العدد 2839 - الإثنين 14 يونيو 2010م الموافق 01 رجب 1431هـ

مسألة الصيادين البحرينيين

سلوى المؤيد comments [at] alwasatnews.com

.

أستغرب من أسلوب تعامل السلطات القطرية مع الصيادين البحرينيين... لماذا تعاملهم كمتسللين وهم أبناء دولة شقيقة خليجية... كانوا يبحثون عن رزقهم... وتجاوزوا الحدود القطرية دون قصد... ربما لعدم وضوح خطوط الحدود بين البحرين وقطر؟

لقد أصبت بالفرحة عندما علمت أنهم حصلوا على الإفراج من المحكمة... وسعدوا وسعدت أهاليهم ليفاجأوا بوزارة الداخلية القطرية تطلب الاستئناف... ليصدم هؤلاء الصيادون باحتجازهم وعدم قدرتهم على الرجوع إلى أهاليهم في البحرين... وهم مسئولون عن أطفالهم وأسرهم ومصدر رزقهم صيد السمك.

ألا يكفي ماحل بعد دفن الشواطئ في البحرين التي أضرت بالمياه المحيطة وقضت على البيئة الصحية لتكاثر السمك... مما نتج عنه تدهور أحوال الصيادين الاقتصادية وهم في أشد الحاجة لصيد السمك لإعالة أسرهم؟

إننا أبناء دول مجلس التعاون الخليجي علينا أن نساعد بعضنا بعضاً ولا نعقد المسائل الحدودية بيننا، حيث إن من الواضح أن هؤلاء الصيادين كانوا يصطادون السمك، وليس في حوزتهم أية أسلحة، وقد أصيب بالرصاص عادل الطويل رغم أنه ومن معه لم يقاوموا السلطات القطرية عندما قبضت عليهم... بل استسلموا معتقدين أنها ستراعي ظروفهم وعدم معرفتهم بالحدود بين البحرين وقطر... وأنهم يسعون وراء أرزاقهم بعد أن شحت المياه المحيطة من شواطئ البحرين، بل إن بعضهم كانوا ثلاثة إخوة في رحلة بحرية... ولو كانوا يعلمون أنهم اجتازوا الحدود لعادوا.

إن استهداف الصيادين يقطع رزق هؤلاء، بينما أسرهم في أشد الحاجة إليهم لانتمائهم إلى عائلات تعتمد في رزقها على صيد السمك وبيعه.

لقد أدهشني وآلمني كبحرينية ما حدث لهؤلاء الإخوة البحارة وغيرهم من البحارة، وخصوصاً أن السلطات القطرية منعتهم من استرداد قواربهم، فهل هذه معاملة تجوز بين دول مجلس التعاون؟

إذاً ما فائدة مجلس التعاون الخليجي؟، إذا لم تفتح الحدود من أجل المواطنة الخليجية الكاملة التي تعد تطويراً لعمل مجلس التعاون مثلما طرحها جلالة الملك في اجتماع المجلس التعاوني الأخير في الكويت، وخصوصاً أن البحرين منذ عهد المغفور له الشيخ عيسى بن علي في القرن التاسع عشر لم تفرق بين مواطنيها ومواطني أي من دول الخليج العربي... بل إنها شرعت قوانينها وأنظمتها لكي يعامل أبناء الدول الخليجية مثلما تعامل أبناءها في البر أو الجو أو البحر

إقرأ أيضا لـ "سلوى المؤيد"

العدد 2839 - الإثنين 14 يونيو 2010م الموافق 01 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:48 ص

      الرد على زائر رقم 2

      يتضح من اسلوبك بانك جديد على ركوب البحر والنوخذه هو الحاجى كارمن (G.P.S)ولو لاه لما عرفت الشرق من الغرب،ثانيا من قال لك بأن البحار يعتدى على حدود الغير ،ان الحدود التى تتكلم عنها لم تكن موجوده قبل الترسيم والمصائد التى استولت عليها قطر كانت مصائد بحرينيه ارتادها ابائنا واجدادنا من كلا البلدين واستعاشو منها ومن خيراتها وانا قد راهقت الاربعين من عمرى وانا اجوب تلك المباحر كما اجوب قريتى ،وهل طلب الرزق الحلال فى بحر الله حرام؟؟ام قتل النفس التى حرم الله قتلها الا بالحق ،فالحرام قطع الارزاق يالحبيب.

    • زائر 7 | 7:01 ص

      الرد على زائر رقم 4

      فعلا عندي شغل محترم و مدخوله ممتاز و الحمد لله اولا و ثانيا لمجهودي مو لا احد غير . بس قول لي ويش دخل الاعتداء على حدود قطر و دخول مياههم الاقليمية مع فقرك و جوعك و بترولك ؟ اذا عندك احتجاج على فقرك فروح لحكومتك و كلمها . الفقر و العازة ما يعطيك العذر في دخول حدود دولة اخرى . و اذا صممت على اقتحام حدود البلدان الاخرى فعليك ان تتحمل مسؤلية تصميمك . ثانيا هذا من صنف الحرام و الفقر و العازة ما تبيح لك تعتدي على حدود اخرين و تاخذ من خيراتهم لان هذه سرقة .. يالحبيب .

    • زائر 6 | 3:17 ص

      ومادا عن سوء معاملة خفر سواحل البحرين

      الكل يعلم ويعرف كيف هي معاملة خفر سواحل البحرين مع مرتادي البحر-بعض الاحيان يطلبون منك الرجوع الى النقطة التى انت قادم منها وتبعد عنك حوالى 15ميل او الدهاب الى نقطة المحرق ليس الى شي فقط يريدون ان ادلال وتعديب المواطن لان بعض الطباط والمنؤبيين مزاجة منحرف او متعكر-وكيف هي عملية التفتيش وطرح الاسئلة -بعض الاحيان عندما تطلب المساعدة والنجدة فهم لايعيرون اليك اي اهتمام واهمية بل يتركونك في عرض البحر الى بعض البحارة او الهواة لكي يساعدك وينقدك -كل مرتادي البحر يعلمون بهدة التصرفات والمعاملة

    • زائر 5 | 2:23 ص

      الشعب واحد

      الشعب الخليج شعب واحد و تربطهم رواطب النسب

    • زائر 4 | 1:55 ص

      الرد على زائر رقم 2

      شكلك يالحبيب هاوى وعندك وظيفه زينه يعنى اذا رحت الحداق اصطدت ام لم تصطاد فالامر سيان لان آخر الشهر عندك راتب تاكل منه انت واعيالك اما البحار المحترف فرزقه على الله والبحر يعنى اذا لم يوفى مصروف بتروله فانه لا ياكل ولا يشرب مثلك وديونه لا يعلمها الا الله وفقره وجوعه لن يشعر بها بطنك يالحبيب،ودفان البحر وردمه من قبل المتنفذين وتخريب مصائده هى التى جعلت البحار يخاطر بحياته من اجل لقمة العيش..فالبحار ميت ميت فى كلا الحالتين،جوع وفقر وحرمان وطلق رصاص يالحبيب.وكلها تسكر يابن عسكر.

    • زائر 3 | 1:24 ص

      آهات وآلام البحار...........

      الاستاذه سلوى..بعد ترسيم الحدود من قبل المحاكم الدوليه بين الدولتين اصبحت حوار للبحرين وفشت الديبل وما جاورها لقطر وبذلك فقد خسرت البحرين 13 هيار غنيه بالثروه السمكيه حيث كانت هذه المصائد يرتادها الاباء والاجداد من كلا الدولتين من زمن الغوص وكان البحاره البحرينيين يقتاتون واسرهم على هذه المصائد وانا كنت احدهم اما الان فقد منعنا الترزق من هده المصائد واصبحنا فى حال يرثى لها فالفقر والجوع وشظف العيش من جانب والقتل بالرصاص من جانب آخر..(قطع الاعناق ولا قطع الارزاق)وحسبنا الله ونعم الوكيل.

    • زائر 2 | 12:53 ص

      بدون قصد !!

      لا اعتقد بان البحارة البحرينيين دخلوا الحدود القطرية بدون قصد فانا احدق مع اخواني في نفس المنطقة و لكن ابتعد عن الحدود القطرية و هي واضحة من خلال الـ (جي بي اس) ان الاعتداء على الحدود غير مبرر بتاتا . صحيح بان معاملة القطاروة للبحرينيين معاملة غير لائقة و لكن لماذا تضع نفسك في موضع الشبهة ثم تتظلم ؟ و اذا كان الاخوة الحداقة هم كما يقولون تم القبض عليهم و هم داخل الحدود البحرينية فالخلل ليس في القطاروة فقط و لكن في الجهات البحرينية ايضا من حيث انهم لا يستطيعون حماية حدودهم و شعبهم .

    • زائر 1 | 12:41 ص

      الى متى

      يبدو ان قطر تراقب ما يجري في البحرين من تدمير للهوية البحرينية العربية والبحر والبر من جراء التجنيس ولا تريد ان يتم ذلك على حسابها وان تدفع هي ثمن هذه السياسات

اقرأ ايضاً