العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ

«الصحة»: مشروع لتطوير مطبخي «السلمانية» و«النفسي»

استبدال الآلات بأخرى متطورة تكنولوجيّاً

أفصح الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين عبدالكريم الساعاتي عن مشروع لتطوير المطبخ في كل من مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الطب النفسي ليواكبا زيادة أعداد المرضى المدخلين وكذلك لتقديم وجبات غذائية للمرضى بجودة عالية من خلال تطوير الكادر العامل واستبدال الأجهزة والآلات المستخدمة بأخرى متطورة وذات تقنيات حديثة.

وأشار إلى حجم العمل الذي يدار على مدار الساعة في المرفقين باتباع المعايير الصحية والبروتوكولات العلاجية والمواصفات الفنية في إعداد الوجبات للمرضى.

وقال إنه بحسب إستراتيجية وزارة الصحة من أجل تطوير الخدمات الصحية المقدمة إلى المرضى والمرافق بالوزارة تمت دراسة الوضع الحالي للمطبخين ووضعت تصورات عدة من خلال اللجان التي خصصت لدراسة المشروع، وتم وضع تصورات واقتراحات لتطوير المرفقين بما يتناسب مع احتياجات المرضى وبما تتطلبه الاشتراطات والمعايير الصحية التي تطبق في المستشفيات لإعداد الوجبات الغذائية الخاصة بالمرضى، والتي يصل عددها إلى 4500 وجبة غذائية في اليوم الواحد بمطبخ السلمانية وحوالي 1500 وجبة غذائية يوميّاً بمستشفى الطب النفسي.

وكانت هناك خيارات عدة لتطوير الخدمات بتدريب الكوادر العاملة بقسم المطبخ وتطويرهم من خلال الدورات التدريبية، وزيادة أعدادهم واستبدال واستحداث بعض الأجهزة لإعداد الوجبات وتوزيعها في الأجنحة، واتباع طرق جديدة مثل استبدال الأواني التي تقدم فيها الوجبات بأوانٍ ذات استخدام لمرة واحدة فقط، كذلك الاستعانة باستشارة الشركات التموينية ذات الخبرات الواسعة في هذا المجال والاتفاق معهم في بعض العمليات الفنية.

من جانبه، قال إداري خدمات الموارد بمجمع السلمانية الطبي محمد الشماسي إن المشروع جاء بتوجيه من وزير الصحة فيصل يعقوب الحمر ومتابعة الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي وكبار المسئولين بالمجمع، وهو عبارة عن تطوير خدمات المطبخ في كل من مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الطب النفسي، إذ سيتم تبديل الآلات وجلب آلات متطورة تكنولوجيّاً وتحديثها بما يتناسب مع نوعية ووجبات المرضى، وإضافة خدمات جديدة في الوجبات الغذائية المحضرة داخل المجمع والمستشفى ومن ضمنها الوجبات الباردة، مشيراً إلى تطوير الآلات تقوم بتنويع الوجبات وإعداد أطباق متنوعة وخاصة.

وأضاف الشماسي ستكون هناك قائمة ومن خلالها يستطيع المريض اختيار الوجبات التي يفضلها، وبالنسبة إلى العربات التي تقوم بتوزيع ونقل الوجبات للمرضى ستدار بشكل الكتروني لتصل إلى المريض مباشرة بحسب موقعه في الجناح، وسيكون الربط الألكتروني بين إدارة المجمع والمطبخ حال دخول المريض إلى المستشفى وتسجيله.

وبين إداري الخدمات والموارد بمجمع السلمانية الطبي أن المشروع سيكلف حوالي 250 ألف دينار بحريني، وتم وضع التصور المبدئي وسيرفع إلى اللجنة العليا بوزارة الصحة للحصول على الموازنة المناسبة، مضيفاً أنه ستتم الاستعانة بشركات استشارية مختصة في تطوير مشروع المطبخ.

وبيَّن أن وزارة الصحة انتهت مؤخراً من إعادة هيكلة قسم المطبخ بمجمع السلمانية الطبي وحاليّاً موجود بديوان الخدمة المدنية للدراسة والاعتماد، وسيطبق حال تسلمه، ويضم هذا الهيكل وظائف جديدة منها وظائف لمختصين في إعداد الوجبات الصحية الخاصة بالمرضى.

وحاليّاً هناك دورات تدريبية للموظفين الحاليين والبالغ عددهم 97 عاملاً بقسم المطبخ لتطويرهم في مجالات الطبخ والنظافة الصحية وتدريبهم على استخدام معدات وأدوات الطبخ المتطورة.

كما يتم التنسيق مع معاهد متخصصة في مجال الفندقة وكيفية استخدام الآلات الخاصة بإعداد الوجبات الغذائية الخاصة بالمرضى لتدريب أكبر عدد ممكن على أحدث التقنيات المتطورة في هذا المجال.

ومؤخرا تم الاتفاق مع عيادة الصحة المهنية على فحص الموظفين بقسم المطبخ دوريّاً للتأكد من خلو جميع الموظفين العاملين بالقسم من أي مرض قد يطرأ.

العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • سواح | 10:01 ص

      طوروا الأجهزة الحيوية بالأول ... بعدين روحوا للمطبخ؟؟؟

      و الله أمر وزارة الكّحة غريب عجيب؟؟؟ طايحين تعديل بالمطبخ ؟؟؟ و هادّين المستشفى ؟؟
      يعني أنتون عندكم كل الأجهزة الحيوية و الصحية سليمة 100% و ما بقى ألحين غير أجهزة المطبخ؟؟؟
      و الآ هي بوقه و السلام...
      و أسهل و ما تنكشف باكر و ما تبيين للناس لأن محّد يدخل المطبخ؟؟؟بس نبغي أجوبة

    • زائر 9 | 6:15 ص

      الصحاف..

      يعطيكم العافيه...تطور ممتاز..لا سمح الله اذا رقدت ابي الفطور حليب بقر طبيعي حجم كبير وخبز عجم ساخن يتقشمط....وعلى الغدى أبي جح أكبر حجم طعمها شكر.. وعلى العشى ابي مشويات مشكل ايه.. او بزعل و بروح المانيا اتعالج...ههههه, أنا جربت قبل الوزارة ما قصرت ولكن تعرفون المرض يفقد الشهيه لاحسن الطعام..

    • زائر 8 | 5:15 ص

      يعني صج الخبر

      بتغيروون حتى اكل وصواني السلمانيه اللي اجيب المرض

    • زائر 7 | 4:20 ص

      ملاحظة مهمة!

      من الضروري تغيير الصينية والاكواب...الخ التي يقدم بها الطعام الى المريض فانها قديمة جدا و غير نظيفة و تسبب الغثيان !!

    • زائر 6 | 3:51 ص

      فنش الطباع ياسعد

      فنشو هالطباخين وخلو أخصائي تغذية يشرفون على المطبخ مو تعدلون المطبخ وتنشون الطباخين

    • زائر 5 | 2:33 ص

      ياجماعة الخير بدلو صواني الاكل

      الصواني التي تقدم فيها الوجبات الي من سنة الطبعة ماتشجع على الاكل،صارت قديمة، وشفت كذا مرة ان الصواني ماتتغسل زين، يعني المريض اشلون ياكل من صينية فيها اوساخ وتغطي الاكل بعد، صيرو حضاريين ياوزارة الصحة المعتمدة عالميا

    • زائر 4 | 1:51 ص

      اوووه

      ياليت تبدلون الكادر اللي يشتغل في المطبخ وتخلونهم كلهم بحرينيين ، وشغله ثانيه ، عطوهم دورات تدريبية في التعذية وشنو يلائم كل مريض ..
      عجل وحده والده يجيبون لها ربيان وكيوي في اول يوم، تبون تقتلون الجاهل ؟؟؟

    • زائر 3 | 1:05 ص

      راحوا وطي المرضى

      اكل السلمانيه بروح الوع الجبد مو بعد اسوونه يستحمل اكبر عدد للمرضى!!!!!!! يالله نعمت الله لاتترفسوون

    • زائر 2 | 12:23 ص

      فديت البحرين

      المفروض التغير من زمان يصير لأن محد ياكل أكل السلمانيه , نتمنى يكون على مستوى ويفتح نفس المريض .

    • زائر 1 | 10:17 م

      ملاحظة

      ارجو من المسؤولين عن تقديم الوجبات للمرضى احصاء الوجبات المرجعة من المرضى دون تناولها وخاصة التي تحتوي على الدجاج او اللحوم وسيفاجاون بالنسبة المرتفعة والسبب عدم وثووق المرضى من كون الدجاج او اللحم المستخدم ( حلال ) اي مذبوح طبقا للشريعة الاسلامية

اقرأ ايضاً