العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ

أهالي (606) بسترة يعترضون على عمارة وسط حي سكني

حمّلوا البلدية مسئولية إنشائها من دون مواقف سيارات

العمارة السكنية التي اعترض عليها أهالي الحي (تصوير: عيسى إبراهيم)
العمارة السكنية التي اعترض عليها أهالي الحي (تصوير: عيسى إبراهيم)

جزيرة سترة - محرر الشئون المحلية 

15 يونيو 2010

اعترض عدد من أهالي المجمع السكني (606) في جزيرة سترة (الخارجية) على بناء عمارة وسط حي سكني.

وقال بعض المتضررين من المشروع: إن العمارة ستبنى من دون مواقف للسيارات، وفي الوقت نفسه فإن الحي ضيق ولا يوجد مكان ليضم سيارات جديدة، محملين صاحب العمارة مسئولية وقوف السيارات الخاصة بالمستأجرين.

ووصف بعض منهم إلى «الوسط» -في الزيارة التي قامت بها إلى الموقع- معاناتهم مع مواقف السيارات، والحوادث التي تتكرر في الحي السكني بسبب ضيقه، بالإضافة إلى صعوبة حصول أبناء الحي أنفسهم مواقف سيارات بالقرب من منازلهم.

وفي الوقت نفسه قدم أهالي المجمع السكني عريضتين إلى مدير عام بلدية المنطقة الوسطى محمد علي حسن وإلى رئيس المجلس البلدي بالمنطقة الوسطى عبدالرحمن الحسن يوم أمس (الأحد) مدعمتين بتوقيعات عدد من الأهالي التي تفيد برفضهم إنشاء العمارة السكينة متعددة الأدوار.

وقالوا في العريضة: إن «مساحة العمارة صغيرة جداً، وبالتالي ستكون مساحة الشقق أيضاً صغيرة، وذلك لن يسمح لإنشاء مواقف للسيارات، ما سيشكل عبئاً على مواقف أهل المنطقة ومشكلات وأزمات مرورية»، معتبرين وجود العمارة «انتهاكاً لحرية الأهالي، وفيه عدم تطبيق للمعايير التي تطبق على باقي الأماكن، كارتفاع المبنى الذي سيحجب الضوء والهواء».

وتساءلوا: «كيف يسعى القانون إلى إلزام أصحاب العمارات بإنشاء مواقف للسيارات لكل عمارة، بينما لا يلزم بعضها بذلك؟»، مشيرين إلى «ضرورة تطبيق القانون وخصوصاً في الأماكن الضيقة كالأحياء السكنية».

واعتبروا منح ترخيص لوجود العمارة السكنية ذاتها «تجاوزاً للقانون باسم الاستثمار، وأن البلدية من تتحمل ذلك التجاوز، الذي فيه تعدٍ على حقوق الآخرين».

وطالبوا البلدية والمجلس البلدي «بإلزام صاحب العمارة بتخصيص مواقف للسيارات أسوة بغيرها من المباني، وبعمل حواجز على النوافذ لضمان عدم الانكشاف على المنازل، وبأن يكون المبنى لعائلة المالك أسوة بما يطبق في بعض المناطق الأخرى وضماناً للعدالة الاجتماعية».ومن جانبها قالت صاحبة العمارة لـ»الوسط»: إن «جميع خطواتي قانونية، ولم أخالف القانون إطلاقاً»، موضحة أن «بلدية المنطقة الوسطى أعطتني تصريحاً معتمداً بعد أن قام أحد المكاتب الهندسية بتصميم الخرائط لي».

وأشارت إلى أنها انتهت من دفع جميع المبالغ والرسوم الخاصة بالبلدية، وأنه وفقاً لذلك حصلت على الموافقة لإنشاء العمارة السكنية، مشددة على أن المنطقة مصنفة كمنطقة سكنية استثمارية.وفي ختام حديثها نوهت إلى أنها لا تفكر إطلاقاً في جعل المستأجرين من الأجانب أو العزاب أو حتى تأجير شققها على شركات أو مكاتب، بل سيكون سكانها من أهالي جزيرة سترة فقط. وفي تعليق له على الموضوع أكد رئيس مجلس بلدي المنطقة الوسطى أنه لم يتسلم الرسالة حتى يوم أمس، إلا أنه أشار إلى أن المجلس البلدي سيدرس الموضوع من جميع نواحيه فور تسلمه الرسالة مع اللجنة الفنية بالمجلس البلدي ومع العضو البلدي، وسيجتمع برئيس قسم التراخيص في البلدية للتعرف على تفاصيله. وأضاف أن «المجلس البلدي يحرص على زيارة المواقع ميدانياً للنظر إلى مدى صحة أية شكوى ومن ثم معالجتها»، إلا أنه لفت إلى أنه «إذا كان المخطط العام للمنطقة يسمح بإنشاء عمارة سكنية، سيكون من الصعب إزالتها».

وعلى صعيد متصل أفاد بأنه من حق كل مجلس بلدي التعديل على تصنيف كل منطقة، وذلك ما سيعتمده أعضاء مجلس بلدي المنطقة الوسطى لرفع تصور كل عضو بلدي بشأن منطقته إلى وزارة «شئون البلديات» لإقراره.

العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 5:36 ص

      ST SFOON ST

      هذة أخطاء بلدية بحتة ولا يوجد خطاء واحد يدين الملاك والظاهر يوجد أحد في البلدية يريد يشتري بالقوة ومثلما حاول بتطليع الرخصة ومشاها فهو قادر على الساكن عندما يسكن في البناية .

    • زائر 15 | 10:52 ص

      الفقير الضائع

      هذه مشكلتي لدي ارض فاقترح احد الاصدقاء ان ابنيها بناية للايجار ولانني فقير ومديون احتج البعض من الفريق على الباركات عند البلديه فبعد الموافقة رفضوا بحجة الباركات انا لا اريد مشاكل معهم عملت ثمانية باركات والمخطط ثلاث شقق تحت وثلاث فوق ولله الحمد .لولا الحسد مامات احد.

    • زائر 14 | 9:35 ص

      القانون يطبق على القفير ولا يطبق على الغنى

      السادة
      والله هى مشكلة كبيرة يعانى منه الكثير
      بفعل المحسوبية ولا اذا ارت ان تبنى بيت صغير يشترط ان توفر كراج هذا الى البيت او تريد ان تعمل شقة الى ابنك تطالب بتوفير كراج حتى لو وعليك ان تفتح غرفة وتحولها الى كراج ؟؟؟ وحتى بناء الجمعية الجسينة موجل حتى توفير كراج وغيرها كثير ؟؟
      ام هذه السيدة الى لها كثير من العمارات في سترة وغيرها لا يطلب منها توفير مواقف واكاد اجزم انها لها باع وليس كما يظن البعض انها فقيرة
      هذه عمارة؟؟ يحتاج الساكنين الى مواقف للزوج والزوجة ؟؟ على الاقل تخيلو كم سيارة

    • أم الكشه | 6:16 ص

      عفيه عليكم يا هالي المنطقه

      الصراحه اصحاب العمارات ما يفكرون الا بنفسهم
      سوو باركات لعماراتكم الي يتضرر من هالشي ايعرف السلبيات لعمارات بدون باركات او كل علقو
      بالدفاع عن صاحبة العماره اكيد عندهم ابيوت وباركات كفايه من جذيه ما يحسون بغيرهم امثالنا

    • زائر 13 | 3:40 ص

      قبل ان تنتقد يا فهيم

      انا ساكن في المنطقة وقريب البيت صراحة مافي براكات قبل لا تكمل بنايها تسوي الطابق الارضي باركات وتنحل المشكلة الي هيه اصلا مو مشكلة
      بس صدق الي ايده في الماي غير الي ايد النار
      تجي بيتكم تدور ليك بارك مافي تبركن عند الكراوان لو على الشارع تنام وانت خايف على سيارتك الله كريم
      ديرتنا مو ديرة ,,
      بس الي ينتقد خله يعيش الوضع اول بعدين يتكلم

    • زائر 12 | 3:02 ص

      اللي إيده في الماي مو مثل اللي إيده في النار

      اللحين اللي عايشين في منطقة ما فيها بنايات بيقولون خلها تبني وتترزق الله ويقولون عن الناس اللي متضايقين بسبب الباركات حساد لكن لو كان هوه في نفس المنطقة جان قعد يصيح ويذمر. أقول كل واحد يحط نفسه في نفس موقع الاهالي يجي وما يحصل موقف لسيارته إلا على مسافة بعيده وإذا عنده أغراض يبي ينزلها ولا معين إلا الله

    • زائر 11 | 2:56 ص

      ما يمدح السوق إلا الربحان فيها

      اللحين اللي عايشين في منطقة ما فيها بنايات بيقولون خلها تبني وتترزق الله ويقول عن الناس اللي متضايقين حساد لان اللي إيده في الماى ما مثل اللي إيده في النار

    • زائر 10 | 2:28 ص

      وينكم يا مجمع 606

      يا أهل الخارجية البحر مطوق عليكم سابقا ما عندكم الا منفذ واحد والحين حاصروكم أزيد المنفذ الوحيد بنو سور على الأرض وغلقو المنفذ الوحيد ليش ما تكلمتون ليش ساكتين وين مرشحكم البلدي عنكم بس عطاكم جاي وبغصم أيام الإنتخابات وما تقدرون اتكلمونه

    • زائر 9 | 1:33 ص

      لاتعليق

      أنه ساكن في ستره من وقت طويل واكثر المستثمرين مال ستره عندهم بنايات للأجار ومافي احد مخصص باركات للسيارات اكيد لبنيه مو من ستره من جذي مايبغونها دخيله عليهم في رزقهم هذي ارض الله مو ارضكم وهي شاريتها بفلوس ويوم مابغيتونها تشتري ليش مااشتريتون الارض من عند الستراوي اللي باعها عليهه واذا على الباركات موجوده في منطقة ستره مو مثل المنامه ولمحرق والله تفكرون الناس نايمين ولاتفجرون سلندرات لو سمحتون تأذون الناس وجدوا جهالكم اول.

    • زائر 8 | 1:18 ص

      شكل المعلقين ماينظرون الا حق المردود المالي

      التضرر ماينبنى على المردود المالي عادي خله يترزق الله صاحب العماره بس عليه يسوى لها مواقف للسيارات مافيها شي خصوصا الاوضاع بالبحرين صايره رهيبه بخصوص هالسالفه حنا بمنطقه غير ستره ونعاني من نفس السالفه اصحاب البيوت مايلاقون مواقف حقهم بسبب كل واحد بنى عماره بدون مواقف ومارح يحس بالمعاناة الا الذى ضاق مثل هالموقف الله يكون بالعون

    • زائر 7 | 1:13 ص

      مجمع 608

      وين هالعمارة بالضبط؟؟؟ مع ان الخارجيه مليانه عمارات ؟؟؟ وجان على الباركات اصلا معظم المجمعات في سترة فيها ضيق و زرانيق الله ايساعدنا بيتنا في دواعيس والجيران محتكرين الشارع اللي صوب بيتنا وبيتهم بيتهم وايسكرونه علينا بالعماله ويقولون هذا الشارع صوب بيتنا ..لينا؟؟؟ الله ياخذهم من جيران انفكر نطلع من ديرتنا بسسب بارك وجيران اذية

    • زائر 6 | 12:51 ص

      ابو محمد

      أكو ورى البناية ، بناية ثانية ، وشكلها شقق
      يعني ما في الا هذي البناية في الخارجية ، والخارجية كبيرة وهذي في المنطقة الجديدة وشوارعها أوساع
      سؤالي للوسط ، كم عدد المحتجيين ؟!
      يمكن واحد يبغي يشترى الارض وهالرجال ما رضي يبيعه

    • زائر 5 | 12:45 ص

      الزهرة الحزينة

      انا وياج ام حسين حرام مسكينه المره تبغى تترزق يمنعونها

    • زائر 4 | 12:44 ص

      لو ما الحسد ما مات احد

      يا اخي اللي منزل الخبر انت وكم اقرع اللي وياك عيب ترى تحاربون الناس بالطريقة دي وترى موقع العمارة بعيد عن الحي السكني على قولتكم وترى كفاية الناس متحملتنكم ومتحملة فعايل اولادكم . صدق اللي قال ان لم تستحي فافعل ما شئت

    • زائر 3 | 11:54 م

      ام حسين

      الحين حبكت على هالعمارة ؟؟!!
      تقريبا كل عمارات سترة بدون مواقف سيارات .. وجان على الستر باين في الصوره عمارة اخرى وايضا على يسار هذه العمارة هم عمارة ؟؟ غريب امر هالناس مره وبتبني ليها عمارة تسترزق ابها ؟؟ وثاني شي حتى لو سوت بيت ابو طابقين بتقدرون تقولون ليها حكمي درايش مال بيتش غريب امر هالناس والله ..

    • زائر 2 | 10:50 م

      ليش يا مجمع 606

      خلوااااااا المرأة تترزق و تبني ماتخلون الواحد يتنفس شوي اذا كان اول عمارة ليها بتسوون جدي وش بتخلون للمستقبل


      الله يوفقكم و يوفق الجميع

    • زائر 1 | 9:38 م

      والله حالة ومحتالة

      لا يبون يترزقون ولا يخلون خلق الله تترزق اعتراضاتهم ما لها اي معنة يعني شقق صغيرة ما في باركات مو من حق سكان الحي اذا كان المستأجر بوافق كيفه وبعدين اجراءتها قانونية

اقرأ ايضاً