العدد 2838 - الأحد 13 يونيو 2010م الموافق 29 جمادى الآخرة 1431هـ

إنها مسئولية الجميع

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في اللقاء التشاوري الذي نظّمه الصيادون لإنقاذ مهنة الصيد وحماية الثروة السمكية، حضر نائبٌ وفاقيٌ واحدٌ (فقط)، ونائبٌ سابقٌ، وصحافيٌ واحد، إلى جانب عشرات المتهمين بالشأن العام من الجمعيات السياسية والحقوقية والبيئية.

اللقاء عقد في فرضة المحرق، وغاب عنه نواب «الاصالة» و «المنبر» والمستقلون، رغم انفضاض المجلس وكونه يوم إجازة أسبوعية، ما يعطينا مؤشراً على درجة التهاون بالقضايا الوطنية الصارخة. فاختفاء الثروة السمكية ليس بالقضية التي تحتمل مثل هذا الغياب، فضلاً عن خروج ألفي بحار إلى أرصفة البطالة وما ستعانيه أسرهم من معاناة.

في التغطية التي بثها تلفزيون البحرين قبل ثلاث ليال للعائدين من الاحتجاز في قطر الشقيقة، اكتشفنا أن من بينهم طلاباً جامعيين يعملون في البحر أيضاً لمساعدة عوائلهم، وهي نماذجٌ مشرّفةٌ تستحق كل التقدير والإجلال... وحسناً بادرت الجامعة إلى الإعلان عن تسهيل تقديمهم الامتحانات.

الضرر الواقع على هؤلاء المكافحين لا يقتصر على منطقةٍ دون أخرى، فهم موزّعون على مختلف المناطق، فالصيد مهنةٌ تقليديةٌ تعاطاها البحريني في المياه الضحلة لهذا الأرخبيل من الجزر، كما ركب المياه العميقة بحثاً عن اللؤلؤ منذ أقدم الأزمان. وفي اللقاء الأخير كان واضحاً من اللهجات أنهم يمثلون مختلف المناطق، فالضرر الذي سببه الدفان وتدمير مناطق الصيد ومخالفة قوانين الصيد وسطوة المتنفذين... شمل جزر المحرق وسترة والنبيه صالح... فضلاً عن الجزيرة الأم والفشوت. ومن هنا كانت الدعوة واضحةً لتبنّي مشروع وطني لإنقاذ مهنة الصيد والعمل على استنقاذ الثروة السمكية التي تواجه خطر الزوال.

من الحلول المطروحة رسمياً، إقامة جزر وشعاب مرجانية اصطناعية، وهو حلٌ يمكن تطبيقه في الأوضاع العادية كما فعلت دول الجوار، ولكنه يصبح أكثر إلحاحاً عندما يصبح المخزون السمكي صفراً، فذلك يحتاج إلى إعلان حالة طوارئ، ونخشى أن إقامة مثل هذه الجزر لن يكون كافياً لتعويض الـ 94 في المئة من الموائل والبيئة البحرية الحاضنة للأسماك التي تعرضت للتدمير.

إنها حالةٌ تحتاج إلى استنفار جميع الأطراف الحكومية والأهلية، فلم يبق من الخمسمئة نوع من الأسماك إلا أربعين نوعاً فقط. وإذا تحقّقت تلك النبوءة المشؤومة باختفاء الأسماك كلياً خلال سنوات قليلة، فستستورد البحرين الأسماك لأول مرةٍ في تاريخها، بعدما كانت تصدّر بعضها إلى دول الجوار.

السياسات الحكومية مسئولةٌ عن تدهور الثروة السمكية، بسبب التساهل في تطبيق القانون لحمايتها والتفريط بالسواحل ومنح الرخص المفتوحة وعمليات الدفان الواسعة لصالح فئات محدودة على حساب المصلحة الوطنية. وهي الآن تبدو مرتبكةً في تعاطيها مع قضية الصيادين المعتقلين بالخارج، فيلقي بعض المسئولين التبعة على الصيادين يوماً، وفي يوم آخر يلوم من أطلق النار عليهم، دون معالجة الأسباب الجوهرية التي أدت لتدهور هذا القطاع من الاقتصاد الوطني.

في اللقاء التشاوري، اقترح البعض إجراء حوار مع دول الجوار لفتح مجال أكبر أمام حركة الصيادين، وتوقيع مذكرة تفاهم أو تشكيل لجنة مشتركة. والشقّ الأول سبق أن قرأناه في تصريح وزير الداخلية يوم الجمعة الماضي، وهو أمرٌ واردٌ ومعقولٌ بالنسبة إلى العلاقات التي تحكمنا كدولٍ خليجيةٍ في منظومةٍ تعاونيةٍ واحدة. فقديماً كانت البحرين ملجأً للبحارة والغواصين من كلّ دول الجوار، لما تتمتع به من مياهٍ ضحلةٍ وبيئة عملٍ آمنةٍ وانفتاحٍ ينبغي ألا يُقابل في هذا العهد بالرصاص والتعصب والنكران

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2838 - الأحد 13 يونيو 2010م الموافق 29 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • um amal | 10:55 ص

      آآآه من الجمعيات السنية!!!

      شسالفة المنبر والاصالة وغيرهم هذي مومظاهرة في الشارع ولا حرق تواير ولا عريضة خايفين تبدون رايكم فيها.. ولا املاك دولة منهوبة حتى ما تشاركون في فعالية واحدة لاسترجاعها ..هذا اكل غذاء يعني ! ابشنو راح تملون بطونكم اذا خلص السمك ؟؟ الله ايساعدنا على هالامة التعبانة

    • زائر 8 | 2:44 ص

      ردا على غير المشارك

      ردا على المتفرج رقم 5... هذا اذا كان مثلك غير مشاركين وجالسين على الرصيف فارغين، اما اذا كانوا مرشحين من قبل الشعب ويستلمون من اموال الشعب معاشات ومخصصات، فعليهم ان يحضروا ويدافعوا عن الناس والمحرومين والمنتهكة حقوقهم. هذا ليس شانهم وانما شان وحقوق الناس التي ادعوا انهم سيدافعون عنها. صج افكار متخلفة من زمن البطريق.

    • زائر 7 | 2:25 ص

      شح السمك

      إختفاء الثروة السمكية شكلك سيد ماتروح السوق المركزي ليكون يجيبون لك السمك البيت لو تشتريه من البائع المتجول ثانياً سيد الكل يدخل البحر المدرس الموظف الطالب خلهم يحسنون من دخلهم مو عيب.

    • زائر 6 | 2:04 ص

      الحكومة+الثروة+الهنود+البنغالية

      بصفتي هاوي وحداق ايام العطل والاجازات واكثر شعب البحرين مثلي-لكن السبب الرئيسي اولا الدفان وجرافات وحفارات ومراكب الحكومة-ثانيا عدم اهتمام الثروة بمصائد الاسماك والمتابعة المستمرة ومراقبة البوانيش والسفن وطرق الصيد وبناء الحظور وبعض من لديهم رخص ومادا يفعلون وكان البحر ملك لهم لايستطيع احد ان يبحر في مناطقهم-الهنود والبنغالية وطرق الصيد والسرقات والنهب والعبث با الفشوت وسرقت بعض قراقير وحطور الناس ورمي المخالفات من الاكياس والشباك والاوساخ لو تم تقليص بعضهم ومراقبتهم لااستراح البحر وتعود الاسماك

    • زائر 5 | 1:30 ص

      لست من المشاركين ولا يهمني البرلمان لكن شارك النواب ام لم يشاركوا في الفعاليات فهذا شأنهم حتى لو حضر نائب واحد..

    • زائر 4 | 1:00 ص

      شحذ الأصوات

      هولاء تراهم فقط في أوقات الأنتخابات لشحذ الأصوات من أيدي البسطاء

    • زائر 3 | 12:51 ص

      ألله كريم

      احمد ربك سيد على حضور نائب واحد من بين 40، ترى الجماعة خلصوا البرلمان وراحوا ينامون وبعضهم يمكن سافر في اجازة مطولة، وخلى القرعة ترعى. والقهر بالذات نواب المحرق ليش ما حضروا ما ندري، ترى الفرضة جريبة منهم عند بيوتهم

    • زائر 2 | 12:48 ص

      ماكو فايدة !!!

      ولماذا تفتح بلاد الجوار حدودها البحرية في الوقت الذي تغلق مملكتنا سواحلها ناهيك عن بحارها ضد مواطنيا وتعطيها للمتنفذين !!! من المسؤول عن مواطنيه دول الجوار ام المملكه ؟ وماذا تستفيد دول الجوار ؟

    • زائر 1 | 10:51 م

      يا حكومه ....

      يا حكومه أجيبو داعي القوم أليس منكم رجل رشيد

اقرأ ايضاً