العدد 2842 - الخميس 17 يونيو 2010م الموافق 04 رجب 1431هـ

انقطاعات بعدة مناطق في البحرين واستهلاك %95 من الطاقة

عمال خلال أعمال إصلاح أحد الكابلات العاطب في منطقة كرباباد أمس     (تصوير: عقيل الفردان)
عمال خلال أعمال إصلاح أحد الكابلات العاطب في منطقة كرباباد أمس (تصوير: عقيل الفردان)

تعرضت عدة مناطق في محافظات البحرين الخمس أمس إلى انقطاعات كهربائية تواصلت لساعات طويلة بلغت بعضها نحو 8 ساعات، وأخرى كانت متواصلة بصورة متقطعة منذ أيام.

وبلغ استهلاك البحرين خلال اليومين الماضيين نحو 2400 ميغاوات من إجمالي القدرة المتاحة البالغة أكثر من 2567 ميغاوات تنتجها 5 محطات، أي ما نسبته 93 في المئة من إجمالي الطاقة المنتجة، بحسب مؤشرات هيئة الكهرباء والماء اليومية للقدرة المتاحة وحجم الاستهلاك.

يُشار إلى أن أمس الأول (الأربعاء) شهد أقصى أحمال كهربائية في البحرين هذا العام بحجم استهلاك قدره 2449 ميغاوات، أي أن البحرين استهلكت 95 في المئة من إجمالي القدرة المتاحة. وذكرت هيئة الكهرباء والماء أن «الانقطاعات التي تحدث غير متعمدة، وهي خارجة عن إرادة الهيئة»، مبيّنةً أنها «توفر حالياً 65 مولداً كهربائياً لتولي تزويد المناطق المتضررة من الانقطاعات»، مشيرةً إلى أن «بعض الحالات لا يمكن تزويدها بمولدات مؤقتة نظراً إلى تنفيذ أعمال الصيانة في الكابلات أو المولد الفرعي الموجود بالمنطقة نفسها، وأن تشغيل مولد متنقل لتزويد المنطقة قد يشكل خطراً على العمال خلال تأدية عملهم».


غالبيتها أعطاب في كابلات أرضية ومصاهر تحويل الطاقة بالمحطات الفرعية

انقطاعات كهربائية تطال عدة مناطق في البحرين أمس

الوسط - صادق الحلواجي

تعرضت أجزاء بعدة مناطق في محافظات البحرين الخمس يوم أمس (الخميس) إلى انقطاعات كهربائية تواصلت لساعات طويلة بلغت بعضها نحو 8 ساعات، وأخرى كانت متواصلة بصورة متقطعة منذ أيام، وذلك إثر مشكلات فنية في المولدات الفرعية وأعطاب في الكابلات الأرضية المغذية للمناطق المتضررة.

ووفرت هيئة الكهرباء والماء لدى بعض المناطق مولدات كهربائي متنقلة في بعض المناطق لسد النقص الحاصل حتى إصلاح الخلل.

وأرجعت هيئة الكهرباء والماء أسباب غالبية الانقطاعات إلى الأحمال الزائدة على المولدات الفرعية، والكابلات الأرضية الموصلة للمنازل بسبب زيادة نسبة الطلب على الطاقة نظراً لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة النسبية.

وكانت من ضمن المناطق التي تعرضت أجزاء منها للانقطاعات، هي المنامة وجدعلي والكورة وكرباباد وسترة وجدحفص.

وشكا المواطنون المتضررون من تعرضهم لخسائر مادية كبيرة إثر تلف الكثير من الأجهزة الإلكترونية التي تقدر بمئات الدنانير، والمواد الغذائية والتموينية المخزنة لديهم في المنازل والمحال التجارية والمطاعم.

وبلغ استهلاك البحرين خلال اليومين الماضيين نحو 2400 ميغاوات من إجمالي القدرة المتاحة البالغة 2567 ميغاوات، أي ما نسبته 93 في المئة من إجمالي الطاقة المنتجة، بحسب مؤشرات هيئة الكهرباء والماء اليومية للقدرة المتاحة وحجم الاستهلاك. علماً أن البحرين بلغت الحمل الأقصى لهذا العام في 16 يونيو/ حزيران الجاري بحم استهلاك قدره 2449 ميغاوات من إجمالي 2567 ميغاوات التي تنتجها 5 محطات تولي للطاقة، أي أن البحرين استهلكت 95 في المئة من إجمالي القدرة المتاحة.

وأفادت هيئة الكهرباء والماء أنها «توفر حالياً 65 مولداً كهربائياً لتولي تزويد المناطق المتضررة من الانقطاعات»، مشيرةً إلى أن «بعض الحالات لا يمكن تزويدها بمولدات مؤقتة نظراً لتنفيذ أعمال الصيانة في الكابلات أو المولد الفرعي الموجود بالمنطقة نفسها. وأن تشغيل مولد متنقل لتزويد المنطقة قد يشكل خطراً على العمال خلال تأدية عملهم».

وذكرت الهيئة أن «الانقطاعات التي تحدث غير متعمدة، وهي خارجة عن إرادة الهيئة»، مبينةً أنها «لن تألوا جهداً في إصلاح أية مشكلات فنية أو أعطاب في الكابلات الأرضية بالمنطقة المتضررة، علماً أنه تم تنفيذ عدد كبير من المشروعات المعنية بتطوير الشبكات والمحطات الفرعية بالمناطق خلال الأعوام الماضية، ونسبة الانقطاعات انخفضت بنسبة كبيرة عن الأعوام الماضية، وكذلك بالنسبة لفترة الانتظار لإصلاح الأعطاب».

ونوهت الهيئة إلى أن «هناك بعض المولدات الفرعية بالمناطق تعاني من أحمال إضافية تتسبب في احتراق دوري للمصاهر (الفيوز) حتى مع استبدالها يومياً، والهيئة تباشر في هذا الجانب الوصول إلى مكان الخلل وإصلاحها في أسرع وقت ممكن»، منبهةً إلى أنه «حتى مع توفير مولد متنقل مؤقت، ستتكرر الانقطاعات لكون الطاقة الاستيعابية للمولد الفرعي بالمنطقة لا يستحمل حجم الحمل عليه، علماً أن المولدات الفرعية تزود المولد الفرعي الذي يقوم بعملية توزيع الطاقة على المنطقة المحيطة به».

وانقطع التيار الكهربائي عن أجزاء بمجمع 301 في المنامة لعدة ساعات بسبب عطب في أحد الكابلات الأرضية ضمن شبكة التوزيع الفرعية. في الوقت الذي انقطع فيه أيضاً عن أجزاء بمجمع 421 في مدينة جدحفص واستمر لأكثر من 5 ساعات، ما تسبب في إلحاق أضرار لدى تجار الخضراوات والفواكه والمواد الغذائية والمطاعم في سوق جدحفص الشعبي.

كما عانى مواطنون بأجزاء من مجمع 609 بسترة من استمرار تقطع التيار الكهرباء طوال نحو أسبوع خلال الفترة المسائية، وتحديداً من منتصف اليل وحتى الصباح بسبب خلل فني في المولد الفرعي بالمنطقة المتضررة. وكذلك الحال بالنسبة لمنطقتي جدعلي والكورة بالمنطقة الوسطى، حيث تتقطع الكهرباء أيضاً بشكل دوري طوال 5 أيام ماضية. ولمدة 8 ليال يومياً بالنسبة للكورة وللأسباب نفسها.

العدد 2842 - الخميس 17 يونيو 2010م الموافق 04 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • هامش | 10:32 ص

      ليش الخدمات الى ناس او ناس ليش العنصرية

      Power plants ليش العنصرية Water desalination and electricity generation ليش فقط في الحد والدور ......

    • هامش | 10:09 ص

      التجنيس اثقله كاهل الوطن والمواطن

      التجنيس أثار مشاكل كبيرة حتى الآن وسيثير مشاكل وكوارث أكبر في المستقبل المنظور والبعيد وسيثير مشاكل وكوارث أكبر في المستقبل التجنيس اثقله كاهل الوطن والمواطن

    • زائر 15 | 7:37 ص

      ولد البحرين

      اي كم مكيف يشغل المجنسين زادوا عدد سكان هالبلد بلد عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

    • زائر 14 | 7:10 ص

      بنت الرفاع

      ارجو من حكومتنا الموقره ووزاره الكهرباء أن تخفض قيمه فاتوه الكهرباء للمواطنين حيث البحرين تشهد هذه السنه حر شديد والمكيف لانستطيع أقفاله نموت من الحر فخفضوا فواتير الكهرباء علشان المواطن يستمتع بهواء المكيف ومايفكر كم راح يكلفه باالفاتوره المفروض شهر 7 -8 لايدفع المواطن فلوس أجار الكهرباء رحمه من الحكومه للناس

    • زائر 13 | 5:17 ص

      بدأ المسلسل..خلونا نعبر عن شعورنا

      يالله ابشروا..الحين في الصيف في عز الظهر أو نص الليل إذا في سابع نومة ..بيبدأ المسلسل..ولازم نروح نشوف متى يتنهي..و إذا ما في خبر نروح ندور لينا مكان نقعد فيه أو نكمل نومتنا ..وفي شهر رمضان نسبح من الحر و احنا نتفطر على شموع!!!!!هذي حالة يا بحرين يا حكومة و ياوزراة!!!!!!!!!!!!!!ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين..صبروا و بتشوفون عاقبة الظلم دنيا قبل آخرة ياااااااااااارب

    • زائر 12 | 4:06 ص

      الله يساعد الموظفين

      الحين بس اشتغلت الكهرباء عندنا الله يساعد الموظفين

    • الحقيقة المرة | 4:05 ص

      قطع الكهرباء عن الجميع الا المعسكرات والرفاع والفنادق واى منطقه فيها دعاره كبيره

      من اسباب قطع الكهرباء فى البحرين هو زياده المعسكرات الى الشرطه والدفاع بشكل جنونى واستخدام هولاء الجلف الكهرباء بدون حساب 26 ساعه مو 24 ساعه المكيفات شغاله بدون توقف واستهلاك المياه بشكل سافر هذا غير استخدام الكهرباء فى القصور الذى كل واحد يبلغ طوله اكثر من 10 كيلو مترات بدون داعى فقط للتفاخر وبدون فاتوره كهرباء . والذى يريد ان يجرب يذهب الى اى مركز شرطه ويشوف العجائب او يمر على الرفاع يقول البحين لوس انجلوس من كثر استخدام الكهرباء الغير مدفوعه الاجر . والشعب ميت جالسه على نور شمعه ومحسود عليها

    • زائر 11 | 3:47 ص

      رأي

      ألحين الحرارة فوق الأربعين في شهر 8 بيكون رمضان جم بتكون الحرارة فوق الخمسين وتنقطع الكهرباء و الله بنصير تكة ...ألطف بنا يارب ,

    • زائر 10 | 3:32 ص

      ابو الليل

      كل مرة يجي لك وزير للكهرباء ويصرح السنة ما رايح يصير فيه انقطاع في التيار الكهربائي واذا حصل لا سمح الله سيكون بسيط ومحدود ووووو....الخ وانتون اتشوفون تونا في بداية الصيف وهذا الحال يعني في عز الصيف ويش بصير الله يستر ... الوزير مسافر والكبارية مسافرين كلهم يهربون عن صيف البحرين والفقير في هذي الديره يموت ولا أحد اعبره او يهتم فيه عني رأي كل اربعة بيوت تزودهم وزارة الكهرباء بمولد كهرباء (جنريتور) لوقت الضرورة والله كريم واذا في حل افضل سووه ولا تقولون التكلفة عالية خيرات بلدنا مالها عد ولا حد

    • ابو داوود | 3:21 ص

      الله الـمـعـيـن

      يارب سترك على عبادك وأنت الرؤوف الرحيم وأنت ذو الجلال و الإكرام وذو العطايا الجزيلة والرحمة الواسعة وأنت تحيي وتميت بيدك الخير إنك على كل شئ قدير . ما شاء الله وسبحان الله لك الملك ولك الحمد و صلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين .

    • زائر 8 | 3:11 ص

      توبلااااني

      الحل الوحيد هو عمل محطات جديدة لزيادة الطاقة الكهربائية للبحرين بعد ما زاد العمران والتوسع في هذا البلد الصغير وانا باسمي اطالب من وزارة الكهرباء أنصاف موظفيها المساكين خاصة من يعملون ليل نهار في هذا الحر القاتل لتصليح الأعطال الكهربائيه يجب أعطائهم حقوقهم وباعتراف وزارة الكهرباء(لقد تحصلت وزارة الكهرباء على الملايين من الدنانير من دفع الفواتير المتأخرة فيجب على وزارة الكهرباء تخصيص ولو الشيئ البسيط لأعطاء الموظفين حقوقهم)....

    • زائر 6 | 1:58 ص

      مساكين

      مساكين .... الله يعطيكم
      يعني احنا يقطعون علينه الهرباء والموظفين يقطعون عليهم فلوسهم
      وين الصحافة عن هل موضوع فلوس الناس
      وتبغون يشتغلون عدل اعطوهم افلوسهم اول

    • زائر 5 | 1:44 ص

      وين راحت

      وين راحت فلوسنا
      بس تبون شغل كل ما يجي الصيف تكرفونه
      احسن شيئ نرفع قضيه في الحكمه

    • زائر 4 | 1:37 ص

      كلامك صح

      اشتغلنه 2007 وماعطونه شيئ
      من ياخد حقنا
      انا اطالب من الوسط فتح الموضوع
      اكثر من 250 موظف ماعطوهم فلوسهم ليش
      يشتغلون ببلاش

    • زائر 3 | 1:32 ص

      مافي فلوس

      مافي فلوس عشان يصلحون المشاكل خلهم يعطون الموظفين فلوسهم اول من 2007 شلخن روحنه وماعطونه فلوسنه .......

    • زائر 2 | 12:14 ص

      البحرين بلد فقير ما عنده أبسط الحقوق مثل العراق و فلسطين

      بس فالحين في التجنيس وتوفير كل شي ليهم و أبسط حقوقنا الكهربا تبندونها علينا و العذر أقبح من ذنب..عليها ضغط واحترق لفيوزات و الحين نصلحها؟لمتى بتظل معيشتتنا قشرة وياكم يا.....؟ما تفهمون الحين امتحانات و الطلاب يراجعون؟انتون سبب من أسباب تدني مستوى الطلبة..ليش يا وسط ما تروحين القرى و تسوين مقابلات ويانا؟ و السنة حر أكثر من كل سنة..يعني ابشروا بس تبون تشردونا من بيوتنا و تخلونا على أعصابنا متى بتنبد الكهربا و تخربون كل خططنا؟محنا شايفين شي عدل في هالدولة..لكن و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون..

    • زائر 1 | 10:23 م

      الله معاكم يالبحرينيين

      في فندق قطعوو عليه الكهربه ؟
      لوو بس هالشعب المظلووم اللي يعاني من كل صوب !!
      تتكلمون عن الربط الخليجي و مليارات تنصرف ماتدري وين ،، غير جسر البحرين و قطر ميزانيه يبي لها 4.5 مليار و إحنه ليووومكم نعاني من أبسط الاشياء !!
      الله كريم ...

اقرأ ايضاً