولة بإستراتيجية العبث ، من أجل التأثير على الطبيعة السكانية والتوازن المذهبي ، أو

    • زائر 71 | 11:41 ص

      بلد العجائب 3

      وغدا ستصل الأزمة الى المياه بمجرد زيادة الطلب مسبق؟ قناعة أم تحدٍ لمشاعر الشعب ، وهو ينظر الى جيرانه في دول مجلس التعاون ومدى اهتمام تلك الأنظمة بالمواطن الإنسان ، وحقه المطلق في الحياة الآمنة والعيش الكريم ، دون منازعة من غرباء لا يحترمون تراب الأرض التي يعيشون عليها ، ولا يتورعون عن استنزاف موارد الدولة لضمان الراحة والتقاعد الجماعي في بلادهم الأصلية بعد مص دماء الدولة وتكسير عظامها.

    • زائر 70 | 11:39 ص

      استيطان بلد العجائب 2

      سؤال يحير التفكير في الجواب ، إن كانت الدولة غير قادرة على تلبية جميع الخدمات الصحية والإسكانية والتعليمية للمواطنين ، ولمّا كانت البنية التحتية تعاني من الضعف والتأخر التنموي ، فما عسى السلطة أن تجيب وتبرر تجنيس أكثر من خمسين ألف إنسان غير مؤهلين علمياً والزج بهم في جزيرة صغيرة تعاني من الاختناق ، وتحاول التأقلم مع قلة الدخل القومي ومحدودية على العرض من مياه جوفية ومحلاه ، أهذه غلطة أم جريمة؟ صدفة أم تخطيط الطاقة ومساويء الاختناق السكاني والمروري

    • زائر 69 | 11:37 ص

      بلد العجائب 1

      أتوا من دول عربية وإسلامية بطلب من السلطة في البحرين ، لا يحملون مؤهلات علمية ، ولا يمتلكون رؤوس أموال لاستثمارها محلياً ، لهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة ، يعمل أغلبهم في القطاع العسكري ، ولائهم لنهاية كل شهر ميلادي عند استلام الرواتب ، فهم يتكاثرون في المناطق السنية بشكل مرعب لأهداف استيطانية بحتة ، وما زال المجال مفتوحاً لتجنيس المزيد من هؤلاء ، فالدولة بحاجة إلى خبرات خاصة! لا يمتلكها المواطن البحريني ، والى ولاء نادر لا يضمه صدر المواطن . البحريني

    • زائر 68 | 10:18 ص

      ضد التجنيس

      أنا ضد التجنيس إذن أنا أكره الوطن وأوالي غير الوطن !

    • زائر 67 | 9:08 ص

      ولــــــــــــ المحرق ـــــــــــد ضد التجنيس

      الشيخ علي سلمان في ختام خطبته: «إلى كل أهل البحرين سنة وشيعة، إلى كل من تأخذه الغيرة على البحرين، أقول: انتم الماء والأشجار التي ستبقى على هذه الأرض، أما الباطل فهو غثاء كغثاء السيل».

    • زائر 66 | 8:24 ص

      حلم !

      نتمنى ومن كل اعماق قلبنه نعيش في بلدنه بلا تجنيس , على الاقل نحفظ هويتنه ونحافظ على مستقبل ابنائنه

    • زائر 65 | 7:47 ص

      الى الزاء 60 سنقولها صراحة

      هت تريد ان نقولها بصراحة؟ اوكي ولا تزعل حبيبي، نحن شيعة البحرين ضد التجنيس العشوائي الغير قانوني والذي هو خارج ارادة هذا الشعب ورغبته مهما تكن جنسية المجنسيين او لغتهم او مذهبهم او عرقهم او او او .. الخ ارتحت الحين ؟ وتبي ترتاح اكثر؟ انا شيعي وارفض تجنيس اي غريب بدون الرجوع للشعب حتى لو كان شيعي او ايراني او الي يكون يكون، بإختصااااار بسنا تجنييييس شيعي سني هندي بنقالي الي يكون يكون ارتحت الحين ؟ يعني نبي نعيش بحرينيين اصيلين سنة وشيعة وبس ما نبي غرباااااء، ليش ما تبون تفهمون ؟!!

    • زائر 64 | 7:33 ص

      التجنيس خيانة عظمى

      يا دعاة الوطنية والولاء للوطن، يا من ترمون الآخرين بالخيانة والولاء للخارج ماذا تسمون التجنيس ؟!!نحن سنجيبكم وبوضوح تااااام قاطع جااااازم ، التجنييس خيااااااانة عظمى لهذا الوطن وهذا الشعب وكفى

    • زائر 63 | 7:18 ص

      السالفة و ما فيها ع المكشوف

      اسمع انت وياه، السالفة لا مجنسين و لا بيوت اسكان ... السالفة أنكم تفكرون في شيء و احنه نعرف بالضبط شنو، بس حامض على بوزكم.

    • زائر 61 | 6:34 ص

      تجنيس العربي والفارسي

      لماذا لم تقولونها صراحة أنكم تناهضون التجنيس العربي فقط ، أما التجنيس الفارسي ترحبون به ولو كان بالملايين وستبررون له ، مع العلم أن الحاصل الآن لايجنس إلا النزر اليسير من العرب وبقية التجنيس من الفرس ، ولكنكم تعتبرون تجنيس الفارسي هو حق أما تجنيس العربي فهو جريمة ولو كان مقابل كل ألف فارسي عربي واحد ، مع العلم أن الذين يناهضون تجنيس العربي هم أصلاً مجنسين ، والله المستعان

    • زائر 59 | 6:29 ص

      ولـــــــــــــــ المحرق ــــــــــــد ضد التجنيس

      تابع .اتوا بها من بلدانهم وينشرون الفساد في الارض.
      قال رسول الله ص من رائ منكم منكر فليغيره بيده وان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه فذلك اضعف الايمان . واوجه هذه الكلمات المعبره الى من يدعون انهم ابناء البحرين ويبررون التجنيس لاسباب واهيه وهم اصحاب التعليقات الساذجه اذا لم يتغير الترتيب 9/14/16/17/21/22/32/44/47/ من يخاف على الوطن الحبيب لا يرضى عليه ان يدمر بي ايادي المجنسين بل ويساعدهم هو بتدميره

    • زائر 58 | 6:21 ص

      وامصيبتــــــــــــــــــــــــــــاه

      وا مصيبتاه وامصيبتــــــــــــــــــــــــــــاه
      وامارا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ ه
      إنهم لن يقبلوا وان يرضوا بجوازهم ولكنهم سيطلبون الكراسي.
      وهنا
      ووايلاه
      وكراسياه
      فأين العبر ؟ واين التجارب؟ وأين العقول ؟

    • زائر 57 | 6:21 ص

      الى بعض السذاج

      كيف يكون التجنيس السياسي عدلاً او حقاً وفيه ظلمٌ للمواطن البحريني؟؟
      هؤلاء الذين يتكلمون وكأنهم يدافعون عن التجنيس يعيشون في جهل مركب، يحسبون انهم ينطلقون من المباديء الإسلامية بينما هم ينطلقون من فهم خاطيء للإسلام، اذ انهم يبررون الظلم على الشعب البحريني الاصيل -ما قبل التجنيس السياسي- بكلامهم الساذج هذا، نحن لا ننطلق في وقوفنا ضد التجنيس من منطلق بغض الشعوب الأخرى، بل لأن هذا التجنيس السياسي هو ظلمٌ لأهل البحرين بل واضح لنا انه استهداف مخطط له.

    • زائر 56 | 6:21 ص

      العدل

      الحكومة هى السبب وهى التى يجب ان تحاسب على الاستهزاء وعدم الاهتمام فى مستقبل البلد والمواطن وهى اجندة ومخطط لا لى اجل الوطن او المواطن وانما الى الحكم ومواصلة التحكم فى مصير البحرينين الاصلين ومواصلة نهج الاستبداد فى الحكم ادا الى متى ؟؟؟
      سيد ضياء

    • زائر 55 | 6:18 ص

      ولــــــــــــــــ النحرق ـــــــــــــد ضد التجنيس

      تابع . من شح في الاراضي والمواطن الاصلي ينتظر لسنوات طوال ولا يحصل على السكن بينما المجنس يحصل على السكن فور وصله ويزاحموننا في كل مكان في المستشفيات والمدارس والوزاراة والشوارع وجميع اماكن الخدمات .وبينما يغرق الوطن في كثير من الملفات العالقه كالبطاله والصحه والتعليم والبنيه التحتيه والكثير الكثير زد على ذلك مشاكل المجنسين وعاداتهم الغريبه على مجتمعنا المحافظ فتراهم يغتصبون (قضية ولد الرفاع)ويتعركون بالسكاكين والعصي (قضية مدرسة الرفاع و في المحرق وقضية الولد الجيب ) ويديرون شبكات الدعاره التى

    • زائر 54 | 6:07 ص

      ولـــــــــــــ النحرق ـــــــــــــد ضد التجنيس

      تحية الى السيد قاسم حسين والى كل الاشراف من شعب البحرين الذين يقفون ضد التجنيس السياسي العشوائي والذي سيجر الدمار للبلد اكثر مما هو عليه الان وبما ان من يجنسونهم هم همج رعاع مجرمين ممن قد زاعتهم بلدانهم لانحطاطهم وعدم امتلاكهم للاحساس والضمير ودليل على ذلك زج انفسهم في تقير هوية البلد بل واعطائهم السلاح من قبل وزارة الداخليه لكي يقمعوا كل من يطالب بحقه وينتهكوا حرمات البيوت ويضربون النساء والاطفال والشيوخ فهم كالكلاب المسعوره مستعدين للفتك والقتل والبطش باي مواطن اصلي بلادي العزيزه تعاني من

    • زائر 53 | 6:04 ص

      ضعف الجمعيات ودعايتها

      السلطة عرفنا مخططها لأبادة الشعب والعيب فينا وفي هذه الجمعيات المسمى معارضة فهي اعجز من حللت هذا الملف وهي ضعيفة وما الحضور الخجول في مهرجانها ( بسنا تجنيس ) إلا دليل على ان الجماهير بدأت تحس ان مثل هذه الفعاليات للإستراض والدلاعة فهمجمعوا 90 الف توقيع وسوف يخزنوها في جمعياتهم فلماذا اتعبوا الناس من اجل التوقيع ، فالجمعيات عاجزة عن التواصل مع الخارج وخائفة من السلطة وما تفعه مجرد خداع للناس

    • زائر 52 | 6:03 ص

      بسنا كـذب و تدليـس .. الى رقم 16 و شركاه.

      باختصار .. كان المقصود من التآخي بين المهاجرين و الأنصار .. هي وحـدة نضـال من اجل تحـرير مكـة .. و ليس المقصود التوطين و تفكيك تكوين أهل المدينة و مزاحمة اهل المدينة في الرزق و إلغاء الآخـر.

    • زائر 51 | 5:57 ص

      إلى الأقوام الذين يلبسون الحق بالباطل

      هذا ديدنكم منذ بداية الإسلام بل ومن قبل ذلك
      بالله عليكم إذا كان ما يحصل في البحرين جائز إذا فلتنسوا قضية فلسطين وكل قضايا التحرر في العالم
      هذا شأن كل ظالم لا يظلم حتى يجد من يحسن له فعله ويقف معه ويصفق له لذلك حذرنا الرسول الإعظم ص من هؤلاء الفئة لأنهم بهم يستقوي الظالم ويبرر له ظلمه وكما قال الله تعالى (أفمن زيّن له سؤ عمله فرآه حسنأ) هذا انتم ولنا معكم
      موقف من لا يظلم عنده أحد ولا تقلب المقاييس ولا يلبس الحق بالباطل وحسبنا الله وكفى

    • زائر 50 | 5:51 ص

      قالها عالم من الدراز لا ضير فنحن اقلية في الخليج

      مدرس ثانوي .. اذا كان العلماء هم السبب ولك الدليل حدثني احد الاخوة من منطقة الدراز قال : ان احد الاخوة ذهب امام جمعة جامع الدراز قالاً له التجنيس وصل حده ونحن سوف نصبح اقلية .. فرد عليه الشيخ وما الضير في ذلك فنحن في الخليج اقلية .. هذا هو نفس علمائنا قبولهم بالتجنيس والسلطة ادركت هذا المعنى .. ولا تنخدع بالخطابات فكلها ن اجل الاستهلاك في اوساط الجماهير لحفظ الواجهة ... وكما يعبر البعض دلاعة ساسية .

    • زائر 49 | 5:32 ص

      تمسك بالمواقف الصلبة

      يعجبني اصرارك في الدفاع عن آرائك بوجه العنصريين الذين يتهمونكم بما هم به أولى. فانت لا تدافع عن طائفتك وانما عن شعبك بالكامل الذي سيدفع ثمن هذه السياات الخاطئة. الواقعة ستحل على روس الجميع. وتأكد ياسيد ان الذين يدافعون عن التجنيس الآن كلهم من المجنسين لانه حتى السلفيين اللي كانوا يدافعون عنه أنقلبول ضده لانه سيضررهم هم واولادهم واحفادهم. الله يعينك ويقويك.

    • زائر 48 | 5:28 ص

      هل جمعية الوفاق جمعية اسلامية أم علمانية

      كيف يفرقون بين المسلمين على أساس العرق و الأصل ... من أين جاؤوا بمثل هذه الأقاويل .. هل هناك أحاديث للشيعة بهذا الخصوص ... أعني موضوع التجنيس .. نحن نقرأ قول الله تعالى (ألم تكن أرض الله واسعة) و حث الإسلام كذلك على طلب الرزق (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه واليه) من رزقه و ليس من رزق قاسم حسين.

    • زائر 47 | 5:14 ص

      اذا كان التجنيس سيحافظ على عروبة البحرين

      و سيبطل الإدعاءات الفارسية الإيرانية بتبعية البحرين فأهلا و سهلا به.. و نصبر على الإزدحام المروري و بيوت الإسكان و المشاكل و الشجارات و لا نصبر ثانية واحدة على المشروع الإيراني الإستعماري البغيض... وضحت الصورة ان شاء الله. بلاد العرب أوطاني من الشام لبغداد و من نجد إلى يمن.

    • زائر 46 | 5:14 ص

      مدرس ثانوي

      كل الكلام المذكور في التعليقات لن يجدي نفعاً ، الحكومة تقول قولوا ما تشائون و سنفعل ما نريد ، يوجد حل واحد فقط و هو بيد ما يسمى بعلماء الدين من الطائفتين الكريمتين عليهم حث الناس إلى الخروج بمسيرة كبيرة رجال و نساء و أطفال و شيوخ ( جميع المواطنيين الأصليين دون إستثناء ) و عليهم التظاهر السلمي في الشوارع لأيام و ليالي متواصلة و الإضراب عن الأعمال و شل حركة الشارع و لفت نظر العالم لما نعانيه من ظلم و تمزيق لهويتنا ، يا الله يستحون شوي و يغيرون هذه السياسة القاتلة .

    • زائر 45 | 5:11 ص

      لن يُحل الملف بالدلاعة

      المشكلة مدح ضعف الجمعيات السياسية التي تمارس الدلاعة السياسية في هذا الملف فهم لا يستطعيون تسمية الاشياء باسمائها وللأسف كاتب المقال لحقهم في الضعف .. بهذه الدلاعة لن يحل الملف .. بسنا .. وكفنا ... كلها دلاعة لن تهز السلطة .. ما يهزها تسمية الاشياء باسماها وفضحها خارجياً واجد تيار الممانعة هو الامل رغم تهميش كاتب المقال والصحيفة لدوره الذي لا ينشر ولو خبر بسيط عنه خوفاً من السلطة .. واقول اذا انتم تخافون من نشر خبر بسيط عما يفعله تيار الممانعة فكيف تريدون مواجهة السلطة في هذا الملف هل بدلع .

    • زائر 44 | 4:55 ص

      واضح أن قراء الوسط يفضلون منهج وينستون تشرتشل على منهج محمد رسول الإسلام

      نعم فهم يفضلون منهج تشرتشل الذي قسم العرب الى دول و قال هنا يكون الأردن و هنا تكون البحرين و هنا سوريا و هنا لبنان و هنا اليمن ... أما منهج محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم فإنه المنهج الرباني الكوني: (ألم تكن أرض اللّه واسعة فتهاجروا فيها) (و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله أتقاكم) و لم يقل سبحانه أكرمكم عند الله مجنس أو أصلي ... فتلك دعوة منتنة و هي دعوة الكفر و الإلحاد التي تفرق بين الناس على أساس أعراقهم و ألوانهم ... أما دعوة الإسلام فهي دعوة عمل الخير و الإصلاح.

    • زائر 43 | 4:49 ص

      للزوار 9 و 14 و16 و 17

      الزائر 16 : الرسول ( ص) آخى ... آخـــــى ... آخـــــــــــــــــــــــى ، ما عطاهم جنسية ( يثربيين ) ! بل أكد للمهاجرين أن مكة ديارهم وعائدون لها يوما ، وكان المؤاخاة سببها طرد قريش لهم ، ولم يؤاخهم إلا بعد ( قــــبول الأنصـــار ) لم يغصب من الأنصار أرضا أو عرضا بل آخاهم بالمهاجرين ((( بعد أخذ رأيهم ))) ، خذيتوا راي الشعب في التجنيس ؟............. أما جنسية أئمتنا عرب اقحاح ، وجنسية أئمتكم البخاري ومسلم وابن ماجة والنسائي والترمذي فارسية !! شرايكم تصيرون مجنسين إيرانيين ( مجوس) !

    • زائر 42 | 4:39 ص

      للزوار 9 و14 و16 و18

      زائر 14 : شوي شوي لا تنفجر بس ، أرض الله واسعة ، مو الجنسية واسعة !!!! وإلا الصهاينة لهم كل الحق في فلسطين بمنطقك الرائع هذا !!!! لا يوجد شعب يقبل بأن يأتي شعب آخر ليسلب أرضه ولقمة عيشه ولا تزعم أنك ( baby ) ولا تعرف ذلك !

    • زائر 41 | 4:37 ص

      14نور:: سيدنه إذا أردت مخاطبته فخاطبهم بلغة البداوة فهم لا يفهمون سواها

      سيجنسون طالما نحن صامتون ولكن إذا نحن إنتفضنا يا سيدي على هؤلاء الرعاع فسيكون الصوة وصداه مدوياً إلى أبعد الحدود ولربما لجهة السقوط فكل الإمبراطوريات التي مضت سقطة وبقي وجه الله الكريم وإذا لم تحسب هذه الحكومة ذلك فهي ساقطت لا محالة فما عادت الصدرو تتحمل.

    • وميض الامل | 4:36 ص

      زائر 16 ابتعد عن تسطيح الموضوع"تابع"

      دنيوية وطائفية بغيضة بغية تغليب فئة على اخرى ونحن هنا لم نحرم احد من دخول البحرين والعمل فيها وكسب رزقه ولكن كيف يأتي شخصا غريب ويعطى امتيازات البحريني بل اكثر والبلد مبتلاة بمصائب لم تحل مثل البطالة والاسكان والزحام المروري والبحار وقلة الاراضي وعجز الميزانية وغيرها ومن ثم يجلس اصحاب الامر ويشكون بأن الميزانية ضعيفة والاراضي قليلة وووو فالسؤال الذي يطرح نفسه الآن لماذا تعمد الحكومة الى التجنيس الذي يكلفها عبئا ماليا واقتصاديا ضخماً إذا هي لم تكن قادرة على اشباع حاجات الشعب الاساسية؟؟

    • زائر 40 | 4:36 ص

      إلى الزوار 9 و 14 و16 و18

      زائر 9: تباكينا على العراق لا يعني أن يأتي بعض البعثيين ويحتلوا الأرض وينهبوا العرض، في لبنان أيضا يرفضون توطين الفلسطينيين بينا حضرتك ملكي أكثر من الملكيين أنفسهم، وبعدين وينكم عن فلسطين ولبنان أيام غزة و حرب تموز 2006 ؟ ما جفناكم متحمسين هالقد على العروبة والمقاومة الي كنتم تسمونها ( مغامرة وأجندة إيرانية ! صفوية !! ) ؟ الحين السالفة فيها تجنيس و تغيير ديموغرافي صرتوا تنادون : واقدساه !! وا مجنسيناه !!! بسكم ضحك علينا لا عرفتوا العراق ولا أفغانستان إلا للطائفية

    • زائر 39 | 4:32 ص

      لقد اوقعوا البلد في الوحل من دون مبالاة

      كل الأرقام والحقائق لا تهم المسؤلين عن عملية التجنيس ولا تحرك لهم جفن فقد قرروا عن سبق إصرارا وترصد أن يغرقوا البلد في الوحل وسوف يقومون باقتصاص كلفة التجنيس من أفواه المساكين فهاهم يحاولون جاهدين برفع الدعم عن بعض السلع الأساسية من أجل سواد عيون المجنسين ولم ولن يفكروا في تقليص عددهم ابدا
      لأن المجنسين ليسوا مشكلة بالنسبة للنظام
      إنما هذا الشعب المسكين هو صاحب المشاكل
      وهو عليه دفع ضريبة تكلفة التجنيس
      آه يا زمن وا اسفاه عليك يا بحرين

    • وميض الامل | 4:30 ص

      زائر 16 ابتعد عن تسطيح الموضوع

      الامر ليس كما قلت ابدا فالرسول هاجر من مكة بسبب كيد مشركينها له وهاجر من معه وذهبوا للمدينة لتكوين الدولة الاسلامية وذلك بامر من الله فهل تقارن امر الله الواحد الاحد بأمر عبد من العبيد؟؟؟ ان قلت نعم فهذا شرك كبير ونسأل الله ان يبعدنا عنه وإن قلت لا فقد ناقضت نفسك.. واما بشأن مؤاخاة النبي للمهاجرين والانصار فذلك لتهيئة الظروف للدولة الاسلامية وبرضا الطرفين واقتناعهم التام اما ما يجري هنا فهو جلب همج رعاع من خارج البلد لا يعرفون شيئاً من تقاليدها ولا تعايشها واقحامهم قسرا وغصبا في البلد لمصالح

    • زائر 38 | 4:21 ص

      فيلسوف التجنيس

      هذا ليس كلام الكاتب وحده ولكن كلاموموثقف اغلب الشعب المتضرر من التجنيس. نعم الجمعيات السياسية الست (الوفاق، وعد، أمل، المنبر الديمقراطي، التجمع، الإخاء) تمثل جزء كبير من الشارع البحريني، وهؤلاء ليسوا عنصريين ونحن البحرينيين لا نعرف التفرقة، وانما فرضت علينا. فابحث عن السبب الذي يقف وراء التجنيس يا فيلسوف التجنيس (رقم 21) فما احسبك إلا واحداً من المجنسين من محدثي النعمة.

    • زائر 37 | 4:16 ص

      زائر 16 كفو عليك

      شوف الذكاء اشلون الاخ حول الموضوع الى موضوع طائفى وهاذى اللى تبيه الحكومة..... وتهاوشو انتو يالبحرينيين معا بعض كيفكم وتعايروا كيفكم ... الاخوان البليتات يالسين ومابيروحون ومستانسين ويسوون روحهم مايدرون .. شفت البرود الصراحة حساسين

    • زائر 36 | 4:14 ص

      بو جاسم رد (9)

      إذا على كلامك الفاشل لماذا لبنان لا يوطن سنة فلسطين؟ ولماذا مصر لا توطن سنة غزة ولماذا السعودية لا توطن سنة الصومال واليمن وجيبوتي ولماذا ليبيا لا توطن سكان دارفر السنة؟!
      مصيبتكم أنكم تنظرون للوضع الخراب في البحرين على أنه طائفي يعني لو كان العكس سيقبل الشيعة في تصورك!المتضرر الأول والأخير هو المواطن أياً كان دينه ومذهبه فنحن كبحرينيين سنكون بعد أقل من 20 سنة أقلية غير فاعلة مهمشة وربما مهجرة أستوعب الجريمة وأعد قراءة المشهد البحريني فهل يختلف عن إسرائيل؟

    • زائر 35 | 4:13 ص

      يالسمى ... خلنى اونسك اليوم

      الصيحات والصرخات وبسنا تجنيس بسنا غربال ..... وست جمعيات وعشرين جمعية و10000 عريضة..... كله ذى مامنه فايدة لسبب بسيط ذى المشروع الاستيطانى وجد كحل وحيد وغير قابل للتبديل لو شيصير وذلك لان نقيضه هو هدم الدولة حسب قناعة القائمين على المشروع .... ف لاتتعب روحك والقراء وانه وياهم لانتعب اعمارنه ... ازيدك من الشعر بيت تدرى ان مناطق التجنيس او الاستيطان تم اختيارها بعناة ودراسة والدليل ان مافى مشاكل مع البحرينيين اللى معاهم .. اترك عنك هوشتين ثلاث ترى كله ذى اخرطى الحين بنات البحرين يتزوجونهم طبعا سنه

    • زائر 34 | 4:12 ص

      عطهم طبول يطبلون و كل شيء سيكون على ما يرام !!

      المشكلة ليس في التجنيس ، المشكلة تكمن في فئة ساذجة بسيطة تسرق أعراضهم و يعتدى على أرضهم و هم مشغولون في قرع الطبول و تلميع كورات السيارات !!
      لأن الحياة عندهم غبية لا تستشعرهم أي ثقافة و لا يدفعهم أي تفكير نحو الرقي بالإنسان وتطوير معيشته ، هنيئا لكم الباليس لمعوا السيارات عدل !!

    • زائر 33 | 4:08 ص

      الزود عندهم

      نعم نسبه خصوبة عالية جدا. والكل يشوفهم ويعاني منهم والقادم اكبر. شوفو مدارس الرفاع والمحرق والبسيتين. بالذات الرفاع أكثر من نصف الطلاب مجنسين جدد.شوفو الاعداد الكبيرة عندنا في المستشفى العسكري. النتيجة راح ندفعها احنه وعيالنا، ما راح يحصلون بيت ولا شغل، والله السمتعان على اصحاب سياسة التجنيس.

    • زائر 32 | 4:08 ص

      إلى (لا اعرف كيف تستوعبون المصطلحات هل الهنود اثروا على السنتكم)

      و أنت بعد إذا ما عندك تعليق مفيد يضع النقاط على الحروف قصدي يضع البيض على الدجاج فلا تكثر علينا من سخافات و بلطجات و نتوءات و دحرجات لغوية من لدنك ، اكتفِ بالنظر من بعيد !!

    • زائر 31 | 4:08 ص

      بو جاسم

      لا أحد يسمعنا وهم منشغلون بجريمة العار المستنسخة إسرائيلياً في البحرين جربنا أكثر من 20 سنة وفشل لأن الطرف الثاني غير مهتم طالما نحن مشغولين بهل يجوز أو لا يجوز يجب تدويل الأمر في كافة المحافل الدولية ورفع دعاوى قضائية ضد المتورطين في هذه الجريمة لكافة محاكم أوروبا وأمريكا وهذا الخيار أفضل بكثير من الأول شجب إستنكار مسيرة كل هذا لم يعد مجدي يجب رفع الأمر للأمم المتحدة والمظمات الحقوقية والله لا حل ثالث إلا أن تصبح عما قريب البحرين مشهد من العراق.

    • زائر 30 | 4:07 ص

      الى 16 و17 انتم نسخة من الصهاينة في غزة ولكن انتم في البحرين

      تنهبون وتسرقون وتقتلون و لارحمة عندكم لا على رضيع او صغير اوشيخ كبير ولااحترام الى امراة-وبعد دلك تقف وتقوم وتصلي وتستغفر اللة وتقول استغفر اللة من مافعلة وتاتي في اليوم الثاني وتفعل نفس الامر بل ادهى واكثر من دلك -وتدعون العروبةوالاسلام -وتمشون وتقلدون الصهاينة في مايفعلون مع الفلسطنيين في غزة ولكنهم هم يهود ولكنكم تدعون العروبة وعلى نهج النبي وتعاليم الاسلام انتم سائرون-وهل هدة العروبة والاسلام -كيف وتقف لكي تصلي خمس مرات في اليوم وبعد دلك تفعل فعل الصهاينة واجرامهم وقتلهم الى المسلمين

    • زائر 29 | 4:03 ص

      مهاجرين وانصار

      تنادي على من يا سيد؟ تريد إيقاظ من؟ شنو قال مهاجرين وانصار! وشهالعقلية التي تحتاج إلى مئة سنة حتى تتفتح وتعرف ما يهدد وجودها ومستقبل ابنائها. ويكون قد فات الفوت. تخلون نفسكم مكان المهاجرين والانصار رضوان الله عليهم؟ خطة آثمة لتدمير البلد وتفتتيت اللحمة الوطنية وانتون تقولون مهاجرين وانصار؟ شفتو ويش صار في الرفاع والمناطق السنية قبل الشيعية، وتقولون مهاجرين وانصار؟ تضحكون على من؟

    • زائر 28 | 3:58 ص

      اليمين المتطرف

      منظري اليمين المتطرف هم الذين يقفون وراء تجنيس المنخنقة والموقوذة والمتردية. وليس من يدافع عن حقوق شعبه من السنة والشيعة ويحذر من مغبة التجنيس وآثاره على عيالنا. منظرو اليمن هم الذين يكرهون شعبهم ويريدون استبداله بجماعات من الرعاة المتخلفين كما تقول الكاتبة سوسن الشاعر.
      محرقية

    • زائر 27 | 3:57 ص

      الى 14 أرض الله.. وليست أرضكم

      أرض الله.. وليست أرضكم ، هذا الكلام مردود عليك بماأن ارض الله لماذا تنهب اصغر ارض في الكون لماذا تنهب لقمة العيش من فمي اليست ارض الله واسع اذهب في الافاق وكل من رزقه واسكن في ارضه تبارك وتعالى لمــــــــــــــــــــــــاذا تسلبني ارضي الصغيرة جدا وتقول ليست ارضك ؟؟؟ ما قال هذا الكلام الا الصهاينة الغاصبين لاخواننا ؟؟ اذهب الى ارضك واجدادك من فضلك ايها الحر الكريم والحر بألاشارة ....... لان المسلم من سلم المسلمن من لسانه ويــــــــــــــــــــــــــــــــــده ...

    • زائر 26 | 3:47 ص

      الخادمة البنغالية0

      تعمل فى البيت اكثر من 18 سنة وهي الحين تبي جواز بحريني وانا متردد هل اطلب لها او انتظر لين تموت وافتك منها لأنها مللتني من الالحاح وانا اشرح لها واقول ان الجواز فقط للذين يخدمون البلد بالانجازات القيمة ولديهم العقول والمبدعين فى بناء ألأستراتيجيات العلمية لخدمة الوطن والذين يعتمد عليهم ولكن ما فى فايدة من شرحى لها 0 اعطوني الحل ياجماعة

    • زائر 25 | 3:42 ص

      السيل بلغ الزبى

      كل ُ شعب ٍ عاش َ ظــلـما ً عــــن قــــريـــب ٍ يـتــفـجر
      والــــذي يــظــلــم ُ شعبا ً فــــــي هـــــــواه ُ يتدمـّـــر
      إنـــمـــا الـظــالـــم يهوي في الردى إمــّـا تـــجـــبـّــر
      كيف َ لـــو أبـــدل شعـبـا ً واشترى شعـــبا ً مـُـأجـَّـــر

    • زائر 24 | 3:40 ص

      ظلمتينا وكم كنت ظلومة

      لو سألتني هل هل تحب وطنك قلت نعم وأفديه بدمي لكن لو سألتني هل تحب حكومتك قلت لا أحبها ما دامت تهين كرامتي وتسلب حقي ما دامت تتلذذ بمعاناتي كنا في فترة من الفتراة وفي أيام ما يسمى بالاصلاح رفعناها على أكتافنا لكنها لم ترغب أن ترى الشعب يشاركها في أفراحها فعادت حكومتنا الى عادتها الظلومة فقلنا لها ظلمتينا وكم كنت ظلومة.

    • زائر 23 | 3:35 ص

      التجنيس وتغير التركيبة السكانية

      الي زائر 17 انت قاعد تخلط الحابل بي النابل التجنس الحاصل في البلد هو ابادة جماعية الي شعب واتيان شعب متعدد الجنسيات واحلالة محل الشعب الاصلي يعني اطلع من بيتك بسرقة منك يا مجنس ان الشعب الصلي يعرف ان التجنيس الحاصل في البلد علي حساب الطائفة السنية والشيعية وان المجنسين يردون الجنسية لا لسواد البلد ولاكن الي مصالحهم الشخصية وان البلد مزرعة لهم .....

    • زائر 22 | 3:32 ص

      زائر 18 كف عن المبالغة و الكذب

      قتل و ضرب ايش؟ يا رجل هل جماعتك ملائكة يعني ... و هل عرف القتل و الضرب و النهب و السرقة بمجئي المجنسين للبحرين .. القتل و الضرب و الحسد و السرقة موجودة منذ زمن آدم عليه السلام... أم أن البحرين هي الجنة التي لا ترتكب فيها معصية؟ في نفس جماعتك هناك ضرب و قتل و نصب و احتيال و 21 مليون دينار في سنابس و اغتصابات و ضرب بين سترة و عالى و عراد ... لا تدعي الملائكية فكلنا بشر و في كل ديرة مقبرة سواء في ديرة المجنسين أم في ديرة الشيعة أو البحرينيين الأصليين ... في النهاية أصبابع يدك ليست متساوية.

    • زائر 21 | 3:26 ص

      سبحان الله .. كأني أقرأ لمنظري اليمين المتطرف في هولندا و ألمانيا و النازيين الجدد

      ((وهل يملك الجهاز المركزي للإحصاء الشجاعة الكافية لإعلام الجمهور بالخصائص الإحصائية للفئات السكانية الجديدة وما يتمتع به أكثرها من معدل خصوبةٍ عالية، في وقتٍ استقر معدل الخصوبة لدى البحريني عند حدّ 2 في المئة؟)) هل يعقل أن يتفوه انسان و لن نقول مسلم بمثل هذا الكلام! نسبه خصوبة عالية. يبدو ان قاسم حسين صار يداوم على قراءة آخر تنظيرات النازيين الجدد. أين هم منظمات حقوق الإنسان.. فليترجم لهم أحدهم ما يتفوه به هذا الرجل. كيف ما تولوا يولى عليكم صدقت يا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

    • زائر 20 | 3:24 ص

      يالسمى ... تابع

      الوظائف الامنية والعسكرية ايضا امبدال ربعنا يحطون السوريين واليمنيين .. المراكز الصحية ايضا امبدال هل الديرة اللى راحو مستشفى الشفاء والهلال الحين الاطباء والمراجعين كلهم مجنسين والبحرينيين يخدمونهم والدواء اهو نفسه ..التدريس يتم تجنيس المصريين والاردنيين بدل البحارنة اللى يقعدون يعتصمون ويوظفون كم واحد محسوب على مللا ولا تخصص مب موجود والميزانية نفسها فالموارد مابتتأثر..لا والحين اكو بحرينيات يتزوجون مصاروة ويمانية وسوريين وكلهم طبعا من السنة ربعنا وايضا الرجال يتزوجون من بناتهم وهاذى اصعب شفت

    • زائر 19 | 3:21 ص

      الى رقم 16 وهل من نخوة العرب ضرب العربي وقتلة

      الكل يعلم وانتم يامجنسون تعلمون ان الهدف من تجنسيكم هو قتل وسلب وضرب العباد والبشر ونهب ارزاق المواطنيين الاصليين -هل تقبل بادية الشام والاردن ان ياتي غريب ويسكنها وينهب خيراتها -غريب امركم وفعلكم تحاربون الاسرائليين والصهاينة مادا يفعلون باالفلسطنيين وانتم تمشون على خطهم ونهجهم وتحاربون العرب والمسلمين وتقتلون الشعوب العربية -هل تقبل بان ادهب الى الاردن او الشام وافعل ماتفعل انت في البحرين -هل هدة تربية الاسلام و تقول ان الرسول اخاء بين المهاجرين والانصار وانت تقتل المسلم والعربي لكي تنهب وتسرق

    • زائر 18 | 3:19 ص

      يالسمى قلت لك ... ان مشروع وطنى

      والمشروع الوطنى ليس مشروطا بأن يحافظ على المواطنة.. بل من الننكن ان يدمر المواطنة ويسمونه وطنى بعد ... اما عن الزحام والميزانية والموارد وتأثرها من التجنيس ( الاستيطان هو الاسم الصحيح )هاذى كله تخويف فى غير محله مثلا البعثات عددها نفسه لكن بدل البحارنة يحطون متفوقين اردنيين ومصاروة .. الوظائف الاخرى الاطباء امبدال البحارنة يحطون مصاروة واردنيين وفلسطن مثلهم كذلك المهندسين بيوت الاسكان العدد ماتغير امبدال البحرينيين السنة يعطون اليمانية والباكستانيين والمصريين والسوريين .. وهلم جرا فى كل شى ..تا

    • زائر 17 | 3:03 ص

      جنسية الأئمة المعصومين

      و هل الرسول عندما دخل المدينة و آخى بين المهاجرين و الأنصار فصار الأنصاري يقاسم المهاجر داره و إن كان له زوجتان طلق إحداهما و لكي يتزوجها المهاجر. هذا دليل على بعدكم عن منهج القرآن و أخذكم بمفاهيم الغرب و معاهدة سايكس بيكو التي قسمت العرب و المسلمين اذا لم يكن للأخ العربي و المسلم الحق في العيش في. بلاد المسلمين فمن له الحق. أريد أن أعرف شيء آخر. عندما يخرج المهدي المنتظر (عج) هل سيفرق بين المجنسين و البحرينيين الأصليين أريد أن أعرف كيف يفكر هؤلاء القوم؟

    • زائر 16 | 3:01 ص

      ما هي جنسية أئمتكم المعصومين

      و هل الرسول عندما دخل المدينة و آخى بين المهاجرين و الأنصار فصار الأنصاري يقاسم المهاجر داره و إن كان له زوجتان طلق إحداهما و لكي يتزوجها المهاجر. هذا دليل على بعدكم عن منهج القرآن و أخذكم بمفاهيم الغرب و معاهدة سايكس بيكو التي قسمت العرب و المسلمين اذا لم يكن للأخ العربي و المسلم الحق في العيش في. بلاد المسلمين فمن له الحق. أريد أن أعرف شيء آخر . عندما يخرج المهدي المنتظر (عج) هل سيفرق بين المجنسين و البحرينيين الأصليين لأنني أريد أن أعرف كيف يفكر هؤلاء القوم

    • زائر 15 | 2:42 ص

      الى ارض الله

      صح ارض واسعة على قولتك بس بعد الله جل جلاله خصص الى كل شعب ارض يعيشون عليها على قدهم وما ضيق عليهم مثل ماصاير الحين عندنا في البحرين كل ما دفنوا في البحر بعد ما في مكان !! ليش من قبل البحرين مكفيه واسعة والحين لا ؟؟؟؟

    • زائر 14 | 2:30 ص

      إن أرض الله واااااااسعة !

      أرض الله.. أرض الله..أرض الله.. أرض الله... أرض الله.. أرض الله... أرض الله.. أرض الله.. أرض الله.. أرض الله..أرض الل... أرض الله.. أرض الله.. أرض الله.. أرض الله.. أرض الله... أرض الله.. أرض الله.. أرض الله.. أرض الله..أرض الله.. أرض الله.. أرض الله.. أرض الله..أرض الله... أرض الله.. أرض الله.. أرض الله.. أرض الله.. أرض الله... أرض الله.. أرض الله.. أرض الله.. أرض الله..أرض الله.. أرض الله.. وليست أرضكم ! ألا تؤمنون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض !

    • زائر 13 | 2:30 ص

      من اهم الاسباب تاجير بيوتنا وشقائقنا اليهم

      لو فكر الجميع من الطائفتين ان من اهم الاسباب هي تاجيرنا لهم بعض من الشقاق والسكن واعرف بعض الناس اجر منزلة في مدينة حمد الى بعض من امثال هولاء فقط لربح-يجب من الطائفتين عدم التعامل معهم في جميع الامور لكي يحسو انهم غير مرغوب فيهم -يجب عليك ياسيد قاسم التركيز على هدة النقطة وهي عدم التعامل معهم في السكن والتجارة والبيع والشراء-على سبيل المثال مقاطعتهم

    • زائر 12 | 2:04 ص

      زائر 9

      شكرا و اقلب وجهك.

    • زائر 11 | 1:58 ص

      باسنا خطابات

      نتمنى من الجمعيات الست وبعض السياسيين ان تكون اكثر جديه في هذا الموضوع لان مازلت بعض العقول تؤمن بالامر الواقع والتعايش مع الامر الواقع ، الارض تسلب وتنهب ويقنعون نفسهم بالتعايش مع الامر الواقع
      هناك تيار يؤمن بالتغيير والشهاده نتمنى الالتفاف حوله
      النوفيق للجميع

    • زائر 10 | 1:37 ص

      ابوعمر الستراوي

      بصراحة أن المتضرر الأول والأخير هو الشعب وبالأخص الطائفة السنية الكريمة ,لسبب بسيط هو أن معظم المجنسين يسكنون فى مناطقهم ناهيك عن الجرائم (طفل الرفاع _ضرب المواطن القطري_قتل عجوز بدافع السرقة) أضف الى ذلك دخول بعض المجنسين فى تنظيمات أرهابية .نحن لانقول أن المواطن لايرتكب الخطاء ولكن لماذا نستورد عقول متحجره همها ألأجرام والسرقة , بأمكان الحكومة أن تستورد عباقرة وأطباء ممن يحملون درجات علمية فهم من يفيدون البلد ....؟؟؟

    • زائر 9 | 1:32 ص

      غريب أمركم ... يا من تدعون للوحدة الإسلامية ليل نهار

      و تتباكون على أطلال أفغانستان و العراق و فلسطين؟ من يسمعكم يقول أنكم تفادوهم بأرواحكم و أولادكم و أموالكم! و لكن الحقيقة أنكم متقوقعون على طائفتكم لا تفكرون إلا في حدود الطائفة ... التجنيس هو خطر يهدد هذه القوقعة التي أنتم قابعون فيها ... هذا و الحرب المصيرية بين قوى ((الإستكبار)) و كتلة ((المستضعفين)) لم تبدأ و أنتم تبكون كالثكلى على بيوت الإسكان و الوظائف الحكومية .. ليت علي بن ابي طالب حاضر بينكم لكان له رأي حكيم ... فهو بالطبع ضد التجنيس! هل ستنشر كاملا أم كالعادة؟

    • زائر 8 | 1:13 ص

      بصراحة شعبنا خانع ليس مثل اول

      لوكانت هذه المأساة فى بلد لانقول اوربي بل فى افريقيا والله لخرجت اطياف الشعب كي يهرب صاحب القرار ويفر كالنجعه النتنه هو ومن جلبهم ولكن أسفى عندما تعرض الاعتصام او الاضراب الشامل الجزئى مؤقتا والشامل بعدها كوسيلة ضغط من الوسائل اما رفع الاعلام والتجول لاينفع ولا يعطى حقا -الحق ينتزع انتزاعا لايعطى ولا يؤخذ كما يعبر البعض بل النظرية ان الحق ينتزع انتزاعا فكل ما تم لم يجدى فلا سبيل الا الى الاضراب الشامل والاعتصام فى البيوت هل انتم شعب قادر ام يبدى بطنه على عقله-حلوها بروحكم ولاتجعجعون زيادة

    • Saeed Radhi | 1:04 ص

      لو يشعرون قليلا

      المعنيون بالأمر لا يشعرون بذلك وكل مسئولي الحكومة لا يشعرون بأخطار هذا الداء لأنهم ببساطة لا يعيشون واقعه المر حاليا ولن يعيشونه في المسقبل والسبب بسيط فهم لا أحد يزاحمهم في الشوارع لأن الشوارع مفتوحه لهم أثناء سيرهم والمدارس المزدحمة هم بعيدون عنها لأن لهم مدارس خاصة ولن يقفوا في طوابير المستشفيات لأن لهم مستشفيات خاصة وكذلك لن يشعروا بهزالة التعليم لأن لهم مدارس خاصة وطيران خاص وكل الخدمات الأخرى تقدم لهم على طبق من ذهب فكيف تريدهم أن يشعروا بخطر التجنيس وويلاته ، ويلات التجنيس ستكون عليكم فقط

    • زائر 7 | 12:59 ص

      الى متى

      لو يدرك أهل البحرين هول مشكلة التجنيس وحجمها والأعداد الحقيقية للمجنسين لما غط لهم جفن ولجلسوا في الشوارع حتى يتم تسفير آخر مجنس فليس هناك ما يستحق مهما بلغ الهدف أن يضحى بأهل البلد من اجله وان يتم طمس هوية البحرين ولا يوجد أي جرم يستحق من اجله الحكم على أهل البلد بالإعدام

    • زائر 6 | 12:58 ص

      لا اعرف كيف تستوعبون المصطلحات هل الهنود اثروا على السنتكم

      قولول لي بربكم بسنا وكفانا كانكم راضين بما تم ورحم الله والديكم لا تزيدون بعد ما نستحمل - هرطقات لغوية وخواء فكرى وبلطجة دعائية لا غير ان لم تقدروا على وضع النقاط على الحروف فبلا كتابة اجدى كون الصمت اهون من دلع اللسان فى نفاخة فارغة - يبا قلنا لكم هذا ليس تجنيس هذا إبادة جماعية بإحلال شعب متعدد الهويات والقوميات مكان شعوب اصيلة(انظر القانون والاتفاقيات الدولية والاعراف والتجارب البشرية تعى مايجرى تماما+مايحدث على ارض الواقع)عليه لاتحتاج شواهد بتعديل مصطلح-انشر لاتكبت حقى بالتعبير

    • النعيمي2 | 12:56 ص

      كلام منطقي

      في الواقع كلام منطقي ولا يستحمل الأخذ والرد عزيزي الكاتب فأنت تمثل صوت وأنا أمثل صوت ومن خلفي أصوات تعبت من النداء لا للتجنيس السياسي العشوائي الذي أرهقنا جميعا ولكن المثل الشعبي هو شعار حكومتنا الموقرة : أذون من طين واّذون من عجين !!

    • زائر 5 | 11:50 م

      هناك وطنٌ يُقاد إلى شفا جُرُفٍ هارٍ مغمض العينين.

      فهل الوطنية هي الكلام عن المشكلة وبيان ضررها على الجميع؟
      فمثلا" الجمعيات السياسية الست (الوفاق، وعد، أمل، المنبر الديمقراطي، التجمع، الإخاء) التي تمثل جزءاً كبيراً ومهماً من الشارع الوطني البحريني، قامت بما يمكن عمله، للاحتجاج بالوسائل السلمية على هذه السياسة، في إطار حضاري تام..
      أم الوطنية هي السكوت وإغماض العين عن مشكلة ستُغرق السفينة بأكملها؟
      الجمعيات الأخرى التي لها أعضاء ورئساء في البرلمان في سبات عن هذه المشكلة.. لا ةالبعض يبرر لها بالعروبة أو غير..

    • زائر 4 | 11:39 م

      مناهض للتجنيس بكافة اشكاله وموالي للوطن

      بدا واضحا ان الفعاليات التي تقام هنا وهناك غير مجدية !!! لا بد من عرض الامر على المنظمات والهيئات الدولية والا فانه يصعب حله فيما بعد حيث ان التجنيس كما السرطان ينخر وينتشر بسرعة مهولة. تداركوا الامر قبل استفحالة فقد وصل الى حالة صعبة جدا جدا.

    • زائر 3 | 11:25 م

      بسنا تجنيس

      الله ايكون ابعونكم يالبحرينين

    • زائر 2 | 10:51 م

      وتدور الدوائر

      يا سيد قاسم ما علينا هو الامر بالمعروف وقد امرنا به وسوف نواصل الامر به ونبرء ذمتنا الى الله و الباقي في رقابهم وكما نالم لفعالهم فانهم يالمون و الله ياخذ الحق من العبد كان يكون هذا العبد في الدنيا ثم عقاب الاخرة
      وستمر يا سيد و الشرفاء في فضح و ابدء ما يفعلونه من طعن في كبد وروح الوطن

    • زائر 1 | 9:13 م

      ابو جالبوت

      التجنيس مشكلة حددت أسبابها و نوقشت علاجاتها و لكنها مستمرة في هذا البلد ، كل الدول تهدف لطعن التشيع أنى كان و طمس آثارهم و تقليل تواجدهم و دحرهم بشتى الطرق .
      صحيفة فرنسية مشهورة : إذا أردتم القضاء على الإسلام فاقضوا على التشيع !!
      الخطة واضحة المعالم و لكننا صامدون ...

اقرأ ايضاً