العدد 2836 - الجمعة 11 يونيو 2010م الموافق 28 جمادى الآخرة 1431هـ

سويسرا تأمل في عودة رجل أعمال كان مسجوناً في ليبيا خلال أيام

رحبت سويسرا أمس (الجمعة) بحذر بالإفراج عن رجل الأعمال السويسري ماكس جولدي من سجن ليبي وأعربت عن ثقتها في عودته إلى بلاده في الأيام المقبلة.

وفي بيان مقتضب قدمت وزارة الخارجية السويسرية الشكر لإسبانيا وألمانيا على جهودهما الدبلوماسية خلال المشكلة.

وقالت الوزارة: «نشعر بسعادة بالغة بخروج مواطننا ماكس جولدي من السجن. إنها خطوة. والتساؤل الآن هو بشأن قدرته على العودة إلى بلاده في أسرع وقت ممكن والتئام شمل أسرته».

وأطلقت السلطات الليبية سراح جولدي رئيس العمليات الليبية في شركة الهندسة السويسرية ايه.بي.بي يوم الخميس قبل يومين من إتمام عقوبة بالسجن مدتها أربعة أشهر بتهمة مخالفة قواعد الهجرة.

ويقول أنصار جولدي إنه وقع كبش فداء في نزاع بين سويسرا وليبيا المصدرة للنفط تورطت فيه في مرحلة ما أيضاً الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال المحامي الليبي لجولدي إنه مقيم في فندق بطرابلس انتظاراً للحصول على تأشيرة سفر. ومنع جولدي من مغادرة ليبيا منذ يوليو/ تموز العام 2008 بعد أيام من إلقاء الشرطة السويسرية القبض على هانيبال (نجل الزعيم الليبي معمر القذافي) بتهمة إساءة معاملة خادمين وهي التهمة التي أسقطت لاحقاً. وينفي مسئولون ليبيون أي صلة بين القضيتين.

وقال دينيس جراف من منظمة العفو الدولية لإذاعة سويسرا الدولية: «التهم كانت دوماً ذات دافع سياسي».

وقالت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من لندن مقراً إن محاكمة جولدي غير عادلة وإن أي شخص ينتهك قواعد الهجرة لا يستحق قضاء فترة بالسجن.

وأوقفت ليبيا صادرات النفط لسويسرا وسحبت ملايين الدولارات من أرصدتها في المصارف السويسرية. وفي وقت سابق من العام الجاري أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي «الجهاد» ضد سويسرا. وقال مسئولون ليبيون إنه كان يعني حظراً تجارياً وليس جهاداً بالمعنى الديني.

وكان جولدي قد حوكم مع سويسري آخر هو رشيد حمداني الذي يحمل الجنسية التونسية أيضاً لكن سمح للأخير بمغادرة ليبيا في فبراير/ شباط الماضي بعدما برأته محكمة من التهم الموجهة إليه

العدد 2836 - الجمعة 11 يونيو 2010م الموافق 28 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً